المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

الوادي المقدس طوى

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من وادي طوى)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (مارس 2010)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس_2010)

مكانه[عدل]

في سيناء ، جمهورية مصر العربية المكان الحادي عشر الذي يبحث عنه في رحلة سيدنا موسى عليه السلام، أن المرجح له الآن هو أن الوادي المقدس طوى في مدخل وادي "إسلا " وأن سيدنا موسى عليه السلام مر من هذا الوادي ثم خرج ثم رأى النار. "الوادي المقدس طوى" في وادي "إسلا " التابع لمدينة طور سيناء عاصمة محافظة جنوب سيناء، والذي يبعد عن العاصمة حوالي 35 كيلو مترا، الأسباب أن الوادي المقدس طوى في مدخل وادي "إسلا" إلى أن الله سبحانه وتعالى ذكر في القرآن الكريم أن هذا الوادي بجانب الطور الأيمن وأن سيدنا موسى عليه السلام خرج من "مدين" وهي تحديداً تقع بالقرب من مدينة "البدع" التابعة لمنطقة "تبوك" التي تقع شمال غرب المملكة العربية السعودية متجها إلى مصر والطريق يمر بميناء "نبق" في شرم الشيخ ثم وادي "الكيت"، إلى أن وادي "إسلا" يخرج من وادي "الكيت". وبعض أهالي البدو في المنطقة أكدوا له أن وادي "إسلا" هو أقصر مكان إلى جبل الطور أن سيدنا موسى عليه السلام، كان معه زوجته وأولاده وأغنام كثيرة وكان يمشي في الأرض التي ترعى فيها الأغنام وأن الآيات القرآنية كلها أشارت إلى أنه نودي من شاطئ الوادي الأيمن في البقعة المباركة من الشجرة مسترشدًا بقوله تعالى في سورة القصص: "فلما أتاها نودي من شاطئ الوادي الأيمن في البقعة المباركة من الشجرة أن يا موسى إني أنا الله رب العالمين"، وقوله تعالى في سورة طه: " (وَهَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ مُوسَى (9) إِذْ رَأَى نَاراً فَقَالَ لِأَهْلِهِ امْكُثُوا إِنِّي آنَسْتُ نَاراً لَّعَلِّي آتِيكُم مِّنْهَا بِقَبَسٍ أَوْ أَجِدُ عَلَى النَّارِ هُدًى(10) فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِي يَا مُوسَى(11) إِنِّي أَنَا رَبُّكَ فَاخْلَعْ نَعْلَيْكَ إِنَّكَ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى(12) وَأَنَا اخْتَرْتُكَ فَاسْتَمِعْ لِمَا يُوحَى(13) إِنَّنِي أَنَا اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدْنِي وَأَقِمِ الصَّلَاةَ لِذِكْرِي). و"تابع" فالمناداة التي نودي فيها سيدنا موسى عليه السلام، كانت من جانب الطور وفي مكان مكشوف يستطيع فيه أن يرى النار وأنه ترك أهله في مكان ثم سار إلى النار فناداه ربه سبحانه وتعالى قائلا: " إِنِّي أَنَا رَبُّكَ فَاخْلَعْ نَعْلَيْكَ إِنَّكَ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى".

قدسيته[عدل]

هذا المكان مقدس عند الديانات السماوية الثلاثة اليهودية والمسيحية والإسلام جبل الطور كلم الله فيه سيدنا موسى عليه السلام تكليما.

ذكره في القران[عدل]

(وَهَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ مُوسَى(9) إِذْ رَأَى نَاراً فَقَالَ لِأَهْلِهِ امْكُثُوا إِنِّي آنَسْتُ نَاراً لَّعَلِّي آتِيكُم مِّنْهَا بِقَبَسٍ أَوْ أَجِدُ عَلَى النَّارِ هُدًى(10) فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِي يَا مُوسَى(11) إِنِّي أَنَا رَبُّكَ فَاخْلَعْ نَعْلَيْكَ إِنَّكَ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى(12) وَأَنَا اخْتَرْتُكَ فَاسْتَمِعْ لِمَا يُوحَى(13) إِنَّنِي أَنَا اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدْنِي وَأَقِمِ الصَّلَاةَ لِذِكْرِي) سورة طه