محمد نووي الجاوي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
محمد نووي الجاوي

معلومات شخصية
الميلاد 1230 هـ
تانارا (بنتن)،  إندونيسيا
الوفاة 1316 هـ
مكة،  السعودية
مكان الدفن مقبرة المعلاة  تعديل قيمة خاصية (P119) في ويكي بيانات
الإقامة مكة المكرمة  تعديل قيمة خاصية (P551) في ويكي بيانات
الكنية أبو عبد المعطي
الديانة الإسلام
المذهب الفقهي الشافعي
العقيدة أهل السنة والجماعة
عائلة آل باعلوي
الحياة العملية
تعلم لدى أحمد زيني دحلان  تعديل قيمة خاصية (P1066) في ويكي بيانات
المهنة مفسر،  وكاتب  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغات اللغة السوندية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
مؤلف:محمد نووي الجاوي  - ويكي مصدر

محمد نووي الجاوي (1230 - 1316 هـ) فقيه ومفسر ومتصوف من مشاهير علماء جاوة والحجاز البارزين في المذهب الشافعي في القرن الرابع عشر الهجري حتى لقب بعالم الحجاز في عصره.[1]

نسبه[عدل]

محمد نووي بن عمر بن عربي بن علي بن جماد بن جنتا بن مسبوقيل بن مسكون بن مسنون بن مسوي بن تاج العرش بن حسن الدين بنتن بن هداية الله سونن جاتي بن عبد الله بن علي بن جمال الدين الحسين بن أحمد بن عبد الله عظمة خان بن عبد الملك بن علوي عم الفقيه المقدم بن محمد صاحب مرباط بن علي خالع قسم بن علوي بن محمد بن علوي بن عبيد الله بن أحمد المهاجر بن عيسى بن محمد النقيب بن علي العريضي بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين السبط بن الإمام علي بن أبي طالب، والإمام علي زوج فاطمة بنت محمد .[2]

فهو الحفيد 34 لرسول الله محمد في سلسلة نسبه.

مولده ونشأته[عدل]

ولد في قرية تانارا بمقاطعة بنتن في جزيرة جاوة الإندونيسية سنة 1230 هـ/ 1815 م، ونشأ في أسرة إسلامية، أبوه عمر الحاج كان خادم إحدى المعاهد الإسلامية، وأمه زبيدة امرأة صالحة، وهو من ذرية السلطان حسن الدين سلطان بنتن. تلقى علومه الدينية منذ الخامسة من عمره على يد أبيه عمر الحاج، وتعلم منه القرآن الكريم، والأحاديث النبوية، والأخلاق، والنحو والصرف وغير ذلك.

وفي شبابه درس في المعهد الذي ترأس وبعد أن تعلم في ذلك المعهد حوالي ست سنوات، رجع هو وأخوه إلى قريته وعلم ودرّس في معهد أبيه كياهي عمر الحاج، واستمر ذلك التعليم سنتين، ثم واصل دارسته بمكة إلى أن توفي بها.[1] درس فيها على مشايخها حتى نبغ في العلوم الإسلامية وتعمَّق فيها، وأصبح من أعيان علمائها وأنتج فيها إنتاجا عظيما، تدل على ذلك كثرة تصانيفه المتنوعة في العقيدة والتفسير والفقه والنحو والبلاغة والتصوف البالغ عددها قرابة مئة كتاب.

مؤلفاته[عدل]

من آثاره:

وفاته[عدل]

توفي في مكة ودفن في مقبرة المعلاة سنة 1316 هـ/ 1898 م.

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب الزركلي، خير الدين (أيار 2002 م). الأعلام - ج 6 (ط. الخامسة عشر). بيروت: دار العلم للملايين. ص. 318. مؤرشف من الأصل في 2020-04-26. {{استشهاد بكتاب}}: تحقق من التاريخ في: |سنة= (مساعدة)
  2. ^ Hidayat, Ahmad Wahyu (2019). "Number 2". PEMIKIRAN SYEKH NAWAWI AL-BANTANI DAN RELEVANSINYA DI ERA MODERN (بالإندونيسية). Indonesia: Jurnal Aqlam. Vol. Volume 4. {{استشهاد بكتاب}}: |المجلد= يحوي نصًّا زائدًا (help)

روابط خارجية[عدل]

  • لا بيانات لهذه المقالة على ويكي بيانات تخص الفن