بوابة:أبو ظبي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
الدولة الجغرافيا التاريخ العلوم التقنيات الفكر الأديان فهرس
أبو ظبي (تنطق محلياً بوظبي) هي عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة وعاصمة إمارة أبو ظبي. تقع المدينة على جزيرة أبو ظبي، وتمتد إلى اليابسة والجزر المحيطة. وفيها رئاسة الدولة ورئاسة مجلس الوزراء والسفارات المعتمدة لدى دولة الإمارات. كما أنها مقر لحاكم أبو ظبي ولولي عهده ورئيس المجلس التنفيذي. مع أن الإمارة غنية بالنفط، تحاول أبو ظبي حاليًا أن تنوع اقتصادها باستثمارات في كل من المجال الاقتصادي والمجال السياحي، وتضم والإمارات عمومًا ومدينة أبو ظبي خصوصًا أعلى نسبة أثرياء في العالم حيث زاد عددهم عن 75 ألف مليونير أي بنسبة نسبة 8.8% وتزداد الثروة بمقدار 16% سنويًا. وبحسب سي إن إن ومقياس فورتشن فهي أغنى مدينة في العالم.

مقالة مختارة

   👈

اجتماع السميح هو الاسم الذي عرفت به اتفاقية وحدة شهيرة وُّقِعَت في منطقة السميح بين إمارتي دبي (راشد بن سعيد آل مكتوم) وأبو ظبي (زايد بن سلطان آل نهيان) في 18 فبراير 1968، كانت بداية لتوحيد الإمارات الأخرى وقيام دولة الإمارات العربية المتحدة. اجتمع راشد بن سعيد آل مكتوم، وزايد بن سلطان آل نهيان واتفقا على أن يقوم اتحاد بينهما، وأن يدعوا الإمارات الخليجية إلى هذا الاتحاد، وهو ما تم بالفعل، حيث وجهت الدعوة بالإضافة إلى الإمارات السبع إلى كل من إمارتي قطر والبحرين. وتمت الدعوة لاجتماع في دبي لبحث مسألة إنشاء اتحاد شامل. وانعقد الاجتماع ووافق الجميع على أن تشكل لجنة لدراسة الدستور المقترح.

معلم مختار

   👈

دلما مول في مدينة محمد بن زايد، ومدينة مصفح بتكلفته ثلاثة مليار درهم. افتتح في 10 أكتوبر 2010 ويضم 480 متجراً بمساحة تبلغ 147 ألف متر مربع من المساحة المخصصة لمتاجر التجزئة، وأُجِرَر أكثر من 62% حتى الافتتاح من المساحة الإجمالية للمركز، وهو على بعد 20 دقيقة من وسط المدينة وفي قلب أكثر المناطق نمواً في الإمارة، يخدم “دلما مول” من خلال موقعه المتميز المجتمعات السكنية المزدهرة في أبو ظبي وتضم المتاجر التي افتتحت أبوابها في هذا المركز التجاري “كارفور” و”هوم سنتر” ومتالان وسنتر بوينت.

شخصية مختارة

   👈

شخبوط بن سلطان بن زايد بن خليفة بن شخبوط بن ذياب بن عيسى بن نهيان آل نهيان (1903 - 11 فبراير 1989) هو الحاكم الثاني عشر لمشيخة إمارة أبو ظبي من الفترة 1928 إلى 1966. لمدة ثمانية وثلاثين عامًا ما بين 1928-1966 وهو أكبر أبناء سلطان بن زايد بن خليفة آل نهيان سنًا وله ثلاثة أشقاء، أحدهم الشيخ زايد موحد وحاكم الإمارات العربية المتحدة.

إبّان عهده كانت أبو ظبي واحدة من إمارات الساحل المتصالح، ترتبط بمعاهدات مع بريطانيا، ويعتمد اقتصادها على صيد السمك وتجارة اللؤلؤ والزراعة البسيطة المنتشرة في الواحات المتناثرة هنا وهناك.

في العام 1962، بدأت أبو ظبي ثورتها الصناعية، بتصدير أوّل شحنة من البترول الخام، وكان لهذه الثورة أثر كبير وعميق في نفوس السكان الذين بدا عليهم التفاؤل بتحسن أوضاعهم المعيشية أسوةً بأقرانهم في الدول الخليجية.

في تلك الفترة وعند اكتشاف النفط في إمارة أبو ظبي في أواخر خمسينيات القرن العشرين بدأ عصر جديد من التطور في منطقة الخليج العربي قلَبَ المشهد الاقتصادي برمته، وعندما صَدَّرت أبو ظبي أول شحنة نفط عام 1962 باتت الأمور جليّة والتحديات واضحة للمرحلة الجديدة من تاريخ أبو ظبي على جميع الصُّعُد: الاقتصادية، والاجتماعية، والثقافية. وكانت السياسية أبرزها، إذ كان البلد في أمسِّ الحاجة إلى رؤية جديدة للحكم لتتصدى لتلك التحديات، وتخطط تخطيطاً ناجحاً لاستغلال أمثل لعوائد النفط، فجاء اختيار عائلة آل نهيان للشيخ زايد خلفا للشيخ شخبوط ليكون حاكماً لإمارة أبو ظبي في 6 أغسطس 1966 مواكباً تلك المرحلة الجديدة من تاريخ أبو ظبي.

هل تعلم

   👈

...أن الجزء الأهم من مدينة أبو ظبي يقع على جزيرة أبو ظبي التي هي أكبر جزر الإمارات، وترتبط باليابسة عن طريق أربعة جسور؟

'

صورة مختارة

   👈

صورة لمدينة أبو ظبي صورت بالأقمار الصناعية عام 2003

تصنيفات

أبو ظبي(16 ت، 39 ص)
تاريخ أبو ظبي(1 ت، 4 ص)

قوالب

بوابات

البوابات الرئيسية:
قارات:
بوابات شقيقة:
دول عربية:
بوابة المجتمع ] تصفح البوابات ]

روابط مهمة

للتعاون في إنشاء بوابة:
أطَلع أولاً على صفحة البناء لقراءة التعليمات.
يمكن أن تجد البوابات المقترحة في تصفح الموسوعة.
للإطلاع على تصميمات البوابات انظر صفحة التصميم.
وللعمل الجماعي في تَخصُص مُوحد قم بزيارة أسبوع البوابات أسبوع الويكي.