عنابة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من بونة)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

 

عــنـابـة
Annaba
Annaba, algeria04.jpg
Annaba-train-station.jpg Capucine et baie d'Annaba. Mahieddine Boumendjel.jpg
Cezaır annaba by ısoytekın - panoramio.jpg Annaba-building02.jpg
عـنـابـة الجوهرة

عنابة
علم
عنابة
شعار مدينة عنابة

اللقب بونة . جوهرة الشرق
تاريخ التأسيس الفينيقيون عام:1200 ق،م
خريطة بلدية عنابة
خريطة بلدية عنابة

تقسيم إداري
البلد  الجزائر[1]
ولاية عنابة
المسؤولون
خصائص جغرافية
إحداثيات 36°55′05″N 7°45′17″E / 36.918058°N 7.75486°E / 36.918058; 7.75486
المساحة 1421 كم²
الارتفاع 3 متر  تعديل قيمة خاصية الارتفاع عن مستوى البحر (P2044) في ويكي بيانات
السكان
التعداد السكاني 257359[2] نسمة (إحصاء 2008)
إجمالي السكان 600.000
الكثافة السكانية 181 نسمة/كم2
معلومات أخرى
المدينة التوأم
التوقيت CET (توقيت أوروبا الوسطى +1 غرينيتش)
التوقيت الصيفي +2 غرينيتش
الرمز البريدي 23000 - 23006
الرمز الهاتفي 038
الموقع الرسمي شمال شرق الجزائر
الرمز الجغرافي 2506999  تعديل قيمة خاصية معرف جيونيمز (GeoNames) (P1566) في ويكي بيانات

موقع عــنـابـة على خريطة الجزائر
عــنـابـة
عــنـابـة

عنابة، أو بونة، و تُلقب بجوهرة الشرق الجزائري و جوهرة المتوسط نسبة لجمالها، وعاصمة الساحل الشرقي .هي إحدى مدن الجزائر وعاصمة ولاية عنابة، وهي تعتبر من اهم مدن الجزائر. سابقا كانت تسمى بونة وأيضا كانت تسمى بون (Bône) خلال فترة الاحتلال الفرنسي، وفرس النهر أو الكرسي الملكي في العصور القديمة. تُعتبر مركز صناعي رائد في شرق الجزائر فهي تحوي على أكبر مصنع للحديد و الصلب في افريقيا، معظم الناس يسمّون هذه المدينة بلد العناب وذلك بسبب وفرة هذه الفاكهة في المنطقة و هي مشهورة بإنتاجها لهذه الفاكهة منذ زمن بعيد، وقد أخذت من ذلك اسمها.

عنابة هي مدينة ساحلية تقع شمال شرق الجزائر على ساحل البحر الأبيض المتوسط بالقرب من وادي سيبوس مطلة على خليج عنابة، يبلغ عدد سكانها 2.570.359 في عام 2008. و تعتبر ميناؤها، ميناء عنابة من أهم موانئ الجزائر على البحر الأبيض المتوسط. تقع عنابة على بُعد 600 كم شرق الجزائر العاصمة، و150 كيلومترا عن قسنطينة، و246 كيلومتر شرق جيجل وحوالي 80 كم إلى الغرب من شمال شرق الحدود التونسية.

شهدت مدينة عنابة نمواً كبيراً في التنمية الاقتصادية و التزايد السكاني إذ تعتبر مدينة ذات كثافة سكانية أعلى من مدن الساحل الجزائري الأخرى مثل وهران و الجزائر العاصمة. فهي مركز لمختلف الأنشطة الحيوية، مثل الصناعة والنقل والتمويل والسياحة و الاستشفاء الطبي .

محتويات

تاريخ[عدل]

تأسست كمدينة بونقية بونيقية على يد الفينيقيين والنوميديين حوالي القرن ال12 ق.م، وعرفت باسم هيبون، وقد أعطت المدينة اسمها للخليج الذي كانت تقع عليه حيث عرف باسم هيبونينسيس رجبان وفي فترة لاحقة أسماها الرومان هيبو ريجيوس.

تحالفت هيبون مع قرطاج واتصلت بها بسهولة لقربها الجغرافي منها، وبذلك أصبحت من المدن البونيقية المهمة للغاية. وفي أثناء الحرب البونيقية الأولى (264 -241 ق.م) قام الملك غايا ملك قبيلة الماسيلي النوميدية باحتلال المدينة ولكن القرطاجيين استعادوها لاحقا. وأصبحت المدينة من المقرات الرئيسية للملوك النوميديين وقد ُمنحت استقلالا بعد الحروب البونيقية (264-146ق.م)، ولذلك السبب أطلق الرومان عليها لقب "ريجيوس" والذي يعني "الملكي".[3]

في القرون الثلاثة الأولى للميلاد كانت هيبون من أغنى مدن "أفريقيا الرومانية" و كان ميناؤها يعرف باسم الأفروديسيوم نسبة للإلهة أفروديت (فينوس الرومانية في البداية منحت هيبون حقوق المينيسيبيوم (حقوق جزئية في المواطنة الرومانية) ولكنها منحت لاحقا حقوق كولونيا (مستعمرة رومانية مع حقوق المواطنة الكاملة). أصبحت [[هيبو ريجيوس مركزا للفكر المسيحي الأول، ما قبل الإسلام، وقد عاش في المدينة واحد من أعظم الشخصيات الدينية في العالم المسيحي ألا وهو القديس أوغسطين (354-430 م المولود بـبطاغست سوق أهراس اليوم)، والذي كان أسقفا لها منذ عام 396 م، ويعتبر من رموز المدينة.

مبنى البلدية إبان الاحتلال الفرنسي

و اليوم نعرف أسماء سبعة قديسيين مسيحيين من هيبون ريجوس القديمة ومنهم ثيوجينس وفيدينتيوس الذين ماتا شهيدين حسب النصوص الكنسية، والقديس ليونتيوس فاليريوس، بالإضافة إلى القديس أوغسطين نفسه الذي عرفت هيبون ريجوس في عهده وجود ثلاثة أديرة مسيحية في الأبرشية (الأسقفية) داخل الدير الأسقفي، كما عقدت في المدينة آيام القديس أوغسطين ثلاث مجامع مسيحية في الأعوام 393 م، 395 م و 426 م.

تعرضت هيبو لحصار الوندال الطويل الذي استمر أربعة عشر شهرا وقد دافع عنها الجنرال بونيفاكيوس، وسقطت بيدهم عام 431م بقيادة ملكهم جينزيرك، وخلال تلك الفترة مات القديس أوغسطين. فقط الكاتدرائية الموجودة الي حد اليوم، بفضل الترميمات التي أجرتها الإدارة الاستعمارية الفرنسية، و"مكتبة القديس اوغسطين" نجتا من الدمار العام الذي لحق بالمدينة. وبعد الوندال أصبحت هيبو ريجيوس من أملاك البيزنطيين في عام 533م زمن الإمبراطور جوستنيان، إلى أن جاء الفتح الإسلامي عام 697م. وقد سماها العرب "عنابة" نسبة لأشجار العناب. ويذكر ان "مسجد سيدي بو مروان" وهو من طراز أندلسي ويعود للقرن الـ 11 م بني بأعمدة من الآثار الرومانية تعود لهيبو ريجيوس[4].

احتلها الفرنسيون لعدة أشهر عام 1830 ثم تمكنت الحامية العثمانية و المواطنون من طرد القوة الفرنسية التي عادوت إليها العام 1832 و احتلتها إحتلالا كاملا بقوة بحرية أين راحت تسيطر على قلعتها . و لها تاريخ في ذلك وبدأ بها الاستيطان مع بداية إنشاء المدينة الجديدة منذ العام 1870.

معالمها التاريخية[عدل]

هيبون[عدل]

و لمدينة عنابة عدة معالم تاريخية وآثار ,منها آثار هيبون المعروفة محليا بـ لالة بونة و الموجودة بين تلال بالضاحية الجنوبية للمدينة و تضم آثارا رومانية منها مساحة تسمى الفوروم حيث تعد أقدم وأوسع ما اكتشف لحد اليوم كما توجد بقايا مسرح ومدرجات اوركسترا بالإضافة إلى تماثيل وقبور ,كتمثال هاكيوس ,اسكولاب ,افروديت ايون اله السنة وتمثال آلهة الحب وتمثال القديس اوغستين كما توجد كنيسة كاثوليكية من العهد الاستعماري بازليك السلام على ربوة هيبون المشرفة على المدينة الأثرية حاملة الاسم نفسه. وقد سعى القديس دبيش إلى تأسيس هذه الكنيسة بتشجيع من أسقف الجزائر لافيجري. واحضر بعض رفات القديس اوغستين إلى عنابة سنة 1842م لتدفن في المكان المخصص لها. كما رمم الكنيسة، التي كانة منهارة بدرجة كبيرة، سنة 1881م وجرى أول قداس فيها سنة 1886م، ليوضع بها تمثال من البرونز للقديس اوغستين.

أما متحف هيبون فيحتوي على مجموعة من الآثار منها تماثيل وأواني فضية ونحاسية ولوحات من الفسيفساء لمختلف الحقبات التاريخية التي مرت بها المدينة.

متحف هيبون[عدل]

عتبر مكسبا هاما للثقافة بعنابة، يعكس أصالة وتاريخ المدينة وعراقتها. وللإسراع في عملية تهيئة المتحف، حوّلت مديرية الثقافة الملف لمكتب دراسات جزائري سيعمل على إيلاء أهمية كبيرة لهذه الهيئة وفق الطابع السياحي لمدينة عنابة وخصوصية المنطقة، إلى جانب التركيز، يضمّ بين أسواره العديد من الآثار والتحف القديمة، خاصة منها التاريخية.

مسجد أبي مروان[عدل]

تأسس هذا المعلم الحضري قبل أكثر من عشرة قرون شرع في تصميمه أواخر النصف الثاني من القرن الرابع للهجرة وتم بناؤه سنة 425ه في عهد الدولة الزيرية، إبان حكم المعز بن باديس الصنهاجي، وتحت إشراف المهندس الأندلسي أبو ليث البوني وهو من طراز أندلسي قام بناؤه على ركائز اسطوانية كما كان المسجد يؤدي أدوارا متميزة توزعت بين العلم ورد الهجمات الآتية من شمال البحر المتوسط كما كان بمثابة مؤسسة علمية دينية وحربية[4]. وسمي بمسجد أبي مروان نسبة إلى عبد الملك بن مروان بن علي الأزدري المولود بإشبيلية، والذي قام بإنجاز أول جامعة دينية بالمسجد قدمت فيها العلوم العسكرية والدينية· وكان في وقت مضى يضم في جانبه السفلي ما يسمى بحديقة الرباط، والتي كانت بمثابة ناد للضباط في البحرية· وبعد الاحتلال الفرنسي سنة 1830 حول إلى مستشفى وقد أضيف إلى بنائه الأصلي طابق علوي، كما تم فصل حديقة الرباط عن الجامع.

كما تعرض المسجد لأضرار بالغة وتم إغلاقة سنة 1964 بعد انفجار باخرة السلاح ”نجمة الإسكندرية" في الميناء[5]، والتي أضرت بمباني المدينة القديمة المطلة على الميناء[6]، ليعاد ترميمه وافتتاحه لاحقا·

القصبة القديمة[عدل]

تشبّه المدينة في أحيائها بأحياء القصبة بالجزائر العاصمة، وتحتوي على العديد من البيوت الكبيرة بها ساحات وحدائق وقاعات واسعة لا زالت شاهدة على الذوق المعماري ودرجة الرقي والتحضر لسكان المدينة إذ نلمس مسحة العمران الأندلسي الأصيل أما الصناعة التقليدية فلها القسط الوافر في كل ركن من البيت العنابي ونذكر منها صناعة الخزف والفخار والجلود والطرابيش والزرابي والنقش على الخشب بالإضافة إلى اللباس التقليدي الذي تتميز به المرأة العنابية كالقندورة الفرقاني إذ لا يخلو بيت عنابي واحد منها على الأقل.

الحياة الثقافية والاجتماعية[عدل]

تحتضن المدينة عدة مهرجانات وطنية وأخرى دولية منها مهرجان اللباس التقليدي والفنون الشعبية ,مهرجان هيبون ,مهرجان الأغنية المالوفية وإحياء الذكرى السنوية لرحيل أحد أعمدة الفن العنابي الشيخ حسان العنابي، مهرجان أغنية الروك، مهرجان الأغنية البدوية القصبة، ومهرجان أغنية الراب، وأمسيات أخرى يتمتع بها العنانبة حتى في ساعات متأخرة من الليل.

مساجد عنابة[عدل]

المسجد الكبير[عدل]

هو مسجد كبير يعتبر ثالث اكبر مسجد في الجزائر.ويتضمن قاعة كبيرة للصلاة، تسع لـ65 ألف مصل ومدرسة قرآنية ودارا للفتوى وقاعة للمحاضرات تتسع لـ2000 مقعد ومكتبة ومركزا تجاريا وفضاءاتللراحة حسب البطاقة التقنية لهذا المشروع.وسيكون لهذا المسجد، المتربع على مساحة إجمالية 9.8 هكتارات، 4 مداخل جنوب، شمال، شرق، غرب.

تضمنه العديد من المرافق الحيوية على غرار المصلى والمنارة التي يصل ارتفاعها حدود 100 متر ومحراب بعلو 20 مترا، إلى جانب مبنى للمكتبة ومبنيين للإيواء الطلبة إلى جانب مبنى مخصص للإدارة المسجد يحتوي على 10 مكاتب وقاعة للاجتماعات وأخرى متعددة الخدمات بمساحة قدرها 567 م2، ومحلات تجارية والتي هي عبارة عن محلات وقفية "حبوس" محيطة بالجامع وتتربع على مساحة 3400 م2 وتعتبر مصدر دخل للمسجد، وسكنات وظيفية مخصصة للائمة والموظفين وتتمثل في 04 فيلات و06 شقق وفيلا مخصصة للضيوف، هذا إضافة إلى موقف للسيارات على مساحة 1220 م2 ، وقد دأب المهتمون بتصميم مخططات المسجد على ضرورة المحافظة على الطراز العربي الإسلامي المغاربي، كما يتخلل هذا المعلم الإسلامي مساحات خضراء على مساحة 02 هكتار تتخللها سلالم عملاقة وأحواض ونافورات ذات الطابع المغاربي الأصيل، وفضاءات للراحة إضافة إلى تخصيص 04 مداخل جنوبشمال شرق وغرب حسب البطاقة التقنية للمسجد. إن حالة الانتعاش التي عرفها المشروع على غرار تهيئة الأرضية بالكامل رغم اختلاف وجهات النظر حول موقعه،

مساجد أخرى[عدل]

يوجد في عنابة اكثر من40 مسجدا ضخما و منها:

مسجد الاسراء والمعراج[عدل]

هو من ابرز المساجد المعروفة في عنابة بدولةالجزائر و هو متواجد في مدينة عنابة في حي المقاومة بني في التسعنيات.

مسجد الفرقان[عدل]

و هو اكبر مسجد في عنابة لجد الان بل انجاز المسجد الكبير لعنابة الذي يعتبر ثالث اكبر مسجد في الجزائر بعد مسجد الجزائر و قسنطينة.

مسجد الفردوس[عدل]

يعتبر اجمل مساجد عنابة و هو يقع في جي واد القبة الشهير

مسجد الزبير بن العوام[عدل]

وهو ثان اكبر مسجد في عنابة و الثالث بعد انجازالمسجد الكبير

احياء عنابة[عدل]

  • حي جبهة التحرير الوطني ، سابقا حقل مارس "شان د مارس" (Cité F.L.N. anciennement Champs de Mars) بالجهة الجنوبية للمدينة: تتواجد به محطة كوش نور الدين للنقل البري بين مدينة عنابة والبلديات و الأحياء خارج اقليم بلدية عنابة ، كما يتواجد به مستشفى طب العيون .
  • حي سيدي ابراهيم (Sidi Brahim) بالمدخل الغربي للمدينة: رمز للمدينة وحدها الغربي سابقا ، يتواجد به ضريح و مسجد ابراهيم بن تومي ن ثانوية سيدي ابراهيم، المحطة البرية بين الولايات سابقا ، مقر الخطوط الجوية الجزائرية.
  • حي بوتياح صالح "لاسيتي أوزاس" (Cité Auzas): غرب المدينة بجوار سيدي ابراهيم ، حي شعبي قديم.
  • Tabacoop
  • L'Avant-Port
  • رحبة الزرع (Le Marché au blé) : وسط المدينة.
  • ساحة الثورة "الكور"(Le Cours de la Révolution anciennement Cours Bertagna)، ساحة بين مقر بلديةعنابة و المسرح الجهوي ، رمز لمدينةعنابة
  • المدينة القديمة "بلاص دارم "(La Place d'Armes (Vieille ville))
  • Les Caroubier
    حي بني محافر الشعبي
    s (Cité An-nasr) situé autour de la colline des Sept dormants (سبع رقود)
  • Le Lever de l'Aurore
  • La Ménadia et Les Frênes
  • La Plage Fellah Rachid (anciennement Saint-Cloud)
  • La Plage Rizzi Amor (anciennement Chapuis)
  • La Plage La Caroube
  • La Plage Refès Zehouane (anciennement Toche)
  • La Plage Belvédère
  • La Plage Aïn Achir et Aïn Bensoltane
  • Oued Kouba et la Baie des Corailleurs
  • Beauséjour
  • Le Majestic
  • Le Boulodrome
  • Les Santons
  • Sidi Aissa
  • Val Mascort
  • Cité Police
  • Les Crêtes et la Cité Belvédère
  • Cité Gassiot
  • Beni M'hafeur
  • Zaafrania
  • La Cité Nedjma anciennement Cité de l’Étoile
  • La Colonne Randon
  • L'Elisa et l'ancienne Eglise Sainte-Anne
  • L'Orangerie
  • Cité Seybouse anciennement Joannonville
  • Le Gazomètre
  • Oued Forcha
  • Cité du Pont Blanc
  • Cité des Orangers
  • La cité 1276 logements safsaf - Cité des Allemands
  • La cité du 5 juillet 1962 anciennement Cité des Hongrois
  • La cité du 11 décembre 1960 anciennement cité du Cimetière Juif (جبانة اليهود)
  • Cité 13 mai
  • La cité Didouche Mourad anciennement Cité des Lauriers Roses
  • La cité du 8 mars
  • Oued Ed-dheb
  • Bouzerrad Houcine
  • Sidi Harb
  • Cité El rym
  • Cité Sidi Achour

مناخها[عدل]

المناخ العنابي

يتميز مناخها بشتاء دافئ و ممطر بشكل متذبذب في السنوات الأخيرة و بصيف حار مع رطوبة عالية نتيجة موقعها الجغرافي المحصور بين الجبال و خليج عنابة و هذا يمنح سكان عنابة بشرة أكثر اسمرارا مقارنة بالمناطق الداخلية.

البيانات المناخية لـعنابة
شهر يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر المعدل السنوي
الدرجة القصوى °م (°ف) 27.2
(81)
30.0
(86)
36.4
(97.5)
38.0
(100.4)
38.8
(101.8)
44.0
(111.2)
47.5
(117.5)
46.1
(115)
44.0
(111.2)
41.0
(105.8)
33.0
(91.4)
29.0
(84.2)
47.5
(117.5)
متوسط درجة الحرارة الكبرى °م (°ف) 16.3
(61.3)
16.8
(62.2)
18.6
(65.5)
20.5
(68.9)
23.7
(74.7)
27.5
(81.5)
30.5
(86.9)
31.3
(88.3)
28.9
(84)
25.9
(78.6)
20.8
(69.4)
17.6
(63.7)
23.2
(73.8)
المتوسط اليومي °م (°ف) 11.6
(52.9)
11.9
(53.4)
13.4
(56.1)
15.2
(59.4)
18.4
(65.1)
22.0
(71.6)
24.8
(76.6)
25.7
(78.3)
23.6
(74.5)
20.4
(68.7)
15.9
(60.6)
12.9
(55.2)
17.98
(64.36)
متوسط درجة الحرارة الصغرى °م (°ف) 6.9
(44.4)
7.0
(44.6)
8.2
(46.8)
9.8
(49.6)
13.0
(55.4)
16.5
(61.7)
19.0
(66.2)
20.0
(68)
18.2
(64.8)
14.9
(58.8)
10.9
(51.6)
8.1
(46.6)
12.71
(54.88)
أدنى درجة حرارة °م (°ف) −2.0
(28.4)
−2.0
(28.4)
−0.1
(31.8)
0.0
(32)
2.0
(35.6)
4.0
(39.2)
8.0
(46.4)
8.0
(46.4)
7.3
(45.1)
5.0
(41)
0.0
(32)
−4.0
(24.8)
−4
(24.8)
الهطول مم (إنش) 98.5
(3.878)
76.6
(3.016)
61.2
(2.409)
64.1
(2.524)
38.3
(1.508)
14.0
(0.551)
3.10
(0.122)
8.20
(0.3228)
37.5
(1.476)
64.8
(2.551)
98.4
(3.874)
110.8
(4.362)
675.5
(26.594)
Average precipitation days (≥ 0.1 mm) 14.5 12.2 11.4 11.2 8.2 4.2 1.4 2.8 6.9 9.5 14.5 14.6 111.4
مؤشر رطوبة نسبية (%) 79.9 78.7 78.5 77.6 77.1 74.2 71.9 72.2 74.5 76.3 76.1 78.4 76.28
Source #1: المنظمة العالمية للأرصاد الجوية (الأمم المتحدة)[7]
Source #2: climatebase.ru[8]

موقعها الجغرافي و تضاريسها[عدل]

عنابة على حافة منحدر صخري بديع

تقع مدينة عنابة على السفوح الشرقية لكتلة إيدوغ الجبلية في شمال سهل محصور بين مرتفعات تمتد إلى البحر مباشرة في الشمال و بين ميناء و خليج عنابة ( البحر الأبيض المتوسط ) من الشرق و بين التلال التي تضم مدينة بونة الأثرية وكنيسة سانت أوغستين في الجنوب و توسعت جهة الغرب على السهل الغربي بين جبال ايدوغ و جبل بوقنطاس و هي في توسع مستمر حيث توشك على الالتحام بالمناطق الحضرية الحديثة باقليم بلدية البوني من جهة الجنوب لتشكل منطقة مدينية كبرى تمتد لغاية الحجار و سيدي عمار فيما يتواصل توسعها على سفوح جبال ايدوغفي الشمال و الغرب.

جغرافية مدينة عنابة سهلية في الغالب باستثناء سلسلة تلال تمتد من جبل بوقنطاس لغاية المدينة الأثرية بونة في الجنوب و تلال تشكل امتدادا لجبل ايدوغ جهة مستشفى ابن رشد ،تمتد عبر أحياء بني محافر ، وادي القبة لغاية حي caroubier و المدينة القديمة .

كانت عدة أودية تمر بالمدينة (كوادي الذهب الذي كان يمر بجوار قبة سيدي ابراهيم قبل أن يتوجه مباشرة إلى البحر عبر حي سيبوس) لكن تم ردمها وتحويلها إلى قنوات تحت أرضية و تعديل مجراها إلى واد شديد التلوث أنشئ في السبعينات يمر من حي وادي الفرشة إلى حي الصفصاف ثم بجوار ملعب 19 ماي و عبر مجرى مستقيم بجوار حي بوخضرة لغاية البحر بين حي سيبوس و حي سيدي سالم وهو يشكل الحد الجنوبي لبلدية عنابة.

السكان[عدل]

بلغ سكان عنابة.570.359 ساكن وفق إحصاء سنة 2008.

هرم سكاني لـ مدينة عنابة لسنة 2008 [9]
ذكور فئة عمرية إناث
527 
85 سنة وأكثر
 770
995 
80 إلى 84 سنة
 1,123
1,943 
75 إلى 79 سنة
 2,105
2,612 
70 إلى 74 سنة
 2,975
2,949 
65 إلى 69 سنة
 3,672
3,646 
60 إلى 64 سنة
 4,112
5,579 
55 إلى 59 سنة
 5,661
6,535 
50 إلى 54 سنة
 6,716
8,106 
45 إلى 49 سنة
 8,093
9,587 
40 إلى 44 سنة
 10,236
10,150 
35 إلى 39 سنة
 10,959
11,007 
30 إلى 34 سنة
 11,177
11,295 
25 إلى 29 سنة
 11,671
11,388 
20 إلى 24 سنة
 11,538
11,337 
15 إلى 19 سنة
 11,102
10,090 
10 إلى 14 سنة
 9,782
9,072 
5 إلى 9 سنوات
 8,483
10,402 
0 إلى 4 سنوات
 9,772
87 
غير معروف
 104

السياحة[عدل]

جوهرة المتوسط عنابة وبحكم موقعها الجغرافي الممتاز وتربعها على شريط ساحلي بحري بواجهة تقدر بحوالي 80 كلم ,تتسم بتنوع تضاريسها مما جعلها قبلة للسياح للتمتع بأشعة الشمس وصفاء المياه والاسترخاء على رمالها الذهبية. فالشمس هنا تشرق باكرا وينعكس جمالها على المدينة عند المغيب الأرض خضراء بغطاء نباتي متنوع وسماء زرقاء زرقة مياه البحر الدافئة, إذ كان وما زال المكان حلم كل سائح أسير قلبه لجمالها.و لعل من ضحايا هذا الأسر الدكتور والكاتب الجزائري عز الدين ميهوبي حين قال :عنابه مدينة كلما امتدت في الزمن كلما زادت صغرا وطفلة حسناء. ويضم الساحل العنابي خمس عشرة شاطئا للسباحة والاستجمام تتميز بروعتها وجمالها ومن أهم هذه الشواطئ نذكر : المنظر الجميل ,خروبة ,رفاس زهوان إضافة إلى الشاطئ المتميز "لافونتان رومان " مرتعا للمصطافين أين يقضون أوقات الحر مستمتعين بنقاوة الهواء ونعومة الرمال.و كيف لنا أن نجد سرايدي أين يتربع قصر المنتزه وسط غابة كثيفة. وتحتوي عنابة على مرافق سياحية جندت لخدمة السياح كمؤسسة التسيير السياحي لمدينة عنابة بالإضافة إلى عدة فنادق كالمنتزه.شيراطون عنابة ,سيبوس, الماجستيك ,ريم الجميل ,و كذا عدة مطاعم مصنفة وأخرى تقدم أطباقا محلية.

صورة پانوراما للواجهة البحرية لمدينة عنابة
صورة بانوراما للواجهة البحرية لمدينة عنابة

شواطئ ولاية عنابة[عدل]

يتضمن ساحل هذه الولاية العديد من الشواطئ.

  • بلدية عنابة :(شاطئ النصر . شاطئ بلفدير . شاطئ البطاح .شاطئ طوش. شاطئ سانكلو . شاطئ رزقي ابراهيم . شاط ريزي عمر . شاطئ الخروبة . شاطئ bona bich . شاطئ عين عشير . شاطئ جزيرة فيفي عنابة . شاطئ le premier rocher .شاطئ فلاح رشيد . شاطئ دراوش)
  • بلدية البوني (شاطئ سيدي سالم ).
  • بلدية سرايدي (شاطئ جنان الباي . شاطئ واد القصب .شاطئ عين بربر).
  • بلدية شطايبي (شاطئ شطايبي . شاطئ الخليج الغربي . شاطئ الرمال الذهبية).

اماكن سياحية هامة في بونة[عدل]

فندق الشيراطون[عدل]

هو فندق 5 نجوم يحمل العلامة الفندقية العالمية الشيراطون، التابعة لمجموعة ستاروود العالمية للفنادق والمنتجعات التي تعتبر واحدة من الرواد العالميين في مجال الفندقة والترفيه.

كنيسة القديس اغوستان

كنيسة سانت اوغستين[عدل]

كنيسة كاثوليكية بنيت أثناء الاستعمار الفرنسيّ على قمة تل مجاور للمدينة الأثرية "هيبون HIPPONE" إحياء لذكرى رجل الدين الكاثوليكي أوغستين المولود بتاغست بسوق أهراس في العهد الروماني و تضم احدى عظام ذراعه الأيمن و بقيت تحت اشراف الفاتيكان من قبل قسيسين أغلبهم من مالطا وتعتبر مقصدا سياحيا و تضم بداخلها مقبرة كاثوليكية للمعمرين كما توجد بجوارها دار للعجزة تحت اشراف رجال الدين المسيحيين .

مسجد صلاح باي[عدل]

يندرج تصميم هذا المسجد ضمن الطّراز الأناضوليّ بحجمه وأبعاده الّتي جعلت منه بناية عريقة تعكس مزايا الفترة العثمانيّة. يتكوّن المسجد من صحن وقاعة للصّلاة، كما يحدّه رواق خارجيّ أُضيف سنة 1852 يؤدّي إلى مجموعة من البنايات الّتي كانت تستخدم إحداها كقاعة للاستقبال، والأخرى كمدرسة قرآنيّة.

حديقة التسلية عنابة[عدل]

أطلقت إدارة حديقة التسلية “فاروق لاند” بسيدي عاشور بولاية عنابة أكثر من عشرين لعبة جديدة بمعايير دولية ستعرض لأول مرة بـ الجزائر [بحاجة لمصدر]، ستوضع تحت تصرف الأطفال والعائلات. تتضمن تذكرة الدخول: حق الاستمتاع و اللعب بعشرين لعبة من أصل أربعة وعشرين لعبة.

تم انجاز الألعاب الجديدة وفق مواصفات عالمية ترقى لمصاف ألعاب عالم ديزني لاند [بحاجة لمصدر] ، حيث أن بعض الألعاب لم تتوفر بعد على مستوى مدينة الألعاب قرطاج لاند  [بحاجة لمصدر]، لتصبح الأولى من نوعها بـشمال إفريقيا وستعرف أول مرة بحديقة التسلية سيدي عاشور”فاروق لاند”.

ملعب عنابة

ملعب عنابة[عدل]

ملعب 19 مايو 1956هو ملعبكرة قدم يقع في مدينة عنابة الجزائرية. يسع الملعب لحوالي 80 ألف متفرج. يعتبر الملعب الرسمي الذي يخوض فيه نادي اتحاد عنابة مبارياته وبعض مباريات المنتخب الجزائري

تاريخ ملعب عنابة[عدل]

افتُتح الملعب يوم 10 جويلية 1987 بمناسبة مقابلة الجزائر 3 -1 السودان في اطار تصفيات الألعاب الأولمبية 1988. أول هدف في هذا الملعب كان للاعب المنتخب السوداني كمال محمد الذي افتتح باب التسجيل في الدقيقة 12 من المقابلة.

النقل في عنابة[عدل]

تضم مدينة عنابة حاليا محطتين بريتين للنقل بالحافلات ،محطة كوش نور الدين للنقل بين البلديات و محطة الحطاب للنقل داخل المدينة ، بينما تم تحويل محطة الحافلات بين الولايات من سيدي ابراهيم إلى حي أول ماي بالبوني 04 كلم غرب المدينة كما توجد محطة لسيارات الأجرة بين الولايات بسيدي ابراهيم ،و توجد محطة للنقل بالسكك الحديدية بجوار الميناء حيث تضمن رحلة يومية إلى الجزائر العاصمة، أما النقل بالطائرات فيوجد مطار رابح بيطاط 10كلم جنوب شرق المدينة باقليم بلدية البوني.

تعتبر مدينة عنابة متخلفة نسبيا في ميدان النقل حيث لم يتم تنفيذ أية مشاريع كبيرة منذ عشرات السنين من بينها مشروع الترامواي بخلاف مدن أصغر و أقل أهمية وهي تعاني من ازدحام مروري في عدة نقاط من بينها مدخل سيدي ابراهيم، ساحة الثورة ، بجوار محطة القطار ، محيط سوق الحطاب ، المحول الدائري الجسر الأبيض وهذا يعود إلى جمود في انجاز الجسور و توسيع الطرق و اعتماد حلول خاطئة كانشاء أنفاق ضيقة و سيئة الانجاز رغم أن المدينة منخفضة و أرضها مشبعة بالماء مقابل تضخم عدد السيارات و أيضا تمركز الادارات و المستشفيات و الشواطئ بالجهة الشمالية للمدينة .

ترامواي عنابة[عدل]

ترامواي عنابة هو مشروع نظام النقل العام حاليا في عنابة في الجزائر. ومن المقرر خطين، الأول مع 22 محطة، والثانية مع 12 محطة.

يجب أن يبدأ السطر الأول من شمال عنابة في القبة قبل أن ينضم إلى مدينة Ménadia ومقر الولاية ومحطة SNTF، حيث ستدخل حيز المراسلات مع الخط الثاني، ثم ستستمر خط غربا إلى مدينة 400 ثم السكن ينبغي الانضمام البداري جنوب محطة ولها جامعةالبوني(مراسلات مع خط 2).

ومن المتوقع السطر الثاني من جامعة البوني(مراسلات مع خط 1) قبل عبور بلدية البوني ثم تتجه شمالا للانضمام إلى محطة SNTF عنابة (مراسلات مع خط 1) و أنجزت في ميناء عنابة.

تمتد خطوط ترامواي عنابة عبر اربعة قطاعات متمثلة اساسا في “واد القبة - كوش نور الدين “ ،« كوش نور الدين - حديقة التسلية “، “حديقة التسلية - بلدية البوني”، “بلدية البوني - كوش نور الدين”، كما اقرت الصيغة الشبه النهائية للمشروع بان يمر الترامواي عبر 34 محطة على مسافة 21,88 كيلومترا بحيث ينطلق من حي واد القبة مرورا بشاطئ ريزي عمر ، 28 جانفي 1957 ،حي باتريس لوممبا ، حي مناديا ،1 نوفمبر 1954 ،مقر الولاية ،شارع فيكتور هيجو ،ومنه الى ما قبل الميناء ،مرورا بمحطة SNTFF وصولا الى كوش نور الدين ثم من بوزراد حسين ،الى ديدوش مراد، عبورا بمفترق طرق غرب ،حي 1276 مسكنا ،حي 400 مسكن ،حي الريم ،بوحديد، حي 5 جويلية 1962، سيدي عاشور ،وصولا الى حديقة التسلية والتي يتفرع منها خطان ،حيث يمر الترامواي عبر الخط الاول بالإقامة الجامعية بالبوني ومحطة «  Multimodale » فيما يمر عبر الخط الفرعي الثاني بحي بيداري مرورا بجامعة البوني ، مستشفى البوني ، البوني غرب ،البوني مركز ومنه الى البوني الشرق وصولا الى الطريق الوطني رقم 166 وفي نفس المسار يمر بلاكومب، حي سيبوس ، سيدي براهيم ثم يتوقف عند محطة كوش نور الدين ، وفيما يتعلق بعدد الركاب ذكرت الدراسة بان الترامواي سيضمن نقل 13 ألفا و 950 راكبا في الساعة ، فيما يتوقع بلوغ عدد الركاب 711 مليون شخصا في العام

مطار عنابة[عدل]

مطار رابح بيطاط أو كما كان يعرف بمطار الملاح ، (إياتا: AAE، إيكاو: DABB) هو مطار دولي يقع 9 كلم جنوب ولاية عنابة شرقي الجزائر ، و سمي نسبة للرئيس الجزائري الأسبق رابح بيطاط (1978-1979) .يتميز بنشاطه الدائم .فهو يعتبر من اكبر مطارات الجزائر.تم ترميمه حديثا فاكتسا حلة زجاجية جعلته رمزا لابهار الناس.

يتوفر المطار الجديد على جميع المؤهلات والمعدات الحديثة التي أنجزت بطريقة جعلته يرقى إلى مستوى المطارات الدولية ومحلات تجارية راقية تعرض ماركات ذات جودة عالية في خدمة الزبائن إضافة إلى فضاءات لعرض المنتجات الصناعية التقليدية. إلى جانب توفره على كافة المرافق الضرورية لضمان خدمة المسافرين كمراكز خدمات الهاتف والأنترنت ووكالات كراء السيارات إضافة إلى تزويد المطار الجديد مرافق صحي لضمان خدمة المسافرين داخل وخارج الوطن.

محطة عنابة للسكة الحديد[عدل]

محطة عنابة هي محطة للسكك الحديدية في المدينة الجزائرية عنابة، في ولاية عنابة. وهي تقع في أطراف المدينة على طريق القالة وبالقرب من محطة محطة العبارات والحافلات.

محطة عنابة

خدمات نقل الركاب

وهي محطة إقليمية تديرها SNTF، وتقدم الخروج إلى سوق أهراس، تبسة، سيدي عمار (قطارات) ومن الجزائر العاصمة.

محطة حافلات عنابة[عدل]

أنجزت خارج النطاق الحضري للمدينة بمكان منعزل قرب حي أول ماي بالبوني. سمح المحطة البرية باستقبال نحو 3 مليون مسافر سنويا مع توفير كامل الظروف الجيدة سواء بالنسبة للمغادرين أو القادمين من ولايات أخرى إلى عنابة، فيما يتعلق بقاعات الانتظار وحجز الأماكن وخدمات أخرى كالإطعام ومصلى، وكذا تجنيد أعوان في كل الأوقات للسهر على أمن وسلامة المسافرين داخل المحطة، في ظل النشاط المكثف للمنحرفين بمحطات المسافرين لاستهدافهم الركاب وسرقة أغراضهم.و المحطة البرية ستخصص للحافلات العاملة على الخطوط الطويلة، ومن شأنها استقبال 3 ملايين مسافر سنويا وبطاقة استيعاب تفوق 1300 حافلة يوميا، بتكلفة مالية تناهز 180 مليار سنتيم.

ميناء عنابة[عدل]

باخرة سياحية في ميناء عنابة

هناك أكثر من ألفي سنة ولدتميناء عنابة عند مصب وادي Seybouse. هذا هو المكان الذي اختار الفينيقيون والبحارة والتجار، لإقامة نظام مضاد لتبادل حمولتها من الذهب والفضة والأقمشة الحريرية من الشرق ضد منتجات سواحل أفريقيا

التاريخ[عدل]

كان منه إلا في عام 1837 بعد تسوية، تم بناء ميناء في الواقع مع الميناء الخارجي، وحوض صغير وكبير، الرصيف الأسد وميناء صيد صغير من Grenouillère. وبحلول أوائل 1950s، وذلك بفضل ودائع المنجم عين Morkha (برحال) ثم الونزة، جبل الكويف ونك وأصبح أول ميناء التعدين في البحر الأبيض المتوسط. مع تطور الزراعة في سهل عنابة، أصبح أول ميناء التصدير من الجزائر. في أعقاب الاستقلال، هو نحو 20 هكتارا في البحر التي نمت عن النشاط الاقتصادي والصناعي في المنطقة. ومع ذلك، فإن الحقيقي الإقلاع تكمن في تنفيذ مجمع الصلب شركة حجار في عام 1965 وذلك من العديد من الشركات العامة الأخرى من الإنتاج، فيروفيال، Asmidal ... واحد كان بعيدا عن ذلك النشاط حيث حرية الميناء، كان الاحتكارات براءات الاختراع ورسائل مفتوحة التجار مالكي السفن في أوروبا أبواب الأوسط وأفريقيا حيث بلغت قيمة الصادرات من خام والقطن والتبغ والنبيذ والطماطم والحمضيات. سنويا، وهناك مئات من السفن الكبيرة والمتوسطة والصغيرة الحمولة منها أن ترسو هناك. الصعود من ميناء عنابة وتوقف فجأة بسبب الأزمة في الاقتصاد الوطني في أواخر 1980s في عام 19988، وميناء تحاول اللحاق بالركب. على الرغم من أن قاعدة صناعية وطنية، فخر المدينة، تضررت بشدة مع إغلاق غالبية الشركات والخصخصة الآخرين، وحصل ميناء المرفقات بما في ذلك محطة الحاويات. وأنفق عشرات الملايين من الدنانير السنوات الأخيرة في عمليات مختلفة بما في ذلك توسيع ميناء الصيد ودراسات لبناء آخر في الفجر. "نحن في بعض الأحيان الحصول على شعور أن السلطات المحلية لا تدرك تماما استراتيجية تطوير الموانئ. لذلك، تقرر على مستوى المؤسسة لإجراء دراسة الذي يعيد جميع في رؤية عالمية للميناء مع استراتيجيات تقوم على القواعد الجديدة للتجارة واقتصاد السوق. يمثل ميناء بعض 5000 محطات العمل التي 2000 إلى 3000 بشكل مباشر والبعض الآخر غير المباشرة في الخام، والصلب، والنقل، ومنصات الخدمات اللوجستية "، ويلاحظ تحت ستار الجزء السري من ميناء الشركة عنابة. وقد تم تنفيذ هذه الأحكام دراسة عدة هدف تطوير منطقة الميناء لنفوذها في المنطقة، وطنيا ودوليا. ويبرز هناك تحديات ليتعامل مع المنافسين شرسة في منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​وأفريقيا والشرق الأوسط. وبالمثل، فإن التنمية في كل من شمال وجنوب الأرصفة حيث يستضيف كبار المصدرين المستوردين الذين يرغبون في نشر السوق الأوروبية دوليا أو الشمالي. "لا بد لي من القول، ويقول لاحظ محاورنا أن خلق أنشطة للقيم المضافة مثل الحوسبة يساعد إدارة خدمات الموانئ مكننا من البدء في وخطة التنمية وفتح السوق. وقال محاورنا "الشركة استثمرت بشكل كبير في تكريس الحاويات والرافعات قادرة على تفريغ محفظة حاويات كبيرة. "نحن تسخيرها لمزيد من تطوير أنشطة أعمالنا"، ويقول السيد الصالحي عندما سئل عن أهداف ميناء عنابة شركة (EPAN) الذي هو الرئيس التنفيذي. وقال انه يفضل الإصرار على الإجراءات التي تهدف في كتابه المزيد من الصرامة والشفافية في الإدارة.

أداة عمل الترقية

التطور النوعي للحركة في طليعة من توقعات المديرين التنفيذيين والعاملين في هذه الشركة. الهجوم أطلقت آخر 3 سنوات مع الاستثمار في شراء معدات متقدمة مثل إطارات وهياكل مثل محطة الحاويات، وإعادة تأهيل المباني ومحطة العبارة، أن الوجه في ظروف جيدة تحديات العولمة لا مفر منه. على أرصفة عنابة، وحان الوقت للتعافي في الأنشطة صارمة يد لتجاوز 4.5 ملايين طن، ومستوى النشاط المسجل في عام 2005. والتطوير النوعي للما يقرب من 13٪ يتم تمييز فئة البضائع العامة ومختلفة بالمقارنة مع معظم الصلبة والسائلة في استعراض أنشطة العام الماضي. تأخذ صادرات الفوسفات بعد أن سدد 775،000 طن، بزيادة قدرها 2٪ مقارنة مع 200

فنادق عنابة[عدل]

لمدينة عنابة فنادق عديدة منها:

فندق الشيراطون عنابة[عدل]

شيراطون عنابة

هو فندق 5 نجوم يحمل العلامة الفندقية العالمية الشيراطون، التابعة لمجموعة ستاروود العالمية للفنادق والمنتجعات التي تعتبر واحدة من الرواد العالميين في مجال الفندقة والترفيه.

عنابة ليلا

يتواجد في وسط مدينة عنابة على بعد 14.7 كم من مطار رابح بيطاط الدولي ويقابل الفندق ضفاف البحر الأبيض المتوسط ويطل على ميناء عنابة التجاري، كما يعتبر فندق شيراطون عنابة استثمار عمومي مُجسد من طرف شركة الاستثمار الفندقي العمومية التي ساهمت بقطعة الأرضية مساحتها وبكلفة إنجاز تقدر بـ73 مليار دج.

يعتبر فندق شيراطون عنابة المُختص في سياحة الأعمال تُحفة هندسية فخمة وذات تصميم انسيابي عصري خلاب مُختلف ومُميز عن البنى التحتية لمدينة عنابة المُتوسطية، وقامت شركة فابريس وشركائه الإيطالية بتصميم الهندسة المعمارية للفندق.

يحتوي الفندق على 201 غرفة و 16 جناح، منها جناح رئاسي، تطل جميع غرف النزلاء على البحر والمدينة ويتوفر فيها كل الخدمات العصرية، كما يتوفر الفندق على مطعمين وحانة ومركز لللياقة البدنية والعناية الصحية، ومسبح وساونا.

أبراج بلفدير[عدل]

و هي ابراج خمسة تقع بوسط مدينة عنابة في حي القمم.يبلغ طولها حواي 90 مترا.تطل على البحر و خليج عنابة.ويمكن القول انها مركز عنابة.

يعد من اعلى ابراج عنابة و الجزائر. بنته فرنسا في الاحتلال.يتميز بجماله و طوله.

يقع بالقرب من الراذار و كورنيش عنابة و فندق الشيراطون

فندق سيبوس الدولي[عدل]

توفر الكثير من التسهيلات لضيوف الفندق مثل مكتب سياحي، خدمة التذاكر وأمن.

يضم الفندق 588 غرفة ساحرة مزودة بمجموعة من المرافق الأساسية لضمان إقامة ممتعة للنزلاء.

سيبوس عنابة

يوجد ضمن الفندق مطعم وبار حيث يمكن للزبائن الإستمتاع بالجلوس في المساء.

يقع مطار رباح بيتات ضمن مسافة ما يقارب 20 دقيقة بالسيارة عن الفندق.

  • أبراج عدل عنابة.
  • أبراج سيدي عاشور.

يتواجد في وسط مدينة عنابة على بعد 14.7 كم من مطار رابح بيطاط الدولي ويقابل الفندق ضفاف البحر الأبيض المتوسط ويطل على ميناء عنابة التجاري، كما يعتبر فندق شيراطون عنابة استثمار عمومي مُجسد من طرف شركة الاستثمار الفندقي العمومية التي ساهمت بقطعة الأرضية مساحتها وبكلفة إنجاز تقدر بـ73 مليار دج. شيراطون عنابة يعتبر فندق شيراطون عنابة المُختص في سياحة الأعمال تُحفة هندسية فخمة وذات تصميم انسيابي عصري خلاب مُختلف ومُميز عن البنى التحتية لمدينة عنابة المُتوسطية، وقامت شركة فابريس وشركائه الإيطالية بتصميم الهندسة المعمارية للفندق.

يحتوي الفندق على 201 غرفة و 16 جناح، منها جناح رئاسي، تطل جميع غرف النزلاء على البحر والمدينة ويتوفر فيها كل الخدمات العصرية، كما يتوفر الفندق على مطعمين وحانة ومركز لللياقة البدنية والعناية الصحية، ومسبح وساونا.

فندق صبري[عدل]

يقع الفندق في مدينة مدينة عنابة و يتضمن تراس على سطح. كما يوفر هذا الفندق للنزلاء مسبح خارجي، نادي أطفال وحوض سباحة للأطفال. 

غرف الفندق مجهزة بشكل جيد ومكتب. لتأمين المزيد من الراحة يتوفر أثواب حمام. 

بإمكان ضيوف الفندق الإستمتاع بتناول العشاء في المطعم الذي يقع في نفس المبنى، هذا مناسب للنزلاء الذين يفضلون البقاء في المبنى نفسه. 

يقع مطار رباح بيتات ضمن مسافة ما يقارب 25 دقيقة بالسيارة عن الفندق.

فندق سيبوس عنابة[عدل]

توفر الكثير من التسهيلات لضيوف الفندق مثل مكتب سياحي، خدمة التذاكر وأمن. 

يضم الفندق 588 غرفة ساحرة مزودة بمجموعة من المرافق الأساسية لضمان إقامة ممتعة للنزلاء. 

يوجد ضمن الفندق مطعم وبار حيث يمكن للزبائن الإستمتاع بالجلوس في المساء. 

يقع مطار رباح بيتات ضمن مسافة ما يقارب 20 دقيقة بالسيارة عن الفندق.

فندق الريم الجميل[عدل]

تضمن الفندق 76 غرفة بالإضافة إلى أنه يضم مسبح خارجي. كما يوفر هذا الفندق للضيوف حوض سباحة للأطفال، نادي أطفال واستقبال على مدار الساعة. 

غرف هذا الفندق المجهزة بشكل جيد و مكيفة. كما يوجد في الغرفة أيضاً تلفون وإنترنت وايرلس في الغرف. 

بإمكان ضيوف الفندق تذوق المأكولات المحلية والعالمية في المطعم الذي يقع ضمن الفندق بشكل يلائم هؤلاء الذين يرغبون بالبقاء بالقرب عند وقت تناول الطعام. تتوفر في صالة الطعام في الفندق العديد من الخيارات لوجبة الافطار. 

يقع مطار رباح بيتات ضمن مسافة ما يقارب 35 دقيقة بالسيارة عن الفندق. موظفين المتعددي اللغات في الفندق على استعداد لضمان حصول النزلاء على إقامة مريحة خالية من المشاكل.

فندق المنتزه[عدل]

فندق المنتزه هو فندق يقع قي منطقة بين الجبل و البحر

الفندق يحتوي على 102 غرفة فئة 4 نجوم

يبعد الفندق مسافة 12 كم عن ولاية عنابة... و على ارتفاع 850 متر عن سطح البحر

واجهته غنية بالمناظر حول الجبال و البحر, و غنية أيصا بالفتحات و النوافد

شكل الفندق غير منتظم لان عمارته صحراوية تشبه العمارة في غرداية

يحتوي على مقاهي و قاعات للشاي تطل بك على زرقة بحر عنابة

فندق المنتزه

فندق الماجستيك[عدل]

يقع الفندق الأنيق ذو الـ3 نجوم في مركز مدينة عنابة‎. شُيد الفندق سنة 2006، حيث يمثل مزيجاً فريداً من الفن المعماري الآرت ديكو والمرافق العصرية.

يقع الفندق على بعد 10 دقائق من مركز مدينة عنابة‎.

يمتاز الفندق بموقع مناسب على مقربة من النهر.

يبعد 15 دقائق بالسيارة عن مطار عنابة

الغرف[عدل]

يتوفر للضيوف 98 غرفة عازلة للصوت تحتوي على تلفزيون البث الأرضي، نظام تدفئة، تحكم مناخي إفرادي، واي- فاي ومكتب للكتابة. تتوفر حمامات تحتوي على دوش وحاجيات تجميل مجانية.

اكل و اشرب[عدل]

يتم تقديم إفطار "طاولة مفتوحة" شهي كل صباح. تقدم الأطباق المحلّية في المطعم التابع للفندق.

الخدمات[عدل]

سيستفيد الضيوف من خدمة الدليل السياحي، خدمة غرف 24 ساعة وخدمة غسيل الملابس. ، بالإضافة لوجود منطقة مخصصة للتدخين، مصعد وموقف سيارات مجاني يمكنهم استعمالها.

:عدد الطوابق   10.  :عدد الغرف   98.

توأمة[عدل]

شخصيات[عدل]

القديس أوغسطين[عدل]

  • مفكر لاهوتي وملفان بالنسبة للكنية الكاثوليكية. هو أشهر أسقف عرفته المدينة
  • الامير زاوي بن مناد الصنهاجي، مؤسس مدينة بونة الحديثة او مدينة زاوي، الامير زاوي من سلالة الملوك الزيريين.

أحمد بن علي البوني[عدل]

  • عالم ومفكر من القرن 12م.

سيدي براهيم بن تومي المرداسي[عدل]

  • شيخ بلدة بونة وهو احد اقطابها الخمسة وهو مجاهد ضذ الاسبانيين والتوسكانيين عندما غزو عنابة

باجي مختار[عدل]

علي منجلي[عدل]

  • أحد قادة ثورة التحرير الوطني

مصطفى بن عودة[عدل]

سليم هلالي[عدل]

  • من أبرز مغني المالوف العنابي

حسان العنابي[عدل]

  • نجم الموسيقى الكلاسيكية ذات الطابع المالوفي

حمدي بناني[عدل]

  • مغني مالوف

محمد بوضياف[عدل]

  • الرئيس الجزائري (1991-1992م)

حسن دردور[عدل]

  • كاتب ومؤرخ ولد بعنابة سنة 1911م

لطفي دوبل كانون[عدل]

الوتري فوزي[عدل]

  • محامي متخصص في المال و الأعمال ، عضو مجلس منظمة المحامين لناحية عنابة منذ 22 فيفري 2014

العسكري عمارة بوقلاز[10][عدل]

  • أحد قادة ثورة التحرير الوطني وبطل القاعدة الشرقية ومؤسسها

العسكري حسن[عدل]

  • الوزير السابق لتشغيل والتكوين المهني في حكومة الرئيس السابق اليامين زروال وهو اخ عمارة بوقلاز.
  • يوبا الاول اخر ملوك نوميديا

الصناعة في عنابة[عدل]

وعنابة اليوم مدينة زاهرة ومركز صناعي مهم، تضم صرحا من أهم صروح الصناعة الجزائرية وبها خام للحديد والفولاذ الذي يمتد على مساحة 1700 هكتار وينتج 12 مليون طن سنويا من الحديد والفولاذ يشتغل فيه 45 ألف عامل، كما توجد بها مصانع مهمة أخرى كمصنع الأسمدة الفوسفاتية ومعمل الزئبق، والعديد من مصانع المواد الغذائية التي تحول المنتجات الزراعية التي ينتجها سهل عنابة إلى مواد صناعية

منجم الحجار[عدل]

عد مركب الحجار للحديد والصلب أكبر إنجاز اقتصادي حققته الجزائر. ويتربّع “العملاق” على مساحة إجمالية تقدر بـ1700 هكتار في إقليم بلدية سيدي عمار بولاية عنابة، بطاقة إنتاج نظرية تبلغ 12 مليون طن من الفولاذ السائل، ووصل عدد عماله سنة 1982 إلى 37 ألف عامل، ليصبح العدد حوالي 45000 عامل حاليا .

تاريخه[عدل]

وضع الحجر الأساسي لبناء المركب الرئيس الأسبق أحمد بن بلة سنة 1964، وانطلق المشروع سنة 1965 على يد الرئيس الراحل هواري بومدين، حيث دشن وحدتي الفرن العالي رقم 1، والوحدة الحلزونية يوم 19 جوان 1969، وفي أواخر سنة 1978 شرع في إنجاز مشروع التوسع الذي يشتمل على مختلف الوحدات المتواجدة على مستوى المركب، وانتهى بوضع المخطط الإداري للصيانة، تم على إثره توظيف آلاف الشباب، خاصة المتخرجين من مراكز التكوين الثلاثة التابعة للمؤسسة الوطنية للحديد والصلب، تبعا لسياسة التشغيل المنتهجة حينئذ، ووصل عدد العمال حدود 27 ألف عامل على مستوى التراب الوطني، حيث بلغ الإنتاج 2.700 مليون طن من الفولاذ السائل، ليرتفع في غضون 3 سنوات إلى 7.5 مليون طن سنة 1985، كأكبر نتيجة سجلت في تاريخ المركب بفعل توفر جميع الإمكانيات، بما فيها المساعدات التقنية للمتعاونين الأجانب.

ثم عرف الإنتاج هبوطا حادا في السنوات الثلاث الموالية ليبلغ 2,800 مليون طن سنة 1988 بسبب تقلص المساعدات التقنية للأجانب الذين انتهت مدة عقودهم، وتأثير الأزمة الاقتصادية التي عرفتها الجزائر سنة 1986، والتي أدت إلى توقيف استيراد قطع الغيار، ما أدى إلى التوقف الجزئي لبعض ورشات الإنتاج، إضافة إلى كبر حجم المركب وتوزع فروعه، ما صعب من التحكم في مهام التسيير.

نقابة وليدة أحداث أكتوبر 1988

وقد أفرزت الأحداث التي عرفتها الجزائر في 5 أكتوبر 1988، نقابة قوية بمركب الحجار للحديد والصلب، خاصة مع عودة النقابيين القدماء الذين حرمتهم السلطات من ممارسة نشاطهم استنادا للمادة 120 من النظام الداخلي للحزب الواحد التي تشترط الانخراط في الحزب العتيد لممارسة أي نشاط نقابي كما هو الحال بالنسبة لدراجي ديلمي وزين محمد الصالح وغيرهما.

وقد عرف المركب حينئذ مرحلة اللااستقرار بفعل الأوضاع المهنية الصعبة التي يعاني منها العمال، وتهديدات النقابة بالدخول في إضرابات، الأمر الذي كان له التأثير الكبير على اتخاذ قرار إعادة هيكلة جديدة للمؤسسة في إطار الإصلاحات الكبرى للقوانين التي اتخذت في عهد حكومة مولود حمروش، حيث أصبحت “سيدار” مؤسسة ذات أسهم لها قانون أساسي، ولها فرعان هما “كوبروسيد” التي تزود المركب بالمواد الأولية و“تي أس أس” لصناعة الأنابيب غير الملحمة، كمؤسسات مستقلة بذاتهما. وهنا انخفض عدد العمال إلى 32 ألف عامل للمؤسسة الأم “سيدار” و6 آلاف عامل لفرعيها، وبقي الإنتاج في تلك الفترة يتراوح بين 3,8 و 4 مليون طن.

كما كان للتحولات التي عرفتها الجزائر بين سنتي 1991 و1996 أثر كبير على المركّب، في إطار ما عرف آنذاك بتطبيق “المخطط الهيكلي للمؤسسات” في المفاوضات التي جرت بين الجزائر وصندوق النقد الدولي، خاصة ما عرف بمسألة التفريع التي عرفت التطبيق سنة 1998، بتحويل “سيدار” إلى مجمّع وإنشاء 24 فرعا جديدا، وتسريح 7 آلاف عامل من مجموع 38 ألف عامل، مقابل حصول كل واحد على 2000 دينار وإحالته على صندوق البطالة.

فشل الشراكة مع الهندي يعيد طرح السؤال حول نجاعة عقود الشراكة مع الأجانب

مع تواصل العجز المالي بالمركب بعد أن استنزف من الخزينة العمومية ما معدله 7 مليارات دينار سنويا منذ 1992، وكذا الصعوبات التي أصبحت تواجه وحدات الإنتاج فيما يخص انعدام الصيانة، فكرت الدولة في التخلي عن المركب وفقا لالتزاماتها مع صندوق النقد الدولي. ففي نهاية 1999 وبداية 2000 وقع خناق كبير على المركب، حيث رفضت الخزينة تمويل أجور العمال بخطوط القرض، وكذا الأمر نفسه بالنسبة لمختلف البنوك العمومية لاستيراد المواد الأولية كالفحم الحجري وقطع الغيار، ما دفع بالحكومة إلى نشر إعلان عن مناقصة دولية تضمنت فتح رأس مال مجموعة “سيدار” للحديد والصلب، وتقدم 3 متعاملين من بينهم المتعامل الهندي “إسبات” الذي التزم بحماية مناصب الشغل لمدة 4 سنوات، مقابل تخفيض الدولة لأسعار استهلاك الماء والكهرباء ونقل المواد المنجمية بنسبة 30% عن الأسعار المعمول بها، وأيضا تخفيض التكاليف الناجمة عن تسديد المستحقات تجاه مصالح الضرائب وصندوق التأمينات الاجتماعية بنسبة 17%، إضافة إلى التزامه بتطبيق برنامج استثمار بغلاف مالي بقيمة 175 مليون دولار لمدة 5 سنوات.

وبدأت متاعب العملاق العالمي “آرسيلور ميتال”

متاعب “آرسيلور ميتال” العملاق العالمي في الحديد والصلب في الجزائر، بدأت بعدما شعرت الدولة بإخلال الهندي بالاتفاقية التي تحتوي على 3 بنود. يتعلّق الأول ببرنامج الاستثمار، والثاني بالتركيب المالي، والثالث متعلق بالعقد الاجتماعي والاقتصادي، لضمان الاستقرار.

وتجسدت المتاعب مباشرة بعد عقد الوزير الأسبق للصناعة والمناجم شريف رحماني اجتماعا مع لكاشمي ميتال في 2012، تم خلاله مراجعة عقد الشراكة بين الطرف الجزائري والهندي، ووضع بندين اثنين ضيّق من خلالهما الوزير شريف رحماني الخناق على مسؤولي “أرسيلور ميتال”. وأولهما أنه يحق للدولة الجزائرية فسخ عقد الشراكة في حال عدم التزام الشريك الأجنبي بشرط تحقيق الأهداف الإنتاجية المتفق عليها، علاوة على أن الحكومة الجزائرية لن تعوض الشريك الهندي في حال طلبه مغادرة الشراكة قبل عام 2020.

ولكن سنة 2014 بدأت الأوضاع تصبح أفضل و بدأت عملية جديدة للتطوير المركب و بلغ عدد العمال 45 ألف عامل سنة 2016 و بلغ الانتاج 12 مليون طن.

خلجان ولاية عنابة[عدل]

خليج عنابة[عدل]

(خليج عنابة) هو خليج كبير يقع في سواحل عنابة

خليج عنابة

ومن المعروف انه لقب بخليج العظام، خليج بونة

خليج سرايدي الجميل

خليج سرايدي[عدل]

و هو خليج صخري يقع بسرايدي عنابة يحتوي على شواطئ عديدةشاطئ واد بقراط بسرايدى الذي يبعد ب13 كلم عن مدينة عنابة.

ما تزال شواطىء سرايدى مكانا للاستجمام في حالته الطبيعية ليظل يحافظ على عذريته على الرغم من التغييرات التي تمت بغرض تهيئة فضاءات لركن السيارات و إقامة خدمات عديدة و بجوار الشاطئ يقوم مصطافون بتنشيط الأجواء مما يسعد عديد تجار المأكولات السريعة والبيتزا والمثلجات و كراء المظلات الواقية من أشعة الشمس و كذا الزوارق و يحفز ذلك المصطافين القادمين من الولايات المجاورة على اختيار دخول هذا الموقع الطبيعي الخلاب عبرطريق كثيرة المنعرجات و ذلك وسط غابة تكثر بها أشجار الكاليتوس والصنوبر البحري وبلوط الفلين والللوز والجوزمما يعطي بانوراما تستوقف العابرين للتمتع بهذا المنظر الأخاذ و بإمكان المهتم بعالم الطيور و العصافير سواء كان مختصا أو هاو اكتشاف بعض الأصناف التي تقيم أعشاشها غوق تلك الاشجارو لدى وصولهم إلى هده الشواطئ يكتشف المصطافون وسطا طبيعيا نادرا يقع بين البحر و الغابة حيث يمكن للعائلات تناول وجبات من السمك الذي يتم اصطياده بعين المكان وتبقى هده الشواطئ والتى تمثل إحدى الوجهات الأكثر استقطابا للمصطافين الذين يقدرون حقيقة المواقع الطبيعية

خليج شطايبي[عدل]

خليج عنابة الجميل في الليل

صاحب ثالث أجمل خليج في العالم و هو " La Baie d'ouestيوفر خليج شطايبي العديد من الشواطئ الخلابة التي تذكر مرتاديها بشواطئ «جزر المالديف» أو «هاواي»، على شاطئ «واد الغنم»، «الرمال الذهبية»، «الخليج الغربي» و«عكاشة»، إلا أن ما يعيب خليج شطايبي هو عدم توفر أماكن الإيواء والمرافق السياحية، فرغم المشاريع السياحية التي يتم الإعلان عنها بين الفينة والأخرى، إلا أنها لم يجسد على أرض الواقع إلى غاية الآن.

جزيرة كاف عمار[عدل]

هي جزيرة صغيرة تقدر مساحتها بحوالي 20 هكتارا، كان اسمها سانت بيايتر في زمن الاحتلال الفرنسي.تقع في بلدية شطايبي بولاية عنابة و تطل على خليج شطايبي و على المرسى بسكيكدة.

جامعة عنابة[عدل]

جامعة عنابة أو جامعة باجي المختار هي جامعة حكومية جزائرية تقع بمدينة عنابة شرق البلاد. تضم الجامعة سبع كليات هذا بالإضافة إلى مدرستين تحضيريتين.

جزيرة شطايبي

الكليات[عدل]

تضم جامعة عنابة سبع كليات هي كلية العلوم، كلية علوم الأرض، كلية الطب، كلية الهندسة، كلية العلوم الاقتصادية والتسيير، كلية آداب والعلوم الإنسانية، كلية الحقوق.

طبيعة عنابة[عدل]

وادي سيبوس[عدل]

وادي سيبوس، يبلغ طوله 110 كيلومترا يوجد في الشّمال الشّرقي وبالضبط في بلدية مجاز عمار بولاية قالمة و ينشأ من التقاء وادي الشارف القادم من قصر السبيحي و بوحمدان القادم من برج صباط و يصب في مدينة عنابة في الحي الشعبي سيبوس . يبلغ طوله 110 كم وهو ثاني أطول واد في الجزائر ، ينبع من جبال الأطلس التلي والأطلس الصحراوي ، ويصب في مياه المتوسط .

  • يصل تدفق مياهه إلى 760 مليون متر³ في السنة ، أي 24 متر³/ثانية ، حوضه واسع جدا ويصل إلى 5488 كم2 .

سهل عنابة[عدل]

 سهل عنابة : يمتد من عنابة إلى القالة تجري فيه الأودية مثل واد سيبوس و البحيرات مئل بحيرة فتزارة .طونقا.الملاح.....

جبل إيدوغ[عدل]

جبال إيدوغ هي سلسلة جبلية تقع بين ولايتي عنابة وسكيكدة بشمال شرق الجزائر تصل أعلى قمة بها إلى 1008 م وهي قمة بو زيزي . أحيانا تكسوها الثلوج في فصل الشتاء

معظم مساحة السلسلة مغطاه بغابات متوسطية مكونة من مختلف أنواع الأشجار

بحيرة فتزارة[عدل]

بحيرة فتزارة

قع بحيرة فتزارة في الشمال الشرقي من الجزائر، عن بعد 18 كم من جنوب شرق مدينة عنابة. تمتد على بعد 17 كم من الشرق إلى الغرب و 13 كم من الشمال إلى الجنوب وتبلغ مساحتها حوالي 18600 هكتار، تم تصنيفها رسميا كمنطقة "رامسار"، الذي ينطوي على حماية هذا الموقع. وقد أجريت في بحيرة فتزارة العديد من الدراسات على مستوى المياه والتربة.هذه الدراسات التي أجريت لمراقبة الملوحة وتسليط الضوء على أصولها والعوامل التي تحكم ذلك. وكان الهدف الرئيسي من هذه الدراسة هو تقييم خواص تربتها التي تتأثر جدا من ظاهرة التملح ودراسة الاختلاف مع العمق. تم أخذ العينات على طبقتين الأولى (0-20 سم و 20-40 سم) في 88 نقاط حول بحيرة فتزارة أو ما مجموعه 16 عينة. وتشير النتائج التحليلية أن ملوحة التربة قد بلغ حده الأقصى في الشمال الشرقي (منطقة وادي زيد) وجنوب بحيرة (منطقة شرفة) مع هيمنة كلوريدالصوديوم.

التربة[عدل]

قد تم تحديد نوعية التربة نتيجة لخصائصها البيولوجية الفيزيائية والكيميائية ، والذي يسمح لها بالنمو وتنمية المحصول , تنظيم تدفق المياه من خلال البيئة وبوصفها مضخة ترشيح . تعكس نوعية التربة قدرتها على الاحتفاظ والإفراج عن الماء والمواد الغذائية للحفاظ على التنوع البيولوجي ومقاومة آثار الممارسات التي يمكن أن تؤدي إلى تدهورها. ومن الواضح أن نوعية التربة تعتمد على الخصائص الجوهرية للبيئة الجيوكيميائية والمناخ واستخدامها من قبل البشر.

الخصائص[عدل]

تقع بحيرة فتزارة عن 18 كم من جنوب شرق مدينة عنابة في أقصى الشرق من الجزائر. على بعد 17 كم من الشرق إلى الغرب و 13 كيلومترا من الشمال إلى الجنوب مع سطح يبلغه حوالي 18600 هكتار (الشكل 1). هذه المنطقة خاضعة لمناخ البحر الأبيض المتوسط مع موسمين مختلفين: واحد رطب و آخر جاف. مياه البحيرة تعتمد بشكل مؤقت على شدة موسم الأمطار الذي بدوره يعتمد عليها حصريا تقريبا، بشكل عام تبلغ مساحتها أكثر من 130000 هكتار من الأراضي المغمورة في فصل الشتاء وتشكيل المروج الكبيرة. وجود القناة الرئيسية عبر البحيرة من الغرب إلى الشرق يوفر التصريف ، ولكنها غير كافية لإخلاء المياه في فصل الشتاء.

تربة بحيرة فتزارة خضعت للعديد من الدراسات للتنمية الزراعية، والتي كشفت عن أية قيود عظيمة على استخدامها مثل الملوحة والإشباع باماء. وقد ساعدت هذه الدراسات لتصنيف التربة إلى أربع فئات هي: 1-التربة أقل تطور الناتجة عن إنجراف،كولوفيال (colluvial) والغريني(الرواسب الغرينية)، وفيرتصول(صخر غنية بالطين). 3-رواسب الغريني مع نسبة عالية من الطين يصبح سهل التصدع. 2-التربة المشبعة بالماء(هيدرومرفيك) و3-التربة المشبعة بالملح(هلومرفيك) مع الملوحة العالية.

مواد و طرق[عدل]

نفذت العينات على الطبقات الأولى والثانية (0-20 سم و 20-40 سم)، لأن عند هذا المستوى،مكان هام في تبادل الأيونات . يتشكلوا عند ثمانية نقط حول بحيرة فتزارة أو عند 16 عينات .

تم تجفيف عينات التربة بالهواء العذب للأرض و نخل إلى 2 ملم للحصول على جسيمات دقيقة التي سيتم استخدامها لجميع التحاليل الكيميائية والفيزيائية. إنجاز تحليل التربة تعلق بالكثافة والمسامية والكربون والمواد العضوية، ودرجة الحموضة، التوصيل الكهربائي والأملاح القابلة للذوبان. تحصلتا على هذه الخصائص بفعل Lake of Fetzara

المواصفات الفيزيائية[عدل]

المواصفات الفيزيائية للتربة المتأثرة بالأملاح الذائبة تعكس تعديلات ملحوظة. بنية تربة بحيرة فتزارة من نوع منشوري ، وهذه الخصائص هي التي تعاني من الملوحة. وتتميز تربة بحيرة فتزارة بكثافة تقترب من2.31 غ/سم³ ، معدل المسامية حوالي 33٪، النفاذية في معظم الحالات أقل من 2 سم / ساعة،و pH ذات أقل حموضة من القلوي (5.65-7.93) ، تغير كبيرعلى المادة العضوية (0.26-7.67٪). تطورها متعلق بشكل وثيق لدورة المياه، بسبب الفيضانات في الشتاء والصيف نزح المياه.

دراسة ملوحة التربة[عدل]

مواصفات التربة أظهرت دراسات سابقة أن الملوحة معتبرة خاصة في الشمال، في الشرق وفي الجنوب الشرقي من بحيرة فتزارة. في غرب ووسط البحيرة ويبدو أنها مناطق متعرضة بنسبة طفيفة بالأملاح بسبب حركتهم نحو المحيط مع تحلية في مركز البحيرة. معدل التوصيل الكهربي لمحلول التربة في البحيرة حوالي 1534 ميكرو ثانية / سم للطبقة 0-20 سم، و2577 ميكرو ثانية / سم للطبقات الأخرى 20-400 سم، مما يشير إلى تفاوت كبير جدا بين طبقتين مع تركيز عالي من الأملاح الذائبة في العمق.

تباين التوصيل الكهربائي[عدل]

من المحتمل أن ملوحة التربة راجع إلى وجود تركيزات عالية من الأملاح القابلة للذوبان، الصوديوم أو كليهما في آن واحد. الأملاح القابلة للذوبان المعنية أساسا، Ca++, Mg++, K+, Na+, Cl-, SO4, HCO3 تباين في التوصيل الكهربائي

تحليل المكون الرئيسي[عدل]

بمراقبة دائرة الارتباط التي شكلتها المحورين F1 و F2، وتبين لنا أن العامل F1 يعبر 72.40٪ من التباين. في هذا المحور، الأملاح الذائبة( Ca++,Mg++,Na+,Cl-,SO4—and EC ) معارضين ل -HCO3 الذي يمثل قلوية الكربونات. هذا هو محور الذي يعكس على الأرجح في نفس الوقت ظاهرة التملح التي تؤثر على أنواع معينة من التربة والقلوية التي تضع على الآخر . تحليل المكونات الرئيسية لبحيرة فتزارة

التحليل الكيميائي لمحلول التربة في بحيرة فتزارة[عدل]

المحور الثاني F2، وهو ما يمثل 12.29٪ من التباين، يعارض الأملاح الذائبة إلى القلوية، درجة الحموضة (pH) و+K. قد تعكس عمليات الملوحة والقلوية. أيضا لا يتم استبعاد ظاهرة تثبيت +K من قبل بعض المعادن الطينية. توزيع الأفراد يسمح لنا تصور ثلاث مجموعات من الجمعيات. تتميز G1 المجموعة الأولى ( S3, S4, S8, S11, S12, S16 ) بمحاليل ممعدنة، ويعترض على G2 المجموعة الثانية ( S6, S7, S14, S15 )التي تمثل أقل محاليل ممعدنة. وG3 المجموعة الثالثة ( S1, S2, S9, S10 ) تتضمن المحاليل المحملة بالبيكربونات.

اقرأ المزيد[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^   تعديل قيمة خاصية معرف جيونيمز (GeoNames) (P1566) في ويكي بيانات"صفحة عنابة في GeoNames ID". GeoNames ID. اطلع عليه بتاريخ 20 يوليو 2017. 
  2. ^ المكتب الوطني للإحصائيات
  3. ^ "بونة، الجزائر". المكتبة الرقمية العالمية. 1899. اطلع عليه بتاريخ 2013-09-25. 
  4. ^ أ ب جريدة البلاد، العدد 4422، تحرير رضوان·س
  5. ^ www.sawt-alahrar.net
  6. ^ اختراقات الموساد في المغرب العربي! يحيى ٔأبو زكريا 2004
  7. ^ "Weather Information for Annaba". August 2011. 
  8. ^ "Annaba, Algeria". Climatebase.ru. اطلع عليه بتاريخ 11 February 2013. 
  9. ^ Wilaya de Annaba— Population résidente par age et par sexe. Consulté en avr 2012.
  10. ^ "عمارة العسكري". ويكيبيديا، الموسوعة الحرة. 2016-10-16.