المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

تحلل السكر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
نظرة عامة على عملية تحلل السكر

التحلل السكري: (بالإنجليزية: Glycolysis) هو مسار أيضي يتم بوساطته أكسدة جزيء الجلوكوز (Glc) ذي ذرات كربون الستة إلى جزيئين من حمض البيروفيك (Pyr). اشتقت كلمة glycolysis من الإغريقية glukus وتعني (حلو المذاق) و lusis وتعني (تمزق). وهي العملية الأولية في هدم معظم الكربوهيدرات, وتشمل هذه العملية ثلاث وظائف رئيسية:

هكسوكاينيز الخميرة النمط B وهو إنزيم عملية التحلل السكري. بنك بيانات البروتين 1IG8.

كما هو أساس كل من التنفس الهوائي واللاهوائي, التحلل السكري هو النمط البدائي للعمليات الأيضية الشاملة التي تعرف وتحدث (مع بعض الاختلافات) في العديد من أنواع خلايا في جميع الكائنات الحية تقريبا. التحلل السكري, من خلال عملية التنفس الخلوي, هي المصدر الأساسي للطاقة في العديد من خلايا بدائيات النوى, وحقيقيات النوى التي تخلو من الميتوكندريا (على سبيل المثال خلايا الدم الحمراء الناضجة) والخلايا حقيقية النوى في ظروف تدني مستوى الأكسجين (كما في حالات العضلة التي تخضع لتمارين شديدة أو الخميرة التي تقوم بعملية التخمير).

الحصول على الطاقة[عدل]

يعتبر التحلل السكري الطريقة المثلى للحصول على الطاقة، وكنتيجة للتحلل اللاهوائي يمكن الحصول على جزيئين ATP وجزيئين NADH. من فوائد التحلل السكري:

1- تكوين جزيئات الطاقة العالية(ATP;NADH) والتي تعتبر مصدر الطاقة في الخلية.

2- تكوين حمض البيروفيك والذي يدخل في دورة حمض الستريك لإنتاج الطاقة هوائيا داخل المتقدرات ( Mitochondria ).

3- إنتاج جزيئات أخرى تدخل في عمليات حيوية مختلفة.

يتكون التحلل السكري من مرحلتين: يتم في الأولى منهما استهلاك كمية من الطاقة (جزيئين ATP)لإنتاج جزيئات ذات طاقة أعلى(Glyceraldehyde-3-Phosphate) والتي تتحول فيما بعد إلى جزيئات ذات طاقة اقل(حمض البيروفيك)، لذلك فان تحلل مول واحد من الجلوكوز إلى مولين من حمض البيروفيك يصاحبه إنتاج مولين من ATPو NADH. يستخدم ال NADH كوقود لإنتاج الATP في الميتوكندريا عن طريق الفسفرة التاكسدية، كل جزئ NADH ينتج جزيئين أو ثلاثة ATP والناتج الكلي لعملية الاكسدة لجزئ الجلوكوز هي 36 أو 38 جزئ ATP.

التفاعل الكلي[عدل]

D-جلوكوز حمض البيروفيك
D-glucose wpmp.png + 2 ثنائي نوكليوتيد الأدنين وأميد النيكوتين+ + 2 ADP + 2 Pi Biochem reaction arrow forward NNNN horiz med.svg 2 Pyruvate wpmp.png + 2 NADH + 2 H+ + 2 ATP + 2 H2O

انظر أيضاً[عدل]

المراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]