تورتيليني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
تورتيليني
Tortellini.jpg 

المنشأ Flag of Italy.svg إيطاليا  تعديل قيمة خاصية بلد المنشأ (P495) في ويكي بيانات
المنطقة ايميليا
المكونات الرئيسية قمح  تعديل قيمة خاصية يتكون من (P527) في ويكي بيانات
تنويعات أخرى تورتيلوني

التورتيليني (Tortellini) هي معكرونة على شكل حلقات، وأحيانا يتم وصفها أيضا كشكل السرة، وبذلك سُميت بأسماء بديلة مثل سرة البطن. وعادةً ما تكون محشوة بمزيج من اللحوم او الجبن. يأتي في الأصل من منطقة إيميليا الإيطالية (ولاسيما من بولونيا ومودينا) وعادةً ما يتم تقديمها مع المرق ، إما من اللحم او الدجاج او كليهما. تظهر التورتيليني أو التورتيلوني وهي (مشابهة للتورتيليني لكنها أكبر حجماً، مع الجبن و/أو محشوة بالخضروات) في مواقع عديدة من جميع أنحاء العالم إما معبأة او مبردة أو مجمدة. وخاصاً عندما تكون هناك مجتمعات إيطالية كبيرة. يتم تصنيع التورتيليني والتورتيلوني في أسواق تزويد الخطوط الصناعية الأوربية في أوروبا وابعد من ذلك. وعادةً ما تأخذ التورتيليني المعبأة والطازجة 7 أسابيع من فترة صلاحيتها.

الأصول[عدل]

أصل التورتيليني غامض على الرغم من أن العديد من الأساطير تدّعي أنها من أصولها. ثمة تقليد محلي قوي على أن هذا الطبق أصله من فرنكو إميليا (في مقاطعة مودينا) بقيت لوكريسيا بورجيا في نزل في بلدة صغيرة ليلة واحدة خلال رحلتها، وأثناء الليل أصبح مدير النزل أسيرا لجمال لوكريسيا حيث انه لم يقاوم رغبته في نظرة خاطفة إلى غرفتها من خلال ثقب المفتاح. كانت غرفة النوم مضاءة بشموع قليلة حتى تمكن بالكاد من رؤية سرتها. وكانت هذه الرؤية النقية والبريئة كافية لإرساله إلى النشوة التي الهمته لإنشاء التورتيليني في تلك الليلة.

تورتيليني مودينا

نشأ تفسير آخر لكن مشابه للخيال في القرون الوسطى الإيطالية، يروي كيف وصل كوكبا الزهرة والمشتري في حانة على مشارف بولونيا في ليلة من الليالي ، حيث انه سئم من مشاركتهم في معركة بين مودينا وبولونيا. بعد الكثير من الطعام والشراب، اشترك الكوكبان الغرفة. فقام صاحب النُزل بمتابعة الاثنين لأنه أنفتن بهم واسترق النظر إليهم خلال ثقب المفتاح. كل ما أمكنه ان يراه هو سرة الزهرة. ثم بعد ذلك، هلع إلى المطبخ وهو مفتون وقام بإنشاء التورتيليني كما صورها في خياله.

حساء التورتيليني

وأخيراً، تفسير الادعاء الثالث انه يتم إنتاج التورتيليني على شكل سلحفاة في محاولة لتكرار المعالم المعمارية الشهيرة في مودينا حيث يشار إلى العديد من المباني في القرن السابع عشر إلى الرسم المتكرر لشكل السلحفاة.

المقارنة بالتورتيلوني[عدل]

التورتيلوني هي معكرونة بنفس شكل التورتيليني ولكنها أكبر حجماً. عادةً ما تكون حجمها 5 غرام أما حجم التورتيليني 2 غرام. يمكن حشو كلا من التورتيلوني و التورتيليني بتشكيلة واسعة من الأطعمة إلا أن حشو التورتيلوني باللحوم هو أقل الخيارات شيوعاً. تقدم التورتيليني مع الصلصة أو في المرق. ولكن نادراً ما تقدم التورتيلوني مع المرق.

مراجع[عدل]