كافاتيلي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
كافاتيلي
Cavatelli.jpg
معلومات عامة
المنشأ
النوع
معكرونة كابونتي غير مطبوخة، أحد أصناف كافاتيلي من منطقة بوليا

كافاتيلي (Cavatelli) هي نوع من المعكرونة  ذو شكل صدفي صغير يصنع من عجينة السميد الخالية من البيض لتصبح ذو شكل يشبه أحد جوانب الساندوتش بشكل مصغر.[1] تعني كلمة كافاتيلي حرفياً في الإيطالية "التجاويف الصغيرة".[أ] كافاتيلي الريكوتا (Ricotta cavatelli) هو اسم الطبق عندما  يتم إضافة جبنة الريكوتا إلى مزيج العجين. يتم عادة طهيها مع ثوم و قنبيط أخضر (بروكلي) أو رابيني (خضار موجود في إيطاليا يشبه القنبيط).

طبق كافاتيلي

أسماءها الإقليمية وأصنافها[عدل]

هناك العديد من الأصناف المحلية والأسماء لكافاتيلي، مثل "أوريكيه دي بريته" (orecchie di prete) وتعني أذن القسيس.[2] في بوليا العديد من أصناف الكافاتيلي تملك أسماء مخصصة، مثل بيتزاكاريدي (pizzicarieddi). أما منطقة تيجانو التابعة لكامبانيا، هناك أصناف تقليدية تتبع لكافاتيلي تسمى بارماتيدي (Parmatieddi)  أو بارماتيلي (Palmatielli) وتكون أكبر من كافاتيلي وذات شكل أكثر استواءاً، حيث يتم صنعها بلف عجينة لصقة مع ثلاثة أصابع من اليد الواحدة بدلا من إصبع واحد كما هي العادة في كافاتيلي التقليدية. بارماتيدي عادة مايتم تقديمها كطبق مبدئي في مناسبةأحد الشعانين الدينية المسيحية، مع شكل يشبه ورق الشجر للتذكير بسعف النخيل الذي تم نثره أمام عيسى عندما دخل إلى القدس بزعمهم.

انظر أيضًا[عدل]

ملاحظات[عدل]

  1. ^ Cognate to English كهف and cavity.

المراجع[عدل]

  1. ^ "Pasta Shapes"، Cook's Thesaurus، مؤرشف من الأصل في 5 فبراير 2019، اطلع عليه بتاريخ 29 يوليو 2011.
  2. ^ De Vita, Oretta Zanini (2009)، Encyclopedia of Pasta، دار نشر جامعة كاليفورنيا، ص. 73, 195، مؤرشف من الأصل في 24 ديسمبر 2016.