كافاتيلي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
كافاتيلي
معلومات عامة
المنشأ
النوع
معكرونة كابونتي غير مطبوخة، أحد أصناف كَفَتِلِّي من منطقة بوليا

كَفَتِلِّي (Cavatelli، نقحرة: كافاتيلي) هي نوع من المعكرونة  ذو شكل صدفي صغير يصنع من عجينة السميد الخالية من البيض لتصبح ذو شكل يشبه أحد جوانب الساندوتش بشكل مصغر.[1] تعني كلمة كَفَتِلِّي حرفياً في الإيطالية «التجاويف الصغيرة».[أ] كَفَتِلِّي الريكوتا (Ricotta cavatelli) هو اسم الطبق عندما  يتم إضافة جبنة الريكوتة إلى مزيج العجين. يتم عادة طهيها مع ثوم وقنبيط أخضر (بروكلي) أو رابيني (خضار موجود في إيطاليا يشبه القنبيط).

طبق كَفَتِلِّي

أسماءها الإقليمية وأصنافها[عدل]

هناك العديد من الأصناف المحلية والأسماء لكَفَتِلِّي، مثل «أوريكيه دي بريته» (orecchie di prete) وتعني أذن القسيس.[2] في بوليا العديد من أصناف الكَفَتِلِّي تملك أسماء مخصصة، مثل بيتزاكاريدي (pizzicarieddi).أما منطقة تيجانو التابعة كمبانية، هناك أصناف تقليدية تتبع لكَفَتِلِّي تسمى بارماتيدي (Parmatieddi)  أو بارماتيلي (Palmatielli) وتكون أكبر من كَفَتِلِّي وذات شكل أكثر استواءاً، حيث يتم صنعها بلف عجينة لصقة مع ثلاثة أصابع من اليد الواحدة بدلا من إصبع واحد كما هي العادة في كَفَتِلِّي التقليدية. بارماتيدي عادة مايتم تقديمها كطبق مبدئي في مناسبةأحد الشعانين الدينية المسيحية، مع شكل يشبه ورق الشجر للتذكير بسعف النخيل الذي تم نثره أمام عيسى عندما دخل إلى القدس بزعمهم.

انظر أيضًا[عدل]

ملاحظات[عدل]

  1. ^ Cognate to English كهف and cavity.

المراجع[عدل]

  1. ^ "Pasta Shapes". Cook's Thesaurus. مؤرشف من الأصل في 2019-02-05. اطلع عليه بتاريخ 2011-07-29.
  2. ^ De Vita، Oretta Zanini (2009). Encyclopedia of Pasta. دار نشر جامعة كاليفورنيا. ص. 73, 195. مؤرشف من الأصل في 2016-12-24.