المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

ابن عبدون الفهري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أكتوبر 2011)

ذو الوزارتين أبو محمد عبد المجيد بن عبدون اليابري وهو منسوب إلى جده لأمه عبد المجيد بن عبد الله بن عبدون الفهري الأندلسي اليابري النحوي، الشاعر المفلق .

أخذ عن أبي الحجاج الأعلم ، وعاصم بن أيوب ، وأبي مروان بن سراج ، وله نظم فائق ، ومؤلف في الانتصار لأبي عبيد على ابن قتيبة ، وكان من بحور الآداب ، كتب الإنشاء للمتوكل بن الأفطس صاحب بطليوس وأشبونة ، وله فيهم مرثية باهرة أولها : الدهـر يفجـع بعد العيـن بالأثـر

فمـا البكاء على الأشباح والصـور

ثم تضعضع ، واحتاج ، وعمر ، فقال أبو بكر بن زهر : دخل علينا رجل رث الهيئة ، كأنه بدوي ، فقال : يا بني ، استأذن لي على الوزير أبي مروان ، فقلت : هو نائم ، فقال : ما هذا الكتاب ؟ قلت : وما سؤالك عنه ؟ ! هذا من كتاب الأغاني ، فقال : تقابله؟ فقلت : ما هنا أصل .

قال : إني حفظته في الصغر ، فتبسمت ، فقال : فأمسك علي ، فأمسكت ، فو الله ما أخطأ شيئا ، وقرأ نحوا من كراسين ، فقمت مسرعا إلى أبي ، فخرج حافيا وعانقه ، وقبل يده واعتذر ، وسبني وهو يخفض عليه ، ثم حادثه ، ووهبه مركوبا ، ثم قلت : يا أبت ، من هذا ؟ قال : ويحك ! هذا أديب الأندلس ابن عيذون ، أيسر محفوظاته كتاب " الأغاني " .

وفاته[عدل]

توفي ابن عيذون بيابرة سنة سبع وعشرين وخمس مائة .

انظر أيضا[عدل]

مصادر[عدل]

http://www.islamweb.net/newlibrary/showalam.php?id=4791

AverroesColor.jpg
هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية أندلسية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.