سبع بهارات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

السبع بهارات أو البهارات الحلبية خلطة بهارات تشتهر بها مدينة حلب. تحضر الخلطة من التوابل التالية بمقادير مختلفة:

  1. بهار حلو
  2. فلفل أسود
  3. جوزة الطيب
  4. حب الهال
  5. قرفة
  6. زنجبيل
  7. قرنفل

تخلط المكونات وتطحن معا.

خلطة السبع بهارات بالطريقة المصرية والعراقية والسورية[عدل]

تعلمي طريقة عمل السبع بهارات المصرية والعراقية والسورية، وخلطة السبع بهارات من خلطات البهارات العربية التي تستخدم في تتبيل اللحوم والأسماك والدجاج، كما أنها تدخل في تتبيل الخضروات وأنواع الشوربات المختلفة، وخلطة السبع بهارات تتكون من بهارات ثابتة مثل القرفة والحبهان والكمون وجوزة الطيب والفلفل الأسود، ولكن يمكن تغير أحد البهارات وإدخال نوع جديد، وجميع هذه البهارات تساهم في إنقاص الوزن، حيث إنها تساهم في زيادة سرعة الأيض والتي تساعد في حرق الدهون الزائدة في الجسم، ومن خلال السطور التالية نقدم لكِ طريقة عمل السبع بهارات بأكثر من طريقة.

وصفة البهارات المصرية بطريقة سهلة[عدل]

مقادير خلطة البهارات المصرية[عدل]

ربع كوب فلفل أسود حبوب – نصف كوب كبيبة صيني – ملعقة كبيرة قرفة مطحونة – ربع كوب ذر ورد صحيح – ملعقة كبيرة قرفة مطحونة – ربع كوب حبهان صحيح – ملعقة ونصف جوزة الطيب مطحونة – نصف ملعقة قرنفل – 2 ملعقة سمسم – ورق لورا – 2 ملعقة كمون حصى – نصف ملعقة زعتر جاف – 10 ملاعق شمر – نصف ملعقة ريحان جاف.

طريقة تحضير خلطة البهارات المصرية[عدل]

- قومي بإحضار صينية كبيرة وضعي بها الفلفل الأسود الحبوب والكبيبة الصيني الصحيحة وحبوب الحبهان والقرنفل والكمون الحصى، وادخلي الصينية داخل الفرن على درجة حرارة منخفضة على 80 درجة تقريبًا، واتركيها لمدة 10 دقائق حتى تُحمص جميع التوابل وتخرج منها رائحة البهارات الجميلة.

- بعد ذلك اخرجي الصينية، واتركي البهارات حتى تبرد.

- بعد ذلك اطحني جميع البهارات معًا في مطحنة التوابل.

- واخيرًا، ضعي جميع التوابل المطحونة في برطمان زجاجي، وضعيها في مكان بعيد عن الرطوبة والحرارة، واستخدميها عند الحاجة لتتبيل الأكلات المصرية والعربية.

خلطة السبع بهارات العراقية[عدل]

خلطة السبع بهارات العراقية بطريقة بسيطة[عدل]

مقادير خلطة السبع بهارات[عدل]

ربع كوب كمون حصى – ملعقة كبيرة حبوب كبيبة صيني – ربع كوب حبهان حصى – ملعقة كبيرة فلفل أسود حبوب – ربع كوب كزبرة جافة حصى - ملعقة كبيرة قرنفل جاف – ملعقة صغيرة قرفة – نصف ملعقة جوزة الطيب – ملعقة كبيرة زنجبيل.

طريقة تحضير خلطة السبع بهارات[عدل]

- قومي بإحضار مقلاة وضعي بها الكمون الحبوب، ثم قومي بتحميصه على النار لمدة دقائق.

- بعد ذلك ضعي حبوب باقي البهار، كل بهار على حدى، في المقلاة على النار وقومي بتحميص الحبوب على النار.

- بعد ذلك احضري مطحنة التوابل، وضعي حبوب كل بهار على حدى، وقومي بطحن كل نوع حتى يصبح بودرة ناعمة.

- بعد أن تقومي بطحن جميع البهارات على حدى، قومي بمزج جميع البهارات معًا في طبق.

- بعد ذلك ضعي خلطة السبع بهارات في برطمان زجاجي، وقومي بوضع البرطمان في مكان بعيد عن الحرارة والرطوبة، واستخدميه عند الحاجة.

طريقة عمل السبع بهارات السورية[عدل]

مقادير السبع بهارات[عدل]

ملعقة كبيرة قرفة مطحونة – ملعقة كبيرة فلفل أسود – ملعقة كبيرة حب الهيل مطحون "من عند العطار" – ملعقة كبيرة كزبرة مطحونة – ملعقة كبيرة كمون مطحون ناعم – نصف ملعقة كبيرة جوزة الطيب مطحونة – نصف ملعقة كبيرة قرنفل مطحون.

طريقة تحضير خلطة السبع بهارات[عدل]

- اخلطي جميع التوابل، القرفة والفلفل الأسود والكمون والكزبرة وحب الهيل والقرنفل وجوزة الطيب، وقلبي جميع المكونات معًا جيدًا حتى يتجانسا.

- بعد ذلك ضعي توابل خلطة السبع بهارات في برطمان زجاجي نظيف ومعقم، لإمكانية الحفاظ على التوابل بنفس الرائحة والطعم لفترة زمنية طويلة.

- يمكن حفظ خلطة السبع بهارات لمدة طويلة واستخدامها عند الحاجة.

ملحوظة:

- يمكن صنع كمية أكبر من السبع بهارات، بزيادة كمية البهارات مع الحفاظ على النسب ثابتة.

- يمكن استخدام خلطة السبع بهارات في تتبيل اللحوم والأسماك والدجاج والكبة والخضروات والسلطات وحتى لتحضير أنواع الشوربات المُختلفة، لصنع أشهى الأكلات على التتبيلة السورية.

طريقة عمل السبع بهارات الحلبية[عدل]

مقادير السبع بهارات الحلبية[عدل]

ملعقة صغيرة حبهان حبوب – 4 ملاعق صغيرة قرفة – 2 ملعقة صغيرة كركم – نصف ملعقة صغيرة قرنفل حصى – 4 ملاعق صغيرة زنجبيل حصى - ⅛ ملعقة صغيرة جوزة الطيب – ثلث كوب فلفل أسود حبوب.

طريقة تحضير السبع بهارات الحلبية[عدل]

- في البداية قومي بطحن كل نوع بهار على حدى في مطحنة التوابل.

- بعد ذلك أخلطي الحبهان المطحون مع القرفة والكركم والقرنفل المطحون والزنجبيل المطحون وجوزة الطيب والفلفل الأسود المطحون.

- بعد ذلك أحضري مصفاة ناعمة، وضعي بها خليط التوابل وانخليهم جيدًا حتى تصبح خلطة التوابل ناعمة بدون أي شوائب، ومتجانسة معًا جيدًا.

- بعد ذلك احضري برطمان نظيف ومعقم ومحكم الغلق، وضعي به خلطة السبع بهارات الحلبية، ثم ضعي البرطمان في مكان بعيدًا عن الحرارة والرطوبة، واستخدمي هذه الخلطة وقت الحاجة لتتبيل الأكلات المختلفة من اللحوم والدجاج والأسماك وغيرها من الأصناف.

طريقة عمل البهارات السبع للكبسة[عدل]

مقادير السبع بهارات للكبسة[عدل]

ربع كوب قرنفل أعواد – نصف كوب حبهان حبوب – نصف كوب قرفة أعواد – 10 قرون فلفل أحمر مجفف – 2 ملعقة كبيرة فلفل أسود حبوب – ملعقة كبيرة كمون حبوب – ملعقة كبيرة كزبرة جافة – 10 حبات من الليمون الأسود المجفف "من عند العطار".

طريقة تحضير السبع بهارات للكبسة[عدل]

- احضري مقلاة وضعي بها جميع البهارات الجافة لتحميصها على النار، ضعي البهارات وقلبيها لمدة دقائق حتى تتحمص ويفوح منها رائحة البهارات.

- بعد ذلك اتركي البهارات جانبًا حتى تبرد تمامًا.

- بعد ذلك قومي بطحن جميع البهارات المحمصة في مطحنة التوابل حتى تصبح مثل البودرة الناعمة.

- ثم احفظي خلطة البهارات السبع للكبسة في برطمان نظيف ومعقم ومحكم الغلق، وقومي باستخدام البهارات وقت تحضير طبق الكبسة، بإضافة الكمية المناسبة حسب حاجتك على الأرز لإعداد الكبسة وبالهنا والشفا.

ملحوظة: يمكن إضافة السبع بهارات بعد تحميصها وهي صحيحة إلى الأرز في طبق الكبسة، لتعطي مذاق رائع وشكل جميل.

طريقة السبع بهارات للشيف هالة فهمي[عدل]

مقادير السبع بهارات[عدل]

ربع كوب كمون حصى – ربع كوب حبهان حصى – ربع كوب كزبرة جافة حصى – ملعقة كبيرة فلفل أسود حبوب – ملعقة كبيرة قرنفل جاف – ملعقة صغيرة قرفة – حبوب كبابة صيني – 2 ملعقة كبيرة أرز.

طريقة تحضير السبع بهارات[عدل]

- احضري مقلاة وضعيها على النار، ثم ضعي بها كل مكون من البهارات، واتركيها لتتحمص قليلًا لمدة دقائق، حتى تفوح منها رائحة البهارات.

- بعد ذلك ضعي جميع البهارات المحمصة في مطحنة التوابل، وقومي بطحنهم جميعًا حتى تصبح مثل البودرة الناعمة.

- بعد ذلك ضعي كمية من الأرز الأبيض في شاشة نظيفة، واربطيها جيدًا، ثم قومي بوضعها في برطمان نظيف ومعقم، هذا الأرز يحافظ على بقاء رائحة وطعم التوابل لفترة زمنية طويلة.

- بعد ذلك صبي خلطة السبع توابل في البرطمان، وضعيها في مكان بعيد عن الحرارة والرطوبة، واستخدميها عند الحاجة لتتبيل مختلف الأكلات وبالهنا والشفا.

طريقة السبع بهارات للشيف سارة عبد السلام[عدل]

مقادير السبع بهارات[عدل]

نصف كوب كمون حصى – ربع كوب حبهان حصى – نصف كوب كزبرة حصى جافة – نصف كوب عيدان قرفة - ربع كوب جوزة الطيب – ربع كوب قرنفل جاف – ربع كوب فلفل أسود حبوب.

طريقة تحضير السبع بهارات[عدل]

- احضري مقلاة وضعي بها الكمون الحصى، وقومي بتحميصه على النار لعدة دقائق.

- بعد ذلك ضعي الحبهان حصى، وقومي بتحميصه على النار، وهكذا في جميع البهارات قومي بتحميرها جميعًا على النار لعدة دقائق حتى تفوح منها رائحة البهارات.

- بعد ذلك اتركيها جانبًا حتى تبرد.

- بعد ذلك احضري مطحنة التوابل، وقومي بطحن جميع البهارات المحمصة معًا، حتى تصبح بودرة ناعمة.

- بعد ذلك احفظي خلطة السبع بهارات المطحونة في برطمان زجاجي، وضعيها جانبًا في غرفة بعيدًا عن الرطوبة والحرارة، واستخدمي هذه الخلطة عند الحاجة. [1]

مراجع[عدل]