ثوم معمر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

ثوم معمر

Allium schoenoprasum J1.JPG
 

حالة الحفظ   تعديل قيمة خاصية (P141) في ويكي بيانات

أنواع غير مهددة أو خطر انقراض ضعيف جدا[1]
المرتبة التصنيفية نوع[2]  تعديل قيمة خاصية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي  تعديل قيمة خاصية (P171) في ويكي بيانات
فوق النطاق  حيويات
مملكة عليا  حقيقيات النوى
مملكة  نبات
عويلم  نباتات ملتوية
عويلم  نباتات جنينية
شعبة  نباتات وعائية
كتيبة  بذريات
رتبة  هليونيات
فصيلة  الفصيلة النرجسية
فُصيلة  ثوماوات
قبيلة  ثوماوية
جنس  ثوم
الاسم العلمي
Allium schoenoprasum[2]  تعديل قيمة خاصية (P225) في ويكي بيانات
كارولوس لينيوس  ، 1753  تعديل قيمة خاصية (P225) في ويكي بيانات 
معرض صور ثوم معمر  - ويكيميديا كومنز  تعديل قيمة خاصية (P935) في ويكي بيانات

ثوم معمر هو نوع من الخضراوات قريب الصلة بالالبصل، ينمو في أوروبا وآسيا. وهو نبات ذو جذر منتفخ يُشبه البيضة يتكون من مجموعة فصوص تشبه الهلال . تخرج منه أوراق أنبوبية طويلة ورفيعة. ويحمل النبات رؤوسًا زهرية مستديرة ومحكمة تتكون من أزهار بنفسجية صغيرة.

الاستخدام الحديث[عدل]

الثوم المعمر يعتبر نبتة لكي تستخدم في مجالات الطبخ وليس للاستعمال في المجالات الطبية. وتمتلك هذه النبتة على الزيت عطري وهذا الزيت غني بالكبريت مشابها في ذلك البصل والثوم. واستعماله دواء يعتبر اقل فعالية من الثوم والبصل. وفي الوقت الحالي يتوفر حبوب زيت الثوم في الأسواق.

الفوائد الطبية[عدل]

الثوم المعمر إذا أكل نيئا فهذا سوف يسبب بخار مؤذي للدماغ وهذا يسبب له الأرق وهذا يؤذي البصر، ولكن عنما يقوم بتحضيره الخيميائي فسوف يكون علاجا ممتازا لانحباس البول.[3]

  • يحتوي على نسبة عالية من فيتامين A وهو يلعب دورًا هامًا في تجديد خلايا الجلد وحمايته من العوامل البيئية المختلفة، بالإضافة إلى فيتامين C الذي يساعد على محاربة التجاعيد وحفظ نضارة البشرة، ويمكن استخدام الثوم المعمر كقناع للوجه، حيث يساعد على التخلص من حب الشباب، وكذلك حماية البشرة من الجفاف.
  • يساعد الثوم المعمر على زيادة كمية الدم المتدفقة إلى فروة الرأس، مما يترتب عليه زيادة التغذية التي تحصل عليها بصيلات الشعر وهذا بدوره يحفز نمو الشعر ويمنع تساقطه ويزيد من نعومته وحيويته ولمعانه، لذلك يتم استخدام عصير الثوم المعمر لهذا الغرض عن طريق وضعه على فروة الرأس مع التدليك.
  • يعمل نبات الثوم المعمر على زيادة إنتاج الهرمونات الجنسية وبالتالي تعمل على تحسين الرغبة الجنسية وعلاج الضعف في الشبق، وذلك من خلال إضافة ملعقتين من أوراق الثوم المعمر الخضراء إلى طبق السلطة.[4]

مراجع[عدل]

  1. ^ معرف القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض: 172256 — تاريخ الاطلاع: 11 يوليو 2020 — العنوان : The IUCN Red List of Threatened Species 2020.2
  2. أ ب ت معرف مكتبة تراث التنوع البيولوجي: https://biodiversitylibrary.org/page/358320 — المؤلف: كارولوس لينيوس — العنوان : Species Plantarum — المجلد: 1 — الصفحة: 301
  3. ^ سلام فوزي (1994). ألف باء الأعشاب والنباتات الطبية. بيروت، لبنان: دار الفكر. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. ^ "فوائد الثوم المعمر - موسوعة الاعشاب". Archived from the original on 20 مارس 2020. اطلع عليه بتاريخ 20 مارس 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)صيانة CS1: BOT: original-url status unknown (link)


Flag of Europe.svg
هذه بذرة مقالة عن موضوع عن حديقة أوروبية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.