فلفل حلبي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
فلفل حلبي

الفلفل الحلبي (بالإنجليزية: Aleppo pepper) هو مجموعة متنوعة من الفليفلة الحولية تستخدم كبهارات، وبخاصة في مطبخ الشرق الأوسط والمطبخ المتوسطي.[1].

ويعتبر الفلفل الحلبي –او الشطة الحلبية- احد اشهر و اهم انواع الفلفل على الاطلاق. وينمو الفلفل الحلبي بكثرة في دول حوض المتوسط و بالاخص سوريا و لبنان و تركيا. و اشتق اسم الفلفل الحلبي من اسم مدينة حلب التي تقع شمالي سوريا حيث تنتشر زراعته بكثرة هناك. يدخل الفلفل الحلبي في كثير من الوصفات المطبخية الشهية و يعتبر احد اهم المكونات الرئيسية لوصفات العديد من المطابخ العالمية كالمطبخين السوري و المكسيكي. للفلفل الحلبي فوائد صحية عديدة وذلك لانه احد اغنى المصادر الطبيعية لفيتامين (أ) كما انه غني بالالياف الطبيعية و مضادات الاكسدة. و يعتبر الفلفل الحلبي احد اهم وسائل الوقاية الطبيعية ضد امراض الاوعية الدموية و القلب بصفة عامة. كما ان له تأثير ايجابي ملحوظ على المناعة والهضم و معدل الايض. اذاً.. اليكم اهم الفوائد الصحية التي يتمتع بها الفلفل الحلبي.

والفلفل ينتمي إلى فصيلة النباتات الباذنجانية ويعتقد أن موطنه الأصلي هو المكسيك، إذ عثر على بعض المكتشفات الأثرية التي تشير إلى وجوده هناك قبل 7 آلاف سنة، كما ذكر موقع "غيسوندهايت" الألماني المختص في تقديم النصائح الطبية. وانتقل الفلفل عن طريق الطيور إلى أمريكيا الوسطى، ومن ثم انتقل مع البشر بعد اكتشاف القارة الأمريكية إلى أوروبا ومن إلى أنحاء العالم الأخرى قبل نحو 400 عام.

الاستخدامات[عدل]

يدخل الفلفل الحلبي في كثير من الوصفات المطبخية الشهية و يعتبر احد اهم المكونات الرئيسية لوصفات العديد من المطابخ العالمية كالمطبخين السوري و المكسيكي.

استخدامات الفلفل في الطب[عدل]

السكان الأصليون لأمريكا هم أول من عرف فوائد الفلفل في الطب وفي العلاج واستخدموه للعلاج من الإصابات ولوقف الالتهابات. ويستخدم الفلفل البارد أيضا في الطب الحديث في علاج آلام الرأس وللوقاية من أمراض القلب.

ونصح موقع "فيت فور فون" الألماني بتناول الفلفل طازجا للاستفادة من فيتاميناته الكثيرة، ويبقى الفلفل طازجا لمدة أربعة أيام فقط. ويمكن طبخ الفلفل وتناوله مع وجبات الطعام الأخرى أو أكله نيئا.

فوائد الفلفل الحلبي[عدل]

وما يميز الفلفل هو ألوانه المختلفة، كالأحمر والأصفر والأخضر، واختلاف نكهاته، فمنه الحار جدا ومنه البارد. ولكن ما يجمع جميع أنواع الفلفل هو فوائده الكثيرة، ومنها:

· يحتوي الفلفل البارد على كميات كبيرة من الكاليوم والكاليسيوم والزنك والمغنيسيوم. وهو مليء بالفيتامينات الضرورية، كفيتامين "أي" وفيتامين "بي" وفيتامين "سي".[2]

1- الفلفل الحلبي مصدر غني بالفيتامينات[عدل]

مثله مثل باقي المنتجات الزراعية الطبيعية ذات اللون الاحمر, فان الفلفل الحلبي غني بمادة الكاروتين و فيتامين (أ) ليس هذا فحسب, اذ يعتبر الفلفل الحلبي مصدر غني لكل من: فيتامين (ج) و حمض الفوليك و البوتاسيوم و الماغنيسيوم. و فيتامين (أ) هو احد اهم العناصر الاساسية اللازمة لدعم شبكية العين و تحسين الرؤية الليلية و تعويض الانسجة الطلائية في الجسم.

2-الفلفل الحلبي يقوي مناعة الجسم[عدل]

يعمل الفلفل الحلبي على دعم و تقوية مناعة الجسم , يزود الجسم بالمغذيات التي تساعد على حمايته من الأمراض المختلفة ويستحسن تناوله لجميع الأعمار

3- الفلفل الحلبي يحسن الهضم[عدل]

الفلفل الحلبي مصدر غني بالالياف الطبيعية مما يساعد على الهضم و ابقاء حركة الامعاء منتظمة و يحمي من الامساك وذلك لانه غني بالالكالويد او المركبات الشبه قلوية.

4- الفلفل الحلبي مضاد للأكسدة[عدل]

تعمل مضادات الاكسدة على طرد نواتج عمليات الايض السامة من الجسم و هو مايطيل عمر الخلية و يكسبها مزيدا من النضارة و الحيوية. و يحتوي الفلفل الحلبي على العديد من المركبات المضادة للاكسدة التي تعمل على الابقاء على حيوية الانسجة و الاعضاء الهامة –كالقلب مثلا- لاطول فترة ممكنة. لهذا السبب بالتحديد يعتبر الفلفل الحلبي – او اي مصدر غني بمضاد الاكسدة- مفيدا لصحة القلب و الاوعية الدموية.

5- الفلفل الحلبي مضاد للكحة وطارد للبلغم[عدل]

يحتوي الفلفل الحلبي على العديد من المركبات التي تعمل على اذابة البلغم و تقليل لزوجته وذلك لتحسين طرده من خلال الكحة. ليس هذا فحسب, بل ان للفلفل الحلبي تاثير موسع للشعب الهوائية و ملطف لاحتقان الانف و الحلق.

6- الفلفل الحلبي يرفع معدل الايض[عدل]

.يعتبر هذا السبب بالتحديد هاما بالنسبة للاشخاص الراغبين في فقدان بعض الوزن, حيث ان زيادة معدل الايض تاتي على حساب حرق السعرات الحرارية في الجسم مما يساهم في تخفيض الوزن بشكل ملحوظ.

7- الفلفل الحلبي مضاد للالتهابات[عدل]

يحتوي الفلفل الحلبي على مادة الكابسكين. لهذه المادة دور مهم في محاربة الالتهابات و بالتالي فهو ذو تاثير علاجي نافع في حالات التهاب القصبة الهوائية و المفاصل و حتى الاعصاب.[3]

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "Spices or Herbs or Seasoning Terms". Ockerman's International Food Information. جامعة ولاية أوهايو Extension. اطلع عليه بتاريخ 2010 أكتوبر 20. 
  2. ^ (www.dw.com)، Deutsche Welle. "الفلفل الحلو وفوائده العلاجية المذهلة | عالم المنوعات | DW | 18.05.2015". DW.COM. اطلع عليه بتاريخ 2017-06-13. 
  3. ^ "الفلفل الحلبي - 8 اسباب مذهلة ومهمة لتناول الفلفل الحلبي - مفيد لتخفيض حرارة الجسم - صحة القلب". طب عربي. 2016-12-19. اطلع عليه بتاريخ 2017-06-13. 
Ferns02.jpg
هذه بذرة مقالة عن نبات بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.