مضاد المئيضة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
عقار ميثوتريكسات (يمين) يعتبر مضاد أيضة ويتداخل مع أيض حمض الفوليك (يسار).

مضاد المستقلب[1][2] أو مضاد المئيضة[1][2] أو مضاد الأيضة أو مانع لناتج الأيض[3] أو مضاد الأيض[2] أو ضد المئيضة[2] مادة كيميائية تثبط استعمال المستقلب وهو عبارة عن مادة كيميائية اخرى لها دور في عمليات الأيض.[4] تعمل على تثبيط وظيفة الحمض النووي (DNA) أو تصنيع حمض نووي غير طبيعي والذي بدوره يحفز عمليات تؤدي إلى موت الخلايا المبرمجة.[5] مضاد المستقلب مادة بالأغلب تشبه تركيب المستقلب الذي تتدخل بعمله، مثل مضاد الفولات (antifolate) الذي يتداخل ويمنع استخدام حمض الفوليك. وجود مضاد المستقلب ممكن ان يؤدي إلى تاثيرات سامة على الخلايا مثل إيقاف نمو الخلية وانقسامها، بهذا هذه المركبات تستخدم بالعلاج الكيميائي للسرطان.

الوظيفة[عدل]

علاج السرطان[عدل]

مضاد المستقلب تستخدم لعلاج السرطان[6] لانها تتدخل بعملية تصنيع الحمض النووي(DNA( وبالتالي انقسام الخلية ونمو الورم، لان الخلايا السرطانية تقضي وقت أطول بالانقسام من الخلايا الاخرى، فهي تثبط انقسام خلايا الورم المؤذية أكثر من الخلايا الاخرى.

مضاد المستقلبات التنكرية: مثلالقاعدة البورينيةpurine(azathioprime، mercatopurine) أو القاعدة البيرميدينية pyrimidineوهو مواد كيميائية تصبح حجر بناء في تصنيع الحمض النووي(DNA(، فيمنعوا هذه المواد من الاندماج في الحمض النووي (DNA(خلال s phase (في دورة حياة الخلية) وبالتالي تمنع التطور والانقسام الطبيعي للخلية.[7]

ولهم تاثير ايضا على تصنيع الحمض النووي الريبوزي (RNA(.ولكن، لأن الثايميدين يستخدم في تصنيع الحمض النووي (DNA)ولا يستخدم في تصنيع الحمض النووي الريبوزي (RNA) (يستخدم اليوراسيل في ال RNA) فان تثبيط تصنيع الثايميدين عن طريق انزيم (thymidylate synthase)يثبط تصنيع ال DNA أكثر من تثبيط تصنيع ال RNA.ولفعاليتها، تستخدم هذه الادوية بشكل كبير في تحديد النمو الخلوي.

في نظام منظمة الصحة العالمية لتصنيف العقاقير تشريحيا وعلاجيا وكيميائيا، يتم تصنيف هذه الادوية تحت الصنف L01B.

مضادات حيوية[عدل]

مضاد المستقلب يستخدم كمضاد حيوي مثل ادوية sulfanilamideالتي تمنع عملية تصنيعdihydrofolate في البكتيريا عن طريق التنافس مع paraaminobenzoic acid[8]

الأنواع[عدل]

الاصناف الرئيسية لهذه الادوية تشمل:

1. شبيه القاعدة (قواعد نكلوتيدية معدلة)

-شبيهpurine

-شبيهpyrimidine

2. شبيه نوكليوزيد

3. شبيه نكليوتيد

4. مضاد الفولات

1) مثبطات انزيمDihydofolate reductase: هذا الانزيم مهم في المحافظة على مستويات العامل المساعد لللانزيم المسمى ب Tetrahydofolate (FH4). بدون هذا الانزيم، تصنيع لبنة الحمض النووي dTMP سوف يتوقف وبناء عليه بطء تصنيع الحمض النووي وانقسام الخلية. مثال على هذه المجموعة هو الدواء المسمى بالميثوتريكسات (Methotrexate)والمستخدم بشكل كبير في علاج السرطان. شكله شبيه جدا بالفولات الطبيعية في الجسم، يختلف فقط بوجود مجموعة أمين وميثيل اضافية. لديه قدرة ارتباط اعلى بالانزيم من ال FH4، وهذا يؤدي إلى منع ارتباط ال FH4 وبالتالي تقليل تصنيع dTMP. Premetrexed وPralatrexate أيضا هي أدوية شبيهة تم اعتمادها في عام 2004 و2009 بالترتيب.

2) مثبطات انزيم thymidylate synthase: ميثوتريكسات لديه تأثير غير مباشر على هذا الانزيم بحيث يقلل كمية العامل المساعد له N5,N10-methylene FH4. 5-fluorouracil يعمل على تثبيط عمل هذا الانزيم بشكل مباشر بحيث يعمل عبر سلسلة من التفاعلات إلى توقف تصنيع ال thymidine، بالتالي توقف تصنيع الحمض النووي. Capecitabine هو دواء غير نشط يتحول في الجسم عن طريق عمليات الأيض إلى 5-fluorouracil.

3) مثبطات انزيم Ribonucleotide reductase: هذا الانزيم مسؤول عن تحويل ribonucleotide diphosphates إلى deoxyribonucleotide diphosphate. يحتوي الانزيم على عامل مساعد وهو الحديد الذي يكون مسؤول عن التفاعل. هذا يتضمن تفاعل الحديد مع بقايا التايروسين(Tyrosine) لتكوين واستقرار جذور التايروسين الحرةومن ثم بدء التفاعل. Hydroxycarbamide هو دواء مفيد طبيا بحيث يمنع عمل هذا الانزيم عن طريق زعزعة استقرار نواة الحديد.

4) مثبطات انزيم adenosine deaminase: هذا الانزيم يحفز ازالة مجموعة الامين من ال adenosine لتحويله إلى inosine، وهذا يؤدي إلى تراكم ال dATP في الخلية، وهذا بدوره يثبط عمل انزيم ribonucleotide reductase بشكل غير مباشر. مثال على هذه المجموعة: Pentostatin وهو لمكافحة اللوكيميا.

5) مثبطات انزيم DNA polymerases: هذا الانزيم مسؤول عن تحفيز تكوين الحمض النووي باستخدام 4 لبنات أساسية dATP، dGTP، dCTP، dTTP. مثال على هذه المجموعة: cytarabine, gemcitabine, fludarabine.

6) مضادات البيورين (Purine): ومثال عليها: 6-mercaptopurine, 6-thioguanine

7) مثبطات انزيم poly ADP ribose polymerase: العديد منها تحت الدراسات ولكن لم يصل أي منها للسوق بعد. هذا الانزيم يصلحفواصل السلسلة الواحدة في الحمض النووي وبالتالي عملية تثبيطه تؤدي في النهاية إلى تفسخات في السلسلتين للحمض النووي وبالتالي موت الخلية. (2)

وصلات خارجية[عدل]

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ أ ب ترجمة Antimetabolite حسب بنك باسم للمصطلحات العلمية؛ مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، تاريخ الوصول: 05 02 2017..
  2. ^ أ ب ت ث قاموس مرعشي الطبي.
  3. ^ بنك باسم الآلي للمصطلحات.
  4. ^ Smith, A. L. (1997). Oxford dictionary of biochemistry and molecular biology. Oxford [Oxfordshire]: Oxford University Press. صفحة 43. ISBN 0-19-854768-4. 
  5. ^ Peters GJ, van der Wilt CL, van Moorsel CJ, Kroep JR, Bergman AM, Ackland SP (2000). "Basis for effective combination cancer chemotherapy with antimetabolites". Pharmacol. Ther. 87 (2–3): 227–53. PMID 11008002. doi:10.1016/S0163-7258(00)00086-3. 
  6. ^ Antineoplastic Antimetabolites في المَكتبة الوَطنية الأمريكية للطب نظام فهرسة المواضيع الطبية (MeSH).
  7. ^ Takimoto CH, Calvo E. "Principles of Oncologic Pharmacotherapy" in Pazdur R, Wagman LD, Camphausen KA, Hoskins WJ (Eds) Cancer Management: A Multidisciplinary Approach. 11 ed. 2008.
  8. ^ "The Organic Chemistry of Drug Design and Drug Action" (2nd edition), R. B. Silverman, 2004.