مضاد قلق

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

مضاد القلق هو صنف من الأدوية المخففة للقلق النفسي ونوبات الهلع المفاجئ وهي على عكس محفزات القلق والتي تسبب القلق.[1][2][3] يعتبر كلا الصنفين واللذين هما من المركبات المؤثرة عقليا، عناصر مؤثرة على حالة القلق وردة الفعل. تملك بعض العقاقير الترفيهية كالإثانول (الكحول) تأثير مثبط شبيه بذلك التي تملكها المهدئات. تستخدم مضادات القلق لعلاج القلق النفسي والأعراض النفسية والجسدية المصاحبة له حيث أثبتت فاعليتها في علاج اضطرابات القلق العام. إضافة إلى ذلك وجد أن العلاج بضوء الساطع والأنماط الأخرى ذي تأثير مشابه لتلك التي تملكها المهدئات. رغم أن حاصرات بيتا كدواء بروبرانولول وأوكسبرينولول ليس من المهدئات إلا أنه يمكن استعمالها لمحاربة الأعراض النفسية والجسدية المصحوبة للقلق والتوتر. تعتبر مضادات القلق من المهدئات الصغرى والتي هيا على عكس المهدئات الكبرى والمعروفة أيضا بمضادات الذهان.

الأدوية[عدل]

المقال الرئيسي: بنزوديازيبين

بنزوديازيبين هي أكثر أنواع المهدئات شهرة وانتشارا على مستوى العالم وتستعمل لتخفيف قصير المدى للقلق الحاد. أيضا تستعمل أدوية البينزوديازبيين لتغطية الفترات الكامنة المصاحبة للأدوية المستعملة لعلاج القلق النفسي الأساسي ولعلاج أنواع عدة من الحالات والأعراض حيث أنها تعتبر الخيار الأول لتنويم الجهاز العصبي المركزي. يشمل العلاج طويل المدى ذلك المتعلق بحالات القلق الشديد. كما هو الحال مع العديد من الأدوية النفسية، قد يؤدي البينزوديازبيين إلى الإدمان وأعراض انسحاب وحتى إلى حالة ارتداد بعد الاستعمال المطول الذي يزيد عن أسبوعين. أيضا يمكن أن تتحول الحالة إلى احتمال واعتماد إذا طالت المدة أكثر. علاوة على ذلك، هناك مشكلة إضافية تتمثل في تراكم مستقلبات المخدر والآثار الضارة. تشمل البينزوديازبيين العقاقير التالية:

تسبغ البينزوديازبيين مفعول مهدئ في الجرعات المنخفضة، أما في الجرعات الأعلى فإنها تسبغ مفعول منوم

مضادات الاكتئاب السيراتونية

المقال الرئيسي: مثبطات اعادة امتصاص السيروتونين الاختيارية

مثبطات اعادة امتصاص السيروتونين الاختيارية هي فئة من المركبات تستخدم عادة كمضادات اكتئاب في علاج الاكتئاب، اضطرابات القلق، وبعض اضطرابات الشخصية• وهي أيضا فعالة في العادة وتستخدم في علاج بعض حالات الأرق• مثبطات اعادة امتصاص السيروتونين الاختيارية يعتقد انها تزيد مستوى خارج الخلية من الناقل العصبي سيروتونين بواسطة منع اعادة امتصاص في الخلية قبل تشابكية، زيادة مستوى السيروتونين في الشق التشابكي المتاحة لربط المستقبل بعد تشابكي هناك درجات متفاوتة من الاختيارية لنواقل المونوامين، مثبطات اعادة امتصاص السيروتونين الاختيارية لها انجذاب ضعيف مع النورادرينالين وناقل الدوبامين

باربيتورات[عدل]

الباربيتورات هي عائلة أدوية تستعمل لخفض النشاط العصبي في الجهاز العصبي المركزي ويمتد استعمالها ليشمل التنويم والتخدير، وتستعمل هذه الأدوية أحياناً كمضادات للصرع، وهذه الأدوية مشتقة من حمض الباربيتوريك أو أحد نظائره. أيضاً يمكن أن تستخدم الباربيتورات ومشتقاته كأمصال الحقيقة لأغراض المخابرات والاستجوابات والتحقيق كونها مخدرة وسريعة المفعول وتلغي قدرة الإنسان على الابتكار والتأليف إضافة إلى الأصناف المبينة أعلاه، هناك أصناف أخرى من المهدئات أو العناصر التي لديها خصائص مهدئة، منومة، مرخية للعضلات ومثبطة كمضادات الهيستامين كلورفينيرامين، ديفينهيدرامين. المخدرات العامة كالكحول والمستنشقات. بعض الأعشاب الطبيعية إضافة إلى بعض الأدوية الجارى حاليا تطويرها.

مراجع[عدل]

  1. ^ Jefferson، James W. (1974). "Beta-Adrenergic Receptor Blocking Drugs in Psychiatry". Archives of General Psychiatry. 31 (5): 681–91. PMID 4155284. doi:10.1001/archpsyc.1974.01760170071012. 
  2. ^ Eppley، Kenneth R.؛ Abrams، Allan I.؛ Shear، Jonathan (1989). "Differential effects of relaxation techniques on trait anxiety: A meta-analysis". Journal of Clinical Psychology. 45 (6): 957–74. PMID 2693491. doi:10.1002/1097-4679(198911)45:6<957::aid-jclp2270450622>3.0.co;2-q. 
  3. ^ Cassano، Giovanni B.؛ Rossi، Nicolò Baldini؛ Pini، Stefano (2002). "Psychopharmacology of anxiety disorders". Dialogues in Clinical Neuroscience. 4 (3): 271–285. ISSN 1294-8322. PMC 3181684Freely accessible. PMID 22033867.