رأسمالية

هناك خلاف حول حيادية محتوى هذه المقالة.
هذه المقالة اختصاصية وهي بحاجة لمراجعة خبير في مجالها.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من الرأسمالية)
رأسمالية
معلومات عامة
صنف فرعي من
اشتق من
أحداث مهمة
تسبب في
ممثلة بـ
تاريخ هذا الموضوع
يستعمل
العنصر متنازع عليه بواسطة
لديه جزء أو أجزاء
النقيض

الرأسمالية تُعرف أيضًا باسم التَمَوّل،[1] وهي نظام اقتصادي يقوم على الملكية الخاصة لوسائل الإنتاج وخلق السلع والخدمات لأجل الربح.[2][3][4][5] تشمل الخصائص الرئيسية للرأسمالية الملكية الخاصة وتراكم رأس المال والعمل المأجور والأسواق التنافسية.[6][7]

في اقتصاد السوق الرأسمالي، تُحدّد عمليات اتخاذ القرار والاستثمارات مِن قِبل كلّ صاحب ثروة، أو مِلكية أو وسيلة إنتاج في الأسواق الاقتصادية أو أسواق رأس المال، في حين يُلجَأ إلى تحديد الأسعار وتوزيع البضائع والخدمات وفقًا للمنافسة في أسواق السِلع والخدمات.[8][9]

تبنّى علماء الاقتصاد، والاقتصاد السياسي، وعلماء الاجتماع، والمؤرّخون وجهاتِ نظرٍ متباينة في تحليلهم للرأسمالية وميّزوا بين عدة أشكال من تطبيقاتها، ويُذكر منها: رأسمالية ذات مبدأ عدم التدخّل أو رأسمالية السوق الحرّ، ورأسمالية الرفاهية، ورأسمالية الدولة. يُلاحظ في كلّ شكلٍ من أشكال الرأسمالية مستويات متنوعة من الأسواق الحرة، والملكية العامة،[10] والعوائق المتمثلة أمام المنافسة والسياسات الاجتماعية التي تقرّها الدولة. علاوة على ذلك، تتفاوت ضمن الأشكال المختلفة من الرأسمالية درجات التنافس في الأسواق، ودور تدخّل الدولة وفرضها القوانين، والمدى الذي تشمله ملكية الدولة.[11][12] تنضوي الشؤون المتعلقة بالمستوى المحدد لحرية الأسواق المختلفة والقوانين الناظمة للملكية الخاصة تنضوي ضمن السياسة. تُعتبر معظم الاقتصادات الرأسمالية الحالية اقتصادات مختلطة تجمع بين عناصر من الأسواق الحرة وتدخل الدولة الذي يتجلّى في بعض حالات التخطيط الاقتصادي.[13]

وُجدت اقتصادات السوق ضمن أشكال مختلفة من الحكومات في أزمان وأماكن وثقافات مختلفة. المجتمعات الرأسمالية المعاصرة -التي تتّسم بإضفاء طابع العالمية على العلاقات الاجتماعية القائمة على أساس النقود- هي عبارة عن نظام عريض ومتّسق يتألّف من طبقة العمال الذين يجب أن يعملوا لكسب أجورهم، وطبقة رأسمالية تمتلك وسائل الإنتاج؛ ونمى هذا النظام في أوروبا الغربية في عملية تمخّض عنها نشوء الثورة الصناعية. منذ ذلك الحين، أصبحت الأنظمة الرأسمالية -بغض النظر عن مقدار تدخّل الدولة فيها- سائدةً في العالم الغربي، وما زالت آخذةً في الانتشار. مع مرور الوقت، شهدت البلدان الرأسمالية نموًّا اقتصاديًّا رافقه ارتفاع في مستوى المعيشة.

يحاجج منتقدو الرأسمالية بأنها تشرعن السلطة في يد أقلية تنتمي للطبقة الرأسمالية مدارُ وجودها على استغلال عامة الشعب مِن الطبقة العاملة وجهدهم؛ وأنها تُولي الأهمية للربح على حساب المصلحة الاجتماعية، والموارد الطبيعية، والبيئة؛ وأنها توّلد حالة من عدم المساواة، والفساد وعدم الاستقرار الاقتصادي. في حين يرى أنصار الرأسمالية بأنها تقدّم ابتكارات ومنتجات أفضل بسبب وجود المنافسة، وتوزّع الثروة على جميع الأفراد المنتِجين، وتدعو إلى التعددية وإلغاء المركزية، وتخلق نموًّا اقتصاديًّا قويًّا، وتحقّق الإنتاجية والازدهار اللذين ينفعان المجتمع إلى أبعد الحدود.

أصل الكلمة[عدل]

ظهر المصطلح رأسمالي (capitalist) -الذي يُشير إلى مالك رأس المال capital- ظهر قبل مصطلح الرأسمالية capitalism بكثير، ويعود تاريخه إلى أواسط القرن السابع عشر. اشتُقّت كلمة capitalism من كلمة capitale اللاتينية والتي ظهرت في القرنين الثاني عشر والثالث عشر، والتي كانت تُشير إلى الأرصدة، ومخزون السلع، ومجموع الأموال أو الأموال التي تحمل الفائدة.[14][15] بحلول العام 1283، أصبحت الكلمة تُستخدم بمعنى أصول رأس المال لشركة تجارية، واستُعملت بشكل متبادل مع كلمات مثل، ثروة، مال، أرصدة، بضائع، أصول، ملكية، وغيرها.[16]:233

استخدمت نشرة Hollandische Mercurius عبارة «الرأسماليين» في الأعوام 1633 و1654 للإشارة إلى مالكي رأس المال. في اللغة الفرنسية، أشار إيتين كلافير إلى الرأسماليين في العام 1788،[17] قبل استخدامها الأول المسجّل في اللغة الإنجليزية عند آرثر يونغ في كتابه أسفارٌ في فرنسا (1792).[18] في كتابه مبادئ الاقتصاد السياسي والضريبة (1817)، أشار ديفيد ريكاردو إلى «الرأسمالي» أكثر من مرة.[19] استخدم الشاعر الإنجليزي صامويل تايلور كولريدج مصطلح «الرأسمالي» في عمله حديث المائدة (1823).[20] استخدم بيير-جوزيف برودون المصطلح في عمله الأول ما هي الملكيّة؟ (1840)، للإشارة إلى مالكي رأس المال. استخدم بينجامين ديزرائيلي المصطلح في روايته سيبيل في العام 1845.

يُنسب الاستخدام الأول لمصطلح الرأسمالية بمعناها المعاصر إلى لويس بلان في العام 1850 بمقولته: «ما أسمّيه الرأسمالية أعني به تفرّد البعض برأس المال وإقصاء الآخرين منه»، وبيير-جوزيف برودون في العام 1860 بقوله: «النظام الاقتصادي والاجتماعي الذي يكون فيه بشكل عامّ رأس المال ومصدر الدخل غير مملوكَين لأولئك الذين يقومون بالعمل بجهدهم الخاص». أشار كارل ماركس وفريرديك إنجلز إلى «النظام الرأسمالي»[21][22] وإلى «نمط الإنتاج الرأسمالي» في كتاب رأس المال (1867).[23] تظهر كلمة «الرأسمالية» للدلالة على النظام الاقتصادي مرّتين في المجلد الأول من رأس المال، الصفحة 24 من النسخة الألمانية، وفي مسوّدة مخطوطة نظريات في فائض القيمة، الجزء الثاني الصفحة 493 (من النسخة الألمانية). لم يستخدم ماركس مصطلح «الرأسمالية» بشكل موسّع، ولكنه استعمل مصطلحات الرأسمالي ونمط الإنتاج الرأسمالي، والتي وردت أكثر من 2600 مرة في كتاب رأس المال بمجلّداته الثلاث. وفقًا لقاموس أوكسفورد الإنجليزي، فمصطلح الرأسمالية ظهر أول مرة في اللغة الإنجليزية في رواية عائلة نيوكام لوليام ثاكري، والتي عنى بها «ملكيّة رأس المال».[24] إضافة إلى ذلك، يذكر قاموس أوكسفورد للغة الإنجليزية أن كارل أدولف دواي، وهو اشتراكي أمريكي ألماني ومنادٍ بإلغاء الاسترقاق، استخدم عبارة «الرأسمالية الخاصة» في العام 1863.

تاريخ[عدل]

يمكن تتبّع الرأسمالية بنسختها المعاصرة إلى ظهور الرأسمالية الزراعية والنزعة التجارية في بدايات عصر النهضة، في عدد من دول-المدينة مثل فلورنسا.[25] على مدار عدة قرون[25] وُجد رأس المال بشكل أولي على نطاق ضيّق على هيئة نشاطات تجارية في الإيجار والإقراض ومن حين لآخر كصناعات صغيرة مع العمل المأجور. يوجد تاريخ طويلٌ لتبادل البضائع البسيط وبالتالي الإنتاج البسيط للبضائع، وهو الأساس الأول لنمو رأس المال من التجارة. نشر العرب سياسات اقتصادية رأسمالية تمثلت في التجارة الحرة والصيرفة. سهّل استخدامهم للأرقام العربية عمليات المحاسبة. انتقلت هذه الابتكارات إلى أوروبا عبر الشراكات التجارية في مدن مثل البندقية وبيسا. سافر عالم الرياضيات الإيطالي فيبوناتشي في بلدان البحر الأبيض المتوسط وتواصل مع التجار العرب وعند عودته أشاع استخدام الأرقام العربية في أوروبا.[26]

وهكذا يظهر أن رأس المال والتبادل التجاري وُجِدا عبر فترات طويلة من التاريخ، ولكنهما لم يؤدّيا إلى التحول الصناعي أو الهيمنة على عملية الإنتاج في المجتمع، فقد تطلّب حدوث هذا مجموعة من الظروف، بما فيها تقنيات محددة للإنتاج الشامل، ووجود طبقة من العمال الراغبة ببيع قواها العاملة لكسب قوتها، وإطار قانوني يشجّع على التجارة، وبنية تحتية مادية تُتيح توزيع البضائع على نطاق واسع، والأمن على تراكم الثروات الخاصة. معظم هذه الظروف غائبة حاليًّا في العديد من بلدان العالم الثالث، رغم كثافة وجود رأس المال والقوى العاملة. لهذا السبب، يُستنتج أن العقبات التي تقف في طريق تطوير أسواق رأسمالية هي ذات طابع تقني أكثر منه اجتماعي أو ثقافي أو سياسي.

الرأسمالية الزراعية[عدل]

بدأت الركائز الاقتصادية للنظام الإقطاعي الزراعي بالتخلخل بشكل هائل في القرن السادس عشر في إنجلترا تزامنًا مع انهيار نظام المانورالية الإقطاعي، وبدأ تركّز الأراضي بيد قلّة قليلة من ملّاك الأراضي الذين استولوا على مقاطعات واسعة. بدلًا من نظام عمالة يقوم على القنانة، بدأ توظيف العمال ضمن نظام اقتصادي أشمل قائم على أساس النقود وآخذ في الاتساع. شكّل هذا النظام ضغطًا على كلّ من ملّاك الأراضي والمستأجرين لزيادة إنتاجية الزراعة لتحقيق الربح؛ أدّى ضعف سلطة الأرستقراطية القسريّة التي كانت تنتزع فائض القيمة من الفلاحين إلى سعي الأرستقراطيين لإيجاد وسائل استغلال أفضل. وكان لدى المستأجرين الدافع إلى تحسين وسائل عملهم للازدهار في بيئة سوق عملٍ تنافسيّة. راحت استئجار الأراضي يخضع لشروط قوى السوق الاقتصادية أكثر من شروط النظام السابق مِن الالتزامات العُرفيّة والإقطاعية الراكدة.[27][28]

مع بدايات القرن السابع عشر، كانت إنجلترا دولة مركزية امّحى فيها القسم الأعظم من النظام الإقطاعي من مخلّفات العصور الوسطى في أوروبا. كان ممَا ساهم في تعزيز هذه المركزية وضع نظام طرقات كفء ووجود عاصمة كبيرة بشكل غير متناسب، مدينة لندن. أدّت العاصمة وظيفة مركز السوق الرئيسية للبلاد بأكملها، وهو ما نتج عنه خلق سوق داخلي ضخم للبضائع، مقارنةً بالحال المتشظّية للممتلكات الإقطاعية التي كانت سائدة في معظم أرجاء القارة الأوروبية.

التأسيس[عدل]

كانت أوروبا محكومة بنظام الإمبراطورية الرومانية التي ورثها النظام الإقطاعي.

  • لقد ظهرت ما بين القرن الرابع عشر والسادس عشر الطبقة البورجوازية تالية لمرحلة الإِقطاع ومتداخلة معها.
  • تلت مرحلة البورجوازية مرحلة الرأسمالية وذلك منذ بداية القرن السادس عشر ولكن بشكل متدرج.
  • فقد ظهرت أولاً الدعوة إلى الحرية وكذلك الدعوة إلى إنشاء القوميات اللادينية والدعوة إلى تقليص ظل البابا الروحي.
  • ظهر المذهب الحر (الطبيعي) في النصف الثاني من القرن الثامن عشر في فرنسا حيث ظهر الطبيعيون.

أشهر المُنَظِّرين[عدل]

  • فرنسوا كيناي (1694 - 1774) ولد في فرساي بفرنسا، وعمل طبيباً في بلاط لويس الخامس عشر، لكنه اهتم بالاقتصاد وأسس المذهب الطبيعي، نشر في سنة (1756 م) مقالين عن الفلاحين وعن الجنوب، ثم أصدر في سنة (1758 م) الجدول الاقتصادي وشبَّه فيه تداول المال داخل الجماعة بالدورة الدموية، قال ميرابو حينذاك عن هذا الجدول بأنه: «يوجد في العالم ثلاثة اختراعات عظيمة هي الكتابة والنقود والجدول الاقتصادي».
  • جون لوك (1632-1704) صاغ النظرية الطبيعية الحرة حيث يقول عن الملكية الفردية: «وهذه الملكية حق من حقوق الطبيعة وغريزة تنشأ مع نشأة الإِنسان، فليس لأحد أن يعارض هذه الغريزة».
  • ومن ممثلي هذا الاتجاه أيضاً تورجو وميرابو وساي وباستيا.

- ظهر بعد ذلك المذهب الكلاسيكي الذي تبلورت أفكاره على أيدي عدد من المفكرين الذين من أبرزهم:

  • آدم سميث (1723-1790) وهو أشهر الكلاسيكيين على الإِطلاق، ولد في مدينة كيركالدي في اسكتلندا، ودرس الفلسفة، وكان أستاذاً لعلم المنطق في جامعة غلاسكو، سافر إلى فرنسا سنة (1766 م) والتقى هناك أصحابَ المذهب الحر. وفي سنة (1776 م) أصدر كتابه (بحث في طبيعة وأسباب ثروة الأمم) هذا الكتاب الذي قال عنه أحد النقاد وهو (إدموند بيرك): «إنه أعظم مؤلف خطه قلم إنسان».
  • دافيد ريكاردو (1772-1823) قام بشرح قوانين توزيع الدخل في الاقتصاد الرأسمالي، وله النظرية المعروفة باسم «قانون تناقص الغلة» ويقال عنه إنه كان ذا اتجاه فلسفي ممتزج بالدوافع الأخلاقية لقوله: «إن أي عمل يعتبر منافياً للأخلاق ما لم يصدر عن شعور بالمحبة للآخرين».
  • دافيد هيوم (1711-1776 م) صاحب نظرية النفعية التي وضعها بشكل متكامل والتي تقول بأن «الملكية الخاصة تقليداتبعه الناس وينبغي عليهم أن يتبعوه لأن في ذلك منفعتهم».
  • روبرت مالتوس (1766-1803) اقتصادي إنجليزي كلاسيكي متشائم صاحب النظرية المشهورة عن السكان إذ يعتبر أن عدد السكان يزيد وفق متوالية هندسية بينما يزيد الإِنتاج الزراعي وفق متوالية حسابية مما سيؤدي حتماً إلى نقص الغذاء والسكن.
  • جون ستيوارت مل (1806-1873) يعدُّ حلقة اتصال بين المذهب الفردي والمذهب الاشتراكي فقد نشر سنة (1836 م) كتابه (مبادئ الاقتصاد السياسي).
  • اللورد كينز (1883-1946) صاحب النظرية التي عرفت باسمه والتي تدور حول البطالة والتشغيل والتي تجاوزت غيرها من النظريات إذ يرجع إليه الفضل في تحقيق التشغيل الكامل للقوة العاملة في المجتمع الرأسمالي، وقد ذكر نظريته هذه ضمن كتابه (النظرية العامة في التشغيل والفائدة والنقود) الذي نشره سنة 1936 م.
  • إدموند بيرك من المدافعين عن الملكية الخاصة على أساس النظرية التاريخية أو نظرية تقادم الملكية.

أفكار أساسية[عدل]

أسس الرأسمالية[عدل]

- تقديس الملكية الفردية وذلك بفتح الطريق لأن يستغل كل إنسان قدراته في زيادة ثروته وحمايتها وعدم الاعتداء عليها وتوفير القوانين اللازمة لنموها واطرادها وعدم تدخل الدولة في الحياة الاقتصادية إلا بالقدر الذي يتطلبه النظام العام وتوطيد الأمن.

- المنافسة والمزاحمة في الأسواق.

- نظام حرية الأسعار وإطلاق هذه الحرية وفق متطلبات العرض والطلب، واعتماد قانون السعر المنخفض في سبيل ترويج البضاعة وبيعها.

أشكال رأسمالية[عدل]

- الرأسمالية التجارية: التي ظهرت في القرن السادس عشر إثر إزالة الإِقطاع، إذ أخذ التاجر يقوم بنقل المنتجات من مكان إلى آخر حسب طلب السوق فكان بذلك وسيطاً بين المنتج والمستهلك.

- الرأسمالية الصناعية: التي ساعد على ظهورها تقدم الصناعة وظهور الآلة البخارية التي اخترعها جيمس وات سنة 1770 م والمغزل الآلي سنة 1785 م مما أدى إلى قيام الثورة الصناعية في إنجلترا خاصة وفي أوروبا عامة إبان القرن التاسع عشر. وهذه الرأسمالية الصناعية تقوم على أساس الفصل بين رأس المال وبين العامل، أي بين الإِنسان وبين الآلة.

- نظام الكارتل: الذي يعني اتفاق الشركات الكبيرة على اقتسام السوق العالمية فيما بينها مما يعطيها فرصة احتكار هذه الأسواق وابتزاز الأهالي بحرية تامة. وقد انتشر هذا المذهب في ألمانيا واليابان.

- نظام الترست: والذي يعني تكوين شركة من الشركات المتنافسة لتكون أقدر في الإِنتاج وأقوى في التحكم والسيطرة على السوق.

بالإضافة إلى الرأسمالية المالية التي ظهرت بعد تطور وظيفة البنوك، حيث انتقلت هذه الأخيرة من دور إيداع وحفظ الأموال إلى المساهمة بشكل فعال في الاقتصاد، إن لم نقل العمود الفقري الرئيسي لكل الاقتصاد العالمي.

الرأسمالية التنافسية[عدل]

الرأسمالية التنافسية وفق التحليل المادي للتطور التاريخي للمجتمعات قسمت الماركسية مراحل التطور حسب العلاقات الإنتاجية السائدة فقبل أن يظهر الحكم الإقطاعي المطلق كان التنافس بين الأسياد وفي المرحلة الرأس مالية كذلك تم التقسيم إلى مرحلة النشوء والتي تسمى الثورة البرجوازية التي تتطور لتدخل في المرحلة التنافسية قبل أن تدخل في مرحلة الإنتاج الاحتكاري ومرحلة الرأسمالية التنافسية هي مرحلة يسود فيها علاقات التنافس بين المنتجين ويأتي التنافس غالبا من خلال تخفيض الأسعار وذلك من خلال رفع ساعات عمل العمال وتخفيض الإجور لكن استمرار التنافس سوف يولد شركات كبرى احتكارية تقضي على العهد التنافسي.

أفكار ومعتقدات أخرى[عدل]

- إن المذهب الطبيعي الذي هو أساس الرأسمالية يدعو إلى أمور منها:

  • الحياة الاقتصادية تخضع لنظام طبيعي ليس من وضع أحد حيث يحقق بهذه الصفة نمواً للحياة وتقدماً تلقائياً لها.
  • يدعو إلى عدم تدخل الدولة في الحياة الاقتصادية وأن تقصر مهمتها على حماية الأفراد والأموال والمحافظة على الأمن والدفاع عن البلاد.
  • الحرية الاقتصادية لكل فرد حيث أن له الحق في ممارسة واختيار العمل الذي يلائمه وقد عبروا عن ذلك بالمبدأ المشهور: «دعه يعمل دعه يمر».
  • إن إيمان الرأسمالية بالحرية الواسعة أدى إلى فوضى في الاعتقاد وفي السلوك مما تولدت عنه هذه الصراعات الغربية التي تجتاح العالم معبرة عن الضياع الفكري والخواء الروحي.
  • إن انخفاض الأجور وشدة الطلب على الأيدي العاملة دفع الأسرة لأن يعمل كل أفرادها مما أدى إلى تفكك عرى الأسرة وانحلال الروابط الاجتماعية فيما بينها.
  • من أهم آراء سميث أن نمو الحياة الاقتصادية وتقدمها وازدهارها إنما يتوقف على الحرية الاقتصادية.
  • وتتمثل هذه الحرية في نظره بما يلي:
  • الحرية الفردية التي تتيح للإِنسان حرية اختيار عمله الذي يتفق مع استعداداته ويحقق له الدخل المطلوب.
  • الحرية التجارية التي يتم فيها الإِنتاج والتداول والتوزيع في جو من المنافسة الحرة.
  • يرى الرأسماليون بأن الحرية ضرورية للفرد من أجل تحقيق التوافق بينه وبين المجتمع، ولأنها قوة دافعة للإِنتاج، لكونها حقاً إنسانياً يعبر عن الكرامة البشرية.

الاصلاحات التي طرأت على الرأسمالية[عدل]

- كانت إنجلترا حتى سنة 1875 م من أكبر البلاد الرأسمالية تقدماً. ولكن في الربع الأخير من القرن التاسع عشر ظهرت كل من الولايات المتحدة وألمانيا، وبعد الحرب العالمية الثانية ظهرت اليابان. - في عام 1932 م باشرت الدولة تدخلها بشكل أكبر في إنجلترا، وفي الولايات المتحدة زاد تدخل الدولة ابتداء من سنة 1933 م، وفي ألمانيا بدءاً من العهد النازي وذلك في سبيل المحافظة على استمرارية النظام الرأسمالي. - لقد تمثل تدخل الدولة في المواصلات والتعليم ورعاية حقوق المواطنين وسن القوانين ذات الصبغة الاجتماعية، كالضمان الاجتماعي والشيخوخة والبطالة والعجز والرعاية الصحية وتحسين الخدمات ورفع مستوى المعيشة. - لقد توجهت الرأسمالية هذا التوجه الإِصلاحي الجزئي بسبب ظهور العمال كقوة انتخابية في البلدان الديمقراطية وبسبب لجان حقوق الإِنسان، ولوقف المد الشيوعي الذي يتظاهر بنصرة العمال ويدعي الدفاع عن حقوقهم ومكتسباتهم.

الجذور الفكرية والعقائدية[عدل]

  • تقوم الرأسمالية الكلاسيكية في جذورها على شيء من فلسفة الرومان القديمة، يظهر ذلك في رغبتها في امتلاك القوة وبسط النفوذ والسيطرة.
  • لقد تطورت متنقلة من الإِقطاع إلى البورجوازية إلى الرأسمالية وخلال ذلك اكتسبت أفكاراً ومبادئ مختلفة تصب في تيار التوجه نحو تعزيز الملكية الفردية والدعوة إلى الحرية.
  • قامت في الأصل على أفكار المذهب الحر والمذهب الكلاسيكي.
  • لا يهم الرأسمالية الكلاسيكية من القوانين الأخلاقية إلا ما يحقق لها المنفعة ولاسيما الاقتصادية منها على وجه الخصوص.
  • كان للأفكار والآراء التي تولدت نتيجة للثورة الصناعية في أوروبا دور بارز في تحديد ملامح الرأسمالية.
  • تدعو الرأسمالية إلى الحرية وتتبنى الدفاع عنها، لكن الحرية السياسية تحولت إلى حرية أخلاقية واجتماعية.

نقد[عدل]

اهتم علماء اقتصاد كثر بدراسة النظام الاقتصادي الرأسمالي، فظهر منهم من دافع عنه وبرره بل أكد أنه السبيل الوحيد لترويج الاقتصاد وخلق الثروة. ومنهم من انتقده وأظهر عيوبه وتنبأ بانهياره الحتمي.

أشهر النقاد[عدل]

القرنان الثامن عشر والتاسع عشر[عدل]

القرن العشرون[عدل]

القرن الحادي والعشرون[عدل]

ظهر فريق من النقاد خصوصا بعد أزمة الرهن العقاري لسنة 2007، إذ صرح مدير البنك الفيدرالي الأمريكي آلان جرينسبان سنة 2008 أمام اللجنة الأمريكية لمراقبة العمل الحكومي أنه وجد شرخا في الإيدولوجية التي يؤمن بها.[32]

أهم المؤاخذات على النظام الرأسمالي[عدل]

أهم المؤاخذات على النظام الرأسمالي تتعلق أساسا بـ:

  • تكديس الثروة بواسطة الثروة نفسها وليس بواسطة العمل.
  • الثروة المنتجة تعود ملكيتها لمن ؟
  • تصرفات مالكي الثروة.
  • النتائج الإنسانية والاجتماعية والبيئية لنظام هدفه الأساسي وأحيانا هدفه الوحيد هو نمو الثروة.
  • تقييد الحكومات والسياسات أمام الكيانات الاقتصادية الرأسمالية الضخمة والتأثير على القرار السياسى والتحكم فيه مما يؤدى إلى انحياز السياسة إلى طبقه بعينها مما يؤدى إلى ضعف الخدمات العامة وخصوصا في الدول النامية.

انظر أيضًا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ (PDF) https://web.archive.org/web/20120117174310/http://home.hio.no/~araki/arabase/ibn/oldkh/araki_ibn_terminology.pdf. مؤرشف من الأصل (PDF) في 2012-01-17. {{استشهاد ويب}}: الوسيط |title= غير موجود أو فارغ (مساعدة)
  2. ^ Zimbalist, Sherman and Brown، Andrew, Howard J. and Stuart (أكتوبر 1988). Comparing Economic Systems: A Political-Economic Approach. Harcourt College Pub. ص. 6–7. ISBN:978-0-15-512403-5. مؤرشف من الأصل في 2020-02-23. Pure capitalism is defined as a system wherein all of the means of production (physical capital) are privately owned and run by the capitalist class for a profit, while most other people are workers who work for a salary or wage (and who do not own the capital or the product).{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: أسماء متعددة: قائمة المؤلفين (link)
  3. ^ Rosser، Mariana V.؛ Rosser، J Barkley (23 July 2003). Comparative Economics in a Transforming World Economy. MIT Press. ص. 7. ISBN:978-0-262-18234-8. مؤرشف من الأصل في 18 أغسطس 2021. In capitalist economies, land and produced means of production (the capital stock) are owned by private individuals or groups of private individuals organized as firms. {{استشهاد بكتاب}}: تحقق من التاريخ في: |سنة= لا يطابق |تاريخ= (مساعدة)
  4. ^ Chris Jenks. Core Sociological Dichotomies. "Capitalism, as a mode of production, is an economic system of manufacture and exchange which is geared toward the production and sale of commodities within a market for profit, where the manufacture of commodities consists of the use of the formally free labor of workers in exchange for a wage to create commodities in which the manufacturer extracts surplus value from the labor of the workers in terms of the difference between the wages paid to the worker and the value of the commodity produced by him/her to generate that profit." London; Thousand Oaks, CA; New Delhi. Sage. p. 383.
  5. ^ Gilpin، Robert (5 يونيو 2018). The Challenge of Global Capitalism : The World Economy in the 21st Century. ISBN:9780691186474. OCLC:1076397003.
  6. ^ Heilbroner, Robert L. "Capitalism". Steven N. Durlauf and Lawrence E. Blume, eds. The New Palgrave Dictionary of Economics. 2nd ed. (Palgrave Macmillan, 2008) دُوِي:10.1057/9780230226203.0198 نسخة محفوظة 28 أكتوبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  7. ^ Louis Hyman and Edward E. Baptist (2014). American Capitalism: A Reader. سايمون وشوستر. (ردمك 978-1-4767-8431-1). "نسخة مؤرشفة". مؤرشف من الأصل في 2015-05-22. اطلع عليه بتاريخ 2020-02-23.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: BOT: original URL status unknown (link)
  8. ^ Gregory and Stuart، Paul and Robert (28 فبراير 2013). The Global Economy and its Economic Systems. South-Western College Pub. ص. 41. ISBN:978-1-285-05535-0. Capitalism is characterized by private ownership of the factors of production. Decision making is decentralized and rests with the owners of the factors of production. Their decision making is coordinated by the market, which provides the necessary information. Material incentives are used to motivate participants.
  9. ^ Definition of CAPITALISM. مؤرشف من الأصل في 2020-02-04. اطلع عليه بتاريخ 2018-03-23. {{استشهاد بموسوعة}}: الوسيط غير المعروف |معجم= تم تجاهله (مساعدة)
  10. ^ Gregory and Stuart، Paul and Robert (28 فبراير 2013). The Global Economy and its Economic Systems. South-Western College Pub. ص. 107. ISBN:978-1-285-05535-0. Real-world capitalist systems are mixed, some having higher shares of public ownership than others. The mix changes when privatization or nationalization occurs. Privatization is when property that had been state-owned is transferred to private owners. تأميم occurs when privately owned property becomes publicly owned.
  11. ^ Macmillan Dictionary of Modern Economics, 3rd Ed., 1986, p. 54.
  12. ^ Bronk، Richard (Summer 2000). "Which model of capitalism?". منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية. OECD. ج. 1999 رقم  221–22. ص. 12–15. مؤرشف من الأصل في 2018-04-06. اطلع عليه بتاريخ 2018-04-06.
  13. ^ Stilwell, Frank. “Political Economy: the Contest of Economic Ideas.” First Edition. Oxford University Press. Melbourne, Australia. 2002.
  14. ^ Harper, Douglas. "cattle". قاموس علم اشتقاق الألفاظ.
  15. ^ James Augustus Henry Murray. "Capital". A New English Dictionary on Historical Principles. Oxford English Press. Vol. 2. p. 93.
  16. ^ Braudel, Fernand. The Wheels of Commerce: Civilization and Capitalism 15th–18th Century, Harper and Row, 1979
  17. ^ E.g., "L'Angleterre a-t-elle l'heureux privilège de n'avoir ni Agioteurs, ni Banquiers, ni Faiseurs de services, ni Capitalistes ?" in [Étienne Clavier] (1788) De la foi publique envers les créanciers de l'état : lettres à M. Linguet sur le n° CXVI de ses annales p. 19 نسخة محفوظة 5 يناير 2020 على موقع واي باك مشين.
  18. ^ Arthur Young. Travels in France.
  19. ^ Ricardo, David. Principles of Political Economy and Taxation. 1821. John Murray Publisher, 3rd edition.
  20. ^ Samuel Taylor Coleridge. Tabel The Complete Works of Samuel Taylor Coleridge. p. 267. نسخة محفوظة 23 فبراير 2020 على موقع واي باك مشين.
  21. ^ Karl Marx. Chapter 16: "Absolute and Relative Surplus-Value." رأس المال: "The prolongation of the working-day beyond the point at which the laborer would have produced just an equivalent for the value of his labor-power, and the appropriation of that surplus-labor by capital, this is the production of absolute surplus-value. It forms the general groundwork of the capitalist system, and the starting point for the production of relative surplus-value."
  22. ^ Karl Marx. Chapter Twenty-Five: "The General Law of Capitalist Accumulation". Das Kapital.
  23. ^ Saunders, Peter (1995). Capitalism. University of Minnesota Press. p. 1.
  24. ^ James Augustus Henry Murray. "Capitalism" p. 94.
  25. ^ أ ب "Cradle of capitalism". The Economist. 16 أبريل 2009. مؤرشف من الأصل في 2018-01-18.
  26. ^ Koehler, Benedikt. Early Islam and the Birth of Capitalism, "In Baghdad, by the early tenth century a fully-fledged banking sector had come into being..." p. 2, (Lexington Books, 2014).
  27. ^ Brenner، Robert (1 يناير 1982). "The Agrarian Roots of European Capitalism". Past & Present ع. 97: 16–113. JSTOR:650630.
  28. ^ "The Agrarian Origins of Capitalism". يوليو 1998. مؤرشف من الأصل في 2019-12-11. اطلع عليه بتاريخ 2012-12-17.
  29. ^ حكمت مهدي جبار ، قراءة فكرية في ضوء فلسفة السيد الشهيد محمد باقر الصدر(رحمه الله) ، من موقع مؤسسة النور، 07/09/2013. نسخة محفوظة 07 أكتوبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  30. ^ جواد الظاهر ، منعطفات في كتاب فلسفتنا ، جريدة الزمان الدولية ، April 29, 2013. نسخة محفوظة 16 أغسطس 2016 على موقع واي باك مشين.
  31. ^ الطالقاني، عبدالزهرة،محمد باقر الصدر مفكراً وفيلسوفاً،موقع جريدة الزمان،April 21, 2015 نسخة محفوظة 16 أغسطس 2016 على موقع واي باك مشين.
  32. ^ مصرس : نسخة محفوظة 01 أكتوبر 2017 على موقع واي باك مشين.

وصلات خارجية[عدل]