سيفتازيديم/أفيباكتام

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
سيفتازيديم/أفيباكتام
Ceftazidime and avibactam.svg

مزيج من
سيفتازيديم مضاد حيوي سيفالوسبورين
أفيباكتام مثبط β-لاكتام
اعتبارات علاجية
اسم تجاري Avycaz
ASHP
Drugs.com
معلومات المستهلك التفصيلية
مدلاين بلس a615018
فئة السلامة أثناء الحمل B (الولايات المتحدة)
طرق إعطاء الدواء عن طريق الوريد
معرّفات
ك ع ت J01DD52  تعديل قيمة خاصية (P267) في ويكي بيانات
بوب كيم CID 90643431
الصيغة الكيميائية C₂₉H₃₃N₉O₁₃S₃[1]  تعديل قيمة خاصية (P274) في ويكي بيانات

سيفتازيديم/أفيباكتام Ceftazidime/avibactam (CAZ-AVI)[2] هو مزيج من المضادات الحيوية يحتوي على السيفتازيديم , الأفيباكتام.

الأستعمال الطبي[عدل]

يستخدم هذا العلاج في الالتهابات البكتيرية. تم تطوير السيفنازيديم-أفيباكتام كعلاج معين لعلاج الالتهابات الناتجة من الجراثيم (-) المقاومة للأدوية المتعددة.[6] يستخدم السيفنازيديم / أفيباكتام لعلاج التهابات البطن الداخلية المعقدة(cIAI) وفي هذه الحالات يتم استخدامه بالاشتراك مع ميترونيدازول الحاد، والذي يوفر القضاء على مسببات الأمراض اللاهوائية. كما انه يستخدم لعلاج التهابات المسالك البولية الحادة (cUTI)، بما في ذلك التهاب الحويضة والكلية الحاد (AP)، في المرضى البالغين. كما هو الحال مع جميع مضادات الجراثيم الأخرى، السيفنازيديم / أفيباكتام ينبغي أن يستخدم فقط لعلاج الالتهابات التي ثبت أو يشتبه بقوة في أنها تسببها البكتيريا الحساسة لتجنب تطويرها لتصبح جراثيم مقاومة للأدوية.[7]

طيف السيفتازيديم-أفيباكتام المضاد للبكتيريا يشمل تقريبا جميع المعويات ، بما في ذلك السلالات المقاومة للسيفنازيديم. نشاط السيفنازيديم-أفيباكتام ضد العوامل الهامة المسببة للأمراض بالمستشفى الزائفة الزنجارية المتغيرة، وذلك بسبب وجود احتمال لآليات مقاومة للمقاومة الأخرى بالإضافة إلى إنتاج البيتا لاكتاماز.

آلية العمل[عدل]

زيادة مقاومة السيفالوسبورين بين الجراثيم - (-) المسببات للأمراض البكتيرية، وخاصة من العدوى المكتسبة من المستشفيات، والتي تتسبب في جزء من إنتاج انزيمات البيتا لاكتاماز التي تنشط هذه المضادات الحيوية. في حين أن المشاركة في إعطاء مثبط البيتا لاكتاماز يجعل من الممكن استعادة السيفالورسبورين النشاط المضاد البكتيري، تم الإثبات في السابق أن مثبطات البيتا لاكتاماز مثل تازوباكتام و حمض الكلافولانيك لا تثبط أصناف هامة من البيتا لاكتاماز بما في ذلك الكلبسيلة الرئوية carbapenemases و (KPCs)، البيتا لاكتامات - الفلزية، وAmpC. أفيباكتام يمنع (KPCs، AmpC) ، وبعض اصناف دي لاكتامات، ولكنه ليس فعال ضد اللاكتامات الفلزية..[8]

الآثار الجانبية والتفاعلات[عدل]

ردود الفعل السلبية الأكثر شيوعا، وتحدث في 5٪ أو أكثر من المرضى المتعاطين السيفتازيديم / الأفيباكتام خلال المرحلة الثانية من التجارب السريرية كانت اضطرابات الجهاز الهضمي (القيء والغثيان والإمساك وآلام في البطن)، الدم زيادة الفوسفاتيز القلوية زيادة ناقلات الأنين ، والدوخة والقلق.

مصادر[عدل]

  1. أ ب ت مُعرِّف "بَب كِيم" (PubChem CID): https://pubchem.ncbi.nlm.nih.gov/compound/90643431 — تاريخ الاطلاع: 21 سبتمبر 2016 — العنوان : Zavicefta — الرخصة: محتوى حر
  2. ^ "Briefing package: ceftazidime-avibactam. Anti-infective drugs advisory committee meeting" (PDF). fda.gov. U.S. Food and Drug Administration. مؤرشف من الأصل (PDF) في 09 مايو 2017. اطلع عليه بتاريخ 27 يونيو 2015. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ أرشيف= (مساعدة)
  3. ^ Sharma M, Pathak S, Srivastava P (October 2013). "Prevalence and antibiogram of Extended Spectrum β-Lactamase (ESBL) producing Gram negative bacilli and further molecular characterization of ESBL producing Escherichia coli and Klebsiella spp". J Clin Diagn Res. 7 (10): 2173–7. doi:10.7860/JCDR/2013/6460.3462. PMC 3843424. PMID 24298468. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)صيانة CS1: أسماء متعددة: قائمة المؤلفون (link)
  4. ^ Avibactam - Wikipedia, the free encyclopedia
  5. ^ Wikipedia template filling نسخة محفوظة 01 مارس 2019 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ Lagacé-Wiens P, Walkty A, Karlowsky JA (2014). "Ceftazidime-avibactam: an evidence-based review of its pharmacology and potential use in the treatment of Gram-negative bacterial infections". Core Evid. 9: 13–25. doi:10.2147/CE.S40698. PMC 3908787. PMID 24493994. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  7. ^ "AVYCAZ™ (ceftazidime-avibactam) for Injection, for Intravenous Use. Full Prescribing Information". https://www.avycaz.com. Actavis, Inc., 2015. مؤرشف من الأصل في 06 مايو 2016. اطلع عليه بتاريخ 27 يونيو 2015. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ أرشيف= (مساعدة); روابط خارجية في |موقع= (مساعدة)
  8. ^ "www.accessdata.fda.gov" (PDF). مؤرشف من الأصل (PDF) في 28 فبراير 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)

وصلات خارجية[عدل]