أنمي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من الانمي)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

أنمي (باليابانية: 名探偵コナン بالروماجي: anime) هي أعمال الرسوم المتحركة اليابانية ولها شهرتها حول العالم. كلمة أنمي اليابانية اختصار من كلمة أنميشن الإنجليزية (بالإنجليزية: Animation)، والتي تشير لجميع الرسوم المتحركة التي تشمل الكرتون. أول أنمي تجاري يعود لسنة 1917، ومنذ ذلك الحين استمر إنتاج الأنمي وازدهرت صناعته. ملامح رسم الأنمي بُنيت في الستينات على أعمال أوسامو تيزوكا وانتشرت عالميًا في أواخر القرن العشرين، مكسبة إياها جمهورًا محليًّا ودوليًّا وعربياً. ينتشر ويُبث الأنمي عن طريق التلفاز و/أو السينما و/أو مباشرة للمنازل (عن طريق أقراص دي في دي وبلو راي حاليًا، وبطرق أخرى سابقًا) و/أو عن طريق الإنترنت مباشرة وينقسم إلى مجالات وتصنيفات عديدة ومتنوعة.

يتكون مجال صناعة الأنمي من أكثر من 430 استديو إنتاج من أبرزها استديو غيبلي وتوي أنيميشن وغيرهما. في اليابان يسجل الأنمي الأرقام الأعلى في مبيعات الدي في دي و قد حقق نجاحًا كبيرًا عالميًا خاصة بعد ظهور الأنميات المتلفزة المُدبلجة بعدة لغات كالعربية والإنگليزية.

ويحظى الأنمي بشعبية كبيرة في اليابان. ففي سنة 2001 م حقق فيلم المخطوفة أعلى إيرادات في تاريخ السينما في اليابان متفوقاَ على فيلم تايتانك، علما أن هذا الفيلم من إخراج أحد أبرز أعلام هذا الفن هاياو ميازاكي (宮崎 駿). كما أن 40% من الأفلام في السينما اليابانية هي أفلام أنمي.

التاريخ[عدل]

بدأت مسلسلات الأنمي مع بدايات القرن العشرين عندما جرب منتجو الأفلام اليابانيون بعض تقنيات الرسوم المتحركة التي بدأت بالظهور في فرنسا وألمانيا والولايات المتحدة وروسيا[1]. وأقدم فلم أنمي معروف انتج عام 1917 وكان عبارة عن فيلم كرتون مدته دقيقتين عن ساموراي يجرب سيف جديد فينتهي بفشل مستفحل[2][3][4].

وفي الثلاثينات، أصبح الأنمي نوع من أنواع السرد القصصي الجديد بالإضافة لكونها وسيلة لإنتاج الأفلام السينمائية التي كانت بدائية في اليابان بسبب ضعف الاستثمار في هذه الصناعة. لذلك نما الأنمي كصناعة لا تحتاج إلى ممثلين غربيين ليؤدوا أدوار شخصيات قصص أوروبية إذ يستطيع المخرج ان يرسم الشخصيات بكلفة منخفضة بدلا من استئجار الممثلين[5].

صورة لفيلم أنمي من سنة 1944

وكان نجاح فلم "سنو وايت والاقزام السبعة" والذي أنتجه والت ديزني في عام 1937 دافعا للرسامين اليابانيين، وبخاصة أوسامو تيزوكا، الذي طور أسلوب ديزني وانتج أفلام رسوم متحركة بتكلفة أقل بكثير عن طريق خفض عدد الأطر المستعملة في اللقطة الواحدة[6].

وفي السبعينات، اشتهرت قصص مجلات المانغا بشكل كبير. فتحولت معظم قصصها إلى أفلام باستعمال تقنيات أوسامو تيزوكا الذي حصل على لقب "الأسطورة" أو "رب الأنمي"[7][8][9]. وأصبح أسلوبه ونهجه في الإخراج هما أساس كل أعمال الأنمي الحديثة.

وفي الثمانينات أصبح الأنمي أكثر شهرة من المانغا في اليابان وزاد إنتاجه بشكل كبير. وأصبح هناك العديد من الإنتاجات العالمية التي لها لمحات الأنمي.

مع أن فن الأنمي يعتبر، من النواحي الثقافية، خاص باليابانيين إلا أنه قد لاقى رواجاً عالميا في العقد الأخير وخاصةً مع تطور شبكة الإنترنت التي ساهمت بشكل كبير في نقل تلك الثقافة خارج حدود اليابان، فظهرت ما تسمى بمجموعات الترجمة وهي فرق تقوم بترجمة مختلف أنواع ذلك الفن بما فيها الأفلام، المسلسلات، والأوفا (رسوم متحركة أصلية للفيديو) إلى اللغات العالمية التي تنطق بها شعوبها ومن ثم تنشرها عن طريق شبكة الإنترنت. والملاحظ ان اللغة الإنجليزية هي أكثر اللغات التي يترجم لها الأنمي.

أصل كلمة أنمي اليابانية[عدل]

كلمة أنمي مشتقة من الكلمة الإنجليزية: Animation.

إلى فترة غير بعيدة كان يطلق على هذا الفن اسم "مانغا آئيغا" (باليابانية: 漫画映画) أو "فيلم المانغا". كانت أفلام الرسوم المتحركة آنذاك تقتبس من المانغا (القصص المصورة اليابانية). وفي الأساس، كان اليابانيون يستعملون كلمة أنمي لكل أفلام الرسوم المتحركة العالمية بالاضافة للأفلام اليابانية.

شهرة الأنمي[عدل]

يعتبر الأنمي نوعاً فريداً من الرسوم المتحركة مشهور عالميا عن طريق شراء حقوق الإنتاج. سبب الشهرة الكبيرة التي حققها هذا النوع من الفن الياباني هو الجودة العالية في رسم الصور ومناسبة قصصه لجميع الأعمار، وبذلك يختلف عن الكرتون التي تنتجه ديزني والذي يستهدف طبقة الأطفال في المجتمع. غالبا ما يتم اقتباس مسلسلات الأنمي من المانغا.

الأنمي في العالم العربي[عدل]

ففي العالم العربي يظهر جليا كثرة الأنميات المدبلجة ومنها: دراغون بول، ون بيس، ناروتو، ناروتو شيبودن، المحقق كونان، القناص، سيف النار، عبقور، ساندي بل، جزيرة الكنز، مغامرات الفضاء (جريندايزر)، سانشيرو، ليدي ليدي، مازنجر زد، مغامرات عدنان، الماسة الزرقاء، رانزي المدهشة، سنان، الكابتن ماجد، الهداف، سوسن الزهرة الجميلة، زهرة الجبل، رامي الصياد الصغير، جورجي، النمر المقنع، الرمية الملتهبة، بوكيمون، أجنحة كاندام، أبطال الديجيتال، السيف القاطع، حروف السكر، بلاك كات، محققو الحيوانات، شعلة ريكا، ساموراي 7، اللعبة الكبرة صانع السلام، عهد الاصدقاء والكثير من المسلسلات المدبلجة باللغة العربية.

انتشر الأنمي المترجم بين الشباب العربي بشكل كبير، فأصبح الكثير يتابعه عن طريق النت بوجود الترجمة المجانية التي نشأت بعدما لم يهتم أحد بترجمته.

أنواع الأنمي[عدل]

في كل عام يتم إصدار المئات من مسلسلات وأفلام الأنمي بواسطة الشركات والاستوديوهات اليابانية، وذلك الكم الهائل من الميديا لا بد وأن يغطي معظم جوانب حياة الإنسان مثله من المسلسلات والأفلام الحية، فالأنمي قد يحمل في طياته أنواع حياة العصور الوسطى خاصة تلك المتعلقة باليابان، الكوميديا، الإثارة، الدراما، الرعب، الخيال العلمي، الحياة المدرسية، المغامرات، العنف، الصداقة، شريحة من الحياة، الميكا، الفانتازيا، الرومانسية، التاريخ، شونن.

  • الأوفا، إختصار لـOriginal Video Animation، يطلق اللفظ على مسلسلات وأفلام الأنمي، التي صنعت خصيصاً ليتم إصدارها في شكل فيديوهات منزلية، ما يميز الأوفا أن حلقاتها قليلة العدد، وغالبيتها لا تعرض على التلفاز أو دور السينما وبدلاً من عرضها على التلفاز فإنها في الأصل تباع على هيئة (أشرطة فيديو)، إلا أنها تباع الآن على أقراص الدي في دي، طول حلقة الأوفا الواحدة يختلف من أنمي لآخر، وليس هنالك قاعدة تحكم زمن الحلقة، وقد يبدأ الأنمي في الظهور على شكل أوفا أولاً، ثم بعد ذلك يحول إلى مسلسل.
  • الأونا إختصار لـOriginal Net Animation، هي مجموعة حلقات أو سلسلة كاملة، احيانًا لها مانغا. لا تعرض الحلقات على التلفاز بل يتم عرضها على الإنترنت.
  • الحلقات الخاصة الحلقة الخاصة، هي حلقة أنمي تمتاز بطولها عن طول الحلقة الإعتيادية من ذاك الأنمي، وغالباً ما تحكي قصة فرعية منه، وعلى خلاف الأوفا، فإن الحلقة الخاصة لا تصدر إلا إذا توافر لها مسلسل أنمي.

تقسيم الأنيمي[عدل]

حسب الفئات العمرية[عدل]

  • الشونن: الذي يستهدف فئة المراهقين وخاصة الذكور وشمل على أصناف أخرى كالمغامرة والتاريخي ولأكشن والميكا.[10]
  • الشوجو: يستهدف المراهقين وخاصة الإناث ويضم أصناف كثيرة منها الشريحة من الحياة والدراما والرومنسية والموسيقى والطبخ.[11]
  • السينن: موجه للذكور فوق 18 سنة، ولمحاكاة المحتوى مع الفئة العمرية فإنه يميل عادة للواقعية أكثر في الرسم، وعادة ما يخالطه مشاهد مخلة، وهي معتادة في هذا النوع نسبة لعمر الفئة المستهدفة، إضافة لهذا هناك الكثير من مشاهد العنف، مثال على هذا النوع مونستر.[12]
  • الجوسي: موجهة للإناث فوق 18 سنة، يميل لواقعية الأحداث أكثر، ويختلف عن الشوجو أن الأمور لا يشترط أن تكون مشرقة على الدوام في القصة، لا يتم تحويل مانغا الجوسي عادة إلى أنمي، ولكن قد يحصل هذا كما مع Usagi Drop.[13]
  • أنمي ومانغا الأطفال: موجه للأطفال بعمر 5 إلى 8 سنوات. تعرف أيضا بكلمة "كودومو". هذه القصص غالبا ما تكون أخلاقية، وتعلم الأطفال كيفية البقاء على الطريق الصحيح في الحياة. والمسلسلات عادة ما تكون منفردة، أو غير العرضية. أفضل مثال لهذا النوع هو أنمي عبقور.[14]

حسب تصنيف الأنيمي[عدل]

  • الميكا: يكون حول الآليين مثل جرانديزر.[15]
  • فتاة ساحرة: وهو الانمي الذي يحتوي على سحر اأو شخصيات لديها طاقات سحرية مختلفة، مثل سيلور مون.[16]
  • ياوي / شونين أي: هو أنيمي للبالغين، حيث يتناول ويسرد قصص و علاقات جنسية أو رومنسية بين الشخصيات الذكورية (المثلية الجنسية).[17]
  • يوري / شوجو أي: هو مثل الياوي لكن عن علاقات حب بين الإناث. حيث يحتوي المانغا والأنيمي على علاقات حميمية بين النساء كالحب والجنس (المثلية الجنسية) ،[18][19] اليوري يركز على التوجه الجنسي او التوجه الرومانسي في العلاقة، او كلاهما.
  • الهنتاي: يستهدف البالغين ويكون محتواه إباحي جنسي.[20][21]
  • الإيتشي: للفئات العمرية أكبر من 18 سنة ويحتوي إيحاءات جنسية ومشاهد عري، حيث يحتوي الأنيمي على اللقطات غير المحتشمة كظهور الفتيات بملابس ضيقة أو شبه عارية لكن لا تحتوي على مقاطع جنسية.[22][23]
  • حريم: يركز على تعدد الزوجات أو مثلث الحب للعلاقات، حيث يحكي عن حياة فتى واحد بين مجموعة من الفتيات أو فتاة بين مجموعة من الفِتيان. يمتاز بطل الرواية بأنه محاط بشكل شرير من قبل ثلاثة أو أكثر من الشخصيات.[24]
  • الشريحة من الحياة: يضم جميع الفئات ودوماً ما يحكي عن فئة من المجتمع وغابا ما تكون قصصه ذات حقائق واقعة وظواهر نعيشها .

مراجع[عدل]

  1. ^ Schodt، Frederik L. (Reprint edition (August 18, 1997)). Manga! Manga!: The World of Japanese Comics. ToKyo, Japan: كودانشا International. ISBN ISBN 0-87011-752-1 تأكد من صحة |isbn= القيمة: invalid character (مساعدة). 
  2. ^ Historic 91-year-old anime discovered in Osaka". HDR Japan. March 30, 2008. Archived from the original on April 2, 2008. Retrieved May 12,2008. نسخة محفوظة 08 أبريل 2017 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ Team، Discuz! Team and Comsenz UI. "首页 - 好网|校园互动生活第一门户|尊宝娱乐平台考研|尊宝娱乐平台工作|尊宝娱乐平台创业|尊宝娱乐平台尊宝国际娱乐城 - Powered by Discuz!". imprinttalk.com. اطلع عليه بتاريخ 15 أبريل 2018. 
  4. ^ Some remarks on the first Japanese animation films in 1917" (PDF). Litten, Frank. Retrieved July 11,2013. نسخة محفوظة 17 أكتوبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ "Do Manga Characters Look "White"?". 
  6. ^ "A Brief History of Anime". Michael O'Connell, Otakon 1999 Program Book. 1999. اطلع عليه بتاريخ 11 سبتمبر 2007. 
  7. ^ Ohara، Atsushi (May 11, 2006). "5 missing manga pieces by Osamu Tezuka found in U.S.". Asahi.com. تمت أرشفته من الأصل في 2006-05-20. اطلع عليه بتاريخ 29 أغسطس 2006. 
  8. ^ "Dr. Osamu Tezuka". The Anime Encyclopedia. The Anime Café. 2000-03-14. اطلع عليه بتاريخ 29 أغسطس 2006. 
  9. ^ Gravett، Paul (2003). "Osamu Tezuka: The God of Manga". اطلع عليه بتاريخ 29 أغسطس 2006. 
  10. ^ «Pequeño glosario de anime [Краткий анимешно-русский разговорник]» (en ruso). anime*magazine (3): p. 36. 2004. ISSN 1810–8644.
  11. ^ Nozomi Masuda (2015-06-05). "Shojo Manga and Its Acceptance". In Toku, Masami. International Perspectives on Shojo and Shojo Manga: The Influence of Girl Culture (باللغة الإنجليزية). Routledge. صفحة 24. ISBN 9781317610762. 
  12. ^ "2010 Japanese Manga Magazine Circulation Numbers". شبكة أخبار الأنمي. 17 January 2011. اطلع عليه بتاريخ 30 يوليو 2014. 
  13. ^ انواع الانمي ( مفيد ادخل ما راح تندم ) - منتديات تعب قلبي نسخة محفوظة 12 يوليو 2016 على موقع واي باك مشين.
  14. ^ "57th Shogakukan Manga Awards". شوغاكوكان. اطلع عليه بتاريخ September 2, 2012. 
  15. ^ انواع الانمي-noortv4anime نسخة محفوظة 21 أكتوبر 2016 على موقع واي باك مشين.
  16. ^ Gravett، Paul (2004). Manga: Sixty Years of Japanese Comics (الطبعة 2nd). London: Laurence King. ISBN 1856693910. 
  17. ^ McLelland، Mark؛ Yoo، Seunghyun (2007). "The International Yaoi Boys' Love Fandom and the Regulation of Virtual Child Pornography: The Implications of Current Legislation". Sexuality Research and Social Policy: Journal of NSRC. 4 (1): 93–104. doi:10.1525/srsp.2007.4.1.93. 
  18. ^ Charlton، Sabdha. "Yuri Fandom on the Internet". Yuricon. اطلع عليه بتاريخ 13 يناير 2008. 
  19. ^ "Joseidōshi no LOVE wo egaita, danshi kinsei no "Yuri būmu" gayattekuru!?" (باللغة Japanese). Cyzo. اطلع عليه بتاريخ 21 مارس 2008. 
  20. ^ Bowman, John (2000). "Columbia Chronologies of Asian History and Culture". Columbia University Press. اطلع عليه بتاريخ 26 أبريل 2013. 
  21. ^ "Peek-a-boo, I See You: Watching Japanese Hard-core Animation". Sexuality. 13: 17–31. doi:10.1007/s12119-008-9039-5. اطلع عليه بتاريخ 30 يوليو 2011. 
  22. ^ Robin E. Brenner: Understanding manga and anime. Libraries Unlimited, 2007, (ردمك 978-1-59158-332-5), p. 89.
  23. ^ Ask John: Why Do Americans Hate Harem Anime?. animenation.net. May 20. 2005. Note: fan service and ecchi refer to similar concepts. نسخة محفوظة 04 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.
  24. ^ Oppliger، John (April 17, 2009). "Ask John: What Distinguishes Harem Anime?". Anime Nation. تمت أرشفته من الأصل في November 16, 2009. اطلع عليه بتاريخ 16 نوفمبر 2009. 

انظر أيضاً[عدل]

وصلات خارجية[عدل]