لبلابي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
طبق لبلابي.

لَبْلاَبِي (من التركية: لَبْلاَبِي Leblebi، أي حمص مقلي، من الصربية: لَبْلاَبِيَا Леблебија، أي حمص) أكلة شعبية تونسية مكونة أساسًا من الحمص والكمون وقطع صغيرة من الخبز، ويمكن أن يضاف إليها عادةً أحد أو كافة المكونات التالية: بيضة، زيت زيتون، هريسة، قبار، تونة، زيتون. كما يمكن أن يضاف إليها أيضاً لحم فخذ البقر ليصبح اسم الأكلة هرقمة.

الجدير بالذكر أن اللبلابي هو أكلة شتوية بإمتياز حيث يعتبرها التونسيون أكلة مقاومة للبرد[1].

اللبلابى موجود أيضاً في العراق ويعرف بالـ (لَبلَبي)، ويحضر من الحمص مع الماء المحمض، ويتم بيعهُ في الأسواق والشوارع العامة في العراق [2].تعرف الأكلة إقبالاً واسعاً ومنقطع النظير من الفئات الشعبية فتكثر المحلات المخصصة لبيع الأكلة في الأحياء الشعبية وفي المناطق ذات الكثافة السكانية الكبيرة، إلا أنه وفي السنوات الأخيرة أصبحت هذه الأكلة ذائعة الصيت على المستوى الوطني، وأصبح مستهلكوها من كافة الشرائح. تعرف الأكلة أوقات الذروة لإستهلاكها خصوصاً في الأيام الباردة في الصباح الباكر أو في المساء، و يعود ذلك بالأساس إلى طبيعة الأكلة الحارة واللاذعة.[3]

مراجع[عدل]

  1. ^ "طريقة تحضير صحن لبلابي تونسي - Memety.tn". Memety.tn (باللغة الفرنسية). 2017-11-19. اطلع عليه بتاريخ 09 ديسمبر 2017. 
  2. ^ يا-لبلبي-ويا-لبلوب وبعانة-ترس-الجيوب
  3. ^ كتاب الأكلات التونسية صنف الأكلة الشعبية لبلابي تونسي


TunisiaStub.svg
هذه بذرة مقالة عن تونس. بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.
Apple bitten.svg
هذه بذرة مقالة عن الغذاء بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.