مقروض

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مقروض أز مقروط
Makrouds.JPG
مقروض من مدينة تونس
معلومات عامة
اسم آخر
حلويات الأغالبة
المنشأ
المغرب العربي
المبتكر
غير معروف
النوع
حرارة التقديم
حرارة الغرفة
المكونات الرئيسية
سميد .تمر.عسل.ماء زهر.رشة ملح
طبق مماثل
مبسس(متقبة)
التقديم مع
شاي او حليب او قهوة
التصنيف
حلويات معسلة
Makroud.jpg
مقروض جزائري تقليدي

مقروض أو مقروط أكلة مغاربية مشهورة في المغرب العربي و شمال أفريقيا هي عبارة عن نوع من الحلويات المعجنة المصنوعة من السميد المحشو بالتمر وخاصة الفطيمي أو العليق، وقد تضاف إلى ذلك بعض الفواكة الجافة المرحية مثل اللوز والسمسم أو الجلجلان.

و ينتشر المقروض في تونس[1] والجزائر[2] وليبيا وومالطا بمسميات أخرى كالمقروط أو المقرود.

يقدم المقروض في كل فصول السنة وخصوصا في الأعياد والأعراس والمناسبات.نشات في السنوات القليلة الماضية انواع عديدة من المقروض ناهزت اعدادها قرابة 20 نوعا مختلفا حسب الذوق والمنطقة[3] منها ما اختلف في الاحجام كالصغير ومنها ما اختلف في المواد المستعملة كاستعمال الفرينة بدل السميد ومنها ماختلف حشوها كاللوز بدل التمر أو اختلاف في طريقة الطهو كالتحمير بدل القلي في الزيت.

التاريخ[عدل]

توجد عدة فرضيات حول أصل هذه الأكلة المغاربية.

الاستهلاك[عدل]

البلدان التي يتواجد بها المقروض ويستهلك فيها بكميات كبيرة هي تونس والجزائر. ومع ذلك، فالبلدان المجاورة تستهلكه أيضا: يتواجد المقروض بغرب ليبيا،[وفقاً لِمَن؟] وفي مالطة حيث أدخلته الدولة الأغلبية، والمغرب، وخاصة في مدينتي وجدة وتطوان.[4] كما أصبح أحد مكونات المطبخ التقليدي الشائع في البلدان التي يعيش فيها عدد كبير من السكان الجزائريين أو التونسيين، خاصة في فرنسا.

الإعداد[عدل]

يحضر المقروض من خلال عجن طبقة من العجينة المصنوعة من سميد القمح الخشن وطبقة من عجينة التمر، وأحيانا دقلة نور، أو بعض الأحيان تين أو لوز. ثم تدحرج وتوضع داخل طبقة عجين السميد، وتقطع على شكل معينات أو مثلثات قبل الطهي، وغالبًا ما يُقلى في الزيوت النباتية. ثم ينقع المقروض في شراب مصنوع من العسل وماء زهر البرتقال أو في الأساس السكر والليمون أو قشر البرتقال. يؤكل باردا.

المقادير[عدل]

الشراب[عدل]

طريقة عمل الشراب[عدل]

يخلط السكر مع الماء ويوضع على نار هادئة لمدة نصف ساعة ثم يضاف إليه عصير الليمون وينزل من فوق النار ويضاف إليه ماء الزهر ويترك ليبرد، حين ينضج المقروض تؤخذ بالواحدة وتغطس في الشربات وتنشل وتجمل بالجلجلان(السمسم) والحلوى الخاصة بالتجميل.

الطريقة[عدل]

الأسماء المختفة[عدل]

انظر أيضًا[عدل]

معرض صور[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "Origine du makroud". اطلع عليه بتاريخ 4 août 2013. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (مساعدة)[وصلة مكسورة].
  2. ^ "Bonne table : le makrout ou les losanges au miel | El Watan". www.elwatan.com. 06-08-2012. مؤرشف من الأصل في 15 فبراير 2019. اطلع عليه بتاريخ 21 أكتوبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ= (مساعدة)
  3. ^ موقع واب الاكلات والحلويات المغاربية
  4. أ ب Makroudh, les délices de Kairouan
  5. ^ "Bonne table : le makrout ou les losanges au miel / El Watan". الوطن. 06-08-2012. مؤرشف من الأصل في 21 أكتوبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 04 أغسطس 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول=, |تاريخ= (مساعدة).