مسفوف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
طبق مسفوف تونسي مع حبوب الرمان والزبيب

الـمسفوف أكلة دسمة[1] شبيهة بالكسكسي، تُعدّ بالسميد الجاف مع البازلاء أو الزبيب. يوجد العديد من أنواع المسفوف المالح أو الحلو الذي يقدّم كتحلية أو كوجبة غير رئيسية.

ينتشر المسفوف في الجزائر وتونس، وهو أخف من الكسكسي بالخضروات أو باللحم، يُتناول المسفوف عادة في العشاء أو في آخر الوجبة. في نسخته الحلوة، يُقدّم المسفوف يكثرة في المناسبات التقليدية وفي الوجبات العائلية. اشتهر تقديم المسفوف كطبق للسحور[1] خلال شهر رمضان.

توجد العديد من وصفات الطبخ المحلية والعائلية للمسفوف: يمكن أن يُقدّم المسفوف في الجزائر كطبق رئيسي توجد فيه البازلاء والفول، مع امكانية تقديمه مع اللبن، أو الرايب أو الياغورت؛ مسفوف جربة في تونس يحتوي على الكثير من البهارات، ويُقدّم عادة مع الفلفل المنقع في زيت الزيتون، واللحم المقدد. في شمال البلاد التونسية، المسفوف حلو ويعتبر من التحلية.

مع فصل الربيع أو الصيف، يُصحب المسفوف بمختلف الأعشاب العطرية، كالبسباس، الثوم، أوراق البصل، الخزامى... أو الفواكه مثل العنب وحبوب الرمان.

المسفوف الحلو، يُزيّن بالزبيب والتمر والفواكه الجافة.

المصادر[عدل المصدر]

  1. أ ب أكلة من الجهات:الكاف:مسفوف بالزبيب والفاكية، سمير العيادي، الشروق أون لاين، 2 أوت 2013 نسخة محفوظة 6 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.


TunisiaStub.svg
هذه بذرة مقالة عن تونس. بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.
Apple bitten.svg
هذه بذرة مقالة عن الغذاء بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.