أحادية (فلسفة)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من واحدية)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الأحادية والواحدية والوحدانية هي نظرية فلسفية تقول أن الأشياء المتنوعة الموجودة في الكون تتكون من مادة واحدة وبهذا تكون خاصية الكون الأساسية هي الوحدة.[1][2][3] تتعارض هذه النظرية مع الثنائية التي تقول بوجود واقعين (مادي وفكري) أو التعددية التي تقول بوجود أكثر من مادتين. الأحادية من وجهة نظر لاهوتية عبر القول بوجود اله واحد مع تقاليد دينية متنوعة.

الأحادية الفلسفية[عدل]

الأحادية الفلسفية عبارة عن ثلاث أنواع:

الفلاسفة في الغرب[عدل]

عرف فلاسفة ما قبل سقراط الأحادية على النحو التالي:

أما فلاسفة ما بعد سقراط:

  • الرواقيون وسبينوزا لاحقا: الله
  • الأفلاطونية: الجوهر
  • الأفلاطونية الجديدة: اله مبهم لا يوصف

الأحادية، الواحدية، والحلولية[عدل]

أغلب الواحديون (وحدة الوجود) هم أيضا أحاديون، يؤمنون بوجود كائن واحد، وكل أشكال الواقع هي أشكال له ومنه ألا وهو الله، إلا أن الواحديون الثنائيون فيرفضون الأحادية. أشهر الواحديون هم الرواقيون، غيوردانو برونو، وسبينوزا. كذلك يمكن للربوبيون (الربوبية)، الربوبيون الكليون، التوحيديون أو الحلوليون (وحدة الموجود)؛ مؤمنين باله فوقي كلي القدرة والوجود، ومتأصل. كما أن هناك أحاديون واحديون وحلوليون في الزرداشتية، الهندوسية، اليهودية (في القبالة والفلسفة الحاسيدية) والإسلام (بين الصوفيين خصوصا البكداشية). الواحدية تعني أن الله هو كل الوجود، الحلولية تعني أن الوجود جزء من الله الفوقي والأبدي. وهذا كما يعتقد البعض لا ينسجم مع مفهوم الإله الشخصي حيث يمنع وجود جسر بين الله والخلق.

اقرأ أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Henrik Lagerlund (2010). "Introduction". In Henrik Lagerlund. Forming the Mind: Essays on the Internal Senses and the Mind/Body Problem from Avicenna to the Medical Enlightenment (الطبعة Paperback reprint of 2007). Springer Science+Business Media. صفحة 3. ISBN 9048175305. 
  2. ^ Lenin، Vladimir (1909). Materialism and Empirio-criticism. World Socialist Web Site: Foreign Languages Publishing House. 
  3. ^ 1956-، Clayton, Philip,؛ Robert)، Peacocke, A. R. (Arthur (2004). In whom we live and move and have our being : panentheistic reflections on God's presence in a scientific world. William B. Eerdmans Pub. ISBN 0802809782. OCLC 53880197.