جرجخيلة

هذه المقالة أو أجزاء منها بحاجة لتدقيق لغوي أو نحوي.
يرجى تنسيق المقالة حسب أسلوب التنسيق المُتبع في ويكيبيديا.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
جرجخيلة
جورجيلة كاخيتية
معلومات عامة
المنشأ
بلد المطبخ
النوع
المكونات الرئيسية

الجُرجَخيلة (بالجورجية: ჩურჩხელა)‏ تعتبر من الحلويات الجورجية التقليدية على شكل شمعة، المدرجة في قائمة التراث الثقافي غير المادي لجورجيا[1][2][3]، المكونات الرئيسية هي العنب، المكسرات، والدقيق، يربط اللوز والجوز والبندق والشوكولاتة وأحيانًا الزبيب على خيط مغموس بعصير العنب الكثيف أو عصائر الفاكهة وتجفيفه في شكل السُجُق.[4][5][6][6]

خارج جورجيا[عدل]

تحظى الوجبة جُرجَخيلة وأصنافها بشعبية في العديد من البلدان إلى جانب جورجيا، مثل إيران وأرمينيا وقبرص[7] واليونان وروسيا[8] وأوكرانيا وتركيا.[4][9] في الفارسية، يُعرف باسم باسلوق شیره انگور. في الأرمينية واليونانية والتركية يُعرف باسم "سجق"، وهو في الواقع نقانق جافة. لتمييز الاثنين، يشار إليه أحيانًا باسم "sujukh الحلو" (քաղցր սուջուխ ، kaghtsr sujukh) بالأرمينية 13 وجُرجَخيلة" sujuk sujuk" باللغة التركية. ومن المعروف في اليونانية القبرصية باسم شوشوكوس (σιουσιούκκος) [15] [16] [17] وكما soutzouki في اليونان. صُنع القبرصي من خلال غمس خيوط اللوز في الهلام، يُسمى بالوز (παλουζές).

التحضيرات[عدل]

يصنع الجورجيون الجُرجَخيلة عادةً في فصل الخريف عندما يتم حصاد المكونات الأساسية كالعنب والمكسرات، وهو عبارة عن سلسة من أنصاف الجوز يتم غمسها في عصير العنب يطلق عليه «Phelamushi أو Tatara (عصير العنب الكثيف بالدقيق)» وتجفيفه في الشمس، لا يضاف السكر لصنع الجُرجَخيلة الأصلية، بدلاً من الجوز يتم استخدام البندق أو اللوز في بعض الأحيان في مناطق غرب جورجيا.

شكل الجُرجَخيلة يشبه الشمعة، حمل المحاربون الجورجيون الجُرجَخيلة معهم لأنها تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية، أفضل جُرجَخيلة تصنع في منطقة كاخيتي، والتي تشتهر بأنها موطن النبيذ.

يوضع العصير في مرجل كبير من البرونز ويتم تسخينه ببطء، تضاف كمية صغيرة من تربة بيضاء خاصة تسمى asproi إلى العصير المغلي وتؤدي إلى ارتفاع الشوائب إلى السطح، حيث يتم جمعها وإزالتها. من الممكن استبدال asproi ببيرة اللاجر عند عدم توفره، والتي لها نتيجة مماثلة. بمجرد اكتمال عملية التطهير يترك السائل ليبرد، بعد ذلك يضاف الدقيق مع التحريك وتسخين الخليط، عندما يصل إلى الاتساق الصحيح بناءً على معدل فقاعات البخار ولزوجة الخليط، يتم رفعه من النار. أصبح المزيج المسمى Badagi جاهزًا للاستخدام الآن في الخطوة التالية في عملية صنع الجُرجَخيلة، والتي تتكون من إعداد المكسرات للغمس.

قبل تعليقها يجب أن تقشر المكسرات وتغمر في الماء لتليينها، بمجرد أن تصبح لينة بما فيه الكفاية، يتم تعليقها على خيوط بطول 2-3 أمتار، يتم غمس الخيوط في خليط Badagi حتى يتم تغطيتها بالكامل. تتكرر هذه العملية عدة مرات (عادة ثلاث مرات) حتى يصل سمك الجرجخيلة إلى السُمك المرغوب، ثم تُترك خيوط الجُرجَخيلة لتجف لمدة تتراوح من 5 إلى 6 أيام، بعد ذلك تصبح جاهزة للاستهلاك أو التخزين، على الرغم من أن بعض الأشخاص يفضلون تناولها طازجًة.

الاستهلاك[عدل]

جُرجَخيلة هي وجبة خفيفة تقدم سنويًا في احتفالات العيد المسيحي.

في الزمن القديم كانت النساء ترسل الجرجخيلة للرجال في الحرب ليأكلوها في الصفوف الأمامية، خصوصا بسبب حجمها العملي، وقدرتها على عدم التعفن لفترات طويلة من الزمن، وقوامها الثقيل الذي يبقي بطونهم ممتلئة، فكانت الوجبة كمساعد لهم طيلة الوقت.

معرض الصور[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Goldstein، Darra (1999). The Georgian Feast: The Vibrant Culture and Savory Food of the Republic of Georgia. University of California Press. ص. 210. "نسخة مؤرشفة". مؤرشف من الأصل في 2016-04-04. اطلع عليه بتاريخ 2019-11-06.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: BOT: original URL status unknown (link)
  2. ^ « « Unesco Cultural development indicators. Georgia's analytical and technological report » [archive], sur Culture Partnership, octobre 2017, p. 86] نسخة محفوظة 2021-10-24 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ Roufs، Timothy G.؛ Roufs، Kathleen Smyth (2014). Sweet Treats around the World: An Encyclopedia of Food and Culture. ABC-CLIO. ص. 140. "نسخة مؤرشفة". مؤرشف من الأصل في 2016-04-16. اطلع عليه بتاريخ 2019-11-06.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: BOT: original URL status unknown (link)
  4. ^ أ ب Zeldes، Leah A. (2 مارس 2011). "Eat this! Rojik, something sweet from Armenia". Dining Chicago. Chicago's Restaurant & Entertainment Guide, Inc. مؤرشف من الأصل في 2019-05-04. اطلع عليه بتاريخ 2011-06-30.
  5. ^ Кавказская кухня (بالروسية) نسخة محفوظة 13 سبتمبر 2016 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ أ ب На Кавказ за чурчхелой (بالروسية) نسخة محفوظة 19 سبتمبر 2018 على موقع واي باك مشين.
  7. ^ "Soutzoukos". hellenicaworld.com. Hellenica World. مؤرشف من الأصل في 2018-11-27. Soutzoukos (Greek: σουτζούκος) is a popular traditional sweet of Cyprus.
  8. ^ "Как сделать чурчхелу в домашних условиях [How to make churchkhela at home]" (بالروسية). ميل.آر يو. 10 Oct 2013. Archived from the original on 2019-04-02.
  9. ^ Procook.ru:Чурчхела (بالروسية) نسخة محفوظة 2 أبريل 2019 على موقع واي باك مشين.