قهوة تركية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
أواني القهوة التركية في الأردن
قهوة تركية- الصورة في القاهرة
فنجان قهوة تركية.

القهوة التركية هي طريقة لتحضير القهوة حيث يتم غلي مسحوق حبوب القهوة المطحونة في ابريق، مع إضافة السكر (حسب الرغبة)، قبل تقديمها في فناجين صغيرة ذات يد يستقر في قعرها حثل القهوة وصحن صغير، وتعتبر فناجين القهوة التركية الأكثر شهرة في زخرفتها. واكثر مايميز القهوة التركية هو ذلك الوجه الذي يظهر على السطح، ويسمونه في بعض الدول العربية (الوش) وهو عبارة عن الرغوة التي تطفو على سطح الإبريق عند الغليان. هذه الطريقة لتحضير القهوة معروفة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والقوقاز والبلقان.

على الرغم من أن كلمة قهوة ذات أصل عربي، إلا أن ثقافة المقاهي قد ظهرت أيام الدولة العثمانية حينما كانت هذه هي الطريقة الرائجة لتحضير القهوة.

نبذة تاريخية[عدل]

شوهدت القهوة المغلية لأول مرة كمشروب في القرن الخامس عشر في اليمن. وكلمة قهوة في معظم اللغات مشتقة بشكل مباشر أو غير مباشر من الاسم العربي. في نهاية القرن الخامس عشر وبداية القرن السادس عشر انتشرت القهوة في القاهرة ومكة.

ذكر المؤرخ العثماني إبراهيم پچوى في كتابته بين عامي 1641-49م عن افتتاح أول مقهى في إسطنبول.

وحتى العام 962 (1554-55م) لم تكن القهوة والمقاهي موجودة في مدينة القسطنطينية أو الأراضي العثمانية. ولكن في تلك السنة، حضر رجلان إلى المدينة أحدما يدعى حكم (Hâkem) من حلب وآخر اسمه شمس (Şems) من دمشق وافتتح كل منهما دكاناً كبيراً في حي Tahtakale وبدأوا بتقديم القهوة.

تشير مواقع الإنترنت إلى أساطير مختلفة عن تقديم القهوة في خان كيفا "Kiva Han" في عام 1475م ولكن لا يوجد ما يثبت ذلك.