آثار الراكة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
آثار الراكة
تقديم
البلد  السعودية
مدينة الدمام في المنطقة الشرقية
نوع مدينة تاريخية
الموقع الجغرافي
آثار الراكة على خريطة السعودية
آثار الراكة
آثار الراكة

آثار الراكة هي مجموعة من آثار المباني والأسوار وقناع وجه ذهبي وسلاسل ذهبية وبعض القطع الفخارية يعتقد أنها تعود إلى القرن التاسع الميلادي، وتقع هذه الآثار في حي الراكة الشمالي في مدينة الدمام في السعودية.[1] أشار الباحث عبد الخالق الجنبي إلى اكتشاف بعض الآثار في نفس المنطقة والتي يعود بعضها إلى العصر الهلنستي والبعض الآخر إلى فترة الساسانيين.[2]

موقع الراكة[عدل]

تقع الراكة شمال مدينة الخبر، وقد تكلم عنها لوريمر في كتابه دليل الخليج بإنها:" بئر على الساحل على ميل واحد شمال غربي قلعة الحصين.[3]

وصف المدينة والتنقيب[عدل]

المدينة كانت تحت العمق ونقب عنها واكتشف 20 منزلاً وعدة آبار بها.[4] الطبقة السفلى من المنازل كانت مغطاة بالرمل بسمك 10 سنتيمترات وفوقها طبقة قاسية من الرماد.[4] بعض البيوت الكتشفة متلاصقة وبعضها الآخر منفصل.[4] كان المنزل مكوناً من أربع غرف وإحدى هذه الغرف كان خاصاً بصنع دبس التمر مما يدل على أن المنطقة كانت مليئة بالنخيل، وبقية الغرف كانت تستخدم للمعيشة.[4] كشف أيضاً في المنطقة عن جرار فخارية وقطع خزفية وزجاج وأحجار صابونية وقطع معدنية من القرنيين الهجريين الأول والثاني (صدر الإسلام والعهد الأموي وبداية العهد العباسي).[4] المنازل لا تزيد مساحتها عن 12*16 مترا.[4]

يشتمل المنزل على فناء خارجي يحتوي على عدد من الأفران والتي تعمل بنظام التنور. يقع بالقرب من كل مجموعة من المنازل بئر دائرية الشكل ذات حجارة متوسطة الحجم، وقطر البئر متران من الداخل. يتصل بالبئر حوض بيضاوي الشكل لتجميع المياه مزود بقناتين لتصريف المياه الأولى تصب في جهة الشمال والثانية في جهة الجنوب الشرقي.

شاهد أيضاً[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "اكتشاف مدينة تاريخية «شمال الراكة»". صحيفة الرياض. 4 فبراير 2010. مؤرشف من الأصل في 20 فبراير 2018. اطلع عليه بتاريخ 7 فبراير 2015. 
  2. ^ "المدينة الأثرية بالراكة تعود لـ«4000»سنة". صحيفة اليوم. 6 فبراير 2010. مؤرشف من الأصل في 20 فبراير 2018. اطلع عليه بتاريخ 7 فبراير 2015. 
  3. ^ الموسوعة الجغرافية لشرقي البلاد العربية السعودية، عبدالرحمن عبدالكريم العبيد، ج1، ط1، 1413هـ/1993م، نادي المنطقة الشرقية الأدبي، ص379-350.
  4. أ ب ت ث ج ح "اكتشاف قرية تاريخية عمرها 1300 عام في الدمام". 9 فبراير 2010. صفحات صحيفة الرياض. مؤرشف من الأصل في 3 أبريل 2018. اطلع عليه بتاريخ 7 فبراير 2015. 
Pergamon-Museum - Bronzekopf.jpg
هذه بذرة مقالة عن موقع أثري أو تاريخي له علاقة بالسعودية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.