الوهط والوهيط

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
الوهط
معلومات عامة
نوع المبنى مستوطنة أثرية
الدولة  السعودية
تاريخ بدء البناء العصر الأموي - العصر العباسي

الوهط والوهيط، أحد المستوطنات الأثرية المندثرة الواقعة في غرب الطائف غرب المملكة العربية السعودية، ازدهرت المستوطنة في الفترة مابين العصر الأموي والعصر العباسي.

الوصف[عدل]

تقع الوهط غرب الطائف، يفصلها عن المثناة الطريق الدائري الموصل إلى الشفا وشهار للقادم من طريق مكة المكرمة - الهدا - الطائف. تتناثر بين أطلال هذه المستوطنة كسر زجاجية وفخارية وخزفية مما ينسب إلى العصر الأموي والعصر العباسي، علاوة على مقبرتين: إحداهما جاهلية والأخرى إسلامية، وكذلك آبار دائرية ضيقة مطوية بالحجارة٬ ويظهر أن بستان عمرو بن العاص المشهور ذكره في المصادر التاريخية كان في هذه المستوطنة.[1]وبها مزارع وعين كبيرة إلا أنها الآن ضعيفة [2]،أما الوهيط تقع على جهة الوادي اليسرى عند إلتقاء وادي المخاضة بشقرى شمال شرق جبل برد الواقع غرب الطائف، وظلت هذه العين دامرة حتى تم الكشف عنها في اوائل القرن الرابع عشر الهجري.[3]

انظر ايضاً[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ مكة المكرمة المعالم التاريخية موسوعة المملكة العربية السعودية نسخة محفوظة 08 ديسمبر 2015 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ اهداء اللطائف من أخبار الطائف، حسن بن علي بن يحيى بن عمر العجيمي، تحقيق يحيى محمود جنيد ساعاتي، ط2، دار ثقيف، الطائف، 1400هـ/1980م، ص90.
  3. ^ المعجم الأثري لمحافظة الطائف، ناصر بن علي الحارثي، ط1، لجنة المطبوعات في التنشيط السياحي، محافظة الطائف، 1422هـ/2001م، ص88.
Pergamon-Museum - Bronzekopf.jpg
هذه بذرة مقالة عن موقع أثري أو تاريخي له علاقة بالسعودية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.