وادي الخيطان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
وادي الخيطان
وادي الخيطان
وادي الخيطان

المنطقة
البلد منطقة الباحة،  السعودية
الخصائص
الطول 6548م
المجرى
المنبع الرئيسي جبل أثرب
 » الارتفاع  2500 متر (8200 قدم)
 » الإحداثيات 19°41′38″N, 41°42′30″E
المصب مضيق باب المندب
 » الارتفاع 2500م 0 متر (0 قدم)
المسطح المائي  30,000 كم2
الجغرافيا
الروافد وادي العشر

وادي الخيطان، "بكسر الخاء وفتح الطاء بعدها ألف ونون"، بلهجة الأهالي المنطقة يطلق اسم الخيطان على أشجار العرعر الطويلة فواحدتها خوط - إسم وادٍ كبير يقع في إقليم تهامة جنوب غرب المملكة العربية السعودية يبدأ من نهاية جبال سراة بالشهم الغربية متجهاً إلى الجنوب وهو من روافد وادي بطاط. ويمتد وادي الخيطان بين خطي طول 30ً 36َ 41ْ و 30ً 42َ 41ْ شرقاً وبين دائرتي عرض 00ً 38َ 19ْ و 15ً 48َ 19ْ شمالاً. ومنه طريق يصل إلى بلاد العوامر ومنها إلى وادي قنونا لبني بحير. وفي هذا الوادي - الخيطان - قبراً مسوراً كبيراً وقديماً يسمى قبر كليب وإلى جانبه بئر غزيرة المياه تسمى ( بئر السباع ) وآثار قرى صغيرة يطلق عليها ( البسوس ) [1] وتتوفر به المياه غالباً على مدار العام يرفده العديد من الأودية الفرعية، ويمتد باتجاه الجنوب مخترقاً حوض نمره الرسوبي، وهو من الروافد الرئيسية لوادي قنونا.[2] وهو من بلاد العوامر وهو المكان الذي حدثت في حرب البسوس [3].

الموقع[عدل]

يقع الوادي جغرافياً في إقليم تهامة ويتبع لمنطقة الباحة ويبعد عن محافظة بلجرشي حوالي 35 كيلو متر، ويمتد الوادي إلى مساحة تزيد عن العشرين كيلو متر مشكلاً امتداد لحدود محافظة بلجرشي المتعارف عليها رسميا. يبدأ من نهاية جبال سراة بالشهم الغربية متجهاً إلى الجنوب وهو من روافد وادي بطاط.[1]

يحد الوادي من جهة الحجاز عقبة الأبناء بمرتفعاتها الشاهقة ومناظرها الخلابة وبقايا جداولها المائية. ويحده من جهة تهامة قرية الخيرة والتي تقع في نطاق محافظة بلجرشي كأخر حدودها الرسمية من جهة منطقة الباحة.

التضاريس[عدل]

أحدى حصون وادي الخيطان

يتكون الوادي من معالم جغرافية متنوعة، وأشكال تضاريسية مختلفة، وبالرغم من طغيان طابع الوادي المعروف جغرافيا بكثرة الأماكن الضيقة إلا أن الوادي لا يخلو من السهول المنبسطة الصالحة للعيش والزراعة.

تعد تربة الوادي تربة خصبة صالحة للزراعة حالها كحال منطقة تهامة بأكملها حتى جيزان، لما تحتويه هذه المنطقة من مناخ زراعي رائع وظروف بيئية مناسبة، وبالرغم من عدم استغلال الوادي زراعيا من قبل ساكنيه إلا أنه لا يزال يضم أحد أفضل أنواع التربة الزراعية، التي تشتهر بها منطقة الباحة.

يتكون الوادي من عدد من المرتفعات الجبلية الشاهقة ومن أبرزها جبل أثرب الشاهق والذي يمتد على جنباته تلفريك أثرب [4]، وعدد من الهضاب المختلفة الأشكال، كما يحتوي الوادي على شلالات ومصبات مائية وعيون، وعدد لا بأس به البقع الخضراء التي تجذب السياح والمصطافين.

يضم الوادي عددا من الأبار الوفيرة المياه يستخدمها أهل الوادي في سقيا بهائمهم وري أشجارهم، ويوجد أيضا بقايا أبار قديمة مطمورة أثر العوامل المناخية التي مر بها الوادي.

كما أن وادي الخيطان يشكل رافداً إستراتيجياً للكثير من أودية تهامة لاتصاله المباشر بجبال الحجاز ذات الوفرة المائية العالية، ومن ابرز هذه الأودية وادي العشر (بضم الشين) القابع في العوامرمن بلاد شمران بجانب قرية الجناح والقعبة والمروة والسند والذي يجري الآن فيه تأسيس سد مائي كبير سيخد كلا الواديين مستقبلاً.

النمر العربي[عدل]

صورة للنمر العربي

يتجول النمر العربي في مناطق الوادي الواسعة الممتدة لقمة جبل أثرب، حواله ووادي العشر بالعوامر بالعرضية الشمالية. وأكد أحد المهتمين بمتابعة الحيوانات النادرة وأحد سكان المنطقة بأن النمر العربي موجود بهذه المنطقة وتم العثور على موضع الأقدام أثناء نزوله من أعلى جبل أثرب وجبل ضورة للشرب من الوادي.[5]

وقد ذكر مواضع الأسود في الجزيرة العربية قائلاً: "فأما تبالة وترج وبيشة فهي من أعراض نجد ولا يكون بهذا أسد، فما انحدر من جبال السراة إلى تهامة فالأسد فيها".

وهذا التعريف ينطبق تماما على وادي الخيطان الذي يقع أسفل منحدر جبال الحجاز، وهو واد فيه الكثير من السباع إلى يومنا هذا، كما أن أهل الأغنام هناك يسمعون صوت النمر بين وقت وآخر، خاصة في جبل أثرب ذي الغابات الكثيفة والذي يقع شرق الوادي.[6]

محمية النمر العربي[عدل]

حفاظا على الحيوانات النادرة الموجودة في قمم الجبال وفي الأودية ناشد أهالي المنطقة الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها بسرعة إنشاء محمية لحماية هذه الحيوانات من الانقراض بسبب الصيد المستمر. وناشد العامري الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها بسرعة عمل محمية للوادي قبل أن تنقرض هذه الحيوانات النادرة من هواة الصيد وهناك تقارير تؤكد حاجة الوادي إلى محمية.[7]

المناخ[عدل]

ترتفع فيه درجة الحرارة صيفا ويكون دافئ شتاء ومعتدل في فصل الربيع. وعموما يعتبر مناخ الوادي ضمن نطاق الإقليم الجاف إلا أن المناخ معتدل البرودة شتاء، عليل جميل في بقية فصول السنة. تتراوح نسبة الرطوبة فيه بين 52% إلى 67% والضغط الجوي بين 602 إلى 607، ويبلغ متوسط درجة الحرارة 32 الدرجة الكبرى و18 الدرجة الصغرى، ويتراوح معدل هطول الأمطار في الوادي بين 100ملم إلى 250ملم سنويا.

معالم تاريخية[عدل]

جبل أثرب في قبيلة حوالة المتسلسل للوادي

أبرز المعالم والأودية[عدل]

  • جبل أثرب الشاهق الذي يضم أشجار العرعر والعتم وغيرها من الأشجار المتنوعة.
  • وادي الفقه: وهو عباره عن سهل مموج كانت تجري فيه المياه بوفرة ويذكر كبار الوادي أن فيه قبر كليب بن ربيعة الشهير. وهي منطقة مسورة الآن من قبل الشركة المنفذة للتفريك.
  • حداب الظاهر: وهي مكان منبسط ذو مساحة كبيرة ممهدة صالحة للعيش والسكنى.
  • وادي المعطن: وهو من أكثر الأماكن جلبا للسياح في الوادي حيث تجري فيه المياه طيلة أيام السنة بدون انقطاع وتعيش حوله عددا من النباتات الجميلة كالحرمل والأثب والريحان.

رحى حرب البسوس[عدل]

وادي الخيطان في إقليم تهامة
إحدى حصون الوادي

يعتبر وادي الخيطان من الأودية التاريخية حيث يرى بعض المؤرخين أن وادي الخيطان هو موقع ديار بكر وتغلب، وأن المكان إن صح القول هو المكان الذي دارت فيه حرب البسوس التي دامت 40 سنة بين قبيلتي بكر وتغلب، برغم أن الروايات التاريخية أشارت إلى ثلاثة مواقع إحداها في اليمن بالقرب من مدينة “زبيد” وقد أنكر الهمداني هذا القول، وآخر في نجد، والموضع الثالث وادي الخيطان بتهامة، ويتواتر عن أهالي المنطقة وجود قبر يسمى قبر كليب عند نهاية “تلفريك”، وحدبة تسمى حدبة كليب، ووادي خصب يدعى وادي البسوس.[8] وقد ورد في كتاب “العقد الفريد” ما نصه: "وكانت بنو جشم (قبيلة كليب) وبنو شيبان (قبيلة جساس) في دار واحدة بتهامة وكان كليب قد تزوج جليلة بنت مرة".[9] ويدل على ذلك شعر المهلهل الذي يقول فيه:[10]

بات ليلي بالأنعمين طويلا أرقب النجم ساهراً لن يزولا
كيف أمدي ولا يزال قتيل من بني وائل ينادي قتيلا
غنيت دارنا تهامة في الدهر وفيها بنو معد حلولا
فتساقوا كأسًا أمرت عليهم بينهم يقتل العزيز الذليلا

وتذكر المصادر التاريخية أن من أوائل معارك حرب البسوس معركة بماء يقال له “النهي”. وهناك وادي يجزع “حوالة” في السراة يسمى “النهيين” تثنية “نهي” وقد ورد ذكره في قصيدة ابن جياش الحجري فهو من المسميات القديمة وهذا وادي يمر بحوالة متجها شرقا إلى نجد.

ويؤكد الباحثون أن الحرب انتقلت إلى نجد واستمرت قرابة أربعين عاما، ونتج عنها أن رحلت قبيلة تغلب إلى العراق بعد معركة تحلاق اللمم وذكر المؤرخ جواد علي عن قبيلة تغلب إحدى طرفي حرب البسوس:[11]

وادي الخيطان يرى أهل الأخبار أن قبيلة تغلب مثل سائر قبائل ربيعة كانت تسكن في الأصل في تهامة، ثم انتشرت فنزلت الحجاز ونجد والبحرين، فلما تحاربت مع بكر بن وائل، زحفت نحو الشمال حتى بلغت أطراف الجزيرة، فسكن قوم منها جهات سنجار ونصيبين، حتى عرفت تلك الديار ب "ديار ربيعة". وديار ربيعة بين الموصل إلى رأس عين ونصيبين ودنيسر والخابور وما بين هذه المدن والقرى. وجمعت هذه الديار بين "ديار بكر" و "ديار ربيعة" وسميت كلها ب "ديار ربيعة". وقد انتشرت بطون تغلب في الثرثار، بين سنجار وتكريت. ويروي أهل الأخبار أن أول من نزل بطون تغلب في الجزيرة الفراتية هو: "علقمة بن سيف بن شرحبيل بن مالك بن سعد بن جشم بن بكر" وقد قاتل أهل الجزيرة حتى غلبهم، وأنزل قومه بها ، وقد أدى اتصال تغلب بالروم وبنصارى العراق والجزيرة وبلاد الشام إلى دخول قسم منهم في النصرانية كمعظم القبائل التي دخلت العراق وبلاد الشام. وهي من القبائل المتنصرة ومن سكان الخيام وادي الخيطان

ولم تفسر الروايات التاريخية رحيل المهلهل إلى قبيلة جنب من مذحج وإجبارهم إياه على تزويج ابنته، ولكن اكتشاف هذا الموضع في الجزيرة العربية قد يفسر السبب الحقيقي لعودة المهلهل من أواسط نجد إلى وادي الخيطان بتهامة ويتمثل في إيثاره العودة إلى ما قد يكون موقع قبر أخيه لقضاء ما تبقى من عمره بجواره وقد عادت معه ابنته "عبيدة" لرعايته ولكنه عندما عاد إلى موضع القبر بعد أربعين عاما وجد قوما من “مذحج” يسكنون في ذات الموقع فجاورهم حتى اضطروه على تزويج ابنته لأحد ساداتهم وهو روح بن مدرك الجنبي المذحجي ولقد كان تزويج ابنة المهلهل على صداق من آدم وأنشد المهلهل بكائية في تزويج ابنته بهذا المهر وهو السيد المطاع في قومه".[9]

وورد في الأغاني القول إن (مقتل كليب بالذنائب عن يسار فلجة مصعدة إلى مكة). وهناك أكثر من مكان بهذا الاسم حيث ورد أن الذنائب ثلاث هضاب في نجد، وقيل قرية قبل زبيد وزبيد قريبة من المظيلف التي تبعد عن وادي الخيطان بنحو 50 كيلو مترا، وزبيد في اليمن أيضا".[12]

مشروع التلفريك السياحي[عدل]

محطة أثرب العلوية للعربات المعلقة (التلفريك).

من معالم السياحة بالمنطقة وجود تلفريك أثرب [4] السياحي الذي يقل الزوار للمنتزه من مرتفعات السراة إلى سهول تهامة، ورغم أن المشروع يوفر عدد من الخدمات للزوار إلا أن المشروع بحاجة ماسة إلى التطوير والتحديث لإرضاء رغبات الكثير من الزوار. وقد قامت عدد من الجهات باستحداث مراكز لها بالمنتزه خلال مواسم الإجازات مثل الدوريات الأمنية والهلال الأحمر والدفاع المدني والبلدية. ويحظى منتزه القمع بالكثير من الاهتمام من قبل الهيئة العامة للسياحة والآثار السعودية والتي انتهت مؤخراً من إعداد دراسة مفصلة ومتكاملة حول تطوير الموقع بشكل متكامل وذلك من خلا طرحة للاستثمار من قبل القطاع الخاص بالتعاون مع كل من وزارة الشؤون البلدية والقروية ووزارة الزراعة [4][13].

ويعتبر تلفريك أثرب من أكبر المشاريع السياحية [14] التي نفذت قبل عدة سنوات ينحدر من أعلى قمة جبل أثرب وصولا لوادي الخيطان بإقليم تهامة، ويبلغ طوله تقريبا أكثر من (3) كلم في عربات فاخرة ومريحة [15].

تقع المحطة السفلية للتلفريك (مشروع العربات المعلقة) بالجهة الشرقية من وادي الخيطان [4]. وتوجد به العديد من الآثار التاريخية التي تعود إلى أحقاب زمنية بعيدة. ويعتبر منفذ آهالي قبيلة حوالة إلى سهول تهامة قديما [14][16].

وادي الخيطان من معالم السياحة بالمنطقة وجود تلفريك أثرب [4] والذي ينقل السائح من جبال السراة الشاهقة إلى سهول تهامة.[13] وادي الخيطان

افتتح مشروع تلفريك أثرب السياحي (العربات المعلقة) [4] في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود 22 ذي الحجة من عام 1420هـ، يمتد المشروع على جنبات جبل أثرب -حوالة- ويصل بوادي الخيطان الواقع في تهامة حوالة. ويخدم المشروع عددا من المطاعم وملاعب الأطفال وجلسات خارجية ومسبح [14][17].

معرض الصور[عدل]

انظر أيضًا[عدل]

مصادر[عدل]

  1. ^ أ ب معجم بلاد غامد وزهران - علي بن صالح الزهراني - الموسوعة الجغرافية - وادي الخيطان
  2. ^ كتاب بلاد حوالة صفحة 79[وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 12 مارس 2016 على موقع Wayback Machine.
  3. ^ كتاب بلاد العوامر -الأودية والشعاب[وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 12 مارس 2016 على موقع Wayback Machine.
  4. ^ أ ب ت ث ج ح مشروع العربات المعلقة (تلفريك أثرب) - أمارة الباحة[وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 04 أكتوبر 2015 على موقع Wayback Machine.
  5. ^ نمر أثرب (موقع أثرب)
  6. ^ جريدة الوطن عدد فبراير 2006
  7. ^ جريدة الرياض: الخميس 17 ربيع الأول 1425العدد 13103 السنة 40
  8. ^ الأكاديمي والباحث السعودي جمعان عبد الكريم الغامدي أستاذ اللغة العربية بجامعة الباحة
  9. ^ أ ب حرب البسوس انطلقت من وادي الخيطان بالباحة - جريدة المدينة - 22/12/2010
  10. ^ شعراء النصرانية - رزق الله بن يوسف بن عبد المسيح بن يعقوب - ص177
  11. ^ المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام ج8 ص81
  12. ^ كتاب الأغاني لأبي فرج الأصفهاني
  13. ^ أ ب موقع امارة منطقة الباحة
  14. ^ أ ب ت نبذة تاريخية عن منطقة الباحة - أمارة الباحة[وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 04 أكتوبر 2015 على موقع Wayback Machine.
  15. ^ دليل السياحة السعودية
  16. ^ كتاب بلاد حوالة
  17. ^ جريدة الرياض (العدد 13857)