قلعة رعوم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
قلعة رعوم
معلومات عامة
نوع المبنى
قلعة تاريخية
المكان
البلد

قلعة رعوم هي قلعة تاريخية تقع على قمة جبل رعوم الذي يتوسط قرية الحضن في نجران جنوب المملكة العربية السعودية، بالقرب من طريق الأمير سلطان، وهذه القلعة صخرية لا تزال واضحة المعالم، ويمكن الصعود إليها بواسطة درج، ويرتادها عشاق الآثار وهواة رياضة تسلق الجبال.

التاريخ[عدل]

بَنى قلعة رعوم الجيش اليمني عندما غزا نجران عام 1348 هـ، وذلك لاستخدامها كنقطة مراقبة واستكشاف، وتم اختيار جبل رعوم نظرًا لوضعه الاستراتيجي وصعوبة الوصول إليه، حيث يبلغ ارتفاعه 450 مترا تقريبًا، وظل على ما هو عليه حتى هُزم اليمنيين بواسطة الجيش السعودي بقيادة الملك سعود والملك فيصل، على أثر ذلك اتفاقية الطائف بين السعودية واليمن، التي انهت الاعتداءات بين الطرفين. وبقيت قلعة رعوم كنقطة مراقبة أمنية لأعمال الدوريات الأمنية حتى عام 1372 هـ، لتتحول بعدها إلى معلم سياحي وأثري.

البناء[عدل]

القلعة مبنية من الحجر والطين، تحتوي على غرفتين وخزان مياه منحوت في الصخر، والقلعة مسقوفة بخشب النخيل والسدر والأثل ويؤدي لها طريق واحد فقط على شكل درج.[1] القلعة محاطة بسور خارجي كبير مشيد من الحجارة المربعة ومزين من الأعلى بشرفات دفاعية وبداخله خمس غرف مبنية من الطين والحجارة والجص وسقفها من خشب النخيل والاثل والسدر، وبها درج متعرج، عاكسة بذلك تاريخ المنطقة وحضارتها وفنها المعماري.[2]

صور[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ قلعة رعوم التاريخية العسكرية تتحول إلى معلم سياحي صحيفة الشرق الأوسط، 26 مارس 2010. وصل لهذا المسار في 28 سبتمبر 2015 نسخة محفوظة 27 أبريل 2020 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ نجران.. «قلعة رعوم» إطلالة متميزة لوجهات الزوار والسائحين صحيفة اليوم، 15 مارس 2015. وصل لهذا المسار في 28 سبتمبر 2015 نسخة محفوظة 01 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.