شدا الأعلى

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
جبل شدا الأعلى
شدا الأعلى

الارتفاع 2,150 متر (7,050 قدم)
السلسلة جبال السراة

جبل شدا الأعلى جبل صخري مرتفع، يُعدّ أعلى جبل في سهل تهامة، يقع تقريبًا بين مدينتي قلوة والمخواة جنوب غربي المملكة العربية السعودية. ويقدر ارتفاع قمة الجبل عن مستوى سطح البحر 2200 متر . تغلب على تضاريس الجبل الصخور الملساء العارية، مما يعطي الجبل لونًا أزرق باهت. يوجد بالجبل مبنى للإمارة ومدرسة ومركز صحي، ويتوفر التيار الكهربائي أيضًا. كما تصل إلى الجبل طريق معبدة جيدة إلى حدٍ ما، تتفرع من طريق المخواة - قلوة.

النمر العربي[عدل]

يعتقد بوجود النمر العربي المهدد بالانقراض في أحراش الجبل، ولذلك يعد الجبل واحد من المحميات الطبيعية التابعة للهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها.

حدود الجبل[عدل]

جبل شدا الأعلى هو امتداد لجبال السروات إلى الغرب موازياً لها تقريباً، وقد تكوّن نتيجة لحركة الرفع للدرع العربي قبل ملايين السنين، وكوّن منطقة انتقالية بين رف البحر الأحمر ومرتفعات السروات. ويرتفع الجبل عن سطح البحر بحوالي 2200 مترا. وتتكون المرتفعات من صخور بازلتية تنحدر منها أودية.[1]

يطل الجبل على مدينة المخواة شرقًا وعلى مدينة قلوة في جهة الشمال الغربي، وعلى وادي نيرا ناحية الغرب والجنوب الغربي، وعلى جبل شدا الأسفل في جهة الجنوب الغربي.

الثروة الطبيعية[عدل]

يشتهر الجبل بزراعة أشجار البن، ويزرع كذلك الموز والليمون، كما ينمو التين الشوكي طبيعيًا.كما يوجد بالجبل العديد من الأبار.

المناخ[عدل]

وتتميز أجواء القرى فيه بالبرودة شتاءً والاعتدال صيفًا، وكثيرًا ما يغطيه السحاب.

الصور[عدل]

انظر أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ محميّة جبل شدا الأعلى الهيئة السعودية للحياة الفطرية. وصل لهذا المسار في 17 سبتمبر 2016