قلعة زعبل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
قلعة زعبل
منظر لقلعة زعبل، تظهر فيها فوق أحد المرتفعات.
معلومات عامة
نوع المبنى
قلعة
المكان
البلد
معلومات أخرى
الإحداثيات
29°54′N 40°11′E / 29.9°N 40.18°E / 29.9; 40.18 عدل القيمة على Wikidata
خريطة

قلعة زعبل هي قلعة أثرية تقع شمال مدينة سكاكا في منطقة الجوف شمال المملكة العربية السعودية.  

الموقع[عدل]

تقع على رأس جبل في الطرف الشمالي الغربي لمدينة سكاكا وهي عبارة عن سور مبني من الحجر والطين وله أربعة أبراج في زواياه ويتم الوصول إلى القلعة بواسطة طريق وحيد ومتعرج وقد وقفت القلعة حامية للمدينة فترة طويلة من الزمن بسبب قوة تحصيناتها وصعوبة الوصول إليها[1]، ويتداول الأهالي قصصاً أسطورية عن هذه القلعة ووقوفها صامدة في وجه الغزاة الذين أرادوا هدمها لأهميتها الاستراتيجية.

وهي منشأة حربية بحتة لا تضم داخلها سوى غرفتين وتضم مدخلاً رئيساً واحداً يقع في الجهة الجنوبية الشرقية ملاصقاً للبرج الجنوبي الشرقي من القلعة، وهو مدخل صغير يصعد إليه عن طريق واحد من الجبل ذي درج عُمل من الحجارة، يوجد أربعة أبراج إسطوانية الشكل في أركانها الأربعة ترتفع عن أرضية القلعة بحوالي خمسة أمتار، وتحتوي القلعة على خزان لحفظ الماء محفور في أرضيتها الصخرية وهو مربع الشكل طول ضلعه (1.60م) وبعمق متر واحد.

التاريخ[عدل]

صورة قديمة لقلعة زعبل

يمتد عمر القلعة لأكثر من 900 سنة. كما يعود بناء القلعة الحالي إلى أكثر من 400 عاماً. ومن المرجح أن القلعة بنيت على أنقاض لمبنى أقدم يعود للفترة النبطية (مملكة الأنباط) المؤرخة من القرن الأول قبل الميلاد إلى القرن الأول الميلادي، ويوجد في ساحة القلعة حوض منحوت لجمع المياه. كما يوجد بالقرب منها بئر سيسرا الأثري المنحوتة في الصخر والتي تعود للفترة النبطية وفي داخل البئر سلم للنزول إلى أسفل البئر. وفي الناحية الشرقية منها في أسفل الدرج فتحة قناة لنقل المياة إلى أنحاء المدينة.[2] وكما أن البئر يربط منطقة القصر بـ اللقائط شرقي مدينة سكاكا بنفق من تحت الأرض بمسافة قدرها حوالي ثلاث كيلومترات. ويقع في الجهة الغربية للقلعة جبل برنس الذي يحوي نقوش ورسوم صخرية.

القلعة والمؤرخون[عدل]

  • تحدث عنها الشيخ حمد الجاسر بقوله:«هذا الحصن لم نجد لهُ ذكراً فيما بين أيدينا من مصادر، وآثاره تدل على أنهُ قد بني قبل الإسلام، وهو كالحارس لمساحة واسعة من بلاد الجوف هي سكاكا وما بقربها من المزارع والقرى المنتشرة في براح واسع من الأرض».
  • تحدثت أيضاً الكاتبة الإنجليزية الليدي آن بلنت فقالت:«وسكاكا كالجوف ذات قلعة قديمة تجثم على مرتفع يبلغ علوه حوالي مائة قدم، وتسيطر على المدينة».
  • تحدث الرحالة الفنلندي جورج أوغست فالين فقال:«سكاكا فيها حصن خرب يُعرف بزعبل، وفيها أيضاً أربعة أحياء أو أسواق».
  • ذكر أبو محمد الهمداني موضعاً بهذا الأسم فقال: زعبل بالحجاز من ناحية تيماء، قال أبو الذيال البلوي:
ولم ترَ عيني مثل يوم رأيتهُ
بزعبل ما اخضر الأراك وأثمرا

.[3]

سور القلعة من الخارج

ترميم القلعة[عدل]

قامت شعبة الآثار بإدارة التعليم بمنطقة الجوف؛ وذلك انطلاقًا من اهتمام وزارة المعارف (وزارة التعليم السعودية حاليًا) بالمواقع الأثرية في المنطقة،[4] كما قامت هيئة السياحة والتراث الوطني بالانتهاء من ترميم القلعة 2020 م.

قلعة زعبل صورة حديثة

انظر أيضا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

مصادر[عدل]

  • القلاع والحصون، شركة تارة الدولية، الرياض، 1433هـ.
  • الجوف عبق التاريخ، مجلس التنمية السياحي
  • بلاد الجوف، سعد عبد الله بن جنديل، 1401هـ

مراجع[عدل]

  1. ^ القلاع والحصون، شركة تارة الدولية، الرياض، 1433هـ، ص143
  2. ^ القلاع والحصون: مرجع سابق، ص143
  3. ^ بلاد الجوف أو دومة الجندل بحوث جغرافية، تاريخية، اجتماعية، أدبية، سعد بن عبد الله بن جنيدل، ط1، منشورات دار اليمامة للبحث والترجمة والنشر، 1401هـ/1981م، ص57.
  4. ^ الجوف تاريخ عريق وحاضر مشرق، فارس بن حمد النصيري، 1422هـ/2002م، ص21.