وادي العسيلة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
وادي العسيلة
البلد  السعودية
موقع 21°18′21″N 39°32′30″E / 21.3057°N 39.5418°E / 21.3057; 39.5418
المكان منطقة مكة المكرمة - مكة المكرمة
بداية البناء العصر الأموي
النوع نقوش ورسومات إسلامية

موقع وادي العسيلة على خريطة السعودية
وادي العسيلة
وادي العسيلة

وادي العسيلة ويطلق عليه قديمًا شعب خالد بن عبد الله آل أسيد أحد أودية مكة المكرمة. يتميز الوادي بكثرة النقوش الأثرية فيه.

الوصف[عدل]

من أودية مكة المكرمة الشمالية الشرقية٬ يقع بين البرود والأبطح محاذيًا للشرائع من الجهة الشمالية الغربية٬ عرضه 2 كم تقريبًا٬ وطوله 6 كم٬ بدايته ريع النقراء ونهايته ريع أم السلم٬ ويتميز الوادي بوقوعه في منطقة طرق الحجاج القادمين من العراق والشام واليمن٬ لذا أولاًه خلفاء المسلمين وسلاطينهم وأمراؤهم وأثرياؤهم جل عنايتهم واهتمامهم٬ فقد أمر الخليفة العباسي المقتدر باالله (320 - 295 هـ / 934 - 907م) بحفر بئرين فيه٬ كما عمرت والدة المقتدر بئرين مع سقايات (برك) ومسجد. ثم في عهد قطلو بك الناصري في سنة 792 هـ الموافق 1389م جددت آبار العسيلة بعد اندثارها. ويعد وادي العسيلة من الأودية القريبة من مكة المكرمة.

الآثار[عدل]

النقوش التي كتبت هي عبارة عن نقوش كتبت في ثلاثة جبال فيه٬ هي: الوجرة الكبير٬ والوجرة الصغير٬ وجبل أبوسرة. وهذه النقوش التي يصل عددها إلى ستين نقشًا إسلاميًا مبكرًا، اثنان منها مؤرخان بعام 80 هـ الموافق 699م٬ وواحد مؤرخ بعام 79 هـ الموافق 698م. وتحمل هذه النقوش أسماء شخصيات معروفة في صدر الإسلام مثل: صفية بنت شيبة بن عثمان٬ ومحمد بن عبدالرحمن بن طلحة٬ ومحمد بن عبدالعزيز بن جريج٬ وإسحاق بن إبراهيم ٬ كما توجد بأسفل الوادي مما يلي مكة المكرمة مستوطنة أثرية مندثرة تتناثر على سطحها كسر فخارية وخزفية وزجاجية من عصور مختلفة وفيها بئران من الآبار الأربع الموجودة في الوادي.[1]

المراجع[عدل]

  1. ^ مكة المكرمة المعالم التاريخية موسوعة المملكة العربية السعودية

وصلات خارجية[عدل]

Pergamon-Museum - Bronzekopf.jpg
هذه بذرة مقالة عن موقع أثري أو تاريخي له علاقة بالسعودية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.