رواوة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
رواوة
البلد  السعودية
المكان منطقة المدينة المنورة
بداية البناء القرن الأول - الثاني الهجريين
النوع جبلان أثريان

رواوة أو حلية رواوة جبلان أثريان يكثر بهما النقوش والرسومات الإسلامية العائدة إلى العصور الإسلامية المبكرة. يقع الجبلان في المدينة المنورة غرب المملكة العربية السعودية.

الوصف[عدل]

تقع رواوة إلى الجنوب من المدينة المنورة٬ وهي جبلان يطلق عليهما السكان محليًا اسم حلية رواوة٬ وهذان الجبلان يتكونان من صخور نارية ذات لون أسود. تنتشر على هذه الصخور النارية نقوش إسلامية قامت وكالة الآثار والمتاحف عام 1420 هـ الموافق 1999م بتوثيقها وتسجيلها٬ ويبلغ عددها 241 نقشًا٬ بالإضافة إلى ما يقارب ستين نقشا لم يتم تسجيلها نظرًا لعدم وضوحها٬ وقد نشر منها مؤخرًا 55 نقشًا.

الفترة الزمنية[عدل]

تعود هذه النقوش الإسلامية٬ سواء المؤرخة منها أو غير المؤرخة إلى القرن الأول الهجري والقرن الثاني الهجري (السابع والثامن الميلاديين)٬ وقليل منها يعود إلى القرن الثالث الهجري (القرن التاسع الميلادي)٬ وقد كتبت بالخط المدني الحجازي غير المنقوط. وتعد هذه المجموعة أكبر مجموعة من نوعها في منطقة الحجاز٬ خصوصًا في المدينة المنورة. أما من حيث مضمون هذه النقوش٬ فهي نصوص محلية٬ يراوح عدد سطورها بين سطرين وسبعة أسطر٬ كتبت بوساطة شخصيات من المدينة المنورة ولها صلة بموقع الكتابة٬ كما يمتاز موقعها بقربه من طريق الحج الذي يربط المدينة المنورة بمكة المكرمة٬ وتشتمل على أدعية وتوسل إلى االله بطلب المغفرة والرحمة والغفران٬ كما تحتوي بعضها على أجزاء من آيات قرآنية٬ وتضمنت أسماء أصحابها وجميعهم من الذكور٬ فلم ترد بها أسماء إناث.

تشكل مجموعة نقوش رواوة مصدرًا معلوماتيًا مهمًا ليس فقط في تطور الخط العربي في الفترة الإسلامية المبكرة٬ بل لدلالتها الواضحة على النمو والازدهار الحضاري للمدينة المنورة والمناطق المجاورة لها.[1]

المراجع[عدل]

  1. ^ المدينة المنورة المعالم التاريخية موسوعة المملكة العربية السعودية

وصلات خارجية[عدل]