مسجد أثيثية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
مسجد أثيثية
معلومات عامة
نوع المبنى
مسجد أثري
المكان
البلد

مسجد أثيثية أحد المساجد التاريخية التابعة لمرات وسط المملكة العربية السعودية.

التاريخ[عدل]

أنشأ المسجد في عهد الإمام فيصل بن تركي آل سعود، وكان يعتبر منارة علم واشعاع تلقى فيه العديد من العلماء دروسهم في جزء منه يسمى المديرسة. يقع الجامع في شرق البلدة القديمة وهو مبني من الطين ومسقوف بالاثل وجريد النخل ويقام على العديد من الأعمدة الاسطوانية الشكل المكسوة بالجص يزينها أقواس مدببة الرأس وبه مكان يصلى به في الشتاء يطلق عليه اسم الخلوة، كما يوجد به منارة دائرية الشكل يبلغ ارتفاعها حوالي ثلاثين مترًا تضيق كلما ارتفعت للأعلى، وخلفها مقصورة أخرى تماثلها في الطول وفي الشكل نوعًا ما، وبها فتات صغيرة كانت تستخدم للمراقبة.

الملحقات[عدل]

كما يلاصق الجامع في جهته الجنوبية مدرسة صغيرة عبارة عن غرفة صغيرة كان يطلق عليها المديرسة وهي التي تتلمذ فيها عدد من طلبة العلم والمشائخ، وكانت بمثابة الكتاتيب وظلت كذلك حتى تم افتتاح المدرسة النظامية وتحديدًا في عام 1374 هـ وفي غرب المسجد مسقاة للوضوء بجانبها بئر يستفيد منها الأهالي للسقيا. تبلغ مساحة الجامع بملحقاته حوالي ألفي متر مربع، وقد توالت عليه الترميمات وظلت تقام فيه الصلاة حتى عام 1404 هـ تقريباً عندما أغلق لحاجته إلى الترميم.

الترميم[عدل]

قامت وزارة التربية والتعليم (وزارة التعليم حاليا) ممثلة في وكالة الآثار والمتاحف آنذلك بعملية ترميمه حيث تمت ترسية مناقصة ترميمه على إحدى المؤسسات الوطنية بمبلغ 44.8750 ريالاً.[1][2]

انظر أيضا[عدل]

أثيثية (مرات)

مراجع[عدل]

  1. ^ الرياض المعالم التاريخية موسوعة المملكة العربية السعودية. وصل لهذا المسار في 8 ديسمبر 2015 نسخة محفوظة 17 فبراير 2019 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ جامع (أثيثية) معلم تراثي وتعليمي يجسد فن العمارة في قلب الجزيرة العربية صحيفة الرياض، 2 يناير 2004. وصل لهذا المسار في 8 ديسمبر 2015 نسخة محفوظة 26 سبتمبر 2013 على موقع واي باك مشين.