مدرسة أحمد الصانع

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
مدرسة أحمد الصانع
معلومات
التأسيس 1918 (منذ 100 سنة)
النوع مدرسة حكومية
لغات التدريس العربية
الموقع الجغرافي
المكان منطقة الرياض
المدينة المجمعة
البلد  السعودية
إحصاءات
أساتذة

مدرسة أحمد الصانع أحد المدارس القديمة الواقعة في المجمعة وسط المملكة العربية السعودية. تعتبر من أقدم وأبرز معالم مدينة المجمعة ومنطقة الرياض.

التأسيس[عدل]

أسَّس المدرسة الشيخ أحمد بن صالح الصانع في مدينة المجمعة عام 1336 هـ، وجعلها ميدانًا لتعليم أبناء المجمعة والقرى المجاورة لها، وكان مؤسس المدرسة إمامًا لمسجد حويزة القريب من المدرسة، وواعظًا وموجِّهًا.

الوصف[عدل]

أُنشأت المدرسة في عام 1336 هـ الموافق 1918م٬ وتعرف باسم مدرسة الصانع. وهي تقع ملاصقة لسور البلدة القديمة المعروف بسور المجمعة. تتكون المدرسة في الأصل من دورين تهدم الدور العلوي منهما وبقي الدور السفلي، وهو مؤلف من ساحات مكشوفة وأروقة تقوم سقوفها على أعمدة منضودة من خرز حجري بشكل أسطواني ومبطنة بالجص٬ وللأعمدة أقواس وعقود. كما يوجد في فناء المدرسة الداخلي دَّكات ربما كانت تستخدم لجلوس الطلبة٬ ويوجد في الجدران عدد من المشكاوات٬ وقد استخدم خشب الأثل في حمل السقف المغطى بجريد النخل وسعفه ثم الطين. رممت المدرسة عام 1420 هـ.[1][2]

المراجع[عدل]

  1. ^ المدينة المنورة المعالم التاريخية موسوعة المملكة العربية السعودية. وصل لهذا المسار في 7 ديسمبر 2015 نسخة محفوظة 04 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ مدرسة «الصانع».. متحف المجمعة التعليمي صحيفة الاقتصادية، 01 مايو 2013. وصل لهذا المسار في 7 ديسمبر 2015 نسخة محفوظة 07 مايو 2013 على موقع واي باك مشين.
Pergamon-Museum - Bronzekopf.jpg
هذه بذرة مقالة عن موقع أثري أو تاريخي له علاقة بالسعودية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.