عين قناص

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
عين قناص
إحداثيات 25°35′32″N 49°36′00″E / 25.5923°N 49.6°E / 25.5923; 49.6  تعديل قيمة خاصية (P625) في ويكي بيانات
معلومات عامة
نوع المبنى موقع تاريخي
الدولة  السعودية
المساحة 18.8 هكتار،  و56.5 هكتار  تعديل قيمة خاصية (P2046) في ويكي بيانات
تاريخ بدء البناء فترة العبيد
World Heritage Logo.svg موقع اليونيسكو للتراث العالمي
رقم التعريف 1563-011  تعديل قيمة خاصية (P757) في ويكي بيانات

عين قناص، موقع أثري يقع على حافة سبخة في شمالي محافظة الأحساء على مسافة 15 كيلاً من مدينة المبرز، وإلى شمال شرقي قرية المراح بمسافة كيل ونصف منها.[1]

وصف الموقع[عدل]

  • تتكون من رأس عين قديمة يقع إلى جوارها بقايا مجموعات متنائرة من البيوت المستديرة الشكل، حيث بُنيت من جريد النخل وأعواد القصب حيث غُطيت بقطع الحصير، وأُلحق بها زرائب لتربية أنواع من البقر والماعز.
  • يحتوي الموقع في طبقاته السفلى (6 - 14) على أدوات صوانية دون أي بقايا تصنيع أو فخار، أما الطبقات (9 - 12) فتحتوي على مواقد نار مستخدمة بشكل شبه دائم، وكميات كبيرة من الأدوات الحجرية تفوق ما هو موجود في طبقات المواقع الأخرى.
  • تشمل الطبقات (6 - 14) في الموقع على بقايا عضوية لحيوانات ثدية كبيرة الحجم مثل: الحمار الوحشي، غابا ما تكون البقايا العضوية المكتشفة غير معروفة، إلا أن معظم ما عُثر عليه يتمثل في قطع عظمية من بينها أسنان، وقد تم الاستدلال من خلال دراسة البقايا العظمية على أن الموقع كان يستخدم لتقطيع الحيوانات، ونقل كتل اللحوم من مكان إلى آخر، حيث يتم التخلص من الأجزاء غير المهمة، ويعكس هذا الأسلوب النمط الغذائي لجماعات الصياديين والمهاجرين. وتشير وجود عدد من الأدوات الحجرية السطحية في منطقة عين قناص إلى وجود دلالات على استغلال محلي للموارد الطبيعية في المنطقة، ويظهر ذلك في من الكثافة العالية للمواقع الأثرية حول منطقة استقرار شبه دائم تتمثل في نبع الماء الموجود في الموقع الأصلي لعين قناص.
  • تُشير المادة الأثرية الموجودة في الطبقات السفلى للموقع على ظهور الفخار في الموقع، إلى تباين في فترة الاستيطان البشري من وقت إلى آخر، ويدل هذا على احتمال حدوث تباين في الظروف المناخية في المنطقة، حسبما يظهر الرواسب الموجودة في طبقات الموقع. ومن الأدوات الحجرية الموجودة في الموقع: السكاكين، والمكاشط الصوانية، رؤوس السهام المجنحة، الأنصال، وهذه الأدوات ترتبط عادة بمواقع حضارة العبيد.[2]

انظر أيضًا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ آثار المنطقة الشرقية، فهد بن علي الحسين وآخرون، وزارة المعارف، وكالة الآثار والمتاحف، الرياض، 1432هـ/2003م، ص43.
  2. ^ آثار المنطقة الشرقية، فهد بن علي الحسين وآخرون، ص44.
Pergamon-Museum - Bronzekopf.jpg
هذه بذرة مقالة عن موقع أثري أو تاريخي له علاقة بالسعودية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.