مسجد البطالية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
مسجد البطالية
البلد  السعودية
المكان المنطقة الشرقية - البطالية
بداية البناء 469 هـ الموافق 1077م
النوع مسجد قديم

مسجد البطالية منطقة أثرية تاريخية تقع بالقرب من البطالية شرق المملكة العربية السعودية. تعود فترة استيطان الموقع إلى القرن الخامس الهجري.

الموقع[عدل]

يقع مسجد البطالية وسط قرية البطالية إلى الشرق من مدينة المبرز على مسافة 5 كم٬ ويوجد المسجد في الطرف الجنوبي لقرية البطالية، وإلى الجنوب من تل قصر قريمط.

الوصف[عدل]

يعتمد تخطيط المسجد على مسقط شبه مربع طول ضلعه 43 متر عدا الضلع الشرقي الذي يبلغ طوله 38.5 متر٬ ويتكون من صحن كبير تتقدمه ظلة القبلة التي تتكون من بائكتين ذواتي عقود مدببة محمولة على دعامات مستطيلة موازية لجدار القبلة. يقطع البائكتين مجاز يتكون من عقود تتعامد على جدار القبلة٬ ويشكل محراب المسجد نقطة منصفة لها. يبلغ عدد دعامات كل بائكة من بائكتي المسجد اثنتي عشرة دعامة تحمل عشرين عقدًا٬ في كل بائكة عشرة عقود مع احتمال وجود عقد في منطقة المحراب٬ وتعود عقود مسجد البطالية من العقود المدببة التي تعرف عند بعض مؤرخي العمارة بالعقود الفارسية أو الفاطمية .

يحتوي جدار القبلة على محرابين متماثلين في طبيعتهما المعمارية والزخرفية٬ والمحراب هو حنية مستطيلة الشكل تخترق جزءً من جدار القبلة تزين أعلاه حنية ضخمة تعلوها زخرفة جصية على هيئة نصف قبة ذات مقطع مدبب تماثل مقطع عقود المسجد٬ ويزين طاقية المحراب زخارف جصية ذات عناصر نباتية٬ وتظهر تلك الزخارف أكثر كثافة في المحراب الرئيس للمسجد. للمسجد ثلاثة مداخل تتخلل واجهتيه الشمالية والجنوبية وجميعها تفتح على صحنه وتقع في منتصف واجهاته الثلاث٬ وتعلو تلك المداخل عقود مدببة على نمط بقية عقود المسجد تزينها زخارف جصية. ُشر

فترة البناء[عدل]

لم تحدد تاريخ بناء المسجد بشكل قاطع٬ وقد أشير إلى أن المصادر التاريخية لم تشير إلى بنائه، إضافة إلى عدم العثور على نصوص كتابية تحدد تاريخ البناء٬ لكن الباحثين يميلون إلى أن المسجد ربما شيد خلال الفترة العيونية٬ وهي الفترة التي أعقبت حكم الدولة الجنابية بداية من عام 469 هـ الموافق 1077م.[1]

المراجع[عدل]

  1. ^ المطقة الشرقيةالتطور التاريخي موسوعة المملكة العربية السعودية

وصلات خارجية[عدل]

Pergamon-Museum - Bronzekopf.jpg
هذه بذرة مقالة عن موقع أثري أو تاريخي له علاقة بالسعودية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.