يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

التسلسل الزمني لأحداث الهجوم على قطاع غزة (ديسمبر 2008 - يناير 2009)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (يناير 2009)
Gaza-Israel war casualties.png
صورة لـ الطائرة المقاتلة اف 16
صورة لـ الطائرة المروحية أباتشي
إحدى صواريخ القسام بعد سقوطها

بدأت أحداث الهجوم على غزة في 27 ديسمبر بالصواريخ والطائرات ثم في اليوم الثامن من الاجتياح بدأت القوات البرية بالتقدم داخل غزة، بعد ذلك بدأ التحركات الدولية والعربية والإقليمية، حتى بداية الاسبوع الرابع من الهجوم حيث اعلن ايهود اولمرت عن ايقاف إطلاق النار من جانب واحد دون الانسحاب من غزة، تلاه في اليوم التالي إعلان الفصائل الفلسطينية هدنة لمدة اسبوع، كمهلة لانسحاب الجيش الإسرائيلي من غزة.

محتويات

أحداث الاسبوع الأول[عدل]

أهم أحداث اليوم الأول - السبت 27 ديسمبر 2008[عدل]

تعتبر دولة إسرائيل دولة صهيونية استعمارية [1].

الطائرات المستخدمة هي اف 16 المقاتلة وطائرة الأباشي العمودية. وقد خلف القصف الجوي على غزة أكثر من 228 قتيل و780 جريح. وقالت الحكومة الإسرائيلية بأن الهجوم هو رد على صواريخ القسام التي تستهدف جنوب إسرائيل والتي تكثفت خلال الأسابيع التي سبقت القصف الإسرائيلي [1][2][3][4].

واستهدفت 60 طائرة إسرائيلية مجمعات حماس الأمنية والتدريبية، بالإضافة إلى المستودعات [5][6]. وألقت أكثر من مئة طن من القنابل. ويعتبر الهجوم الأعنف منذ 1967 من حيث الضحايا المدنيين الفلسطينيين [7]. والأكثر دموية منذ 60 عاما من الصراع مع العرب [8].

وتم إطلاق حوالي 70 صاروخا للقسام وقذائف مورتر كرد للعمليات الإسرائيلية ولكنها لم تكن بنفس قوة وتأثير القذائف الإسرائيلية على غزة [7]. إحدى القذائف أصاب معبد يهودي بإشكول وجرح خلاله رجلان إحداهما خطيرة [9].وقذيفة أخرى ضربت نتيفوت بالقرب من اسديروت، وقتلت شخصا واحدا وجرحت 6 أخرىن [6][10].

أهم أحداث اليوم الثاني - الاحد 28 ديسمبر 2008[عدل]

  • استمر القصف على قطاع غزة وقد تم تدمير مسجد بواسطة صاروخ من طائرة F-16 وقتل على اثرها أربعة من جنود حماس [11][12].
  • وقصف شارع صلاح الدين الرئيسي بشمال القطاع، وهو الشارع الذي يؤدي إلى بيت حانون وبيت لاهيا وجباليا.
  • ودمرت ورش حديد بشمال القطاع والتي حسب الإقوال الإسرائيلية انها تصنع صواريخ القسام، وقصفت أيضا هيئة النور الخيرية الاجتماعية والتي تتبع حماس مما تسبب بأضرار مادية خطيرة للمبنى [13].
  • عدد الضحايا ارتفع إلى 300 في هذا اليوم.[14] كما تم قصف مبني محافظة غزة.[15][16]. كما قصفت الطائرات مقر قناة الأقصي الفضائية في غزة، والمجمع الأمني المعروف باسم السرايا وقصفت مستودعا للأدوية في خان يونس، ومسجد الشفاء المقابل لمستشفي الشفاء المستشفي الرئيسي في القطاع مما عرضها للأضرار [17] كما قصفت مبنى محافظة غزة.
  • وقامت الطائرات الإسرائيلية بقصف الحاجز الحدودي بين رفح المصرية والفلسطينية مما أدى لمحاولة بعض الفلسطينيين للتسلل إلى الجانب المصري فقامت قوات الأمن المصرية بفتح النار على المتسللين مما أدى لمقتل شاب فلسطيني، واشتبك مسلحون فلسطينيون مع قوات الأمن المصرية فقتل أحد ضباط الشرطة المصريين برصاصهم.
  • وتسلل نحو 50 فلسطينيا في وقت سابق عبر الثغرات التي أحدثها القصف الإسرائيلي، وتمكنت الشرطة المصرية من القبض على 26 منهم، وجارٍ البحث عن الباقين في مدينة رفح المصرية [18].

أهم أحداث اليوم الثالث - الاثنين 29 ديسمبر 2008[عدل]

بعد منتصف ليل الإثنين 29 ديسمبر قام الطيران الإسرائيلي بست غارات جوية وقصف الجامعة الأسلامية في غزة، وقد وصفت البي بي سي الجامعة بأنها "الرمز الثقافي لحماس" ولكن تم اخلائها قبل الهجوم بعدة أيام [19]. بلغ عدد ضحايا الهجوم بحسب جريدة الغد الأردنية وقناة الجزيرة حتى مساء يوم 29 ديسمبر 2008 350 قتيلاً و1650 جريح.[20][21]

أهم أحداث اليوم الرابع - الثلاثاء 30 ديسمبر 2008[عدل]

قصفت الطائرات الحربية الإسرائيلية الشريط الحدودي بقنابل اهتزازية بعد غارات على وسط وشمال القطاع. وفيما وسعت المقاومة نطاق قصفها بصواريخ غراد ليصل بئر السبع [22] بينما حذرت الأمم المتحدة من نقص حاد في المستلزمات الطبية في غزة [23], في نفس اليوم أتهم فوزي برهوم المتحدث باسم حماس الرئيس عباس بأنه شكل خلية طوارئ في رام الله برئاسة الطيب عبد الرحيم (الأمين العام لرئاسة السلطة), لتتصل مع عناصر فتح في غزة لجمع المعلومات عن مواقع قادة حماس السرية, وإيصالها إلى قنوات التنسيق الأمني مع إسرائيل.[24] أما بخصوص التغطية الأعلامي قامت خمسا على الأقل من كبريات الصحف الغربية -وهي لوموند الفرنسية ودير شبيغل الألمانية ولا كوريري ديلا سيرا الإيطالية وذي إندبندنت وغارديان البريطانيتان- اختارت الصورة نفسها وهي عبارة عن رجل مصاب يمشي على قدميه بمساعدة شخصين وتبدو وراءه مخلفات القصف الإسرائيلي في محاولة لأخفاء الحجم الحقيقي للدمار والقتل [25].

أهم أحداث اليوم الخامس - الأربعاء 31 ديسمبر 2008[عدل]

قتل 40 فلسطينيا خلال الغارات الجوية الإسرائيلية من بينهم 5 مدنيين [26] فيما استمرت إسرائيل بقصفها للعشرات من الأهداف ومن ضمنها الأنفاق التي بين غزة ورفح المصرية [26]

وتم إطلاق صاروخين من غزة إلى بير السبع مسببة بأضرار طفيفة بالمباني وبدون اصابات، أما عسقلان فقد تم قصفها بصاروخين مسببة بإصابات طفيفة لشخصين، وقد تم قصف عدة قرى وبلدات بجنوب إسرائيل والمحيطة بأشدود [27]. ومجموع صواريخ الكاتيوشا والقسام التي انطلقت من غزة يقارب ال60 صاروخا [28][29].

طبقا لأقوال منسق الشؤون الإنسانية بالأمم المتحدة ماكسويل جاي لارد، فإن مستشفيات غزة تواجه وضع صعب من الحالات الخطيرة وهي "أكبر صدمة يمكن تصورها" [30]. وقد رفضت إسرائيل النداءات الدولية التي اقترحها وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنار لوقف إطلاق النار للسماح لعبور المساعدات الإنسانية، معللة بأن الوضع الراهن لايسمح بوقف إطلاق النار [31][32]. وقال الناطق باسم حماس أيمن طه لوكالة الأنباء الفرنسية بأن حماس موافقة لأي مقترح لوقف إطلاق النار بشرط وقف القصف الجوي الإسرائيلي وإزالة الحصار المفروض عليها [31].

وقد أحاط رئيس الشين بيت مجلس الوزراء الإسرائيلي قائلا: أن حماس عانت من أضرار جسيمة وقد ضعفت قدرتها بإحكام الأمور بغزة ولذلك فإن الكثير من قادة حماس يختبئون بالمستشفيات متخفين بالزي الطبي، أو مختبئين بالمساجد ويستعملونها كمقرات قيادة، معتقدين بأن إسرائيل لن تهاجمهم هناك [33]. والرئيس المصري حسني مبارك يرفض فتح معبر رفح ويحمل حماس مسؤولية العدوان[34]

أهم أحداث اليوم السادس - الخميس 1 يناير 2009[عدل]

في الساعات الأولى من أول أيام العام الجديد. أدت الهجمات الإسرائيلية على القطاع حتى هذا التاريخ إلى مقتل نحو 400 فلسطيني وجرح 1712 آخرين على الأقل.[35] وقد قال مراسل الجزيرة بأن الاحتلال شن أكثر من 20 غارة منذ فجر اليوم، وقامت طائرات حربية إسرائيلية بقصف مباني حكومية في قطاع غزة منها مقر المجلس التشريعي الفلسطيني بغزة ووزارتي العدل والتربية والتعليم التابعتين للحكومة المقالة، وغارة على مناطق خالية شمال القطاع، وغارة خلف كلية المجتمع للعلوم المهنية والتطبيقية جنوب غزة، وغارة استهدفت سيارة تابعة للشرطة المقالة وسط مدينة غزة، كما استهدفت مجموعة أخرى من المسلحين خلف مدرسة خالد بن الوليد في مخيم النصيرات وسط القطاع، وقد قصف منزلين بمخيم جباليا شمال غزة ومخيم رفح جنوبه, ما أدى إلى مقتل ثلاثة فلسطينيين بينهم سيدتان. كما نقل عن كتائب القسام قولها إن مقاوميها تصدوا فجر اليوم شرقي خان يونس لقوة إسرائيلية خاصة كانت تحاول التوغل إلى القطاع وأجبرتها على التراجع, مشيرة إلى أن أحد المقاومين قتل خلال العملية [36].

قتل د.نزار ريان القيادي في حركة حماس في هذا اليوم مع زوجاته الأربعة و11 من أبنائه غالبيتهم من الأطفال [37] في غارة استهدفت بيته في مخيم جباليا.[38]

أما عن حماس فقد قالت بأن المقاومة قصفت قاعدة عسكرية إسرائيلية للمرة الأولى, وقالت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس في بيان إنها قصفت لأول مرة القاعدة الجوية الإسرائيلية حتسريم –وهي أكبر قاعدة جوية بالمنطقة الجنوبية- بصاروخ غراد مطور [39]. وقال مراسل الجزيرة إن خمسة صواريخ أخرى أطلقتها المقاومة سقطت بمنطقة أشكول بالنقب. وقد أقر الجيش الإسرائيلي بسقوط الصواريخ, غير أنه قال إنها لم توقع إصابات أو أضرارا.

أهم أحداث اليوم السابع - الجمعة 2 يناير 2009[عدل]

كشف استطلاع للرأي نشرت نتائجه الاثنين ان شعبية زعيم حزب العمل الإسرائيلي ايهود باراك وزير الدفاع شهدت تحسنا كبيرا في اليوم السابع من الهجوم الذي تشنه الدولة العبرية على قطاع غزة، كما أفادة الأمم المتحدة ان ربع الضحايا على الاقل هم من المدنيين وبينهم خصوصا نساء واطفال.[40]

سقطت طفلة عمرها 6 سنوات، متأثرة بجراح اصيبت بها في مدينة غزة. كما استهدفت غارة إسرائيلية منزل فلسطيني ما أدى إلى مقتل واصابة اربعة آخرون في مخيم جباليا شمال قطاع غزة. واطلقت الطائرات الإسرائيلية صاروخا بالقرب من منزل النائب عاطف عدوان، وقصفت مسجد عمر بن عبد العزيز في بيت حانون.[41] وشنت الطائرات الإسرائيلية سلسلة من الغارات الجوية فجر اليوم استهدفت 15 منزلا في مناطق مختلفة في قطاع غزة. وفي مخيم البريج استهدفت الغارات الإسرائيلية منزلين لنشطاء من حماس ما أدى إلى تدميرهما بالكامل، وتدمير منزل يعود لجمال الدرة والد محمد الدرة، دون وقوع اصابات. وفي مدينة غزة قصفت الطائرات الإسرائيلية منزلا في حي تل الهوي غرب مدينة غزة، فيما طال القصف منزلين في رفح ما أدى إلى وقوع ستة جرحى. القصف الإسرائيلي طال مسجد الخلفاء في مخيم جباليا واصيب خلاله اربعة فلسطينيين بجراح، فيما نفقت مئات الطيور في قصف مزرعة في مدينة غزة. وبلغ عدد شهداء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة خلال 48 ساعة 31 بينهم 19 طفلا و6 سيدات، وبهذا يرتفع عدد القتلى منذ بدء العداون إلى 430 قتيل وأكثر من 2220 جريحا.[41]

أحداث الاسبوع الثاني[عدل]

أهم أحداث اليوم الثامن - السبت 3 يناير 2009[عدل]

في الساعة التاسعة من الليل تقريبا بدأ الهجوم البري الموعود بأعداد كبيرة من الجنود الإسرائيليين. بدأ الاجتياح البري العسكري الإسرائيلي على قطاع، وذلك بقرار من المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر خلال جلسة سرية عقدها بمشاركة قوات من أسلحة المشاة والمدفعية والهندسة ووحدات خاصة.[42] بوارج ودبابات ومدفعية شاركت الطيران في إغراق القطاع بالصواريخ والقذائف، ارتكب من خلالها الجيش الإسرائيلي مجازر إحداها في مسجد إبراهيم المقادمة أوقعت 16 قتيلا بينهم 4 أطفال و60 جريحاً، كما استدعى الجيش آلافاً من جنود الاحتياط للمشاركة في العملية معلناً أن الغزو سيستمر أياماً.[43]

خالد مشعل وعبر قناة الجزيرة توعد بان الرد سيكون عنيفا، وواصلت المقاومة إطلاق صواريخ “غراد” والصواريخ محلية الصنع على أسدود وعسقلان، وغيرهما من المستعمرات. وأقر الاحتلال بإصابة ثلاثة مستوطنين في أسدود.[43]

أهم أحداث اليوم التاسع - الاحد 4 يناير 2009[عدل]

جدد الطيران الاحتلال الإسرائيلي غاراته الجوية على مدينة غزة وقصف عددا من المواقع بها. واستهدفت الطائرات الإسرائيلية منازل ومواقع تابعة لحركة المقاومة الإسلامية، في الوقت الذي واصل فيه جيش الاحتلال عملياته البرية في قطاع غزة. وواصلت إسرائيل اعتداءاتها المكثفة في قطاع غزة منذ الأسبوع الماضي ما أسفر عن سقوط نحو 500 فلسطيني وإصابة أكثر من 2400 آخرين.[44] فجرت كتائب القسام عبوتين بآليتين إسرائيليتين شرق حي التفاح في غزة ونقلت بعض وسائل الإعلام بأن كتائب الأقصى أصابت مضاداتها الأرضية مروحية إسرائيلية بسماء غزة. صادقت الحكومة الإسرائيلية على تجنيد عشرات الآلاف من جنود الاحتياط. انقطاع التيار الكهربائي عن جميع مناطق قطاع غزة وسلطة الطاقة تحذر من كارثة. نفى الجيش الإسرائيلي أسر أو قتل أحد من جنوده في العملية البرية كما قتل 23 شخصا في مواجهات الإسرائيليين مع مسلحي حماس.

أهم أحداث اليوم العاشر - الاثنين 5 يناير 2009[عدل]

أعلنت حماس أن الجيش الإسرائيلي يخفي الخسائر الحقيقية له، وأن الاعداد أكبر مما أعلن، وأعلن وزير الدفاع الإسرائيلي ايهود باراك ان مدينة غزة مطوقة بالكامل تقريبا الامر الذي يعزلها عن بقية القطاع. وقطعت قوات مدرعة طرقا أخرى أيضا.[45] استهدفت غارات جوية إسرائيلة مباني تابعة للجامعة الإسلامية وعدة بنايات حكومية في قطاع غزة. ولم ترد تقارير عن وقوع اصابات، وتقدمت دبابات إسرائيلية يساندها قصف عنيف صوب مخيم البريج للاجئين في وسط قطاع غزة. ان ضربة جوية إسرائيلية أشعلت النار في محطة وقود بمخيم البريج للاجئين. انتشلت جثث 13 من افراد اسرة واحدة من بين انقاض منزلهم شرقي مدينة غزة بعد أن دمرته نيران دبابة إسرائيلية. وكان من بين القتلى ثلاثة اطفال وامهم. دخلت القوات الإسرائيلية بيت لاهيا وأمرت السكان بالمغادرة. واندلعت معارك في شرق مدينة غزة وفي شمال القطاع. واستخدم مقاتلو حماس القذائف الصاروخية وقذائف المورتر وأطلق الإسرائيليون النار من الطائرات والهليكوبتر والدبابات.[45]

أهم أحداث اليوم الحادي عشر - الثلاثاء 6 يناير 2009[عدل]

استشهد ما بين 30 و43 فلسطينياً وجرح 55 في قصف إسرائيلي استهدف إحدى المدارس التابعة للأونروا في مخيم جباليا في قطاع غزة [46]. بحسب مدير عمليات الأونروا جون جينغ فقد سقطت ثلاث قذائف مدفعية محيط المدرسة التي كان 350 شخصاً يحتمون فيها.[46] كما شدد جينغ على أن الأونروا تزود جيش الاحتلال بانتظام بالإحداثيات الجغرافية الدقيقة لمواقع منشآتها وأن المدرسة تقع بمنطقة آهلة بالسكان، ومضى يقول "بالطبع كان سيسقط حتما عدد كبير من القتلى والجرحى إذا سقطت قذائف مدفعية في تلك المنطقة"[46]. كما نفت الأمم المتحدة أن يكون مقاتلون فلسطينيون تواجدوا في المدرسة التي تديرها في قطاع غزة.[47]

أهم أحداث اليوم الثاني عشر - الاربعاء 7 يناير 2009[عدل]

  • الجيش الإسرائيلي يكشف استراتيجية الاجتياح في غزة [48]، في الوقت الذي يعلن فيه الجيش الإسرائيلي عن تهدئة مؤقتة. وقد أعلت فنزويلا عن طردها للسفير الإسرائيلي بسبب العدوان على غزة.

أهم أحداث اليوم الثالث عشر - الخميس 8 يناير 2009[عدل]

في هذا اليوم تم إقرار قرار مجلسس الامن 1860، أول قرارات 2009، في مايتعلق بغزة.[49] و[50] وقد تضمن القرار عدة توصيان منها [51]:\

  • "يشدد على الإسراع والدعوة إلى وقف فوري وقابل للديمومة لإطلاق النار يحظى باحترام كامل ويفضي إلى انسحاب تام للقوات الإسرائيلية من غزة".
  • يدعو إلى "تكثيف الجهود لإيجاد ترتيبات وضمانات في غزة بغرض تحقيق وقف دائم للنار وللهدوء بما في ذلك حظر تهريب الأسلحة" وضمان "فتح دائم" للمعابر.
  • يعبر عن "القلق البالغ" لتصاعد العنف وتفاقم الأزمة الإنسانية في غزة.
  • يؤكد "الحاجة إلى تنظيم مرور المواد الغذائية بشكل دائم ومنتظم إلى السكان عبر معابر غزة".
  • "يدين العنف والأعمال العدائية الموجهة إلى المدنيين".
  • يعبر عن "القلق البالغ" لتصاعد العنف وتفاقم الأزمة الإنسانية في غزة.
  • يدعو إلى "عدم إعاقة" وصول المساعدات الإنسانية إلى غزة ويرحب بالمبادرة إلى فتح" ممرات للمساعدات الإنسانية".
  • يحث على الجهود الدولية لتقديم المساعدة الإنسانية وإعادة بناء اقتصاد غزة.
  • يرحب بالمبادرة المصرية لترتيب وتطبيق وقف إطلاق نار (في غزة) وكذلك بالمساعي الدولية والإقليمية الأخرى التي تبذل.
  • يشجع على اتخاذ "خطوات ملموسة" لتحقيق المصالحة بين الجماعات الفلسطينية بما في ذلك المساعي المصرية وتلك التي تبذلها الجامعة العربية في هذا الصدد.
  • يدعو إلى بذل جهود فورية للتوصل إلى سلام شامل بين إسرائيل والفلسطينيين "حيث تعيش دولتان ديمقراطيتان إسرائيلية وفلسطينية جنبا إلى جنب بسلام".

أهم أحداث اليوم الرابع عشر - الجمعة 9 يناير 2009[عدل]

في اليوم الرابع عشر كان ما يلي :[52]

  • استشهاد اثنين من سرايا القدس - الجناح العسكري لحركة الجهاد في غزة.
  • استشهاد مسن وزوجته في قصف لمنطقة مفتوحة شمال قطاع غزة.
  • استشهاد فتى في قصف استهدف منزله في شارع غزة القديم في جباليا.
  • استشهاد فلسطينيتين وجرح طفل جراء قصف طائرات الاحتلال منزلهم في جباليا.
  • استشهاد 6 فلسطينيين من عائلة بصاروخ على منزلهم فجر الجمعة.
  • استشهاد 3 فلسطينيين وجرح 7 في قصف للزوارق وسط غزة.
  • العثور على ثلاثة شهداء في عبسان الجديدة شرق خان يونس جنوب غزة.
  • استشهاد 9 فلسطينيين وجرح 40 حصلية التوغل وسط قطاع غزة.
  • استشهاد أحد أفراد حماس متأثراً بجراحه في خان يونس.
  • استشهاد المصور الصحفي الفلسطيني إيهاب الوحيدي وعائلته جنوب غزة.
  • قصف منزل أبي عبيدة الجراح نائب قائد شرطة حماس.
  • قصف منزل قائد الأمن والحماية بمدينة رفح جنوب قطاع غزة وناشط.
  • قصف مركز شرطة حي الزيتون غرب مدينة غزة ومسجد الرباط بخان يونس.
  • قصف مكتب تابع للجهاد الإسلامي في خان يونس.
  • استشهاد طفلة بشظايا قذيفة دبابة اصابت منزل عائلتها.
  • قصف سطح برج الصحفيين في غزة وإصابة صحافي بجراح.

أحداث الاسبوع الثالث[عدل]

أهم أحداث اليوم الخامس عشر - السبت 10 يناير 2009[عدل]

  • خطاب لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل عبر قناة العربية يبين فيه أوجه النصر لحماس ورأيه في قرار مجلس الامن 1860 ومطالب الحركة لوقف القتال. وقال في الخطاب ("إن إسرائيل عجزت بعد 15 يوما من المعارك المتواصلة عن تحقيق أهدافها مع استمرار الصواريخ، وتعرض قواتها لخسائر كبيرة." وأضاف موجها حديثه للإسرائيليين: "لكني أصارحكم، لقد حققتم لصالح المقاومة أشياء لم تقصدوها؛ حيث خسرتم أخلاقيا، وتأكد وجهكم القبيح، وخسرتم الرأي العام الدولي مع اندلاع المظاهرات في أنحاء العالم والغضب الشعبي العربي".[53]
  • وصل عدد الشهداء في غزة إلى حوالي 860 شهيد وأكثر من 3695 جريخ [54]

أهم أحداث اليوم السادس عشر - الاحد 11 يناير 2009[عدل]

  • أعلن الجيش الإسرائيلي أن المقاومون الفلسطينيون يستخدمون مضادات الطائرات لأول مرة منذ بدء الاجتياح في غزة [55]

وقد كثفت إسرائيل هجومها الجوي والمدفعي على غزة مما أدى لموت 26 فلسطينيا وقد حاولت قواتها البرية التوغل عبر عدة محاور في القطاع لكنها ووجهة بمقاومة من رجال المقاومة.[56]

أهم أحداث اليوم السابع عشر - الاثنين 12 يناير 2009[عدل]

عرف اليوم السابع عشر اشتباكات عنيفة وقصف مدفعي في حي التفاح وحي الزيتون وشرق بلدة جباليا. كما فشلت قوات الاحتلال في التقدم برا في جباليا وشمال غزة، وحاولت التقدم برا نحو مدينة غزة من 3 محاور، كما قصفت سرايا القدس مستوطنتي نير عوز ونير إسحق بصواريخ من طراز قدس. بلغ عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي بلغ 880 شهيدا و4080 جريحا.[57]

جمعية دار الفضيلة للأيتام في رفح، والتي تتألف من مدرسة ومركز كمبيوتر ومسجد وتخدم 500 طفل، تم هدمها أثناء الهجوم

أهم أحداث اليوم الثامن عشر - الثلاثاء 13 يناير 2009[عدل]

  • قادة الحزب الحاكم في مصر (جمال مبارك منهم) على الجانب المصري لرفح ينددون بالمجازر يفدمون مساعدات مادية وعدد 4 سيارات إسعاف للهلال الأحمر الفلسطيني بعد ثمانية عشر يوما.
  • دخول 28 طبيب إلى غزة للمساعدة في علاج الجرحى.
  • اكتمال النصاب القانوني لعقد القمة العربية الطارئة في الدوحة التي دعت قطر لعقدها يوم الجمعة المقبل لبحث الوضع في قطاع غزة بعد إعلان الإمارات اليوم موافقتها على حضور القمة حيث أصبح العدد 15 دولة.[58]

=== أهم أحداث اليوم التاسع عشر - الأربعاء 14 يناير 2009 ===[59]

  • 54 شهيد وعشرات الجرحى خلال اليوم التاسع عشر من العدوان و20 صاروخ تسقط على المناطق الإسرائيلية.
  • ارتفاع عددا الشهداء إلى 1033 شهيد وأكثر من 4850 جريح منذ بداية العدوان منهم 330 طفل و80 امرأة و560 صاروخ أطلقت على إسرائيل من المقاومة منذ العدوان منها 90 صاروخ من نوع غراد.
  • 3 صواريخ كاتيوشا على مستوطنة كريات شمونة في الشمال تنطلق من لبنان للمرة الثانية خلال أسبوع في الثامنة والنصف صباحا وترد إسرائيل على الهجوم ب 17 قذيفة مدفعية، وحزب الله ينفي علاقته بها واليونيفل والجيش يجددون عدة صواريخ منصوبة جاهزة للإطلاق.
  • عاموس جلعاد (المسئول الأعلى للمفاوضات من وزارة الخارجية) يتوجه غدا إلى القاهرة وبان كي مون يصلب إسرائيل غدا، وستيفي ليفني وزيرة خارجية إسرائيل غدا إلى واشنطن.
  • 7 من طاقم الدفاع المدني الفلسطيني يصابون بعد إطفاء حريق في أحد الأبراج حيث تم قصفهم بقوارب حربية وهم يسعفون بعض الجرحى خارج الأبراج وأصيبوا بإصابات حادة ،كالبتر بالأطراف.اتحاد الأطباء العرب يرسل فريق من الأطباء للمساعدة الطبية للجرحى في مجمع الشفاء الطبي ،منهم الدكتور العامي (محمد غنيم) من مصر.
  • استهداف الشريط الحدودي مع مصر ومعبر فيلا دلفي - صلاح الدين.
  • تشكيل لجنة استخبارات عسكرية في إسرائيل لمراقبة الحرب (تحتاج إلى تتمة)
  • المقاومة تعلن إصابة مصنع للكيماويات في اسدود بالصواريخ، وإسرائيل تنفي أن يكون سبب الحريق له علاقة بالأحداث الجارية وان السبب هو من المصنع نفسه وحريق آخر في عسقلان.
  • محمد نزال القيادي في حركة حماس للجزيرة (تم ابلاغ القاهرة بملاحظات حماس على المبادرة المصرية بعد دراستها) والجانب المصري يرد بأن إسرائيل هي من يمكنه الرد على هذه الملاحظات.
  • أحمد أبو الغيط وزير الخارجية المصري :(ان قمة الدوحة العربية الطارئة سوف تقضي عل قمة الكويت الاقتصادية التي تم الاعداد لها عل مدار عام) ويؤكد على انه يمكن عقد لقاء تشاوري للقادة عل هامش قمة الكويت.
  • رئيس الوزراء القطري :(إن قمة الدوحة ليست انتقاصا لقمة الكويت).
  • عقد قمة خليجية غدا في الرياض لبحث قضية العدوان على غزة. في ظل 15 دولة وافقت على عقد قمة الدوحة الطارئة.
  • انسحاب نواب أردنيون من جلسة مجلس النواب على هامش البحث في قضية العدوان على غزة وقمة الدوحة الطارئة مما افقد الجلسة نصابها القانوني وإلغائها.
  • الجامع الأردنية في عمان تقيم مظاهرة صامته للاكاديميين احتجاجا على العدوان على غزة.
  • الرئيس البوليفي يقرر قطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل، بعد قرار شافيز رئيس فنزويلا طرد لسفير الإسرائيلي من فنزويلا.
  • أسامة بن لادن بشريط صوتي تسجيلي يندد بالخلل الذي اصاب العرب في تحرير فلسطين.
  • طائرة حربية إسرائيلية من نوع "اف 16" قصفت مقبرة في حي الشيخ رضوان شمال غرب مدينة غزة ما أدى إلى تناثر جثث ورفات الأموات فيها.[60]

أهم أحداث اليوم العشرين - الخميس 15 يناير 2009[عدل]

أعلن الجيش الإسرائيلي في هذا اليوم عن قيامه باغتيال القيادي في حركة حماس سعيد صيام مع أخيه رياض صيام وقيادي آخر من حركة حماس. يذكر أن سعيد كان يشغل منصب وزير الداخلية الفلسطيني.[61]

أهم أحداث اليوم الواحد والعشرين - الجمعة 16 يناير 2009[عدل]

الجيش الإسرائيلي قتل متظاهر فلسطيني في مدينة الخليل في الضفة الغربية يوم الجمعة بعد اشتباكات وقعت على هامش تظاهرة ضد الحرب في غزة وقال مسعفون وشهود عيان.[62]

أهم أحداث الاسبوع الرابع[عدل]

أهم أحداث اليوم الاثنين والعشرين - السبت 17 يناير 2009[عدل]

وتقول إسرائيل انها بالقرب من 'نهاية اللعبة' للهجوم على غزة.[63]

أهم أحداث اليوم الثالث والعشرين - الاحد 18 يناير 2009 - 21 محرم 1430 هـ[عدل]

مقاومة الفلسطينية تطلق ستة صواريخ على جنوب إسرائيل. الجيش الإسرائيلي يقول إن طائراته هاجمت منصات لإطلاق الصواريخ في غزة.[64]

أولمرت يعلن وقف إطلاق النار دون انسحاب من غزة.[65]
فتاوى حاخامات تبيح لجيش الاحتلال الإسرائيلي قتل النساء والأطفال بغزة.

بعث الحاخام "مردخاي إلياهو" -الذي يعتبر المرجعية الدينية الأولى للتيار الديني القومي في الكيان الإسرائيلي- برسالة إلى رئيس الوزراء المستقيل إيهود أولمرت وكل قادة الاحتلال ضمن نشرة "عالم صغير"، وهي عبارة عن كتيب أسبوعي يتم توزيعه في المعابد الإسرائيلية كل يوم جمعة، ذكر فيها قصة المجزرة التي تعرض لها شكيم ابن حمور والتي وردت في سفر التكوين كدليل على النصوص التوراتية التي تبيح لليهود فكرة العقاب الجماعي لأعدائهم وفقا لأخلاقيات الحرب.[66]

العدو الصهيوني يواصل حربه الشرسة ويقتل أماً وأطفالها الخمسة ويقصف مجددا مدرسة تضم لاجئين.[67]
صحيفة الحياة اللندنية :

«حماس» ترفض الانسحاب من جانب واحد... إسرائيل تصوت على وقف آحادي لوقف النار وتحتفظ «بحق الرد».[67]

قمة شرم الشيخ الدولية (القمة الدولية الطارئة - شرم الشيخ 2009)تبحث التهدئة بغزة وإحياء عملية السلام.[68]
هنية: سنتعامل إيجابيا مع أي مبادرة تحقن دماء شعبنا.[69]
موفد إسرائيلي إلى القاهرة لبحث وقف إطلاق النار في غزة.[70]
سياسيون ومحللون إسرائيليون يقرون بفشل حربهم على غزة.[71]
تواصل المظاهرات العالمية تأييدا لغزة ودعوات لمحاكمة إسرائيل.[72]
صحف بريطانية: هزيمة أخلاقية لإسرائيل في غزة.[73]
أهل غزة يكتشفون هول مصابها.[74]
قيادي بحماس: المقاومة انتصرت وعباس شريك في المجزرة.[75]
منظمة الصوت اليهودي للسلام تشارك في التنديد بحرب غزة.[76]
نيويورك تايمز: قصف منزل طبيب فلسطيني يعمل بإسرائيل.[77]

أهم أحداث اليوم الرابع والعشرين - الإثنين 19 يناير 2009 - 22 محرم 1430 هـ[عدل]

هنية أعلن الانتصار بغزة وتعهد بمساعدة ضحايا العدوان.[78] أولمرت يبلغ مشاركي قمة شرم الشيخ رغبته بالانسحاب.[79] الاحتلال يعرقل تدفق المساعدات والسلطة تنفي احتجازها.[80] أسرة فلسطينية تفقد أكثر من ثلاثين من أفرادها.[81] القاهرة تمنع علاج جرحى غزة خارج المستشفيات المصرية.[82]

انظر أيضًا[عدل]

المصادر والمراجع[عدل]

  1. ^ أ ب Katz، Yaakov (2008-12-28). "A year's intel yields 'alpha hits'". The Jerusalem Post. اطلع عليه بتاريخ 2008-12-28. 
  2. ^ Ronen، Gil (2008-12-27). "Operation 'Cast Lead' Begins; One Israeli and 205 Arabs are Dead". Israel National News. اطلع عليه بتاريخ 2008-12-27. 
  3. ^ "Egypt slams Israeli murder in Gaza, summons ambassador". AFP. 2008-12-27. تمت أرشفته من الأصل في 2008-12-31. اطلع عليه بتاريخ 2008-12-27. 
  4. ^ "Israelis kill 225 Palestinians in Gaza and say this is just the beginning". Palestine News Network. 2008-12-27. تمت أرشفته من الأصل في 2008-12-27. اطلع عليه بتاريخ 2008-12-27. 
  5. ^ Aboualouf، Rushdi (2008-12-27). "Eyewitness: Chaos in Gaza". BBC. اطلع عليه بتاريخ 2008-12-27. 
  6. ^ أ ب El-Khodary، Taghreed (2008-12-27). "Israeli attack kills scores across Gaza". International Herald Tribune. تمت أرشفته من الأصل في 2008-12-28. اطلع عليه بتاريخ 2008-12-27. 
  7. ^ أ ب "BBC: Massive Israeli air raids on Gaza" (باللغة English). اطلع عليه بتاريخ 2008-12-27. 
  8. ^ At least 205 killed as Israeli pounds Gaza, قناة العربية, 27 December 2008
  9. ^ Curiel، Ilana (2008-12-27). "Man killed in rocket strike". ynetnews. اطلع عليه بتاريخ 2008-12-27. 
  10. ^ Black، Ian (2008-12-27). "Israel's hammer blow in Gaza". Guardian. اطلع عليه بتاريخ 2008-12-27. 
  11. ^ http://www.ynet.co.il/articles/0,7340,L-3645293,00.html
  12. ^ Al Jazeera News Channel 23:02 UTC.
  13. ^ "Israel resumes airstrikes on the Gaza Strip". China View. 2008-12-28. اطلع عليه بتاريخ 2008-12-28. 
  14. ^ ارتفاع عدد ضحايا الغارات إسرائيل على القطاع إلى 300 فلسطيني، العربية نت، 28 ديسمبر 2008م
  15. ^ مجلس الأمن يدعو إلى وقف العمليات العسكرية/استمرار الغارات على قطاع غزة وارتفاع الضحايا إلى 282 فلسطينيا - العربية نت - تاريخ النشر 28 ديسمبر-2008- تاريخ الوصول 28 ديسمبر-2008
  16. ^ Al Jazeera
  17. ^ 282 قتيلا بالغارات الإسرائيلية وحشود عسكرية قرب غزة، الجزيرة نت، 28 ديسمبر 2008م
  18. ^ مقتل ضابط مصري في توتر حدودي مع غزة إسلام أونلاين
  19. ^ "Israel bombs university in Gaza". BBC. 2008-12-28. تمت أرشفته من الأصل في 2008-12-28. اطلع عليه بتاريخ 2008-12-29. 
  20. ^ قناة الجزيرة بتاريخ 29 ديسمبر 2008
  21. ^ "حصيلة شهداء غزة ترتفع ل345 والقصف يتواصل لليوم الثالثbombs university in Gaza". جريدة الغد. 2008-12-29. تمت أرشفته من الأصل في 2008-12-29. اطلع عليه بتاريخ 2008-12-29. 
  22. ^ الأخبار
  23. ^ مركز أنباء الأمم المتحدة
  24. ^ حماس: عباس سعى للتدليل على مواقعنا السرية بغزة
  25. ^ صحف عالمية "تتفق" على نشر الصورة نفسها لغارات غزة
  26. ^ أ ب Israel Decides to Push on With Gaza Op Until 'All Goals Reached' - Haaretz - Israeli News Source Haaretz.com
  27. ^ ynetnews Rocket hits Beersheba school; no injuries, 31 ديسمبر, 2008
  28. ^ 4 Rockets Hit South as 'Special Situation' Status Extended to 40 Kilometers From Gaza Border - Haaretz - Israeli News Source Haaretz.com
  29. ^ CNN Israel sends more troops to Gaza border, 31 ديسمبر, 2008
  30. ^ AFP: Hamas defiant as Israel rejects Gaza truce
  31. ^ أ ب "Israel rejects Gaza truce calls". BBC. 2008-12-31. تمت أرشفته من الأصل في 2008-12-31. اطلع عليه بتاريخ 2008-12-31. 
  32. ^ Israel rejects truce call, pursues bombing Gaza - Yahoo! News
  33. ^ "Gaza: Hamas gunmen hide in hospitals" (باللغة English). YNET. 2008-12-31. 
  34. ^ مبارك يرفض فتح المعبر ويحمل حماس مسؤولية العدوان، الجزيرة نت، 31 ديسمبر 2008
  35. ^ طائرات إسرائيلية تقصف مباني حكومية في غزة بأول أيام 2009، قناة العربية، 1 يناير 2009
  36. ^ الجزيرة نت
  37. ^ حماس تدعو للرد على اغتيال ريان وتتوعد بخيارات مفتوحة، الجزيرة نت، 1 يناير 2009م
  38. ^ الغارات الإسرائيلية على قطاع غزة تودي بحياة قيادي بارز في حماس، قناة العربية، 1 يناير 2009
  39. ^ قصف مكثف للشريط الحدودي بين قطاع غزة ومصر، بي بي سي، 30 ديسمبر 2008م
  40. ^ تحسن كبير في شعبية باراك في اليوم السابع من الهجوم على غزة AFP
  41. ^ أ ب سياسي /اليوم السابع للاعتداءات الإسرائيلية على غزة وكالة الأنباء السعودية
  42. ^ في اليوم الثامن للمجزرة..35 شهيداً و130 جريحاً، وبدء الاجتياح البري الأيام
  43. ^ أ ب اليوم الثامن: بوارج ودبابات ومدفعية شاركت الطيران في إغراق القطاع بالصواريخ والقذائف الخليج
  44. ^ غزة 7 محرم 1430هـ الموافق 4 يناير 2009م واس وكالة الأنباء السعودية (واس) - 4 كانون الثاني (يناير) 2009
  45. ^ أ ب تطورات القتال في غزة يوم الاثنين ara.reuters
  46. ^ أ ب ت الأمم المتحدة تدعو للتحقيق باستهداف الاحتلال لمنشآتها بغزة، قناة الجزيرة، 7 يناير 2008م
  47. ^ الأمم المتحدة تنفي وجود مقاتلين بمدرستها في غزة حيث قتل 42 شخصا، قناة العربية، 7 يناير 2008م
  48. ^ الجزيرة -مباشرة من التلفاز
  49. ^ http://un.org/arabic/sc/spv09.htm صفحة قرارات الأمم المتحدة لعام 2009
  50. ^ http://www.un.org/arabic/docs/viewdoc.asp?docnumber=S/RES/1860(2009) قرار مجلس الامن
  51. ^ http://www.aljazeera.net/NR/exeres/9DA2B6D9-2207-47FC-8347-43F06C2E9117.htm قرار مجلس الأمن 1860 لوقف إطلاق النار بغزة - الجزيرة نت
  52. ^ يوميات محرقة غزة.. اليوم الرابع عشر - موقع صحيفة الجزيرة - السعودية
  53. ^ مشعل للإسرائيليين: صنعتم مقاومة وخسرتم أخلاقيا - إسلام اون لاين
  54. ^ http://www.aljazeera.net/NR/exeres/566EAC64-FE15-464D-8953-E5ACF651EE56.htm ارتفاع شهداء غزة والاحتلال يكثف هجومه البري والجوي
  55. ^ شريط الاخبار على موقع الجزيرة نت--~~~~
  56. ^ ارتفاع شهداء غزة والمقاومة تتصدى بشراسة لتوغل الاحتلال
  57. ^ الصفحة المطلوبة غير موجودة
  58. ^ اكتمال النصاب لعقد قمة الدوحة بعد موافقة الإمارات، الجزيرة نت، 14 يناير 2009م
  59. ^ أحداث اليوم التاسع عشرمن برنامج حصاد اليوم على الجزيرة الساعة 11 ليلا في 14 / 1 / 2009
  60. ^ شاهد عيان: القصف أحدث زلزالا في المنطقة، غارة إسرائيلية على مقبرة شمال غزة "تنثر" رفات الأموات، العربية نت، 14 يناير 2009م
  61. ^ مقتل سعيد صيام وزير داخلية حكومة حماس المقالة في غزة، بي بي سي، 15 يناير 2009، تاريخ الولوج 15 يناير 2009
  62. ^ http://rds.yahoo.com/_ylt=A0WTTkpjbnFJcsoAURTQtDMD;_ylu=X3oDMTBjMHZkMjZyBHBvcwMxBHNlYwNzcg--/SIG=13phn5c85/EXP=1232256995/**http://news.yahoo.com/s/afp/20090116/wl_mideast_afp/mideastconflictgazapalestiniandemo_20090116120828
  63. ^ Israel declares unilateral Gaza cease-fire - Yahoo! News
  64. ^ الصفحة المطلوبة غير موجودة
  65. ^ أولمرت يعلن وقف إطلاق النار دون انسحاب من غزة الجزيرة
  66. ^ خريطة الموقع | قناة العالم الاخبارية
  67. ^ أ ب خريطة الموقع | قناة العالم الاخبارية
  68. ^ قمة شرم الشيخ تطلب تعزيز وقف النار ومنع تهريب الأسلحة
  69. ^ BBCArabic.com | الصفحة الرئيسية | هنية: سنتعامل إيجابيا مع أي مبادرة تحقن دماء شعبنا
  70. ^ BBCArabic.com | الصفحة الرئيسية | موفد إسرائيلي إلى القاهرة لبحث وقف إطلاق النار في غزة
  71. ^ سياسيون ومحللون إسرائيليون يقرون بفشل حربهم على غزة
  72. ^ تواصل المظاهرات العالمية تأييدا لغزة ودعوات لمحاكمة إسرائيل
  73. ^ صحف بريطانية: هزيمة أخلاقية لإسرائيل في غزة
  74. ^ أهل غزة يكتشفون هول مصابها
  75. ^ قيادي بحماس: المقاومة انتصرت وعباس شريك في المجزرة
  76. ^ منظمة الصوت اليهودي للسلام تشارك في التنديد بحرب غزة
  77. ^ نيويورك تايمز: قصف منزل طبيب فلسطيني يعمل بإسرائيل
  78. ^ هنية أعلن الانتصار بغزة وتعهد بمساعدة ضحايا العدوان
  79. ^ أولمرت يبلغ مشاركي قمة شرم الشيخ رغبته بالانسحاب
  80. ^ الاحتلال يعرقل تدفق المساعدات والسلطة تنفي احتجازها
  81. ^ أسرة فلسطينية تفقد أكثر من ثلاثين من أفرادها
  82. ^ القاهرة تمنع علاج جرحى غزة خارج المستشفيات المصرية