يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

قائمة الهجمات الإسرائيلية على غزة في 2009

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (سبتمبر 2013)
صورة لـ الطائرة المقاتلة اف 16

هذه هي قائمة الهجمات الإسرائيلية على غزة, عام 2009 هذه القائمة تضم جميع الهجمات في السنة التي ضمت أيامها الأولى حرب 2008 - 2009 , من قبل قوات الدفاع الإسرائيلية, و سلاح الجو الإسرائيلي.

يناير[عدل]

طالع الموضوع الهجوم على قطاع غزة ويوجد به جميع المعلومات الخاصة عن الهجمات بهذا الشهر. وايضا بإمكانك الاطلاع على موضوع آخر يسلط الضوء على احداث هذا الشهر شهر يناير وهو التسلسل الزمني لأحداث الهجوم على قطاع غزة (ديسمبر 2008 - يناير 2009)

فبراير[عدل]

فبراير 1

قصف سلاح الجو الإسرائيلي سيارة في جنوب قطاع غزة، مما أسفر عن مقتل شخص واحد وإصابة ثلاثة آخرين

فبراير 2

قصف سلاح الجو الإسرائيلي مجموعة من الكرفانات في المغراقة، وسط قطاع غزة، والذي كان بمثابة مقر امن تابع لقوات حماس ، واثنين من الأنفاق على طول الحدود مع مصر.[1]

فبراير 4

قصفت الطائرات أنفاق التهريب التي تربط قطاع غزة مع مصر، وكذلك موقع تدريب لحركة حماس في وسط القطاع. لم تقع إصابات في تلك الحوادث [2]

فبراير 6

قصفت الطائرات أربعة أنفاق ومنشأة لتخزين الأسلحة في جنوب قطاع غزة ووقع اصابات في الهجمات.

فبراير 9

في وقت مبكر من هذا اليوم قامت الطائرات الإسرائيلية بالاغارة على موقعين لحركة حماس ردا على هجمات صاروخية استهدفت الأراضي الإسرائيلية في اليوم السابق كما صرحت قيادة الجيش الإسرائيلي.[3]

فبراير 11

الطيران الحربي الإسرائيلي قام في وقت متأخر من ليلة الأربعاء بضرب موقع لحركة حماس في رفح جنوب قطاع غزة . وقال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي ان الضربة جاءت ردا على إطلاق قذائف الهاون على النقب الغربي. ولم ترد تقارير عن وقوع اصابات في الهجوم.[4]

فبراير 13

قصفت طائرة حربية إسرائيلية على هدف في بلدة خانيونس في قطاع غزة يوم الجمعة مما أسفر عن مقتل مسلح واحد واصابة شخص آخر اصابة خطيرة. وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي تم ضرب اثنين من نشطاء الجهاد الإسلامي كانوا يخططون لهجوم إرهابي . وفي وقت لاحق قامت طائرات حربية إسرائيلية بشن ست غارات على أنفاق التهريب على طول الحدود بين قطاع غزة ومصر. ولم ترد تقارير عن وقوع اصابات.[5] وبنفس اليوم حصلت احداث بالضفة الغربية حيث قام جنود إسرائيليين بقتل مراهقا فلسطينيا بالرصاص كان يرمي الحجارة في مدينة الخليل بالضفة الغربية.[6] وأفاد الجيش الإسرائيلي أن العشرات من الفلسطينيين ألقوا الحجارة على برج حراسة عسكرية بجانب مستوطنة إسرائيلية في الخليل فقام جندي بأطلق النار على زعيم المجموعة ، وهو صبي فلسطيني عمره 14 سنة.

مارس[عدل]

مارس 3

غارة من سلاح الجو الإسرائيلي على قطاع غزة أسفرت عن مقتل ثلاثة من أعضاء حركة الجهاد الإسلامي، وفقا لمصادر طبية. وقال الجيش بأن سلاح الجو الإسرائيلي ضرب أربعة أنفاق للتهريب في جنوب قطاع غزة. وتم إطلاق صواريخ من غزة على نتيفوت لم يصب أحد في الهجوم .[7]

مارس 11

قصفت إسرائيل بطائرات سلاح الجو نفقين للتهريب في جنوب قطاع غزة ردا على الصواريخ التي أطلقت على إسرائيل في اليوم السابق

مارس 19

كتائب شهداء الأقصى الإبلاغ عن مقتل شخصين من المسلحين في غارة لسلاح الجو الإسرائيلي. والجيش الإسرائيلي لم يؤكد هذا الخبر .[8]

وتوقفت الأحداث بشكل كبير بسبب اتفاق التهدئة التي وقعته حركة حماس وإسرائيل برعاية مصرية.

المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان نشر قائمة الفلسطينيين الذين قتلوا في الفترة بين 27 ديسمبر 2008 و 18 يناير 2009 وهي فترة الحرب على غزة، مشيرا إلى أن من بين القتلى، كان 926 مدنيا، وكان 236 من المقاتلين و 255 من أفراد قوات الأمن الفلسطينية. المتحدث باسم الحكومة الإسرائيلية مارك ريجيف شكك في هذه النتائج.[9] وقول إن إسرائيل تعمل على أهداف خاصة, ويؤكد أن معظم القتلى كانوا مقاتلين أو أهدافا مشروعة. ومن الجدير بالذكر أن، من خلال مقارنة عدد الوفيات خلال الصراع مع معدل الوفيات المستمر ، يمكن للمرء أن يستنتج أنه ارتفع معدل الوفاة المستمر على كل من غزة إلى 1.3 أضعاف القيمة الأصلية خلال عملية الرصاص المصبوب.[10][11] وفي الوقت نفسه، يقول محقق الأمم المتحدة لحقوق الإنسان أن الهجوم الإسرائيلي ضد حماس في قطاع غزة المكتظ بالسكان يشكل جريمة حرب .[9]

انظر أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Qassam hits Negev after IAF strikes Gaza gunmen - Haaretz - Israel News[وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 18 أبريل 2009 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Gaza Militants Fire Mortar Shell at Western Negev - Haaretz - Israeli News Source Haaretz.com[وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 16 أبريل 2009 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ IDF Confirms Killing Islamic Jihad Gunman in Gaza - Haaretz - Israeli News Source Haaretz.com[وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 17 أبريل 2009 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ IDF Strikes Hamas Post in South Gaza, After Day of Mortar Fire - Haaretz - Israeli News Source Haaretz.com[وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 15 أبريل 2009 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ Explosive Device Detonates While IDF Soldiers Patrol Gaza Border - Haaretz - Israeli News Source Haaretz.com[وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 16 أبريل 2009 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ "Two Palestinians killed in West Bank and Gaza Strip". 
  7. ^ IAF Bombs 9 Gaza Tunnels; 7 Palestinians Reportedly Wounded - Haaretz - Israeli News Source Haaretz.com[وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 05 فبراير 2010 على موقع واي باك مشين.
  8. ^ Palestinians: IAF Missile Kills Two Gaza Militants - Haaretz - Israeli News Source Haaretz.com[وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 01 مايو 2009 على موقع واي باك مشين.
  9. أ ب UN Envoy: Gaza Op Seems to Be War Crime of Greatest Magnitude - Haaretz - Israeli News Source Haaretz.com[وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 08 فبراير 2010 على موقع واي باك مشين.
  10. ^ http://www.pchrgaza.org/files/PressR/arabic/2008/list.pdf
  11. ^ https://www.cia.gov/library/publications/the-world-factbook/print/gz.html