بوابة:إيطاليا

هذه بوابةٌ مختارةٌ، وتعد من أجود محتويات ويكيبيديا. انقر هنا للمزيد من المعلومات.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
إيطاليا
بوابة:ثقافة بوابة:أعلام بوابة:تصفح بوابات جغرافيا بوابة:تصفح بوابات تاريخ بوابة:تصفح بوابات رياضيات بوابة:تصفح بوابات علوم بوابة:تصفح بوابات المجتمع بوابة:تصفح بوابات التقنية بوابة:تصفح بوابات فلسفة بوابة:تصفح بوابات الأديان ويكيبيديا:فهرس البوابات
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقانات الفلسفة الأديان فهرس البوابات

مقدمة

شعار إيطاليا
علم إيطاليا

الجمهوريّة الإيطاليّة (بالإيطالية: Repubblica Italiana)‏ هي دولة تقع جزئياً في جنوب أوروبا في شبه الجزيرة الإيطالية وأيضاً على أكبر جزيرتين في البحر الأبيض المتوسط: صقلية وسردينيا. تشترك إيطاليا في الحدود الشمالية الألبية مع فرنسا وسويسرا والنمسا وسلوفينيا. بينما يوجد داخل الأراضي الإيطالية دولتان مستقلتان هما مكتنفا سان مارينو ومدينة الفاتيكان، كما يوجد مكتنف كامبيوني ديتاليا في سويسرا. تغطي الأراضي الإيطالية مساحة 301,338 كم2 وتتأثر بمناخ موسمي معتدل. يسكن البلاد 60.2 مليون نسمة وهي سادس دولة من حيث عدد السكان في أوروبا، وتحل في المرتبة 23 بين الدول الأكثر سكاناً في العالم.

كانت الأراضي المعروفة اليوم باسم إيطاليا مهد الثقافات والشعوب الأوروبية مثل الإتروسكان والرومان. كما كانت العاصمة الإيطالية روما لقرون عديدة المركز السياسي للحضارة الغربية باعتبارها عاصمة للإمبراطورية الرومانية. بعد تراجع الإمبراطورية تعرضت إيطاليا لغزوات من قبل شعوب أجنبية من القبائل الجرمانية مثل القوط الشرقيين واللومبارديين وشعب النورمان في وقت لاحق والبيزنطيين وغيرها. وبعد عدة قرون أصبحت إيطاليا مهد النهضة التي كانت حركة فكرية مثمرة جداً أثبتت قدرتها على تشكيل مسار الفكر الأوروبي لاحقاً.

خلال أغلب تاريخ البلاد ما بعد الحقبة الرومانية، كانت إيطاليا مجزأة إلى العديد من الممالك ودول المدن (مثل مملكة سردينيا ومملكة الصقليتين ودوقية ميلانو)، ولكن البلاد توحدت في عام 1861 بعد فترة مضطربة في تاريخها تعرف باسم "إعادة الولادة". من أواخر القرن التاسع عشر وخلال الحرب العالمية الأولى حتى الحرب العالمية الثانية تحولت إيطاليا إلى إمبراطورية استعمارية حيث امتد حكمها إلى ليبيا وإريتريا وقسم من الصومال وإثيوبيا وألبانيا ورودوس ودوديكانيسيا، وحصلت على امتياز في تيانجين في الصين.


مقالة مختارة

تمتلك إيطاليا خامس أعلى كثافة سكانية في أوروبا بحوالي 196 نسمة لكل كيلومتر مربع (490 ميل المربع الواحد). تحولت البلاد في السنوات العشرين الماضية من كونها مصدراً للمهاجرين إلى بلد كبير مستقبل للمهاجرين، حيث أن ما يزيد على 7.5 ٪ من سكان البلاد حالياً هم أساساً من خارج البلاد. على الرغم من أن تعداد سكان إيطاليا في نمو فهو فقط نتيجة لتدفق المهاجرين. تمتلك الأمة معدلات خصوبة منخفضة نسبياً، بمعدل 1.41 طفل لكل أسرة، بينما تمتلك مأمول حياة في المرتبة 19 عالمياً بعد نيوزيلندا و برمودا و قبل جبل طارق و موناكو.

 

مدينة مختارة

بولونيا (بالإيطالية: Bologna)، مدينة إيطالية عاصمة إقليم إميليا رومانيا ومقاطعة بولونيا، عدد سكانها 373.026 نسمة. تتميز بجامعتها الأعرق في أوروبا تأسست في عام 1088 وتعتبر من أهم المنارات العلمية في عصر النهضة عندما استوعبت ألفي طالب علم من كل أنحاء أوروبا ليلتقوا في تجمع يمثل كل عبق العصور الوسطى، أحد معالمها مباني أثرية مثل البرجان الموجودان في وسطها. و بولونيا هي إحدى أكثر المدن الإيطالية تقدماً. وغالباً ما تصنف في مقدمة المدن بالنسبة لمستوى المعيشة إيطالياً. ويرجع هذا إلى التزامه تقاليدها الصناعية القوية وموقعها الطبيعي - واقعة على مسار أهم الطرق السريعة والسكك الحديدية في البلاد - فضلا عن مجموعة الخدمات الاجتماعية الكبيرة والمتطورة للغاية.

 

معلم مختار

جبل فيزوف (بالإيطالية: Monte Vesuvio، باللاتينية: Mons Vesuvius) هو جبل بركاني يقع شرقي مدينة نابولي. يعد جبل فيزوف الجبل البركاني الثائر الوحيد في أوروبا بالإضافة لبراكين أخرى في الجزر الإيطالية. يعد هذا البركان من أشهر البراكين في التاريخ، وقد كانت أول ثورة له سنة 79 ق م. واستمرت لمدة 16 عاماً، صحبها تشققات وأصوات وهزات أرضية خفيفة ضربت جنوب إيطاليا، تلاها بعد ذلك دفع للصخور المتراكمة عند فوهته القديمة، حدث بعدها تمدد كبير وفجائي للغازات المحبوسة تحتها.

 

نادي إيطالي

نادي لاتسيو الرياضي (بالإيطالية: societa sportiva lazio s·p·a)‏ المشهور باسم لاتسيو هو نادي كرة قدم إيطالي محترف يقع في العاصمة روما. تأسس النادي في سنة 1900 ويلعب في الدرجة الأولى وأمضى أغلب المواسم فيه. توج لاتسيو بلقب الدرجة الأولى مرتين كما حقق كأس إيطاليا ست مرات وكأس السوبر الإيطالي ثلاث مرات أما على المستوى القاري فقد حقق كأس الاتحاد الأوروبي للأندية أبطال الكؤوس وكأس السوبر الأوروبي مرة واحدة. حقق النادي أول إنجاز له في سنة 1958 عندما أحرز بطولة كأس إيطاليا. في سنة 1974 حقق أول بطولة دوري. آخر خمسة عشر سنة كانت الأنجح في تاريخ النادي حيث حقق كأس الكؤوس الأوروبية وكأس السوبر الأوروبي سنة 1999 والدوري الإيطالي الممتاز في 2000، كما تأهل إلى نهائي بطولة كأس الاتحاد الأوروبي في عام 1998. ألوان لباس النادي هو القميص والسروال السماوي والجوارب البيضاء. يتسع ملعب الأولمبيكو الذي يستضيف مبارياته لحضور 72689 متفرج ويتشارك معه نادي روما. يعتبر نادي روما أبرز منافسي لاتسيو اللدودين وتعتبر مبارياتهما هي ديربي العاصمة الإيطالية منذ سنة 1929.

 

إقليم مختار

مقاطعة تورينو (بالإيطالية: Provincia di Torino)‏، مقاطعة إيطالية في إقليم بييمونتي شمال البلاد، سكانها أكثر من 2.2 مليون نسمة ومساحتها 6830 كيلومتر مربع ويوجد بها 315 مدينة وبلدة وقرية، عاصمتها مدينة تورينو، يحدها شمالا إقليم فالي دا أوستا، وشرقا 4 مقاطعات هي مقاطعة بييلا، مقاطعة فرشيلي، مقاطعة ألساندريا، مقاطعة أستي، وجنوبا مقاطعة كونيو وغربا فرنسا.

 

شخصية مختارة

   👈

ماركو بولو (بالإيطالية: Marco Polo، ولد في 15 سبتمبر 1254م في البندقية، إيطاليا وتوفي في 8 يناير 1324م في البندقية) هو تاجر ومستكشف من البندقية كان هو وأبوه نيكولو وعمه مافيو أول الغربيين الذين سلكوا طريق الحرير إلى الصين -والتي أطلق عليها اسم كاثاي- وكانت له علاقات دبلوماسية مع قوبلاي خان أكبر ملوك إمبرطورية المغول وحفيد جنكيز خان. وقد دون رحلاته في كتابه إل ميليوني -وهو تصغير إيميليوني، اسم الشهرة لعائلة بولو- والذي يدعى أيضا رحلات ماركو بولو.

- كان ماركو بولو ابن التاجر نيكولو بولو في البندقية ، وقد قام الاثنان برحلة طويلة عبر آسيا ، بالاشتراك مع عمه مافيو بولو عام 1260م ، وقد سلكوا طريق القوافل التجارية الشهيرة بعض الوقت ، واتجهوا شطر بكين في الصين حيث كان قوبلاي خان يحكم كأمبراطور ، فأحسن هذا الرجل العظيم وفادة زائريه لأنه كان يحرص على تحسين العلاقات مع العالم الغربي . عادت أسرة بولو إلى فينسيا قرابة عام 1270م حاملة الروايات والقصص العجيبة المذهلة عما شاهدت من الروائع .

وبعد سنتين انطلقوا ثانية ، وكان عمر ماركو قد أصبح في الثامنة عشرة - ولكن من طريق أخرى ، فاقتضاهم بلوغ بكين زهاء أربع سنوات . ومن جديد لاقوا حفاوة بالغة من قبلاي خان الذي عيَّن ماركو هذه المرة في منصب في الحكومة الصينية . وقد بقي مقيماً هناك حوالي 17 سنة .

أكلة إيطالية

باستا بوتانيسكا هي صحن باستا إيطاليِ يحضر مع صلصة تسمّى صلصة البوتانيسكا وهي صلصة حديثة، ليست معتمدة على المكونات الموسميّة وتعكس وفرة دكان السوق بدلاً من وفرة منتوجات الحديقة. الصلصة ليست جزءاً من المطبخ الإيطاليِ التقليديِ حيث الإشارة الأسبق إلى باستا بوتانيسكا كانت عام 1961 والجميع يوافق بأنّ الصلصة أصبحت شعبية في الستّينات. الاسم نشأ في نابولي نسبة إلى المومسات المحليّاتِ حيث أن كلمة بوتانيسكا تعني طريق العاهرة.

 

مشروع ويكي إيطاليا

في وكيبيديا عربية، يوجد 21٬967 مقالة حول إيطاليا، ساهم معنا في مشروع ويكي إيطاليا من أجل إثراء الموضوع.

صورة مختارة

طابع بريدي فاشي من سنة 1934 يروج لمعرض الفن الاستعماري.

 

تصانيف

جزيرة إيطالية

   👈

جزيرة لَنْبَذُوشَة (باللاتينية: Lopadussa، بالإيطالية: Isola di Lampedusa) هي أكبر الجزر البلاجية المعزولة (التي تضم أيضاً جزيرة نموشة وجزيرة الكتاب) حيث تبلغ مساحتها 21 كيلوم متر مربع. تقع لنبذوشة في البحر المتوسط بين مالطة وتونس على بعد 170 كم جنوب غرب جزيرة صقلية، وهي تتبع إدارياً إيطاليا ضمن مجموعتها التي تعتبر جزءا من مقاطعة جرجنت في صقلية. أقصى امتداد للامبيدوزا هو 11 كم وأقصى عرض لها هو 3,2 كم تقريباً، وهي ترتفع 133 متراً فوق سطح البحر.

تاريخ

مملكة إيطاليا (باللاتينية: Regnum Italiæ أو Regnum Italicum) كانت كيانًا سياسيًا تحت سيطرة السلالة الكارولنجية من إمبراطورية الفرنجة أولًا بعد الهزيمة التي مني بها اللومبارديون عام 774. دمجت نهاية في الإمبراطورية الرومانية المقدسة في 962. أثبتت مملكة اللومبارد كونها أكثر استقرارًا من سابقتها مملكة القوط الشرقيين، ولكن وفي عام 774 وبحجة الدفاع عن البابوية، غزاها الفرنجة بقيادة شارلمان. أبقى الفرنجة على الكيان الإيطالي اللومباردي منفصلًا عنهم، ولكن تلك المملكة اشتركت في كافة المراحل والانقسامات والحروب الأهلية والأزمات الخاصة بالإمبراطورية الكارولنجية والتي أصبحت جزءًا منها حتى حلول نهاية القرن التاسع، حيث أصبحت المملكة الإيطالية مستقلة، ولكنها شديدة اللامركزية.

 

هل تعلم

  • خلال أغلب تاريخ البلاد ما بعد الحقبة الرومانية، كانت إيطاليا مجزأة إلى العديد من الممالك ودول المدن (مثل مملكة سردينيا ومملكة الصقليتين ودوقية ميلانو).
  • البلاد توحدت في عام 1861 بعد فترة مضطربة في تاريخها تعرف باسم "إعادة الولادة". من أواخر القرن التاسع عشر وخلال الحرب العالمية الأولى حتى الحرب العالمية الثانية

 

مواضيع متعلقة

تاريخ إيطاليا ثقافة إيطاليا


جغرافيا إيطاليا سياسة إيطاليا إيطاليون




مواضيع إيطالية

إيطاليا ما قبل التاريخ الحضارة الإتروسكانية ماجنا غراسيا روما القديمة مملكة إيطاليا (عصور وسطى) إيطاليا في العصور الوسطى النهضة الإيطالية الحروب الإيطالية تاريخ إيطاليا (1559–1814) توحيد إيطاليا تاريخ مملكة إيطاليا تاريخ الجمهورية الإيطالية دول إيطاليا التاريخية تاريخ السكك الحديدية


العمارة في إيطاليا فن إيطاليا السينما في إيطاليا مطبخ إيطالي تصميم إيطالي أزياء إيطالية ثقافة إيطالية لغات إيطاليا أدب إيطالي موسيقى إيطاليا أوبرا إيطالية العطلات الرسمية العلوم والتقنية الرياضة في إيطاليا الرموز الوطنية


دستور إيطاليا الانتخابات في إيطاليا العلاقات الخارجية النظام القضائي الإيطالي تطبيق القانون القوات المسلحة برلمان إيطاليا الرئيس رئيس الوزراء


أكبر المدن التنوع الحيواني التنوع النباتي الجزر منطقة العاصمة كومونا المقاطعات المناطق البراكين


صناعة السيارات الخدمات المصرفية التعليم المعجزة الاقتصادية السياحة النقل

قوالب

بوابات

البوابات الرئيسية:
قارات:
بوابات شقيقة:
دول عربية:
بوابة المجتمع ] تصفح البوابات ]