لسان مشقق

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
اللسان المشقق
: اللسان المشقق، مع وجود مظاهر للسان الجغرافي في الجزء الخلفي، من الشائع أن تحدث هاتان الحالتان المرضيتان في اللسان مع بعضهما .
اللسان المشقق، مع وجود مظاهر للسان الجغرافي في الجزء الخلفي، من الشائع أن تحدث هاتان الحالتان المرضيتان في اللسان مع بعضهما .

معلومات عامة
الاختصاص طب الأسنان  تعديل قيمة خاصية التخصص الطبي (P1995) في ويكي بيانات
من أنواع أمراض اللسان  تعديل قيمة خاصية صنف فرعي من (P279) في ويكي بيانات

اللسان المشقق (ويعرف أيضًا باللسان الصفني، أو اللسان ذو الثنيات، أو اللسان المطوّى،[1]:1038 أو اللسان المُخدّد[2]:800). وهي حالة مرضية حميدة تتسم بوجود أخاديد عميقة (شقوق) على ظهر اللسان . وعلى الرغم من أن هذه الأخاديد مقلقة ، إلا أنها غير مؤلمة . بعض الأشخاص قد يعانون من إحساس بالحرقة.[3]

معدل الانتشار[عدل]

هي حالة شائعة إلى حد ما ، تقدر نسبتها ب 2-5 % بين عموم الناس ، والرجال أكثر عرضة للإصابة ، تصيب فئات عمرية مختلفة، ولكنها أكثر حدوثًا عند كبار السن، والحالة بشكل عام تزداد مع التقدم في العمر.

التشخيص[عدل]

عادة يكون التشخيص عن طريق المعاينة السريرية، والخزعة نادرا ما تكون ضرورية في التشخيص،وذلك بسبب المظهر السريري التشخيصي المميز لهذه الحالة. ويجب على المصابين أن يفحصو ويعاينو من قبل الطبيب لامراض أخرى ذات علاقة.[4]

المظهر السريري[عدل]

Fissured tongue.jpg

يختلف المظر السريري جدًا في نمط الشقوق من ناحية الاتجاه ، والعمق ، والطول ، والعدد ، و غالبًا تكون الشقوق متعددة بعمق من 2-6 مم، وفي بعض الأحيان يكون هناك شق وسطي كبير تتفرع منه شقوق صغيرة عاموديًا ، وهناك أنماط أخرى تكون فيها الشقوق غالبًا ظهرانية جانبية (أي : شقوق جانبية على السطح العلوي للسان ) ،و بعض المرضى يعانون من حرقة أو ألم في اللسان .

المسببات[عدل]

السبب غير معروف ، قد تكون سمة وراثية جزئيًا ، والعوامل العمرية والبيئية قد تساهم في ظهور الحالة المرضية .

حالات مرضية ذات صلة[عدل]

اللسان المشقق يظهر في المصابين ب متلازمة ملكيرسون روزنتال [الإنجليزية] ( مع شلل في العصب الوجهي "العصب السابع" و التهاب الشفة الحبيبي ) ، ويظهر أيضًا في غالبية المصابين بمتلازمة داون،(حيث 80٪ من المصابين بمتلازمة داون يعانون من تشقق اللسان)[5][6] ،وكأعراض فموية لمرضى الصدفية ، وفي الأشخاص الأصحاء . اللسان المشقق يكون أحيانًا عرضًا للإصابة بمتلازمة كاودن .

بالإضافة، أشارت التقارير أن العديد من الافراد الذين يعانون من اللسان المشقق ايضا لديهم اللسان الحغرافي. يميز اللسان الجغرافي بفقدان وإعادة بناء سريعة للارتفاعات شبيهة الخيوط على سطح اللسان، مما يؤدي إلى نمو رقع ناعمة زهرية محمرة، ويحيطها حواف كثيفة بيضاء.[6] اللسان الجغرافي أو اللسان المشقق، تم ملاحظتهم عند اشخاص متعددين بعائلات مختلفة الاجيال.[6] بناءً على المحققين ، يقترح دليل على ان هذه الحالات تحدث نتيجة لتغيرات ( طفرات ) في جين سائد تناقل في هذه العائلات.[5]

العلاج[عدل]

إذا كانت الحالة تسبب رائحة الفم الكريهة ، ينصح المريض بالقيام بتطهير الفم الميكانيكي عند عملية تنظيف الفم الاعتيادية . لا يوجد لهذه الحالة علاج حيث أنها حميدة وغير خطرة ، ويجب أن يطمئن المريض بأنها حالة اختلاف شائع عن مظهر اللسان الحقيقي فقط . لكن اذا عانى الشخص من اعراض او مضاعفات لمتلازمة ملكيرسون روزنتال، فعندها يجب على طبيب اسنانك ان ينصحك برؤية الطبيب المختص.

المراجع[عدل]

  1. ^ Rapini, Ronald P.; Bolognia, Jean L.; Jorizzo, Joseph L. (2007). Dermatology: 2-Volume Set. St. Louis: Mosby. ISBN 1-4160-2999-0. 
  2. ^ James, William D.; Berger, Timothy G.؛ وآخرون. (2006). Andrews' Diseases of the Skin: Clinical Dermatology. Saunders Elsevier. ISBN 0-7216-2921-0. 
  3. ^ Scully، Crispian (2008). Oral and maxillofacial medicine: the basis of diagnosis and treatment (الطبعة 2nd). Edinburgh: Churchill Livingstone. ISBN 9780443068188. 
  4. ^ Fissured tongue. DermNet NZ نسخة محفوظة 08 يوليو 2016 على موقع واي باك مشين.
  5. أ ب Fissured Tongue نسخة محفوظة 02 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.
  6. أ ب ت Tongue, Fissured - NORD (National Organization for Rare Disorders)[وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 30 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.