معصوب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
معصوب
مرسه.JPG

المنشأ جازان،  السعودية
المكونات الرئيسية الموز، الفطير المفروم
التصنيف أكله شعبية

المعصوب طبق محلى عرف لدى سكان تهامة قديماً، وبالأخص من الاكلات المعروفة لسكان منطقة جازان وما حولها سواء داخل السعودية او اليمن ويعرف قديماً بالمرسه الا انه مازال الاسم القديم يتداول داخل منطقة جازان، وبعض الأقوال ترجعه إلى منطقة حضرموت. ثم انتقل إلى منطقة الحجاز وأغلب مناطق الجزيرة العربية كأكلة شبه يوميه شعبية، في أرجاء دول الخليج واليمن. يتكون المعصوب من الموز والفطير المفروم، وطرأت عليه إضافات أخرى مع مرور الوقت كالعسل والسمن والقشطة. وهويعتبر من الاكلات الغنية بالعناصر الغذائية المفيدة للجسم، ويعتقد اهل الحجاز بأن هذه الوجبة بين الأكلات الشعبية التي تمنح الطاقة والدفء اللذين يحتاجونهما لمجابهة برد الشتاء، لكون المعصوب من الأكلات المليئة بالسعرات الحرارية التي تضفي على الجسم قوة وطاقة، وهو ما يفسر أن غالبية زبائن محال الفول يطلبون «المعصوب» كونه يجلب الدفء للجسم.[1][2]

الأنواع[عدل]

  1. معصوب عادي.
  2. معصوب بالقشطة.
  3. معصوب بالعسل.
  4. معصوب بالتمر.
  5. معصوب ملكي . وغيرها من الأنواع.

فوائد صحية[عدل]

يحتوي طبق المعصوب الواحد على عدد من السعرات الحرارية تتراوح ما بين 450 إلى 650 سعرة حرارية تقريبا، ويعتبر فاكهة غنية بالكربوهيدرات البسيطة، والبوتاسيوم، وبها حديد وزنك وعدد من الفيتامينات، إلا أنها بكميات قليلة تدخل في تجهيز المعصوب. ومع كون السمن البلدي صحيا بطبيعته، لكن يجب الحذر من الإكثار منه لأنه دهن حيواني به نسبة عالية من الدهون المشبعة، وهو يضاف للمعصوب أما السكر الذي قد تضاف ملعقة منه للمعصوب، وهو يزيد من كمية الكربوهيدرات.[3]


انظر أيضًا[عدل]

المصادر[عدل]

  1. ^ باعامر، جدة: ياسر (2012-01-14). ""حسن موزة" يقدم المعصوب إلى زبائنه منذ 40 عاما بنكهة المرح". Watanksa. مؤرشف من الأصل في 3 سبتمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 03 سبتمبر 2019. 
  2. ^ "أكلة «المعصوب» على متن الخطوط السعودية". جريدة الرياض. مؤرشف من الأصل في 3 سبتمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 03 سبتمبر 2019. 
  3. ^ "ماذا عن «المعصوب» المعشوق والمحبوب؟". www.al-jazirah.com. مؤرشف من الأصل في 3 سبتمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 03 سبتمبر 2019. 

    المكونات[عدل]

    1- موز. 2- فطيرة. 3- قشطة. 4- سمن (ليس اساسياً).<ref>طريقة عمل معصوب بالقشطه والعسل نسخة محفوظة 23 سبتمبر 2015 على موقع واي باك مشين.


Apple bitten.svg
هذه بذرة مقالة عن الغذاء بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.