المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

شيشبرك

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس_2012)
شيش بَرَك
شيشبرك

اسم آخر في المسمى الاردني تسمى ب آذان الشايب
المنطقة الشام وشمال السعودية والحجاز
النوع زلابية
المكونات الرئيسية

شيش برك أو شُشْبَرَك أو آذان الشايب هو طبق مشهور في بلاد الشام وشمال المملكة العربية السعودية والحجاز. الطبق مكون من عجينة تملأ بداخلها لحم غنم مفروم ويتم طيها على شكل أذن الإنسان. الشيش برك من الأكلات اللذيذة والمفيدة؛ حيث يدخل في تحضير هذه الأكلة الدقيق واللبن واللحمة؛ وكلها مواد غذائيّة تحتوي على عناصر مهمة. يمكن إضافة الكثير من المكوّنات للشيش برك وذلك حسب رغبة السيّدة. سرّ نجاح طبخة الشيش برك هو نجاح العجينة ولذلك سوف نتطرّق خلال هذا المقال إلى الطريقة التي يمكن اتّباعها لتحضير عجينة الشيش برك.

المكونات[عدل]

كوبان من الدقيق الأبيض. ثلاثة أرباع الكوب من الماء. ملعقة كبيرة من الزيت النباتي. رشة ملح. الحشوة نصف كيلوغرام من اللحمة المفرومة. حبة بصل كبيرة الحجم مفرومة ناعماً. فصان من الثوم. ستة أكواب من اللبن (الشنينة) الجاهزة للطبخ. كوب من الكزبرة الخضراء المفرومة ناعماً. ملعقة كبيرة من النشا. ربع كوب زيت نباتي. ملعقة صغيرة من البهارات المشكّلة. رشة ملح. رشة فلفل أسود.

طريقة التحضير[عدل]

نُحضر عجينة الششبرك في البداية من خلال تنخيل الدقيق الأبيض في وعاء ومن ثمّ إضافة الزيت النباتي ورشّة ملح، وثمّ إضافة الماء بالتدريج مع العجن المستمر حتى نحصل على عجينة متماسكة وطرية، ثمّ نغلفها بالنايلون البلاستيكي ونتركها جانباً لمدة لا تقل عن ربع ساعة لترتاح. نضع الزيت النباتي على نار هادئة، وبعد أن يسخن نُضيف إليه البصل المفروم ونتركه حتى يتحمّر مع التقليب، ثمّ نضيف اللحمة المفرومة ونقلّبها مع البصل، ثمّ نضيف إليها الملح والفلفل الأسود والبهارات المشكلة، ونقلّب بشكلٍ جيّد حتى تنضج اللحمة، ثمّ نرفع الخليط عن النار ونتركه جانباً حتى يبرد، ونحاول تَصفية اللحمة من الزيت؛ لأنه قد يؤثّر على التصاق أطراف العجينة معاً عند إغلاقها. نفرد العجينة على سطحٍ مستوٍ مرشوش عليه الطحين، ثمّ نقطع العجينة على شكل دوائر متوسطة الحجم باستخدام فنجان من القهوة بحيث لا تزيد سماكة القطعة عن 3 مليمترات. نحشي كل قطعة من العجينة بحشوة اللحمة والبصل المفروم، ثمّ نشكّلها على شكل قبعة، ونضعها في صينية، وندخلها إلى الفرن حتى تجف العجينة من أجل أن تبقى متماسكةً عند وضعها في اللبن. نحضر اللبن من خلال خلط القليل من اللبن مع ملعقة النشا في الخلاط، ثمّ نضيفه إلى بقية اللبن ونضعه على النار مع التحريك المستمر حتى لا يتكتل حتى يغلي، وثمّ نضيف حبات الششبرك إليه مع الاستمرار في التحريك لمدة ربع ساعة. نقلي الثوم المهروس والكزبرة المفرومة ناعماً مع القليل من الزيت ثمّ نضيفها إلى اللبن. نقدّم الششبرك مع الأرز الأبيض المفلفل أو وحده ساخناً.

Jean victor balin bread.svg
هذه بذرة مقالة عن الغذاء أو الشراب أو أدواته بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.