بلح الشام

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
بلح الشام
Tulumba.jpg
الصُّورة
معلومات عامة
اسم آخر
بلح الشام
المنشأ
بلد المطبخ
الترتيب
المكونات الرئيسية

بلح الشام هو حلوى سورية المنشأ ويرجع سبب تسميتها إلى سبب ابتكارها، وقام صانعوا الحلوى بإنتاج صنف يشبه البلح في تشكيله، ومن هنا أطلق عليه بلح الشام، حيث تشكل العجينة وتسقى بالقطر، وينتشر تناولها في السعودية مصر وبلاد الشام والعراق وتركيا والسودان.[1]

ويطلق عليها في العراق تسمية داطلي، وفي السعودية طرمبة، وفي إيران باميه (بالفارسية: باميه)، وفي تركيا تولومبا (بالتركية: Tulumba)‏.

المقادير[عدل]

  • 1 لتر ماء
  • ¼ كوب زبدة
  • 800 جرام دقيق
  • 5 جرام ملح
  • 5 جرام سكر
  • 1 ملعقة كبيرة دقيق سميد ناعم
  • 6 بيض
  • زيت للقلي
  • نصف باكو فانيليا
  • شربات (قطر) بارد

طريقة العمل[عدل]

  • يُوضع الماء والزبدة في وعاء على نار متوسطة حتى الغليان.
  • يُنخل الدقيق والملح ودقيق سميد.
  • يُضاف خليط الدقيق إلى الماء والزبدة دفعة واحدة مع التقليب جيدًا حتى يتكون عجين ليّن طري لا يلتصق بأطراف الوعاء، يُرفع عن النار.
  • تُضاف البيضة الأولى مع الخفق بشدة حتى يتجانس الخليط ثم تضاف الثانية ويراعى عند إضافة البيض ألا يضاف إلا بعد اختفاء أثر البيضة الأولى حتى ينتهي مقدار البيض ويخفق العجين بقوة بين كل بيضة وأخرى.
  • يُصبُّ العجين في كيس حلواني ببلبلة خاصة ببلح الشام.
  • يُسّخن الزيت جيدًا.
  • يُضغط على الكيس باليد ويقص بلح الشام بالمقص بالقرب من الزيت، يترك حتى يحمر وتكرر العملية مع مراعاة عدم وضع كمية كبيرة من بلح الشام في الزيت مرة واحدة.
  • يُرفع من الزيت ويوضع على منشفة ورقية، ثم يوضع في الشربات، ثم يصفى قليلًا.

المعلومات الغذائية[عدل]

بلح الشام غني بالسعرات الحرارية والدهون إذ أن كل حصة تحتوي تقريبًا على 477 وحدة حرارية و 30غ من الدهون، كما أنها تحتوي على 210مغ من الكولسترول وذلك يشكل أكثر من نصف الكمية المسموح تناولها يوميًّا.

معرض صور[عدل]

الاسم[عدل]

يُسمى ( تولومبا Tulumba:باللغة التركية، من الكلمة الإيطالية: tromba)، (بومبا Bombacık: باللغة اليونانية القبرصية واللغة التركية القبرصية )، (في المطبخ الأرمني: بومب أو تولومبا: թուլումբա)، (في الألبانية والصربية والبلغارية والبوسنية، البلغارية، المقدونية، اليونانية:تة لومبا: τουλούμπα)، (الأذربيجانية: Ballıbadı)، (في المطبخ الفارسي: bamiyeh : باميه)، ( وفي الحجاز: طُرُمْبَة مباشرة من الإيطالية: tromba)، (في المطبخ المصري وبعض الدول العربية: بلح الشام )، (في المطبخ العراقي: datli: داطلي ).

الوصف[عدل]

يرجع سبب تسميته إلى سبب ابتكاره، حيث قام صانعوا الحلوى بإنتاج صنف يشبه البلح في تشكيله، ومن هنا أطلق عليه بلح الشام، وتُشكل العجينة وتسقى بالقطر، وينتشر تناولها في السعودية ومصر والعراق والسودان وتركيا وكرواتيا واليونان ومقدونيا الشمالية والجبل الأسود وبلغاريا وصربيا وألبانيا وأذربيجان وكوسوفو والبوسنة والهرسك وقبرص، توجد في المطبخ العثماني والمطبخ الإقليمي للإمبراطورية العثمانية السابقة، ويتم إنتاجها في بلاد الشام وفي إيران.

يُصنع بلح الشام من الزبادي أو اللبن والنشا والدقيق، يتم قليه قبل غمسه في القطر( الشراب )، ويتم تقديمه في معظم الأوقات خلال إفطار رمضان[بحاجة لمصدر][بحاجة لمصدر][بحاجة لمصدر]، وعادةً ما يتم تقديمه مع مزيج من الزلابية، التي يتم تحضيرها بطريقة مماثلة، فهو كتلة عجين خالي من الخميرة (يبلغ طولها حوالي 3 سم)، وتأخذ شكل اسطوانى صغير، مع نتوءات بطولها، باستخدام كيس المعجنات أو مكبس البسكويت، بقطعة نهائية مناسبة[2]، أولاً يُقلى حتى يصبح لونه بنياً ذهبياً، ثم يُسكب فوقه شراب السكر الحلو، وهو لا يزال ساخنًا، ويؤكل بارداً، كما يُقدم تقليديا في الإحتفال بالسنة الفارسية الجديدة والمعروف باسم النيروز وفي المناسبات الخاصة الأخرى.

يتم تقديمه تقليديا أثناء الإحتفال بعيد الهانوكا والمناسبات الخاصة الأخرى لليهود الأتراك[بحاجة لمصدر] والإسرائيليين ويهود فارس.[بحاجة لمصدر]   

وصفات أخرى[عدل]

يتم طهي خليط من الماء والسكر والملح والسمن أو الزبدة في مقلاة، وخلط دقيق القمح مع التقليب حتى تحصل على عجينة سميكة، نقوم بإزالة العجين من على النار، نتركه يبرُد، يمكن إضافة السميد أو دقيق الذرة، يعجن ويضاف البيض حتى نحصل على قوام كريمى، نضع العجينة في كيس معجنات، به قمع على شكل نجمة بقطر حوالي 1 سم، نضغط عليها في مقلاة، بها زيت ساخن، نقطع بالمقص، ونتركها تُقلى، بمجرد أن يتم قليها، نُصفيها ونغمرها في شراب مصنوع من السكر في ماء مغلي ومنكه بعصير الليمون.[بحاجة لمصدر]

طريقة عمل بلح الشام بدون دقيق السميد أو الفانليا أو النشا:[بحاجة لمصدر][عدل]

مكونات الشراب: كوبان من السكر ــ كوبان من الماء.

طريقة تحضير الشراب: نضع مكونات الشراب على النار، نقلب جيداً، حتى تمام ذوبان السكر، نتركه يغلى لمدة ثلاث دقائق، نرفعه عن النار، نتركه يبرد.    

مكونات العجينة:كوب من الدقيق ــ ملعقتان أوثلاث من الزيت أو الزبدة ــ ثلاث أو أربع حبات من البيض ــ قليل من السكر والملح ــ ثلاثة أرباع كوب من الماء ــ كمية من الزيت للتحمير.

طريقة تحضير العجينة: نقوم بوضع الماء والزبدة على النار، بعدما يغلى، نضيف الدقيق ونقلب جيدا، حتى تصير عجينة متماسكة، نتركها تبرد، نخلطها مع البيض، نقوم بتشكيلها، بالقمع المناسب، نقليها في الزيت، نصفيها من الزيت الساخن، ونضعها في الشراب ( القطر) البارد، نقوم بتقديمها.  

طريقة عمل بلح الشام الأصلية:[3]  [عدل]

مكونات الشراب: كوبان من السكر ــ كوبان من الماء ــ عصير نصف ليمونة ــ رشة فانيليا.

طريقة تحضير الشراب: نضع مكونات الشراب على النار، نقلب جيداً، حتى تمام ذوبان السكر، نتركه يغلى، نضيف عصير الليمون والفانيليا، نُقلب، نرفعه عن النار بعد دقيقتين، نتركه يبرد.  

مكونات العجينة: كوب من الدقيق ــ كوب من الماء ــ ثلاث حبات من البيض ــ رشة من كلا من ( الملح ــ الفانيليا )ــ ربع فنجان من الزيت ــ ملعقة من النشا.  

طريقة تحضير العجينة: نضع الماء والزيت على النار، بعدما يغلى، نضيف الدقيق والنشا والفانيليا، ونقلب جيداً، حتى تصير عجينة متماسكة، نتركها تبرد، نضيف البيض بشكل تدريجى، مع الخلط الجيد، نقوم بتشكيلها، بالقمع المناسب، نقليها في الزيت، نصفيها من الزيت الساخن، ونضعها في الشراب ( القطر) البارد، ثم نقوم بتقديمها.

طريقة عمل بلح الشام المقرمش بدون بيض:[4][عدل]

كمية من الشراب (القطر ) ــ كمية من الزيت للتحمير.

مكونات العجينة: كوب وربع من الدقيق ــ كوب وربع من الماء ــ خمس ملاعق من الزيت النباتى ــ ربع كوب من الشراب ــ ربع ملعقة من الملح.    

طريقة تحضير العجينة: نقوم بوضع الماء والزيت على نار متوسطة، بعدما يغلى، نضيف الشراب والزيت، مع التقليب، نضيف الدقيق والملح، ونقلب جيدا، حتى تصير عجينة متماسكة، نتركها تبرد، نقوم بتشكيلها، بالقمع المناسب، نقليها في الزيت، نصفيها من الزيت الساخن، ونضعها في الشراب ( القطر) البارد، نقوم بتقديمها.   

طريقة عجينة بلح الشام[عدل]

مكونات الشراب: كوبان من السكر ــ كوب من الماء ــ ملعقة صغيرة من عصير الليمون الحامض ــ رشة فانيليا.

طريقة تحضير الشراب: نضع مكونات الشراب على النار، نقلب جيداً، حتى تمام ذوبان السكر، نتركه يغلى، نضيف عصير الليمون والفانيليا، نُقلب، نرفعه عن النار بعد دقيقتين، نتركه يبرد.  

مكونات العجينة: كوب من الدقيق ــ كوب من الماء ــ ثلاث حبات من البيض ــ ربع ملعقة صغيرة من كلا من الملح ــ ربع كوب من الزيت ــ ملعقة صغيرة من كلا من ( السكر ــ الفانيليا )ــ كمية من الزيت للتحمير.  

طريقة تحضير العجينة: نضع الماء والزيت على النار، بعدما يغلى، نضيف الدقيق والسكر، ونقلب جيداً، حتى تصير عجينة متماسكة، نتركها تبرد، نضيف الفانيليا والبيض بشكل تدريجى، مع الخلط الجيد، ثم نقوم بتشكيلها، بالقمع المناسب، نقليها في الزيت، نصفيها من الزيت الساخن، ونضعها في الشراب ( القطر) البارد، ثم نقوم بتقديمها.

مراجع[عدل]

  1. ^ "معلومات عن بلح الشام على موقع tasteatlas.com". tasteatlas.com. مؤرشف من الأصل في 13 ديسمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "Tulumba". Wikipedia (باللغة البوسنوية). 2020-06-07. مؤرشف من الأصل في 12 فبراير 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ "طريقة عمل بلح الشام". Webteb. مؤرشف من الأصل في 12 فبراير 2021. اطلع عليه بتاريخ 11 فبراير 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. ^ "طريقة عمل بلح الشام المقرمش.. 3 وصفات". العين الإخبارية. 2018-01-15. مؤرشف من الأصل في 12 فبراير 2021. اطلع عليه بتاريخ 11 فبراير 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)

وصلات خارجية[عدل]