يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

تحلية (صوفية)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر مغاير للذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. يمكن أيضاً تقديم طلب لمراجعة المقالة في الصفحة المُخصصة لذلك. (نوفمبر 2020)
جزء من سلسلة مقالات
التصوف
Semakar white.svg

التَّحْلِيَةُ عند الصوفية هي تزيينُ وإكسابُ المريد لسريرتِه وعلانيتِه الأخلاقَ الفاضلةَ والسلوكاتِ الطيبةَ والأعمالَ الصالحةَ.[1][2][3]

التحلية في القرآن[عدل]

ذكر القرآن معنى التحلية في أفعال وأسماء مشتقة ضمن العديد من الآيات، منها قول الله جل جلاله:

  1. سورة الرعد: Ra bracket.png أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا فَاحْتَمَلَ السَّيْلُ زَبَدًا رَابِيًا وَمِمَّا يُوقِدُونَ عَلَيْهِ فِي النَّارِ ابْتِغَاءَ حِلْيَةٍ أَوْ مَتَاعٍ زَبَدٌ مِثْلُهُ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْحَقَّ وَالْبَاطِلَ فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ Aya-17.png La bracket.png.(1)
  2. سورة النحل: Ra bracket.png وَهُوَ الَّذِي سَخَّرَ الْبَحْرَ لِتَأْكُلُوا مِنْهُ لَحْمًا طَرِيًّا وَتَسْتَخْرِجُوا مِنْهُ حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا وَتَرَى الْفُلْكَ مَوَاخِرَ فِيهِ وَلِتَبْتَغُوا مِنْ فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ Aya-14.png La bracket.png.(2)
  3. سورة الكهف: Ra bracket.png أُولَئِكَ لَهُمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهِمُ الْأَنْهَارُ يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِنْ ذَهَبٍ وَيَلْبَسُونَ ثِيَابًا خُضْرًا مِنْ سُنْدُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ مُتَّكِئِينَ فِيهَا عَلَى الْأَرَائِكِ نِعْمَ الثَّوَابُ وَحَسُنَتْ مُرْتَفَقًا Aya-31.png La bracket.png.(3)
  4. سورة الحج: Ra bracket.png إِنَّ اللَّهَ يُدْخِلُ الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِنْ ذَهَبٍ وَلُؤْلُؤًا وَلِبَاسُهُمْ فِيهَا حَرِيرٌ Aya-23.png La bracket.png.(4)
  5. سورة الإنسان: Ra bracket.png عَالِيَهُمْ ثِيَابُ سُنْدُسٍ خُضْرٌ وَإِسْتَبْرَقٌ وَحُلُّوا أَسَاوِرَ مِنْ فِضَّةٍ وَسَقَاهُمْ رَبُّهُمْ شَرَابًا طَهُورًا Aya-21.png La bracket.png.(5)

معناها[عدل]

ذُكِرَتْ الأفعال والأسماء المرتبطة بالتحلية في القرآن الكريم مقرونة بالأساور والمجوهرات والمصوغات والحُلِي، وكلها من نفائس الأشياء التي يقتنيها الإنسان ويرتديها ويتباهى بها.[4][5][6]

وهذا ما جعل الصوفية يلجؤون إلى استخدام واستعمال كلمة التحلية من أجل التدليل على نفاسة وجزالة وأهمية الأخلاق الطيبة والآداب المرهفة والأعمال الصالحة التي يتحلى ويتجمل بها المريدون من بعد تخلية سرائرهم وعلانياتهم من السوء.[7][8]

مشروعيتها[عدل]

جاء معنى التحلية بصيغة التَّحَلِّي ضمن المنهج الإسلامي في تربية وتزكية المريدين والسالكين، وذلك في قول الإمام الحسن البصري رحمه الله:[9][10]

تحلية (صوفية) لَيْسَ الإِيمَانُ بِالتَّمَنِّي وَلاَ بِالتَّحَلِّي، وَلَكِنْ هُوَ مَا وَقَرَ فِي الْقَلْبِ، وَصَدَّقَهُ الْعَمَلُ، وَإِنَّ قَوْمًا خَرَجُوا مِنَ الدُّنْيَا وَلَا عَمَلَ لَهُمْ؛ وَقَالُوا: نَحْنُ نُحْسِنُ الظَّنَّ بِاللهِ؛ وَكَذَبُوا، لَوْ أَحْسَنُوا الظَّنَّ لَأَحْسَنُوا الْعَمَلَ تحلية (صوفية)

الحسن البصري رحمه الله

فطالما أن قلب المسلم لم يتطهر من رَانِهِ وغشاوته وغفلته كي يتشرب الإيمان العميق، فإنه لا معنى للأماني الحالمة والمظاهر المعسولة.[11]

ولما كان فهم الصحابة رضي الله عنهم والتابعين رحمهم الله في مواضيع التزكية والتخلية والتحلية، هو الفهم الأصح والمُعتمَد، فإن التابعي بكر بن عبد الله المزني رحمه الله قد بين أن التحلية التي لا تسبقها تخلية ليست من هدي النبي محمد صلى الله عليه وسلم في شيء، حينما وصف أبا بكر الصديق رضي الله عنه، وذلك في قوله:[12][13]

تحلية (صوفية) مَا فَضَلَ أَبُو بَكْرٍ النَّاسَ بِكَثْرَةِ صَلاَةٍ وَلاَ بِكَثْرَةِ صِيَامٍ، وَلَكِنْ بِشَيْءٍ وَقَرَ فِي قَلْبِهِ تحلية (صوفية)

بكر بن عبد الله المزني رحمه الله

فالأسرار والأنوار والمعارف التي تشربها قلب الصديق رضي الله عنه هي من التحلية التي آتت ثمارها في ذاته بعد أن قام بأداء ورد التخلية على أكمل صيغة وصفة.[14]

وقد كان انحراف الخوارج عن أسبقية التخلية من الرذائل على التحلية بالفضائل هو الذي أوقعهم في عدم الاقتصاد في العبادات مع وجود إيمان سطحي يعبدون به الله عز وجل على حرف، وقد أوهمهم ذلك بأنهم أفضل من الصحابة رضي الله عنهم وعلماء وعوام المسلمين، فأمعنوا في تكفيرهم والعدوان والبغي عليهم.[15][16]

فيديوهات[عدل]

انظر أيضًا[عدل]

هوامش[عدل]

  • 1 سورة الرعد، الآية: 17.
  • 2 سورة النحل، الآية: 14.
  • 3 سورة الكهف، الآية: 31.
  • 4 سورة الحج، الآية: 23.
  • 5 سورة الإنسان، الآية: 21.

المراجع[عدل]

  1. ^ تزكية النفس نسخة محفوظة 16 نوفمبر 2020 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ موقع نور الدين الاسلامي / تزكية النفس (التخلية ثم التحلية) / تزكية النفس (التخلية ثم التحلية) نسخة محفوظة 16 نوفمبر 2020 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ تزكية النفس بالأخلاق الفاضلة نسخة محفوظة 16 نوفمبر 2020 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ القرآن الكريم - تفسير الطبري - تفسير سورة الرعد - الآية 17 نسخة محفوظة 15 فبراير 2020 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ تفسير: (وهو الذي سخر البحر لتأكلوا منه لحما طريا وتستخرجوا منه حلية تلبسونها) نسخة محفوظة 16 نوفمبر 2020 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ القران الكريم |أُولَٰئِكَ لَهُمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهِمُ الْأَنْهَارُ يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِنْ ذَهَبٍ وَيَلْبَسُونَ ثِيَابًا خُضْرًا مِنْ سُنْدُس... نسخة محفوظة 9 أكتوبر 2020 على موقع واي باك مشين.
  7. ^ القرآن الكريم - تفسير ابن كثير - تفسير سورة الحج - الآية 23 نسخة محفوظة 16 نوفمبر 2020 على موقع واي باك مشين.
  8. ^ القرآن الكريم - تفسير القرطبي - تفسير سورة الانسان - الآية 21 نسخة محفوظة 16 نوفمبر 2020 على موقع واي باك مشين.
  9. ^ ليس الإيمان بالتمني - فتوى إسلام أون لاين نسخة محفوظة 16 نوفمبر 2020 على موقع واي باك مشين.
  10. ^ ليس الإيمان بالتمني نسخة محفوظة 16 نوفمبر 2020 على موقع واي باك مشين.
  11. ^ الدرر السنية - أحاديث منتشرة لا تصح نسخة محفوظة 16 نوفمبر 2020 على موقع واي باك مشين.
  12. ^ الشّيء الّذي وقر في قلب أبي بكرٍ رضي الله عنه! | موقع المسلم نسخة محفوظة 16 نوفمبر 2020 على موقع واي باك مشين.
  13. ^ ما الذي جعل سيدنا أبا بكر الصديق ينال هذه المرتبة في الأمة - إسلام ويب - مركز الفتوى نسخة محفوظة 16 نوفمبر 2020 على موقع واي باك مشين.
  14. ^ ما الشيء الذي جعل "أبوبكر" يسبق كبار الصحابة؟.. "هذا ما وقر في قلبه" نسخة محفوظة 16 نوفمبر 2020 على موقع واي باك مشين.
  15. ^ التخلية والتحلية.. مدخل إلى التزكية نسخة محفوظة 17 نوفمبر 2020 على موقع واي باك مشين.
  16. ^ منهجية العرفان الصحيح والرد على العرفان الكاذب | فکر و ذکر نسخة محفوظة 16 نوفمبر 2020 على موقع واي باك مشين.