عبيد الله بن مسعود بن تاج الشريعة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
عبيد الله بن مسعود بن تاج الشريعة
معلومات شخصية

عبيد الله بن مسعود بن تاج الشريعة المحبوبي (ت: 747 هـ / 1346م) المعروف باسم صدر الشريعة الثاني / الاصغر. هو فقيه وأصولي ونحوي وأديب ومحدث ومفسر ومنطقي ومتكلم حنفي ماتريدي.

سيرته[عدل]

نشأ صدر الشريعة الثاني في بيت علم٬ فقد أخذ العلم عن جده تاج الشريعة محمود٬ وكان يهتم بتقييد الفوائد والغرائب عن جده. كان يجتمع إلى درسه الكثيرون للانتفاع بعلمه. له مؤلفات كثيرة منها: التنقيح في أصول الفقه، وشرحه المسمى أيًضا بالتوضيح. وله شرح كتاب الوقاية لجده تاج الشريعة٬ وقد شرحه شرحاً حسنًا٬ وله اختصار لكتاب الوقاية أيضاً سماه النقاية.له كتابه الموسوعي تعديل العلوم و شرحه في المنطق والكلام والهيئة الذي هو من أهم كتب الكلام المتأخرة عند الحنفية الماتريدية. توفي بشرع أباد ببخارى سنة 747 هـ.[1][2][3][4]

المراجع[عدل]

  1. ^ ابن تاج الشريعة الموسوعة. وصل لهذا المسار في 11 مايو 2016
  2. ^ في شرح الوقاية المكتبة الرقمية العالمية. وصل لهذا المسار في 11 مايو 2016 نسخة محفوظة 11 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ ملا على القاري. الأثمار الجنية في الأسماء الحنفية. ط خدا بخش الهند,صفحة. 
  4. ^ الزركلي. الأعلام. http://shamela.ws/browse.php/book-12286/page-3558.  روابط خارجية في |العمل= (مساعدة)

[1]

1983 CPA 5426 (1).png
هذه بذرة مقالة عن عالم أو باحث علمي مسلم بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.
  1. ^ الإمام العلامة عبد الرحمن شيخى زاده. نظم الفرائد و جمع الفوائد فى بيان المسائل التى وقع فيها الاختلاف بين الماتريدية والأشعرية فى العقائد. https://archive.org/details/nazmul-fawayed. مصر: المطبعة الادبية.  روابط خارجية في |العمل= (مساعدة)