بوابة:فلسفة العلوم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
بوابة:ثقافة بوابة:أعلام بوابة:تصفح بوابات جغرافيا بوابة:تصفح بوابات تاريخ بوابة:تصفح بوابات رياضيات بوابة:تصفح بوابات علوم بوابة:تصفح بوابات المجتمع بوابة:تصفح بوابات التقنية بوابة:تصفح بوابات فلسفة بوابة:تصفح بوابات الأديان ويكيبيديا:فهرس البوابات
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقانات الفلسفة الأديان فهرس البوابات
فلسفة العلوم هي فرع من فروع الفلسفة يهتم بأسس العلم وأساليبه وتداعياته. تتعلق الأسئلة المركزية لهذه الدراسة بما يوصف بأنه علم، وموثوقية النظريات العلمية، والغرض النهائي للعلم. يتداخل هذا التخصص مع الميتافيزيقا والأنطولوجيا ونظرية المعرفة، على سبيل المثال، عندما يستكشف العلاقة بين العلم والحقيقة. تركز فلسفة العلوم على الجوانب الميتافيزيقية والمعرفية والدلالية للعلم. غالبًا ما تُعتبر القضايا الأخلاقية مثل أخلاقيات علم الأحياء وسوء استخدام العلم أخلاقيات أو دراسات علمية بدلاً من فلسفة العلوم.

لا يوجد إجماع بين الفلاسفة حول العديد من المشكلات المركزية المتعلقة بفلسفة العلوم، بما في ذلك ما إذا كان العلم يمكنه الكشف عن الحقيقة حول الأشياء غير المرئية وما إذا كان يمكن تبرير التفكير العلمي على الإطلاق. بالإضافة إلى هذه الأسئلة العامة حول العلم ككل، ينظر فلاسفة العلم في المشكلات التي تنطبق على علوم معينة (مثل علم الأحياء أو الفيزياء). يستخدم بعض فلاسفة العلم أيضًا النتائج المعاصرة في العلم للوصول إلى استنتاجات حول الفلسفة نفسها.


 
 
Icona تحرير مقالة مختارة

   👈

فلسفة الفيزياء هي دراسة الأسئلة والنواحي الفلسفية الأساسية التي تطرحها الفيزياء خصوصا الفيزياء الحديثة، ودراسة المادة والطاقة وكيفية تآثرهما مع بعضهما. أحد أهم الأسئلة الأساسية هي طبيعة الزمان والمكان، الذرات والمذهب الذري. أيضا تنبؤات علم الكون (الكوسمولوجيا) وتفسيرات ميكانيكا الكم، أسس الميكانيكا الإحصائية، السببية، الحتمية، طبيعة القوانين الفيزيائية.

قديما كانت تدرس العديد من هذه القضايا ضمن الميتافيزيقيا (كقضايا السببية والحتمية والزمان والمكان)، لكن هذه القضايا لم تعد مطروحة بشكل نقاش فلسفي بحت بل أصبح يتعلق بنتائج الفيزياء الحديثة ببعديها النظري والتجريبي فهي تشكل جزءا أساسيا من فلسفة العلوم بل هي المكون الأساسي لهذه الفلسفة والكثر بحثا وتطورا ضمن فلسفات العلوم الطبيعية.

 
 
Icona تحرير شخصية مختارة

   👈

بول فييرآبند (ولد في 13 يناير 1924 وتوفي في 11 فبراير 1994) كان فيلسوفاً مهتما بمجال العلوم، نمساوي الأصل، ولع في بداية حياته الفكرية بالمسرح ثم درس فيما بعد الفيزياء، وعلم الفلك، والتاريخ بجامعة فيينا عاصمة النمسا.

عرفت أفكاره بالفوضوية، أي رفض وجود نسق علمي ثابت ونهائي. سافر إلى إنجلترا لمتابعة دروس كارل بوبر، وأيد أهم أفكاره حول منطق تحول العلوم. إذ رفض الثقة المطلقة في العلم، واعتبر الدحضانية أو قابلية النظرية العلمية للتكذيب معيارا أساسيا للتمييز بين النظرية العلمية وغير العلمية. ومن أهم مؤلفاته: ضد المنهج (1979)، «العلم في المجتمع الحر»، «أوراق فلسفية» (1981)، «وداعا أيها العقل» (1987).

 
 
Icona تحرير هل تعلم

   👈 وفقًا لمسح أجري عام 2009، فإن الفيزيائية هي وجهة نظر الأغلبية بين الفلاسفة، ولكن لا تزال هناك معارضة كبيرة للفيزيائية.

 
 
Icona تحرير تصنيفات
فلسفة العلوم(43 ت، 176 ص)
أداء(9 ت، 1 ص)
المنهج العلمي(24 ت، 72 ص)
نظرية الأنظمة(24 ت، 78 ص)
تاريخ العلوم(43 ت، 167 ص)
تطور(15 ت، 57 ص)
تعارض المصالح(6 ت، 12 ص)
فلسفة التقانة(9 ت، 21 ص)
ثورة علمية(4 ت، 28 ص)
حتمية(3 ت، 32 ص)
دين وعلم(26 ت، 45 ص)
ذرية(1 ت، 6 ص)
سببية(12 ت، 46 ص)
فلسفة علم النفس(10 ت، 28 ص)
علم الوجود(18 ت، 127 ص)
علوم زائفة(75 ت، 292 ص)
علوم مبتدئة(7 ت، 4 ص)
 
 
Icona تحرير صورة مختارة

   👈


قد تتشكل توقعات الدجاج حول سلوك المزارع لتوضيح "مشكلة الاستقراء".


 
 
Icona تحرير مواضيع

فلاسفة علوم


قوانين علمية


نظرية نظرية العلم


نقد العلم


المنهج العلمي


نظريات علمية


نظرية معرفة العلم


ما ورائيات العلوم


 
 
Icona تحرير قوالب
 
 
Icona تحرير بوابات شقيقة
 
 
Icona تحرير مشاريع شقيقة
المزيد عن فلسفة العلوم في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات