فهد بن عبد العزيز آل سعود

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من الملك فهد)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الملك فهد بن عبد العزيز
خادم الحرمين الشريفين
ملك المملكة العربية السعودية الخامس
Fahd bin Abdul Aziz.jpg

Royal Standard of Saudi Arabia.svg
العلم الملكي

فترة الحكم 13 يونيو 1982 - 1 أغسطس 2005
Fleche-defaut-droite.png الملك خالد
الملك عبد الله Fleche-defaut-gauche.png
ولي عهده عبد الله بن عبد العزيز آل سعود
معلومات شخصية
الميلاد 16 مارس 1921
الرياض، سلطنة نجد
الوفاة 1 أغسطس 2005 (84 سنة)
الرياض،  السعودية
سبب الوفاة ذات الرئة  تعديل قيمة خاصية سبب الوفاة (P509) في ويكي بيانات
مكان الدفن مقبرة العود، الرياض
مواطنة Flag of Saudi Arabia.svg السعودية  تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
الديانة الإسلام  تعديل قيمة خاصية الديانة (P140) في ويكي بيانات
أبناء سلطان بن فهد بن عبد العزيز آل سعود،  وعبد العزيز بن فهد،  ومحمد بن فهد بن عبد العزيز آل سعود،  وفيصل بن فهد بن عبد العزيز آل سعود  تعديل قيمة خاصية أبناء (P40) في ويكي بيانات
الأب عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود
الأم حصة بنت أحمد السديري
أخوة وأخوات
صيتة بنت عبد العزيز آل سعود،  والبندري بنت عبد العزيز آل سعود،  والجوهرة بنت عبدالعزيز آل سعود،  ولطيفة بنت عبد العزيز آل سعود،  ومساعد بن عبد العزيز آل سعود،  ومتعب بن عبد العزيز آل سعود،  ومحمد بن عبد العزيز آل سعود،  وتركي الأول بن عبد العزيز آل سعود،  وخالد بن عبد العزيز آل سعود،  وفيصل بن عبد العزيز آل سعود،  وسعود بن عبد العزيز آل سعود،  وتركي الثاني بن عبد العزيز آل سعود،  ومشعل بن عبد العزيز آل سعود،  وعبد الرحمن بن عبد العزيز آل سعود،  وسطام بن عبد العزيز آل سعود،  وسلطان بن عبد العزيز آل سعود،  ونايف بن عبد العزيز آل سعود،  وسلمان بن عبد العزيز آل سعود،  وأحمد بن عبد العزيز آل سعود،  وعبد المجيد بن عبد العزيز آل سعود،  وهذلول بن عبد العزيز آل سعود،  وبدر بن عبد العزيز آل سعود،  وفواز بن عبد العزيز آل سعود،  ومشهور بن عبد العزيز آل سعود،  وعبد الإله بن عبد العزيز آل سعود،  وبندر بن عبد العزيز آل سعود،  وعبد الله بن عبد العزيز آل سعود،  وممدوح بن عبد العزيز آل سعود،  ومنصور بن عبد العزيز آل سعود،  وناصر بن عبد العزيز آل سعود،  ونواف بن عبد العزيز آل سعود،  وطلال بن عبد العزيز آل سعود،  وسعد بن عبد العزيز آل سعود،  ومقرن بن عبد العزيز آل سعود،  وثامر بن عبد العزيز آل سعود،  وهيا بنت عبد العزيز آل سعود،  ولولوة بنت عبد العزيز آل سعود،  وماجد بن عبد العزيز آل سعود،  ومشاري بن عبد العزيز آل سعود،  وحمود بن عبد العزيز آل سعود،  وعبد المحسن بن عبد العزيز آل سعود  تعديل قيمة خاصية أخوة (P3373) في ويكي بيانات
عائلة آل سعود
الحياة العملية
المهنة سياسي  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
الجوائز
أسلوب مخاطبة
الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود
لقب خادم الحرمين الشريفين
خطابات رسمية خادم الحرمين الشريفين الملك
أخرى سيدي خادم الحرمين الشريفين
جزء من سلسلة مقالات سياسة السعودية
المملكة العربية السعودية
Coat of arms of Saudi Arabia.svg

فهد بن عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل بن تركي آل سعود (16 مارس 1921 [1][2] - 26 جمادى الثانية 1426 هـ / 1 أغسطس 2005)، خامس ملوك المملكة العربية السعودية وأولهم اتخاذاً للقب خادم الحرمين الشريفين . هو الابن التاسع من أبناء الملك عبد العزيز الذكور، من زوجته الأميرة حصة بنت أحمد السديري. تولى مقاليد الحكم في 21 شعبان 1402هـ الموافق 13 يونيو 1982 بعد وفاة أخيه غير الشقيق الملك خالد. أصيب بجلطة في نوفمبر 1995، ومنذ عام 1997 تولى عبد الله بن عبد العزيز ولي العهد حينها إدارة معظم شؤون البلاد اليومية.[3]

شهدت فترة حكمه الكثير من الأحداث أبرزها أزمة احتلال العراق لدولة الكويت في عام 1990، وتهديد العراق بغزو الأراضي السعودية، وكذلك الحرب العراقية - الإيرانية وما تبعها من أحداث تأثرت بها السعودية، وكذلك أحداث 11 سبتمبر 2001 في الولايات المتحدة وما تبعها من غزو الولايات المتحدة لأفغانستان والعراق، وأيضًا انخفاض أسعار النفط سنوات طويلة واضطرار الميزانية السعودية للانخفاض الشديد.

نشأته وتعليمه[عدل]

نشأ في كنف والده الملك عبد العزيز، والتحق في طفولته «بمدرسة الأمراء» بمدينة الرياض، ودرس فترة من الزمن في معهد العاصمة النموذجي بالرياض , وشرع في أواسط العقد الرابع من عمره في تلقي دروس خاصة باللغة الإنجليزية، كما تلقى دروسًا مكثفة في مواضيع متنوعة من السياسة إلى الأدب، كما ناب عن والده في لقاءات زعماء القبائل.

حياته السياسية[عدل]

Defense.gov News Photo 980208-D-2987S-069.jpg
الملك فهد مع الرئيس الأمريكي جيمي كارتر عام 1977

توليه الحكم[عدل]

في 21 شعبان 1402 هـ الموافق 13 يونيو 1982 وبعد وفاة الملك خالد بن عبد العزيز بويع بالملك من الأسرة المالكة وأفراد الشعب.

من أعماله بفترة توليه الحكم[عدل]

عملة من فئة خمسون ريالاً، طبعت سنة 1983 في عهد الملك فهد بن عبد العزيز.[5]

موقفه من غزو العراق للكويت[عدل]

مع بداية الغزو العراقي للكويت استضاف في السعودية أمير الكويت الشيخ جابر الأحمد الصباح والحكومة الكويتية، وفي 9 أغسطس 1990 أعلن عن قراره بالاستعانة بقوات أجنبية للدفاع عن الكويت، وعمل على المستويين السياسي والعسكري لإعادة الكويت إلى حكامها الشرعيين وأهلها.

مبادرة السلام العربية 1981[عدل]

الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود عندما كان وليا للعهد مع ياسر عرفات.

مبادرة السلام السعودية 1981 هي مبادرة سلام طرحها ولي العهد السعودي آنذاك صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن عبدالعزيز آل سعود في محاولة لإيجاد حل للصراع العربي الإسرائيلي

الخط الزمني للمبادرة و محتواها[عدل]

في نيسان/أبريل 1981 وفي أثناء زيارة إلى عدة دول في الشرق الأوسط، دعا وزير الخارجية الأمريكي ألكسندر هيغ إلى قيام شرق أوسط جديد. حيث قال:

«إن النزاع العربي الإسرائيلي يجعل بعضاً من أوثق أصدقائنا منقسمين على أنفسهم. والمصالح الأمريكية في الشرق الأوسط لا يمكن حمايتها إلا بإستراتيجية لا تغفل تعقيدات المنطقة ولا التهديد بحدوث تدخل خارجي. والولايات المتحدة تعتبر عملية السلام، والجهود المبذولة لمواجهة التهديدات السوفييتية والإقليمية، تعزّز بعضها بصورة متبادلة، فإذا كان أصدقاؤنا العرب على استعداد أكبر لركوب المخاطر من أجل السلام مع الإسرائيليين فإن التعاون في مجال الأمن سيكون سهلاً، باعتباره تعاوناً ضرورياً لردع أي تدخل سوفييتي ولردع الدول العاملة لحسابه»

. جاء الرد من الرياض، في 7 أغسطس/آب 1981، بمبادرة صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد السعودي، المكونة من ثمانية مبادئ هي:

سحب المبادرة من جامعة الدول العربية[عدل]

قامت المملكة العربية السعودية بسحب مشروعها في قمة فاس في نوفمبر 1981 وذلك إثر الضغوط التي مورست عليها. حيث قال الناطق الرسمي وقتها :

«نظراً لإيمان المملكة العربية السعودية التام بأن أي إستراتيجية عربية يجب أن تحظى بالتأييد الجماعي لكي تستطيع دفع الموقف العربي إلى الأمام، فقد قام صاحب صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد بسحب المشروع مؤكداً لمؤتمر القمة أن المملكة العربية السعودية على استعداد تام لأن تقبل أي بديل يجمع عليه العرب.[7]»

يعتقد العديد من الباحثين أن إفشال المبادرة السعودية كان أساسيا لإتمام عملية الغزو الإسرائيلي للبنان في العام الذي تلاها. حيث بدأت إسرائيل بالتحضير الفوري للعملية وانتظرت الحصول على الضوء الأخضر الأمريكي.[8]

ردود الفعل العربية على المبادرة[عدل]

رفضت مصر المبادرة فوراً، وأعلنت عن تمسكها باتفاقية كامب ديفيد مع إسرائيل. وفي 9 أغسطس/آب، رفضها أيضاً رئيس الوزراء الإسرائيلي مناحيم بيغن. وأصدرت وزارة الخارجية الإسرائيلية بيان جاء فيه[9]

«إن إسرائيل ترى في الاقتراح السعودي خطة لتدميرها على مراحل، وبموجب هذا الاقتراح فإن الاعتراف بإسرائيل تبعاً لذلك ليس سوى وهم. وأن هذه الخطة تناقض اتفاقية كامب ديفيد»

. أعلنت المجموعة الأوروبية أن المبادرة تشكل أساسا للتفاوض، أما الولايات المتحدة الأمريكية فتجاهلت المبادرة ولم تتخذ أي موقف واضح منها. تباين الموقف العربي بين الرافض كسوريا والعراق والتي يحكمها حزب البعث، بينما أعربت دول أخرى عن الدعم. قيادة وكوادر حركة فتح داخل منظمة التحرير الفلسطينية، رفضتها بعنف،[10]، حيث أعلن فاروق القدومي "إن الظروف غير مناسبة لحل سلمي، وإن الفلسطينيين يرفضون النقطة السابعة في المشروع رفضا قاطعا"[11] إلأ أن ياسر عرفات دعم المبادرة حيث نقل عنه جورج حاوي، الأمين العام السابق للحزب الشيوعي اللبناني، قوله: «استعدوا للضربة، ولقد أديتم بضغطكم هذا إلى موقف سيؤدي إلى رفع الغطاء العربي عنا، واللهم اشهد أني بلغت».

اتفاق الطائف[عدل]

في أغسطس 1989 توصل النواب اللبنانيون في الطائف بوساطة المملكة العربية السعودية إلى اتفاق الطائف الذي كان بداية لإنهاء الحرب الأهلية اللبنانية. لدى عودة النواب اللبنانيين من مدينة الطائف انتـُخب رينيه معوض رئيساً للجمهورية ولكن الجنرال ميشال عون رفض الاعتراف بمعوّض ورفض اتفاق الطائف وذلك لأن الاتفاق يقضي بانتشار عسكري سوري على الأراضي اللبنانية. قُتل رينيه معوّض بعد انتخابه بـ 16 يوم وخلفه إلياس الهراوي. رفض قائد الجيش اللبناني الجنرال ميشال عون الاعتراف بإلياس الهراوي أيضا. تم إقصاء ميشال عون من قصر بعبدا الرئاسي وإعدام المئات من أنصاره في أكتوبر عام 1990 بعملية عسكرية سورية وبمباركة لبنانية حيث لجئ الجنرال عون إلى السفارة الفرنسية وتوجه من بعدها إلى منفاه في العاصمة الفرنسية باريس.

محتوى الاتفاق[عدل]

تكون هذا الإتفاق من أربعة مواد:

  1. المادة 1: المبادئ العامة والإصلاحات: نصت فقرات هذه المادة على المبادئ العامة كتأكيد استقلال جمهورية لبنان وهويته العربية وشكله السياسي كدولة جمهورية برلمانية ديمقراطية. كما نصت الفقرات على مجموعة من الإصلاحات السياسية التي تم الإتفاق عليها كتوزيع مقاعد في مجلس النواب اللبناني مناصفة بين المسلمين والمسيحيين إضافة إلى إصلاحات أخرى في مجالات مختلفة كالإدارة والتعليم والقضاء.
  2. المادة 2: بسط كل سيادة الدولة اللبنانية على كامل الاراضي اللبنانية: نصت فقرات هذه المادة على حل جميع المليشيات اللبنانية وغير اللبنانية وتعزيز قوى الأمن الداخلي والقوات المسلحة وحل مشكلة المهجرين وتأكيد حق المهجرين بالعودة إلى الأماكن الأصلية التي هاجروا منها.
  3. المادة 3: تحرير جمهورية لبنان من الاحتلال الإسرائيلي: أكد الإتفاق على ضرورة العمل على تحرير لبنان من الاحتلال الإسرائيلي وتنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 425.
  4. المادة 4: العلاقات اللبنانية السورية: أكدت هذه المادة على العلاقات المميزة التي تجمع جمهورية لبنان والجمهورية العربية السورية والتأكيد على أن لبنان لا يسمح بأن يكون ممراً أو مركزاً لأي نشاط يستهدف الأمن القومي السوري، كما يؤكد حرص سوريا على الأمن والإستقرار في لبنان.

إنهاء الحرب الأهلية اللبنانية[عدل]

انتهت الحرب اللبنانية الأهلية باقصاء الجنرال ميشال عون وتمكين حكومة الرئيس إلياس الهراوي, وبإصدار البرلمان اللبناني في مارس 1991 لقانون العفو عن كل الجرائم التي حصلت منذ 1975. في مايو تم حل جميع الميليشات باستثناء قوات حزب الله اللبناني وبدأت عملية بناء الجيش اللبناني كجيش وطني .

العلاقات مع إيران[عدل]

العلاقات السعودية الإيرانية فترة 1990 - 2005[عدل]

على عكس فترة الثمانينات الدموية بين المملكة العربية السعودية وجمهورية إيران الإسلامية توصف فترة التسعينات و بداية عقد 2000 م بأنها فترة ذهبية في العلاقات الإيرانية السعودية و خاصة مع وصول رئيسين إصلاحيين مثل هاشمي رفسنجاني و محمد خاتمي اللذي زار السعودية في عام 1997 في أرفع زيارة لمسؤول إيراني للسعودية منذ قيام الثورة الإسلامية الإيرانية و وقعت إتفاقية أمنية بين إيران و السعودية في 2001 و زار وزير الداخلية السعودي صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز إيران في أرفع زيارة لمسؤول سعودي لإيران منذ عقود ، و لم تسجل في تلك الفترة أي إتهامات أو خلافات أو توترات واضحة بين البلدين سوى حادث تفجير أبراج الخبر في 1996 .

علاقته مع الدول العربية[عدل]

الرئيس السوري حافظ الأسد ينتسب لحزب البعث وعلاقته مستقرة وجيدة مع المملكة العربية السعودية في عهد الملك فهد

مع وصول الرئيس البعثي الراحل حافظ الاسد الي الحكم في دولة البعث السورية وانفتاحه علي الرياض التي قدمت بدورها دعما ووقفت بجانب الجمهورية العربية السورية في ازمة الثمانينات والحصار الأمريكي لسوريا، عن طريق دعمها لليرة السورية أو شراء احتياطي العملة الصعبة وضخها في دورة الاقتصاد السوري

حافظ الأسد يشارك في تحرير الكويت[عدل]

جندي من الجيش العربي السوري يقف بالقرب من علم بلاده في حرب تحرير الكويت 1990.

كانت العلاقات بين المملكة العربية السعودية و الجمهورية العربية السورية جيدة ومستقرة.[12] وبعد غزو الكويت من قبل الرئيس العراقي البعثي صدام حسين في أغسطس 1990، شارك الرئيس السوري البعثي الراحل حافظ الأسد بقوات خاصة سورية مدربة على أعلى مستوى في التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية الذي تأسس من أجل تحرير الكويت من الاعتداء العراقي الغاشم .[13]

العلاقات مع مصر في عهد مبارك[عدل]

في عهد الرئيسالمصري محمد حسني مبارك كانت علاقات بلاده مع المملكة العربية السعودية قوية ووثيقة.

حرب الخليج الثانية 1990[عدل]

الملك فهد دعى الرئيس العراقي صدام حسين إلى الخروج من الكويت بطريقة سلمية قبل نشوب الحرب
الرئيس العراقي صدام حسين قال في تسجيل مصور أن الحرب العراقية الإيرانية مؤامرة لإلهاء العراق وتدمير قدرات إيران الخيرة على حسب تعبيره
القوات البرية السعودية خلال عبورها أحد حقول الألغام أثناء حرب الخليج.

عندما غزا نظام البعث بقيادة الرئيس العراقي صدام حسين الكويت ومع بداية الغزو العراقي للكويت استضاف العاهل السعودي الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود في جدة أمير الكويت الشيخ جابر الأحمد الصباح والحكومة الكويتية، وفي 9 أغسطس 1990 أعلن عن قراره بالاستعانة بقوات أمريكية للدفاع عن الكويت والتي أدت إلى نشوب حرب الخليج الثانية انتهت بتحرير الكويت وهزيمة العراق وانسحاب الجيش العراقي وتدمير البنية التحتية للعراق وفرض حصار اقتصادي على العراق، وعمل على المستويين السياسي والعسكري لإعادة الكويت إلى حكامها الشرعيين وأهلها.

قصره في مدينة ماربيا الإسبانية[عدل]

الملك فهد كان زائراً متردداً لمدينة ماربيا الإسبانية منذ سبعينات القرن الماضي ويملك قصره الخاص حيث كانت ولا تزال هذه المدينة قبلة الكثير من الملوك والاثرياء والمشاهير [14]

وفاته[عدل]

في 27 مايو 2005 أدخل لمستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض لإجراءات فحوصات طبية دون تحديد نوعها.[15] في يوم الاثنين 1 أغسطس 2005 الموافق 26 جمادى الثانية 1426هـ [16] وعند حوالي الساعة 2:30 بعد منتصف الليل[17] توفي الملك فهد في نفس المستشفى،[15] وصلي عليه يوم الثلاثاء بعد صلاة العصر بجامع الإمام تركي بن عبد الله بوسط الرياض، ودفن في مقبرة العود، وتولى أخاه عبد الله بن عبد العزيز آل سعود الحكم خلفًا له.

في الشعر[عدل]

له مساجلات شعرية بينه وبين الأمير فهد بن سعد الأول بن عبد الرحمن آل سعود حينما كان الملك في لندن في زيارة للعاصمة البريطانية من اجل العلاج من ألم كان يلم به.[18]

معرض روح القيادة[عدل]

افتتح الملك سلمان بن عبدالعزيز، معرض تاريخ الملك فهد بن عبدالعزيز تحت عنوان ” الفهد .. روح القيادة “، في العاصمة الرياض، خلال الفترة من 31 مارس وحتى 18 أبريل. وضم المعرض سلسلة من الندوات شارك فيها 29 متحدثًا، وباحثًا تاريخيًا، ومختصًا. واستعرض المعرض الذي نظمه أبناء وأحفاد الملك فهد سيرته من ولادته وحتى وفاته، كمقتنياته الشخصية، والأوسمة والأوشحة التي تقلدها، ووثائق رسمية ومخطوطات عدة، وافلاما وثائقية و1000 صورة، بعضها نشر لأول مرة. كما تم تدشين "موسوعة الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود"، والتي أعدتها دارة الملك عبدالعزيز، في 10 مجلدات، إضافة إلى إطلاق 4 كتب وإصدارات جديدة.

أسرته[عدل]

  • الأميرة الجوهرة بنت إبراهيم بن عبد العزيز البراهيم ووالدة الأمير عبد العزيز بن فهد بن عبد العزيز، وهي ابنة الشيخ إبراهيم بن عبد العزيز ال براهيم أمير الباحة سابقاً وحفيدة الشيخ عبدالعزيز بن إبراهيم بن عبد الرحمن البراهيم - ولها دور في دعم مسيرة المرأة السعودية بمختلف المجالات الاجتماعية والتعليمية والخيرية.
  • الأميرة العنود بنت عبد العزيز بن مساعد بن جلوي آل سعود. مواليد مدينة حائل عام 1360هـ/1940م. ووالدتها هي الأميرة طرفة البتال عرفت الأميرة العنود بحبها وبذلها للفقراء والمساكين، وبحكمتها ونضوج فكرها والتزامها بتعاليم ديننا الحنيف وتمسكها بالعادات والتقاليد، وكتبت وصيتها في سن مبكر (36 عاماً). توفيت في 1419هـ والموافق 1999م عن عمر يناهز (68) عاماً بعد مرض عضال أصابها مدة طويلة وبعد وفاتها أنشئت مؤسسة العنود الخيرية، لتكون تنفيذاً لوصيتها، وتعبيراً عن بر أولادها بأمهم.[19] ولها من الإخوة:
  • الأمير عبدالله بن عبدالعزيز بن مساعد أمير منطقة الحدود الشمالية(متوفي).
  • الأمير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد أمير منطقة نجران.
الزوجة أبنائه منها
الأميرة جوزاء بنت عبد الله بن عبد الرحمن آل سعود (متوفيه)
جنان حرب (فلسطينية مسيحية وحاصلة على الجنسية البريطانية)[20]
الأميرة العنود بنت عبدالعزيز بن مساعد بن جلوي آل سعود (متوفيه) الأمير فيصل (متوفيالأمير محمد، الأمير سعود، الأمير سلطان، الأمير خالد، والأميرة لطيفة (مطلقه من الأمير تركي بن عبدالله بن محمد بن عبدالرحمن ال سعود ولديها فيصل بن تركي ومتزوجة بالامير خالد بن سعود بن محمد ال سعود وقد توفيت يوم الجمعة 24 / 2 / 1435هـ، وفقاً لما أعلنه الديوان الملكي.[21] )
الأميرة الجوهرة بنت عبد الله السديري (متوفيه)
الأميرة الجوهرة بنت إبراهيم بن عبد العزيز آل براهيم الأمير عبد العزيز
الأميرة موضي بنت تركي بن عبد الله آل سعود (مطلقة) الأميرة العنود
الأميرة طرفة بنت عبد العزيز بن معمر التميمي (مطلقة) الأميرة لولوة (مطلقه من الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز ال سعود )
الأميرة وطفا بنت عبيد بن علي الجبر الرشيد (مطلقة) الأميرة الجوهرة (متوفيه)متزوجه بالامير تركي بن محمد بن سعود الكبير وكيل وزارة الخارجية
الأميرة لولوة العبدالرحمن آل مهنا أبا الخيل (مطلقة)
الأميرة شيخة بنت تركي بن مارق الضيط الروقي العتيبي (مطلقة)
الأميرة سميحة بنت ناصر بن حسين العساف (متوفيه)[22]
الأميرة جوزاء بنت سلطان الادغم السبيعي[22]
الأميرة صيته بنت غنيم بن صنيتان ابوثنين السبيعي (متوفيه)
الأميرة جوزاء اللغيصم الشمري (عمة الشيخ نجم عبدالله اللغيصم والشيخ نواف عبدالله اللغيصم بحفرالباطن والنائب الكويتي سلطان اللغيصم)[23]

اقرأ أيضاً[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Saudi Arabia Winter 2002 Magazine: King Fahd - his first 20 years:"، دخل في 10 سبتمبر 2012
  2. ^ King Fahd 1923-2005، دخل في 10 سبتمبر 2012
  3. ^ "Saudi Arabia". وزارة الخارجية الأمريكية. 2011-12-30. اطلع عليه بتاريخ 2012-03-06. 
  4. ^ الملك فهد يوجه بتحويل وقف الملك عبد العزيز في مكة إلى وقف للحرمين الشريفين، جريدة الشرق الأوسط، نشر في 21 نوفمبر 2002، دخل في 22 فبراير 2010
  5. ^ العملات الورقية السعودية: مؤسسة النقد العربي السعودي
  6. ^ الوثائق الفلسطينية العربية لعام 1981،ص 357
  7. ^ شؤون فلسطينية، العدد 122_132،كانون الثاني، 1982، ص225_230
  8. ^ آلان، غريش، م.ت.ف تاريخ واستراتيجيات، ص246.
  9. ^ شؤون فلسطينية، العدد119، تشرين الأول1981، ص213_214
  10. ^ آلان غريش "م.ت.ف تاريخ واستراتيجيات"،ص245
  11. ^ المصدر السابق، ص245
  12. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع berti
  13. ^ "Brief History of Syria". Syrian Friendship Association. اطلع عليه بتاريخ 11 August 2013. 
  14. ^ Marbella, a meeting point for the rich and famous |
  15. ^ أ ب "Saudi Arabia's King Fahd dies". نيويورك تايمز. 2005-08-01. اطلع عليه بتاريخ 2012-03-06. 
  16. ^ "الديوان الملكي ينعي خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز". جريدة الرياض. 2005-08-01. اطلع عليه بتاريخ 2012-03-06. 
  17. ^ "Saudi Arabia's King Fahd Dead". إي بي سي نيوز. 2005-08-01. اطلع عليه بتاريخ 2012-03-06. 
  18. ^ قصيدة مجهولة لخادم الحرمين الشريفين
  19. ^ الوالدة العنود
  20. ^ عبد العزيز بن فهد يخسر جولة في قضية زوجة والده
  21. ^ الديوان الملكي: وفاة الأميرة لطيفة بنت فهد بن عبدالعزيز آل سعود | صحيفة تواصل الالكترونية
  22. ^ أ ب الملك فهد بن عبدالعزيز، موقع معكم، دخل في 21 أكتوبر 2011
  23. ^ سلطان الشمري لـ «الراي»: لنا أهل وأنساب في السعودية والملك فهد زوج عمتي جوزة اللغيصم فهل هذا معيب ؟
سبقه
منصور
ترتيب أبناء الملك عبد العزيز


تبعه
بندر
سبقه
لا يوجد
وزير المعارف

1373هـ - 1382هـ

تبعه
عبد العزيز بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ
سبقه
فيصل بن تركي الأول
وزير الداخلية

1382 هـ - 1395 هـ

تبعه
نايف بن عبدالعزيز
سبقه
خالد بن عبدالعزيز
ولي العهد

1395 هـ - 1402 هـ

تبعه
عبدالله بن عبدالعزيز
سبقه
خالد بن عبدالعزيز
ملك المملكة العربية السعودية

1402 هـ - 1426 هـ

تبعه
عبدالله بن عبدالعزيز
سبقه
سعد بن عبدالعزيز
رئيس مجلس العائلة المالكة

1414 هـ - 1425 هـ

تبعه
سلمان بن عبدالعزيز