طريقة التدفقات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
طريقة التدفقات
(بالإنجليزية: Method of Fluxions)‏، و(بالإسبانية: Método de las fluxiones)‏  تعديل قيمة خاصية (P1476) في ويكي بيانات
The method of fluxions and infinite series cover.jpg
 

المؤلف إسحاق نيوتن  تعديل قيمة خاصية (P50) في ويكي بيانات
اللغة الإنجليزية  تعديل قيمة خاصية (P407) في ويكي بيانات
تاريخ النشر 1736  تعديل قيمة خاصية (P577) في ويكي بيانات
مكان النشر لندن  تعديل قيمة خاصية (P291) في ويكي بيانات

طريقة التدفقات[1] هو كتاب لإسحاق نيوتن. تم الانتهاء من الكتاب في عام 1671، ونشر في عام 1736. التدفقات هو مصطلح نيوتن للمشتق. قام في الأصل بتطوير الطريقة في وولستوربي مانور أثناء اقفال جامعة كامبريدج خلال الطاعون الكبير في لندن من عام 1665 إلى 1667، لكنه لم يختار أن يجعل اكتشافاته معروفة (على نحو مماثل، تم تطوير النتائج التي توصل إليها والتي أصبحت في نهاية المطاف في كتابه الأصول الرياضية للفلسفة الطبيعية في هذا الوقت ومخفية عن العالم في مذكرات نيوتن لسنوات عديدة). طور غوتفريد لايبنتس شكل حساب التفاضل والتكامل الخاص به بشكل مستقل حوالي عام 1673، بعد 7 سنوات من تطوير نيوتن لأساس التفاضل والتكامل، كما يظهر في المستندات الباقية على للآن مثل "طريقة التدفقات والطلاقة..." من عام 1666. ومع ذلك نشر لايبنتس اكتشافه للتفاضلية. حساب التفاضل والتكامل في عام 1684، قبل تسع سنوات من نشر نيوتن رسميًا شكل تدوينه الخاص بحساب التفاضل والتكامل جزئيًا خلال 1693.[2] تدوين التفاضل والتكامل المستخدم اليوم هو في الغالب تدوين لايبنتس، على الرغم من تدوين نيوتن للنقاط التفاضلية  للدلالة على المشتقات فيما يتعلق بالوقت لا يزال قيد الاستخدام الحالي في جميع فروع الميكانيكا وتحليل الدوائر الكهربائية.

المراجع[عدل]

  1. ^ The Method of Fluxions and Infinite Series: With Its Application to the Geometry of Curve-lines. By Sir Isaac Newton, Translated from the Author's Latin Original Not Yet Made Publick. To which is Subjoin'd, a Perpetual Comment Upon the Whole Work, By John Colson, Sir Isaac Newton. Henry Woodfall; and sold by John Nourse, 1736. نسخة محفوظة 18 مايو 2016 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ (PDF) https://web.archive.org/web/20180921004759/http://pages.cs.wisc.edu:80/~sastry/hs323/calculus.pdf. مؤرشف من الأصل (PDF) في 21 سبتمبر 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); مفقود أو فارغ |title= (مساعدة)
Lebesgue Icon.svg
هذه بذرة مقالة عن التحليل الرياضي بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.