صمت (تصوف)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الصَّمْتُ أو قِلَّةُ الْكَلاَمِ عند الصوفية هو أحد أركان التصوف لدى المريد والسالك في وسطية تقيه من التفريط في السكوت ومن الإفراط في الثرثرة.[1][2]

الصمت في القرآن[عدل]

ذكر القرآن كلمة الصمت مرة واحدة بصيغة اسم الفاعل في قول الله جل جلاله:

  • سورة الأعراف: ﴿وَإِنْ تَدْعُوهُمْ إِلَى الْهُدَى لَا يَتَّبِعُوكُمْ سَوَاءٌ عَلَيْكُمْ أَدَعَوْتُمُوهُمْ أَمْ أَنْتُمْ صَامِتُونَ ۝١٩٣ [الأعراف:193].(1)

وورد معنى الصمت، أي عدم الكلام، في العديد من الآيات في قول الله تبارك وتعالى:

  • سورة البقرة: ﴿إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ مِنَ الْكِتَابِ وَيَشْتَرُونَ بِهِ ثَمَنًا قَلِيلًا أُولَئِكَ مَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ إِلَّا النَّارَ وَلَا يُكَلِّمُهُمُ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلَا يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ۝١٧٤ [البقرة:174].(2)
  • سورة آل عمران: ﴿قَالَ رَبِّ اجْعَلْ لِي آيَةً قَالَ آيَتُكَ أَلَّا تُكَلِّمَ النَّاسَ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ إِلَّا رَمْزًا وَاذْكُرْ رَبَّكَ كَثِيرًا وَسَبِّحْ بِالْعَشِيِّ وَالْإِبْكَارِ ۝٤١.(3)
  • سورة آل عمران: ﴿إِنَّ الَّذِينَ يَشْتَرُونَ بِعَهْدِ اللَّهِ وَأَيْمَانِهِمْ ثَمَنًا قَلِيلًا أُولَئِكَ لَا خَلَاقَ لَهُمْ فِي الْآخِرَةِ وَلَا يُكَلِّمُهُمُ اللَّهُ وَلَا يَنْظُرُ إِلَيْهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلَا يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ۝٧٧ [آل عمران:77].(4)
  • سورة الأعراف: ﴿وَاتَّخَذَ قَوْمُ مُوسَى مِنْ بَعْدِهِ مِنْ حُلِيِّهِمْ عِجْلًا جَسَدًا لَهُ خُوَارٌ أَلَمْ يَرَوْا أَنَّهُ لَا يُكَلِّمُهُمْ وَلَا يَهْدِيهِمْ سَبِيلًا اتَّخَذُوهُ وَكَانُوا ظَالِمِينَ ۝١٤٨ [الأعراف:148].(5)
  • سورة هود: ﴿يَوْمَ يَأْتِ لَا تَكَلَّمُ نَفْسٌ إِلَّا بِإِذْنِهِ فَمِنْهُمْ شَقِيٌّ وَسَعِيدٌ ۝١٠٥ [هود:105].(6)
  • سورة مريم: ﴿قَالَ رَبِّ اجْعَلْ لِي آيَةً قَالَ آيَتُكَ أَلَّا تُكَلِّمَ النَّاسَ ثَلَاثَ لَيَالٍ سَوِيًّا ۝١٠ [مريم:10].(7)
  • سورة المؤمنون: ﴿قَالَ اخْسَئُوا فِيهَا وَلَا تُكَلِّمُونِ ۝١٠٨ [المؤمنون:108].(8)
  • سورة النور: ﴿وَلَوْلَا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ قُلْتُمْ مَا يَكُونُ لَنَا أَنْ نَتَكَلَّمَ بِهَذَا سُبْحَانَكَ هَذَا بُهْتَانٌ عَظِيمٌ ۝١٦ [النور:16].(9)
  • سورة النبأ: ﴿يَوْمَ يَقُومُ الرُّوحُ وَالْمَلَائِكَةُ صَفًّا لَا يَتَكَلَّمُونَ إِلَّا مَنْ أَذِنَ لَهُ الرَّحْمَنُ وَقَالَ صَوَابًا ۝٣٨ [النبأ:38].(10)

تعريف الصمت[عدل]

يُعَدُّ الصمت، أو قلة الكلام، عند الصوفية خطوة عملية في تطبيق الطريقة الصوفية، وقد اهتم بها شيوخ الصوفية عامة والأوائل منهم خاصة اهتماما كبيرا، لأنهما نتيجة طبيعية لموقفهم الزاهد من الحياة الدنيا، ودعوتهم إلى الخلوة الصوفية.[3]

ويأتي الصمت بعد العزلة والجوع في خطوات عبادات وممارسات الطريق الصوفي، ثم يليه السهر أو قلة النوم الذي هو آخر أساسيات العبادة الصوفية الموصلة إلى غاية التصوف.[4]

والصمت ضروري في الطريق الصوفي قصد ترويض لسان المريد والسالك على التفكر والذكر والدعاء لبلوغ غاية العبادة الصوفية التي يتحدث عنها معظم الصوفية بالإشارة لا بالعبارة.[5]

ذلك أن الهوى سلاحه يكون بالاسترسال في الكلام، وسجنه يكون بملازمة الصمت، لأن الصوفي بعدما يعتزل ويخلو بنفسه ويحملها على الجوع الشديد يلزمها أيضا الصمت لأنه من ضروريات مواصلة الطريق عند الصوفية، ولهذا اهتم به شيوخ التصوف وحثوا عليه.[6]

ذم الكلام[عدل]

يؤثر الصوفي الصمت والسكوت وقلة الكلام، لأنه يلزم من عدم حفظ اللسان العديد من الآفات، منها:[7]

  1. الخوض في الباطل،
  2. والرياء،
  3. والمدح الكاذب،
  4. والفحش،
  5. واللعن،
  6. والكذب،
  7. والغيبة،
  8. والنميمة،
  9. والمزاح،
  10. وعدم إخفاء السر
  11. والوعد الكاذب.

فكثرة الكلام تؤدي إلى الإكثار من السقطات والزلات، فضلا عن أنه تعبير عن حب الظهور والميل إلى التفاخر والتميز على الآخرين، فمن كان الصمت أهم إليه من الكلام لم يتكلم إلا فيما يعنيه.[8]

ولا يؤثر الصوفي الصمت طلبا للسلامة من الرذائل فحسب، ولكن لأن السكوت يعد من آداب الحضرة الإلهية، وذلك تأكيدا لقول الله عز وجل:

  • سورة طه: ﴿يَوْمَئِذٍ يَتَّبِعُونَ الدَّاعِيَ لَا عِوَجَ لَهُ وَخَشَعَتِ الْأَصْوَاتُ لِلرَّحْمَنِ فَلَا تَسْمَعُ إِلَّا هَمْسًا ۝١٠٨ [طه:108].(11)

فالصوفي صامت لاستيلاء سلطان هيبة الله تبارك وتعالى على قلبه، وقد وُهِبَ الحكماء الحكمة بالصمت والتفكر والذكر والدعاء والتلاوة.

وقد بَيَّنَ الصحابي معاذ بن جبل رضي الله عنه بأن الزهد في الكلام مع الناس هو باب المريد كي يقبل على مناجاة الله عز وجل، وذلك في قوله:[9]

صمت (تصوف) كَلِّمِ النَّاسَ قَلِيلاً، وَكَلِّمْ رَبَّكَ كَثِيرًا. صمت (تصوف)

معاذ بن جبل رضي الله عنه

شروط الصمت[عدل]

أورد الإمام سهل التستري رحمه الله شرط الخلوة والعزلة على المريد قبل التزامه ركن الصمت، وذلك في قوله:[10][11]

صمت (تصوف) لاَ يَصِحُّ لِأَحَدٍ الصَّمْتُ حَتَّى يُلْزِمَ نَفْسَهُ الْخُلْوَةَ، وَلاَ تَصِحُّ لَهُ التَّوْبَةُ حَتَّى يُلْزِمَ نَفْسَهُ الصَّمْتَ. صمت (تصوف)

سهل التستري رحمه الله، الرسالة القشيرية

وبَيَّنَ الإمام بشر الحافي رحمه الله بأن شرط إعجاب المريد بكلامه دافع له كي يلتزم الصمت، وذلك في قوله:[12][13][14]

صمت (تصوف) إِذَا أَعْجَبَكَ الْكَلاَمُ فَاصْمُتْ، وَإِذَا أَعْجَبَكَ الصَّمْتُ فَتَكَلَّمْ. صمت (تصوف)

بشر الحافي رحمه الله

مضار الصمت[عدل]

الإفراط في الصمت له مضار كما هو حال كل شيء، فمن الجوع مضر بالفكرة، ومن الصمت مضر بالحكمة، ومن السهر مؤذ للحواس، ومن الخلوة ما يؤدي إلى الجنون والهذيان واختلاط الأمور، ولكن خير الأمور أوسطها.[4][6]

وصلات خارجية[عدل]

انظر أيضًا[عدل]

هوامش[عدل]

  • 1 سورة الأعراف، الآية: 193.
  • 2 سورة البقرة، الآية: 174.
  • 3 سورة آل عمران، الآية: 41.
  • 4 سورة آل عمران، الآية: 77.
  • 5 سورة الأعراف، الآية: 148.
  • 6 سورة هود، الآية: 105.
  • 7 سورة مريم، الآية: 10.
  • 8 سورة المؤمنون، الآية: 108.
  • 9 سورة النور، الآية: 16.
  • 10 سورة النبأ، الآية: 38.
  • 11 سورة طه، الآية: 108.

المراجع[عدل]

  1. ^ تهذيب الأسرار في أصول التصوف مع ملحق بألفاظ الصوفية المتداولة في الكتاب ... - أبي سعد عبد الملك بن محمد/الخركوشي - Google Livres نسخة محفوظة 29 نوفمبر 2020 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ الاتجاه الصوفي عند الإمام أبي حامد الغزالي - سهام خضر - Google Livres نسخة محفوظة 29 نوفمبر 2020 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ نقد الروايات والأفكار المؤسسة للتصوف - خالد كبير علال - Google Livres نسخة محفوظة 29 نوفمبر 2020 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ أ ب الفتوحات الإلهية في شرح المباحث الأصلية كتاب في التصوف يشرح آداب الطريقة ... - أبي العباس أحمد بن محمد/ابن عجيبة الحسني - Google Livres نسخة محفوظة 29 نوفمبر 2020 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ إتحاف السادة المتقين بشرح إحياء علوم الدين 1-14 ج13 - أبي الفيض محمد بن محمد الحسيني/مرتضى الزبيدي - Google Livres نسخة محفوظة 30 نوفمبر 2020 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ أ ب جامع الأصول في الأولياء ويليه متممات كتاب جامع الأصول في الأولياء وأنواعهم - ضياء الدين أحمد بن مصطفى/الكمشخانوي المجددي - Google Livres نسخة محفوظة 29 نوفمبر 2020 على موقع واي باك مشين.
  7. ^ آفات اللسان | الأخلاق عند الغزالي | مؤسسة هنداوي نسخة محفوظة 29 نوفمبر 2020 على موقع واي باك مشين.
  8. ^ آفات اللسان وأضراره نسخة محفوظة 12 سبتمبر 2018 على موقع واي باك مشين.
  9. ^ المبين المعين لفهم الاربعين - نور الدين علي بن محمد الهروي/الملا علي القاري - Google Livres نسخة محفوظة 29 نوفمبر 2020 على موقع واي باك مشين.
  10. ^ الرسالة القشيرية - كرتونيه - أبي القاسم عبد الكريم/ابن هوازن القشيري - Google Livres نسخة محفوظة 29 نوفمبر 2020 على موقع واي باك مشين.
  11. ^ الأنس في شرح عيوب النفس للخروبي شرح فيه رجز عيوب النفس للشيخ أحمد زروق - محمد بن علي/الخروبي - Google Livres نسخة محفوظة 29 نوفمبر 2020 على موقع واي باك مشين.
  12. ^ بشر بن الحارث الحافي - المحدث الزاهد جزء - 37 / سلسلة أعلام الفقهاء - عصام محمد الحاج علي ،الدكتور - Google Livres نسخة محفوظة 29 نوفمبر 2020 على موقع واي باك مشين.
  13. ^ نشر المحاسن الغالية في فضل المشايخ الصوفية أصحاب المقامات العالية - أبي السعادات عبد الله بن أسعد/اليافعي اليمني - Google Livres نسخة محفوظة 29 نوفمبر 2020 على موقع واي باك مشين.
  14. ^ المختار من مناقب الأخيار يحتوي على تراجم وأخبار وأقوال ومناقب من أخيار ... - مجد الدين المبارك بن محمد/ابن الأثير الجزري - Google Livres نسخة محفوظة 29 نوفمبر 2020 على موقع واي باك مشين.