لقد اقترح دمج مقالة أخرى مع هذه المقالة، شارك في النقاش إذا كان عندك أي ملاحظة.
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

مرض الفتاق

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Merge-arrow.svg
لقد اقترح أن تدمج محتويات فتق أربي إلى هذه المقالة أو إلى هذا القسم. (ناقش)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
Arwikify.svg
هذه المقالة تحتاج للمزيد من الوصلات للمقالات الأخرى للمساعدة في ترابط مقالات الموسوعة. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي. (يناير 2014)

مرض الفتاق هو ثقب في عضلات البطن يخرج منه كيس بداخله أجزاء من الأحشاء. وإذا كبر هذا الكيس حتى ينزل إلى كيس الصفن فقد تكون إحدى مكونات كيس الصفن الأمعاء، والجراحة يجب إجراؤها لكن ليس بصورة عاجلة، إلا إذا حدث اختناق في الفتق حيث يخرج الفتق من ثقبه ولا يعود مع وجود ألم، ففي هذه الحالة يجب أن تكون الجراحة عاجلة.

والفتق بشكل عام يكون نتيجة لضعف عضلات البطن، لذا ينصح دائما بعمل تمرينات رياضية للبطن لشد عضلاته وتقويتها، حيث يحدث الفتق عند بدء جزء من الأمعاء بالتمدد في أضعف منطقة بعضلات البطن (weak point).

قد تستخدم تمارين تقوية عضلات البطن لعلاج الفتق إذا كان صغيرا حيث تقوم تمارين التقوية بتضييق الحلقة التي خرج منها الفتق لكن قبل ممارسة التمرينات لابد من التأكد من أن كيس الفتق للداخل حتى يتم تضييق الحلقة التي خرج منها دون خنق الأجزاء الخارجة منه.

الأعراض: تورم يظهر ويختفي، أو يكون مستمراً، وأحيانا قد يتسبب في الألم في المنطقة المصابة.