مطبخ بحريني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

من الأكلات التقليدية في المطبخ البحريني كل من السمك واللحم والأرز والتمر. ومن الأطباق التقليدية المعروفة في البحرين "المجبوس"، وهو يتكون من لحم أو سمك مع الأرز، و"المحمَّر"، الذي يتكون من أرز محلى بالتمر أو السكر.

كذلك فبعض الأطعمة العربية الأخرى معروفة في البحرين، ومنها الفلافل والشاورمة، وكذلك من الأطعمة التقليدية الخفيفة السمبوسة والفطائر.

ومن المكونات الهامة الأخرى للطعام البحريني أسماك الخليج العربي، وأهمها الهامور الذي يقدم مشوياً أو مقلياً أو مدخناً. ومن الأسماك المحلية الأخرى الصافي والشَنَد (الماكريل) والصبيطي، ويقدم السمك في البحرين مصحوباً بالأرز في أغلب الأحيان. وقد أصبح السمك االمصحوب بالبطاطس المقلية أكلة معروفة في البحرين، تأثراً بالمطبخ البريطاني منذ حقبة الاستعمار البريطاني للمنطقة.

ومن الأطعمة المستحبة في البحرين ما يسمى بالقوزي، ويتكون من لحم ضأن مشوي محشو بالأرز والبيض المسلوق البصل التوابل، أما الخبز التقليدي فهو خبز مفلطح كبير الحجم يخبز في أفران خاصة، وتوجد في البحرين العديد من المخابز، ويقدم عادة مع صلصة السمك المعروفة بالمهياوة.

ومن أشهر الحلويات في البحرين حلوى الشويطر، التي تنسب إلى إحدى العائلات البحرينية التي اشتهرت بصناعتها منذ حوالي 150 عاماً، وهي حلوى تشبه الجيلي وتصنع من نشا الذرة الزعفران المكسرات.

وتعد القهوة جزءاً أساسياً من واجب الضيافة لدى البحرينيين، وتصنع القهوة البحرينية في إناء يسمى الدلة وتقدم في فناجين.

ويدخن العديد من البحرينيين الشيشة، التي تحتوي على تبغ محلى ـ ومضاف إليه نكهة في بعض الأحيان ـ وتقدم الشيشة في العديد من المقاهي المفتوحة، وقد انتقلت عادة تدخين الشيشة اليوم إلى بعض الوافدين أيضاً.

مراجع[عدل]

  • مأكولات شعبية بحرينية 2013 للميلاد.